Kindle vs. Nook vs. iPad أي قارئ الكتروني تفضل؟

قام موقع Cnet الإخباري بوضع اليه معينة يفضل من الأشخاص الذين لديهم نية شراء قارئ الكتروني اتباعها, وهي عبارة عن خمسة اسئلة, وبناءا على إجاباتها ستخرج بأفضل الأنواع من ناحية الهيئة العامة, السعر, التطبيقات..الخ. بالرغم من إمكان الشخص الذهاب مباشرة إلى (top e-book readers) لرؤية أفضل الأجهزة الموجودة الآن, إلا أن هذا لا يعني (الأفضل هو الأنسب!) فبناءا على متغيرات جديدة طرأت على هذه الأجهزة ربما تكون لك وجهة نظر مغايرة عما سبق أو ايضا في الأجهزة الحديثة كسوني, اليكس, نوك,كوبو..الخ.

دعونا نلقي نظرة سريعة على تلك الأسئلة:

  • ماهي محدوديتك المالية لشراء الجهاز (ميزانيتك؟)

هناك عدة أجهزة غير مشهورة تتميز بأسعار معقولة ورخيصة إلى حد ما وتتراوح أسعارها مابين 119$ الى 129$ مثل Aluratek Libre وايضا Kobo eReader لكن يعيبها أن النسخ الجديدة فقط هي ما تحتوي على Wi-Fi وبسعر يقارب 150$

  • مامدى رغبتك في حجم الشاشة, مع الأخذ بعين الاعتبار الوزن؟

من أهم المميزات التي تميز هذه الأجهزة هي إمكانية حملها خارجيا ولأي مكان تريد, لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار حجم الشاشة والوزن. فأصغر وأخف جهاز حتى الأن-تقريبا- هو Sony Reader Pocket Edition (الشاشة 5.5 انش, الوزن 7.7 اونص) بينما Kindle و Nook يملكان شاشة 6 انش ووزن 10.2 و 11.2 اونص على التوالي من غير احجام الغلاف (Case).

تذكر: لايغريك صغر الشاشة على حساب القراءة المريحة.

  • ماهي الشاشة المفضلة لديك: الحبر الإلكتروني e-ink أو شاشات LCD ؟

الخيار لديك اذا أخذت بعين  الاعتبار أن هناك مميزات وعيوب لكلا النوعين, فجهاز Kindle و Nook لديهما الحبر الإلكتروني e-ink بينما IPad لديه شاشات LCD. إذا كنت من محبين القراءة على اللابتوب ولا يتعبك كثرة التركيز على شاشته, فتوكل على الله واقتني IPad مع مميزاته الاخرى الكثيرة بالإضافة الى العرض الجميل والملون. أما خيار أجهزة الحبر الإلكتروني فهو المفضل لدي لتميزها بعدم ارهاق العين بالرغم من أنها غير ملونة بالإضافة ولا تمكنك من قراءتك في الظلام لعدم تميزها بـ backlit او اضاءة خلفية ان صحت الترجمة (بينما تستطيع القراءة في ضوء الشمس وهو ما لا يتوفر في اجهزة LCD)

  • هل دائما تحتاج wireless ؟

بعض هذه الأجهزة تملك Wi-Fi و 3G بينما بعضها يمكنك من الاتصال فقط عبر 3G مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعضها يلزم دفع مبالغ اضافية شهرية نظير استخدام 3G .  

  • هل تحتاج الحصول على الكتب الإلكترونية مباشرة من صاحب الجهاز؟

إذا إجابتك بنعم, فأمازون هي التي تتربع على عرش هذه الخدمة (حتى الان), لكن لا يعني أن الغير ليس لديه هذه الميزة, فأبل, كوبو, ونوك لديها متاجر كبيرة تتوفر فيها العديد من الكتب. فألقي نظرة على متاجر تلك الشركات وايهم يعرض المئات بل الالاف من الكتب المحببة لديك فأتجه مباشرة لها.

