Kindle vs. Nook vs. iPad أي قارئ الكتروني تفضل؟

قام موقع Cnet الإخباري بوضع اليه معينة يفضل من الأشخاص الذين لديهم نية شراء قارئ الكتروني اتباعها, وهي عبارة عن خمسة اسئلة, وبناءا على إجاباتها ستخرج بأفضل الأنواع من ناحية الهيئة العامة, السعر, التطبيقات..الخ. بالرغم من إمكان الشخص الذهاب مباشرة إلى (top e-book readers) لرؤية أفضل الأجهزة الموجودة الآن, إلا أن هذا لا يعني (الأفضل هو الأنسب!) فبناءا على متغيرات جديدة طرأت على هذه الأجهزة ربما تكون لك وجهة نظر مغايرة عما سبق أو ايضا في الأجهزة الحديثة كسوني, اليكس, نوك,كوبو..الخ.

دعونا نلقي نظرة سريعة على تلك الأسئلة:

  • ماهي محدوديتك المالية لشراء الجهاز (ميزانيتك؟)

هناك عدة أجهزة غير مشهورة تتميز بأسعار معقولة ورخيصة إلى حد ما وتتراوح أسعارها مابين 119$ الى 129$ مثل Aluratek Libre وايضا Kobo eReader لكن يعيبها أن النسخ الجديدة فقط هي ما تحتوي على Wi-Fi وبسعر يقارب 150$

  • مامدى رغبتك في حجم الشاشة, مع الأخذ بعين الاعتبار الوزن؟

من أهم المميزات التي تميز هذه الأجهزة هي إمكانية حملها خارجيا ولأي مكان تريد, لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار حجم الشاشة والوزن. فأصغر وأخف جهاز حتى الأن-تقريبا- هو Sony Reader Pocket Edition (الشاشة 5.5 انش, الوزن 7.7 اونص) بينما Kindle و Nook يملكان شاشة 6 انش ووزن 10.2 و 11.2 اونص على التوالي من غير احجام الغلاف (Case).

تذكر: لايغريك صغر الشاشة على حساب القراءة المريحة.

  • ماهي الشاشة المفضلة لديك: الحبر الإلكتروني e-ink أو شاشات LCD ؟

الخيار لديك اذا أخذت بعين  الاعتبار أن هناك مميزات وعيوب لكلا النوعين, فجهاز Kindle و Nook لديهما الحبر الإلكتروني e-ink بينما IPad لديه شاشات LCD. إذا كنت من محبين القراءة على اللابتوب ولا يتعبك كثرة التركيز على شاشته, فتوكل على الله واقتني IPad مع مميزاته الاخرى الكثيرة بالإضافة الى العرض الجميل والملون. أما خيار أجهزة الحبر الإلكتروني فهو المفضل لدي لتميزها بعدم ارهاق العين بالرغم من أنها غير ملونة بالإضافة ولا تمكنك من قراءتك في الظلام لعدم تميزها بـ backlit او اضاءة خلفية ان صحت الترجمة (بينما تستطيع القراءة في ضوء الشمس وهو ما لا يتوفر في اجهزة LCD)

  • هل دائما تحتاج wireless ؟

بعض هذه الأجهزة تملك Wi-Fi و 3G بينما بعضها يمكنك من الاتصال فقط عبر 3G مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعضها يلزم دفع مبالغ اضافية شهرية نظير استخدام 3G .  

  • هل تحتاج الحصول على الكتب الإلكترونية مباشرة من صاحب الجهاز؟

إذا إجابتك بنعم, فأمازون هي التي تتربع على عرش هذه الخدمة (حتى الان), لكن لا يعني أن الغير ليس لديه هذه الميزة, فأبل, كوبو, ونوك لديها متاجر كبيرة تتوفر فيها العديد من الكتب. فألقي نظرة على متاجر تلك الشركات وايهم يعرض المئات بل الالاف من الكتب المحببة لديك فأتجه مباشرة لها.

خلاصة القول: لا يوجد معيار ثابت يناسب الجميع, بل يعتمد على الشخص نفسه وميوله من حيث اختياره للميزات وتجنبه للعيوب, فهل تريد شاشة ملونه أم أسود وأبيض؟ قابل للقراءة في أشعة الشمس أم لا تهتم؟ شاشة باللمس أم عادية؟ رخيص أو لا يعنيك السعر بقدر ما يعنيك تكامل الخدمات؟ خفيف أم ثقيل الوزن نوعا ما؟ ..؟ ..؟ ..؟

بعد هذه الاسئلة, هل لنا بقراءة جهازك المفضل ايها القارئ؟ ولماذا؟

<!–[if gte mso 9]> Normal 0 false false false EN-AU X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4 <![endif]–><!–[if gte mso 9]> <![endif]–> <!–[endif]–>