خلاصة القول: لا يوجد معيار ثابت يناسب الجميع, بل يعتمد على الشخص نفسه وميوله من حيث اختياره للميزات وتجنبه للعيوب, فهل تريد شاشة ملونه أم أسود وأبيض؟ قابل للقراءة في أشعة الشمس أم لا تهتم؟ شاشة باللمس أم عادية؟ رخيص أو لا يعنيك السعر بقدر ما يعنيك تكامل الخدمات؟ خفيف أم ثقيل الوزن نوعا ما؟ ..؟ ..؟ ..؟

بعد هذه الاسئلة, هل لنا بقراءة جهازك المفضل ايها القارئ؟ ولماذا؟

<!–[if gte mso 9]> Normal 0 false false false EN-AU X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4 <![endif]–><!–[if gte mso 9]> <![endif]–> <!–[endif]–>

قام موقع Cnet.com الإخباري بوضع اليه معينة يفضل من الأشخاص الذي ينوون شراء قارئ الكتروني اتباعها, وهي عبارة عن خمسة اسئلة, وبناءا على إجاباتها ستخرج بأفضل الأنواع من ناحية الهيئة العامة, السعر, التطبيقات..الخ. بإمكان الشخص الذهاب مباشرة إلى (top e-book readers) لرؤية أفضل الأجهزة الموجودة الأن, لكن ليس معنى أن الأفضل هو الأنسب! فبناءا على متغيرات جديدة طرأت على هذه الأجهزة ربما تكون لك وجهة نظر أخرى في الأجهزة الحديثة ايضا كسوني, اليكس, نوك,كوبو..الخ.

دعونا نلقي نظرة سريعة على تلك الأسئلة:

<!–[if !supportLists]–>1. <!–[endif]–>ماهي محدوديتك المالية لشراء الجهاز (ميزانيتك؟)

هناك عدة أجهزة غير مشهورة تتميز بأسعار معقولة ورخيصة إلى حد ما وتتراوح أسعارها مابين 119$ الى 129$ مثل Aluratek Libre وايضا Kobo eReader لكن يعيبها أن النسخ الجديدة فقط هي ماتحتوي على Wi-Fi وبسعر يقارب 150$

<!–[if !supportLists]–>2. <!–[endif]–>مامدى رغبتك في حجم الشاشة, مع الأخذ بعين الاعتبار الوزن؟

من أهم المميزات التي تميز هذه الأجهزة هي إمكانية حملها خارجيا ولأي مكان تري, فيجب الأخذ بعين الإعتبار حجم الشاشة والوزن. فأصغر وأخف جهاز حتى الأن-تقريبا- هو Sony Reader Pocket Edition (الشاشة 5.5 انش, الوزن 7.7 اونص) بينما Kindle و Nook يملكان شاشة 6 انش ووزن 10.2 و 11.2 اونص على التوالي من غير احجام الغلاف (Case).

تذكر: لايغريك حجم الشاشة الصغير في سبيل تضحيتك بسهولة القراءة.

<!–[if !supportLists]–>3. <!–[endif]–>ماهي الشاشة المفضلة لديك: الحبر الإلكتروني e-ink أو شاشات LCD ؟

الخيار لديك اذا أخذت بعين الاعتبار أن هناك مميزات وعيوب لكلا النوعين, فجهاز Kindle و Nook لديها الحبر الإلكتروني e-ink بينما IPad لديه شاشات LCD. إذا كنت من محبين القراءة على اللابتوب ولايتعبك كثرة التركيز منه, فتوكل على الله واقتني IPad مع مميزاته الاخرى الكثيرة بالاضافة الى العرض الجميل والملون. أما خيار أجهزة الحبر الإلكتروني فهو المفضل لدي لتميزها بعدم ارهاق العين بالرغم من أنها غير ملونة بالاضافة الى عدم قراءتك في الظلام لعدم تميزها بـ backlit او اضاءة خلفية ان صحت الترجمة (بينما تستطيع القراءة في ضوء الشمس وهو ما لايتوفر في اجهزة LCD)

<!–[if !supportLists]–>4. <!–[endif]–>هل دائما تحتاج wireless ؟

بعض هذه الإجهزة تملك Wi-Fi و 3G بينما بعضها يمكنك من الاتصال فقط عبر 3G مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعضها يلزم دفع مبالغ اضافية شهرية نظير استخدام 3G .

<!–[if !supportLists]–>5. <!–[endif]–>هل تحتاج الحصول على الكتب الإلكترونية مباشرة من صاحب الخدمة؟

إذا إجابتك بنعم, فأمازون هي التي تتربع على عرش هذه الخدمة (حتى الان), لكن لايعني أن الغير ليس لديه هذه الميزة, فأبل, كوبو, ونوك لديها متاجر كبيرة تتوفر فيها العديد من الكتب. فألقي نظرة على متاجر تلك الشركات وايهم يعرض المئات بل الالاف من الكتب المحببة لديك فأتجه مباشرة لها.

خلاصة القول: لايوجد معيار ثابت يناسب الجميع, بل تعتمد على الشخص نفسه وميوله من حيث اختياره للميزات وتجنبه للعيوب, فهل تريد شاشة ملونه أم أسود وأبيض؟ قابل للقراءة في أشعة الشمس أم لاتهتم؟ شاشة باللمس أم عادية؟ رخيص أو لايعنيك السعر بقدر مايعنيك تكامل الخدمات؟ خفيف أم ثقيل الوزن نوعا ما؟ ..

دعنا نقرأ جهازك المفضل ايها القارئ؟ ولماذا؟

  • اظن ان الـ ipad هو الأفضل

  • Talib

    اذا كانت كل هذه الاجهزة موجودة من قبل ولم نسمع عنها ؟؟ هل يعني انها لم تحظى باهتمام احد ام هنالك امر اخر ؟؟

    اذن الفكرة قديمة والاي باد لم يأتي بشي جديد ؟!! ولكن تفوق على غيره !

    اعتقد انه هنالك الكثير من هذه , هل هنالك قائمة باسماء هذه الاجهزة !!

  • صراحة ليس لدي نيه في شراء قارئ
    لكن لدي فضول لتجربة شاشات الحبر

    سؤال خارج الموضوع
    هل توجد شاشات حبر الكتروني لاجهزة PC?

  • الـ iPad هو الأفضل

  • AL_ISALM_333

    و الله حنا العرب محنا دارين عن كل هذه الاشياء !!!
    بصراحة يلزمنا قناة فضائية على النايل سات متخصصة تتكلم هم PC & hardware …يعني سبحان الله من بين هل 100 ألف قناة عربية ولا واحد فكر يعمل قناة عن الكومبيوتر و يعلم الناس ايش التكنو الجديد و يكسب أجر هل الملاين من العرب …الي مش دارين عن الكومبيوتر غير intel &windows
    ان شاء الله يجي الفرج عن قريب و تفتح لنا قناة عربية عن التكنو

  • حازم علي

    للاسف كل المنتجات السابقة صممت بشكل خاص بشكل احتكاري لتلزم مقتنيها على شراء الكتب من المتاجر الالكترونية للشركات الصانعة لها.
    القاريء الكتروني المثالي بشاشة حبر الكتروني هو عندما يكون سعره بين 150 و200 دولار ويحتوي على وايرليس و3G، ويشغل جميع صيغ ملفات الوثائق والكتب المعروفة بالاضافة الى PDF طبعا، مع شاشة لمس، وامكانية كتابة الملاحظات بالستايلوس، مع تقبله للتوسيع ببطاقات الذاكرة.
    اما بشاشة LCD فلا أقل من دقة 720p ليمكن مشاهدة مقاطع الفيديو عالية الجودة، مع تقبله لبطاقات الذاكرة و USB ونظام تشغيل MeeGo 🙂

  • Kindle ، يشبك مع الانترنت في إي مكان………..

  • الصادق

    هل تدعم هذه الاجهزة العربية

    • هذا السؤال يدور في بالي منذ فترة

      هل أحد هذه الأجهزة يدعم اللغة العربية بشكل كامل؟؟

  • لقد نسيت متى ستكون ظمن القائمة منتج عربي ..