قام موقع Cnet.com الإخباري بوضع اليه معينة يفضل من الأشخاص الذي ينوون شراء قارئ الكتروني اتباعها, وهي عبارة عن خمسة اسئلة, وبناءا على إجاباتها ستخرج بأفضل الأنواع من ناحية الهيئة العامة, السعر, التطبيقات..الخ. بإمكان الشخص الذهاب مباشرة إلى (top e-book readers) لرؤية أفضل الأجهزة الموجودة الأن, لكن ليس معنى أن الأفضل هو الأنسب! فبناءا على متغيرات جديدة طرأت على هذه الأجهزة ربما تكون لك وجهة نظر أخرى في الأجهزة الحديثة ايضا كسوني, اليكس, نوك,كوبو..الخ.

دعونا نلقي نظرة سريعة على تلك الأسئلة:

<!–[if !supportLists]–>1. <!–[endif]–>ماهي محدوديتك المالية لشراء الجهاز (ميزانيتك؟)

هناك عدة أجهزة غير مشهورة تتميز بأسعار معقولة ورخيصة إلى حد ما وتتراوح أسعارها مابين 119$ الى 129$ مثل Aluratek Libre وايضا Kobo eReader لكن يعيبها أن النسخ الجديدة فقط هي ماتحتوي على Wi-Fi وبسعر يقارب 150$

<!–[if !supportLists]–>2. <!–[endif]–>مامدى رغبتك في حجم الشاشة, مع الأخذ بعين الاعتبار الوزن؟

من أهم المميزات التي تميز هذه الأجهزة هي إمكانية حملها خارجيا ولأي مكان تري, فيجب الأخذ بعين الإعتبار حجم الشاشة والوزن. فأصغر وأخف جهاز حتى الأن-تقريبا- هو Sony Reader Pocket Edition (الشاشة 5.5 انش, الوزن 7.7 اونص) بينما Kindle و Nook يملكان شاشة 6 انش ووزن 10.2 و 11.2 اونص على التوالي من غير احجام الغلاف (Case).

تذكر: لايغريك حجم الشاشة الصغير في سبيل تضحيتك بسهولة القراءة.

<!–[if !supportLists]–>3. <!–[endif]–>ماهي الشاشة المفضلة لديك: الحبر الإلكتروني e-ink أو شاشات LCD ؟

الخيار لديك اذا أخذت بعين الاعتبار أن هناك مميزات وعيوب لكلا النوعين, فجهاز Kindle و Nook لديها الحبر الإلكتروني e-ink بينما IPad لديه شاشات LCD. إذا كنت من محبين القراءة على اللابتوب ولايتعبك كثرة التركيز منه, فتوكل على الله واقتني IPad مع مميزاته الاخرى الكثيرة بالاضافة الى العرض الجميل والملون. أما خيار أجهزة الحبر الإلكتروني فهو المفضل لدي لتميزها بعدم ارهاق العين بالرغم من أنها غير ملونة بالاضافة الى عدم قراءتك في الظلام لعدم تميزها بـ backlit او اضاءة خلفية ان صحت الترجمة (بينما تستطيع القراءة في ضوء الشمس وهو ما لايتوفر في اجهزة LCD)

<!–[if !supportLists]–>4. <!–[endif]–>هل دائما تحتاج wireless ؟

بعض هذه الإجهزة تملك Wi-Fi و 3G بينما بعضها يمكنك من الاتصال فقط عبر 3G مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعضها يلزم دفع مبالغ اضافية شهرية نظير استخدام 3G .

<!–[if !supportLists]–>5. <!–[endif]–>هل تحتاج الحصول على الكتب الإلكترونية مباشرة من صاحب الخدمة؟

إذا إجابتك بنعم, فأمازون هي التي تتربع على عرش هذه الخدمة (حتى الان), لكن لايعني أن الغير ليس لديه هذه الميزة, فأبل, كوبو, ونوك لديها متاجر كبيرة تتوفر فيها العديد من الكتب. فألقي نظرة على متاجر تلك الشركات وايهم يعرض المئات بل الالاف من الكتب المحببة لديك فأتجه مباشرة لها.

خلاصة القول: لايوجد معيار ثابت يناسب الجميع, بل تعتمد على الشخص نفسه وميوله من حيث اختياره للميزات وتجنبه للعيوب, فهل تريد شاشة ملونه أم أسود وأبيض؟ قابل للقراءة في أشعة الشمس أم لاتهتم؟ شاشة باللمس أم عادية؟ رخيص أو لايعنيك السعر بقدر مايعنيك تكامل الخدمات؟ خفيف أم ثقيل الوزن نوعا ما؟ ..

دعنا نقرأ جهازك المفضل ايها القارئ؟ ولماذا؟