  • أنا من عشاق التفاحة وإختياري للآيباد ليس بسبب العشق بل أن iPad هو جهاز متكامل تقريباً (تطبيقات – كتب – تصفح – بريد إلكتروني – ألعاب – وسائط متعددة) ..

  • saud

    جربت kindle 2 و nook
    nook من B&N جهاز رائع له معي حوالي خمس شهور
    جهاز لا يعلى عليه

    • ماذا عن دعمه للعربية ؟

  • أرجوان

    يا جماعة ما نقدر نقارن بين الآي باد وباقي قارئات الكتب لإن كل واحد تقنية مختلفة تماما عن الآخر وله مميزاته الخاصة وهذا يعتمد فقط على احتياج المستخدم…

    القارئات الألكترونية:تعتمد تقنية الحبر الإلكتروني إيجابياته مريح للعين يعني زي ورقة الكتاب تماما (مو شاشة متعبة للعين مع التركيز)وبطاريته تعيش أطول لكن عيبه الوحيد إنه لحد الآن تدرجات الأسود والأبيض مافي منه ملون.
    مخصصة أساسا لقراءة الكتب لكن تتراوح مميزاتها حسب الشركات يعني وايرلس أو تصفح انترنت أو قاموس إنجليزي-إنجليزي أو عدد أنواع الملفات اللي تدعمها أو شاشة لمس أو إمكانية سماع الكتاب مقروء بصوت مكبر وغيره…الشركات المصنعة لها كثير مثل أمازون(كندل) وسوني(حقهم مشهور كمان)وبارنز أند نوبل(نوك)وأسوس وغيرها كثير بس للأسف احنا هنا ما ندري عن الدنيا 🙂

    الآي باد:يعتبر جهاز جديد بين الجوال واللابتوب وقارئات الكتب الإلكترونية ميزته الشاشة الملونة وإمكانية تشغيل التطبيقات لكن لا ينصح به للي يقرؤون بكثرة لإن شاشته شاشة كمبيوتر عادية متعبة للعين وما تقدر تقرا في الشمس.

    بالنسبة للكندل يا جماعة من سلبياته إنه ما يشغل إلا الكتب اللي من موقع أمازون فقط!!هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لنا في المنطقة العربية لإن مو كل كتب أمازون متوفرة للبيع لنا.
    نوك يدعم كل الصيغ وعاجبتني الشاشة الملونة بس مادري إذا فيه إمكانية كتابة ملاحظات على الكتاب…
    بالنسبة لأجهزة سوني ميزتها شاشتها كلها لمس وحلوة لكتابة الملاحظات لكن المشكلة شاشة اللمس تسوي إنعكاس مزعج أثناء القراءة(يعني زي الورق اللماع)بالإضافة إلى إن أجهزتها مافيها وايرلس.

    بالنسبة لدعم اللغة العربية والله أنا أساسا درت أكبر المحلات في السعودية أسألهم: عندكم قارئ كتب إليكترونية من أي شركة؟سوني مثلا؟
    يقولون: ايش ذا؟؟قصدك آي باد؟؟؟!<يعني إذا ما عرفناه كيف بيهتمون فينا وبيحطون عربي!!والله ما عليهم شرهة محد عندنا يقرا 🙁

    ولاحظوا يا جماعة إننا هنا ما نقدر نحكم على الجهاز من وجهة نظرهم لإن التسهيلات متوفرة عادة في بلدهم فقط(شبكات الوايرلس المجانية والاهتمام وإشتراكات الجرايد والمجلات وغيره)يعني اللي يصلح هناك مو شرط يصلح هنا.
    أنا بصراحة ناوية أشتري قارئ كتب وبالنسبة للألوان وخاصة إن تخصصي يحتاج الألوان كثير ممكن أنقل ملف الكتاب على اللابتوب وأشوف الصور بالألوان ما عندي مشكلة،هذي المعلومات اللي عندي وأتمنى أي واحد جرب أو عنده معلومة يفيدنا 🙂

  • Nicole Paul

    أنا اضم صوتي لأرجوان
    فعلاً كنت أبحث عن شاحن لقارئ الكتب الإليكتروني من Sony، ولأسف قوبلت بنفس ردت الفعل. وحتى موقع سوني الشرق الأوسط لا يضم هذه الأجهزه. عند الشراء لابد أن أدخل كمستخدم من الولايات المتحده الأمريكية
    لماذا؟؟ لأننا لا نقراً

    أستخدمت قبل سنة Sony PRS-505 وهي نسخة محدودة غير متوفرة حالياً لكنها مواصفاتها تقع بين النسختين PRS-300 و PRS-600 وهي ممتازة
    حالياً أستخدم Nook from Barnes & Noble فعلاً رائع وحالياً نزل سعره كثيراُ بسبب تفريق الشركة بين نسخة wi-fi ونسخة 3G وهذه خطورة رائعه، على الرغم ان جهازي يدعم الجيل الثالث وموجود فيه شريحة لكنها فقط تدعم شبكةAT&T ومدى الحياة. يعني اذا سافرت ممكن أستفيد منها..
    أما بالنسبة لـ Kindle from Amazon ، فكما سبق القول انها تعتمد أحيانا على ملفات بصيغ معينة.

    خلال تجربتي مع سوني ونوك، أسعارهما حالياً مناسبة (على الرغم ان القارئ الجديد 300 من سوني أرخص بكثير لكن مواصفاته أقل). الجهازين يدعمان ملفات pdf بأي لغة، لدي كتب باللغتين العربية والأنجليزية، منها المكتوب أساساً بصيغة pdf ومنا المصور بالسكانر ويقرأهما بكلا الحالتين. سوني يقرأ أيضا ملفات Word المكتوبة فقط بالإنجليزية.
    طبعا الكتب التي تحتوي رسومات تحتاج صفحاتها وقت أطول قليلاً للتحميل، وحبر القراءة جداً مريح للعين، هذا بالأضافة إلى مشغل ملفات mp3 الموجود في كلا القارئين ومدخلين لبطاقات الذاكرة في سوني وواحد في نوك. والعديد من الإكسسورات كالإضاءة الخارجية و المحافظ العادية وذات الإضائة…. بالنسبة لتدوين الملاحظات لا تدعم هذه القارئات الإليكترونية هذه الميزة وقد يرجع لكثير من الأسباب أهماً حفظ حقوق الكاتب أو ماشابه.

    من الظلم مقارنة هذين الجهازين بـ iPad لأنها ببساطة مختلفين تماماً، إذا كان الأيباد يحتوي برنامج للقراءة ، فالـ iphone و الـ ipod وجميع اجهزة netbook تتميز بهذه الخاصية أيضا لكنها لم تدخل ضمن المقارنة. iPad ينضم إلى مجموعة الأجهزة المحمولة أكثر من أجهزة القراءة. في القريب ستطرح hp نسختها المشابهه لل ipad وسنرى هنا المقارنة…

    عندما نريد أن نقرأً فيجب أن يكون هدفنا القراءة فقط، تماماً مثل الكتاب الورقي، لا أن نبحث أو نحمل لأن هذا من شأنه تشتيت الإنتباة وإضاعة الوقت …
    هذا تقيمي الشخصي المبني على تجربتي ولا يعني تقييم المنتج..
    للمزيد عن تجربتي يمكن مراسلتي.

    • أرجوان

      Nicole Paul
      مبارك الشهر
      جزاك الله خير فعلا استفدت من كلامك
      أنا ناوية أشتري النوك لكن خايفة من حكاية شراء الكتب لأني قرأت إنها غير متوفرة إلا للمقيمين في أمريكا وكندا وخايفة إنها ما تنفع في السعودية…إنت في أي بلد عايش؟
      عندي سؤالين:
      1-هل يتصل النوك على أي شبكة واي فاي؟شبكة المنزل مثلا؟
      2-هل استطعت شراء الكتب من موقعهم (بارنز أند نوبل) وإنت في بلدك؟

      وشكرا مسبقا

      • مرحباً أرجوان
        علينا وعليك الجميع إن شاء الله

        * أنا سعوديه، وبالنسبة للملفات ، أي ملف pdf ينفع مع nook
        سواء إشتريتيه من موقعهم أو حملتيه من الإنترنت الوسيع.
        * إذا أردت شرائه إشتري نسخة Wi-fi وليست 3G ، لأنك ببساطة لن تستفيدي منها إلا مع شبكات AT& T.
        * بالنسبة للإنترنت فالجهاز يدعم الشبكات اللاسلكية، وأنا استخدم شبكة اللاسلكي المنزلية.
        * إذا كان قصدك الكتب الورقية، نعم إشتري منهم دائماً ، أما بالنسبة للكتب الإليكترونية، فلم اشتري منهم بعد.

        في إنتظار أخبارك مع النوك
        بالتوفيق

  • يزيد

    يعطيكم العافيه كلكم ، لنسبة كبيره قررت شراء الكندل الجديد ولكن بعد ما قرأت عن مواصفاته علمت عن ميزة غير متوفره فيه ، وهي الميزة التي لجئت لشراء قارئ الكتروني الآ وهي الإضاءة الخلفيه ، أزعجتني حقيقةً حينما علمت انه لا يوجد إضاءة خلفيه ، فلجئت لقرار شراء الايباد ، واعتراف بسيط عن جهاز الايباد: لم يعجبني هذا الجهاز ، لإنه سيشتت علي هدف القراءه الاساسي..ز

    شكراً على التقرير ، واسئل الله لكم البركة و العتق من النيران في هذا الشهر الكريم.

  • معرب المغرب

    لا أعرف لما يتم الإنتقاص من القارئ الإلكتروني الذي لا يدعم 3G، يكفي WIFI ليكون لك قارئ إلكتروني أكثر من جيد لقراءة ما تحب.

  • Sarah

    السلام عليكم

    موضوع رائع

    انا أيضا عرفت عن اجهزة قاريء الكتب عن طريق موقع أمازون ولاحظت انها غير معروفة بالنسبة للعرب.

    احترت في شراء الجهاز ولكن وقع اختياري على الكندل دي اكس.

    اعتقد انه رائع جدا ولكن عيبه شي واحد , عند قراءة ملفات PDF لن تتمكن من تكبير الخط بعكس اجهزة نوك وسوني التي تسمح بعمل zoom in للنص في ملفات PDF . أعتقد انه تم اصلاح هذه المشكلة في النسخة الجديدة من كندل.
    بالنسبة لشراء الكتب … فلقد قمت بشراء كتاب من امازون وتم تحميله فورا على جهاز الكندل, الخدمات رائعة ولكنليس جميع الكتب متوفرة لك للشراء اذا كنت من سكان الشرق الأوسط.

    اعتقد ان الحال يختلف بالنسبة للنوك ولكني لست متأكدة.

    على العموم تجربتي مع الكندل رائعة … تستطيع تحميل مئات الكتب المجانية من مواقع مشاركة الملفات واقرأتها على الكندل … ويعرض كندل اللغة العربية على ملفات PDF ومن السهل ان تحول ملفات DOC و TXT إلى ملفات PDF.

    القراءة فيه مريحة وسهلة وممتعة ايضا … وبالنسبة للأضاءة تستطيع شراء المصباح الصغير الذي صمم خصيصا لجهاز القاريء الالكتروني.

    انصح كل من يحب القراءة بشراء احد الأجهزة فهي رائعة بحق.

    • أنا لدي Kindle DX الأبيض، واشتريت Kindle 3 الصغير لكنه لم يصلني بعد.
      والأخير يدعم الكثير من الميزات التي لم تكن متاحة سابقة على ملفات PDF.

      الطريف أن أحدهم عندما رآه معي أخذ يبحث عن علامة التفاحة لـ Apple : )

      هناك تجارب أخرى لمن جرب الجهاز مروية هاهنا:
      alkindle.blogspot.com/2010/09/blog-post_09.html

تعليقات عبر الفيسبوك