الأخبار

قوقل + الصين .. مشاكل لا تنتهي

يبدو أن المشاكل تتجدد يوما بعد يوم بين دولة الصين ومحرك البحث قوقل, حيث لن يتمكن مستخدمي قوقل داخل هذه الدولة من استخدام ميزة (مقترحات البحث) أو بمايعرف Google Suggestions في الوقت الذي تنتظر قوقل مصيرها النهائي بعد حظرها قبل أشهر. جاء ذلك بتصريح رسمي من الشركة نفسها حيث أعلن أن الأربعاء الماضي بدأت الصين بحظر خدمة (مقترحات البحث):

"نقوم الأن بعملية تحديث للصفحة, علما أن البحث الذي لا يستخدم هذه الميزة لم يتأثر بعد من خلال مركز البحث في هونج كونج".

الجدير ذكره أن بعض خدمات قوقل مثل(YouTube,Blogger) مازالت محظورة في الصين في حين أن حظر محرك البحث نفسه مازال يتأرجح بين الظهور والحظر. ما يثير الاهتمام في هذا الخبر هو محاولة دولة الصين في الضغط على قوقل لتجديد الطريقة التي يتعامل بها مع مستخدمي قوقل الصين (Google.cn) من حيث توجيهم بشكل غير مباشر لقول هونج كونج (google.com.hk) اضافة لتغيير رخصة محتوى محرك البحث.

تعليق: الصين كدولة ربما ترى بعض الانتهاكات والتدخلات من قبل شركة قوقل لمواطنيها مما يسبب الكثير من الازعاج او الوصول لمعلومات ربما تراها محظورة او شخصية أكثر من كونها وسيلة بحث وحصول على معلومة!

المصدر

‫24 تعليقات

  1. مره اشوف مشاكل من الصين علي جوجل وماشكل من باكستان علي فيس بوك

    طيب فين مصر ؟؟ ملهاش علاقه بالحاجات دي

  2. الصين سوق عظيم وكبير جداً
    هل سوف تستغل مايكروسوفت العلاقة المتوترة لدفع محرك بينج للأمام في السوق الصينية؟

  3. من المعروف أن الصين و اليابان أعداء و من المنطقي جدا أن ترفض الصين مثل هذا التوجه باستخدام اقتراحات جوجل … لكن في النهاية هذه جوجل و ما ادراك ما جوجل !

  4. معادلة غير متكافئة ..
    دولة vs شركة : )
    أتوقع سوف نرى نصر لدولة الصين

  5. اعتقد في النهاية بيوصلوا لاتفاق أخير … حظر كلمة قوقل من الصين نهائياً !!!!

  6. أعتقد أن قوقل أكبر من بعض الدول

    ولكن ان لم تستغل قوقل الوضع بالشكل الامثل فسيكون موقفها صعب
    مع العلم ان الصين لها الجزء الاكبر في الاحصائيات وعدد المستخدمين

  7. الحق مع الصين
    حاول ان تبحث عن كلمة سوق في محرك البحث جوجل
    ثم ادخل على اي موقع به اعلانات جوجل سترى ان الاعلانات التي تظهر
    لك اصبحت فجاه تميل اكثر الى ابراز كلمة سوق

    باي حق تسجل جوجل اهتماماتنا بالتاكيد هذا موضح بشروطها ولكن من منا يقرا تلك الشروط وحتى اذا قراناها كيف نستغني عن جوجل

    الان كل شخص منا لديه سجلات بجوجل باهتماماته وميوله وماذا تعمل وماذا تحب وما تمتلك الخ…

    ما المانع اذا ان يتم استغلال تلك المعلومات ضدك …هذا ما تحاول قوله الصين

  8. اثراء جميل للموضوع, وتوضيح لبعض المعاني التي ذهبت من خلالها الصين لحظر هذه الخدمة..
    يعطيك العافية اخوي

  9. جميل النقاش هنا يااخوان :)
    وفعلا مايكروسوفت أو بعض المحركات التي تراجع سوقها للخلف, يجب أن تستغل هذه النقطة اذا اخذنا بعين الاعتبار ان الصين تقع في المرتبة الأولى من الناحية السكانية (1,323,591,583) حسب الاحصائية الاخيرة 2010

  10. أنت محق تمامًا.. السوق الصينية منجم ذهب للشركات.. لذلك قوقل تحاول إرضاء الصينيين بكل الوسائل.. ولو عن طريق تقديم التنازلات.

  11. في الحقيقة ارى انا الصين توريد ان يكون كل شيء لصالحها

    على سبيل المثال أنظر في هذا الرابط

    http://www.google.com.hk/webhp?hl=zh-CN&sourceid=cnhp

    جمالية في صفحة وخفة لماذا لا يكون لدينا في جميع الدول العربية والغربية مثل هذا التصميم الدي يعرض نفسه في الصين ؟ السبب واضح انا جوجل تطبق أوامر الصين وتخشى حجب صفحة عن الزوار لانه سوف يؤثر في شركة جوجل بنسبة كبيرة السبب انا عدد كبير من الصين يستخدمون خدمات جوجل ,

  12. الصين وقوقل مشاكل لا تنتهي، لكنها ستنتهي ربما بتنازل قوقل عن كثير من الأشياء لصالح الصين.

    من المعروف أن قوقل شركة أمريكية وظهرت ضدها بعض الإدعاءات التي تفيد بأن قوقل تحتفظ بسجلات مستخدمينها سواءً مستخدمين المحرك فقط أو مستخدمين متصفحها كروم، وتستفيد من هذه السجلات لصالح المخابرات الأمريكية وهي تخدمها كثيراً في ذلك.
    ويعرف الكثيرين الحساسيات الموجودة بين الصين وأمريكا لذلك ربما تكون الصين تعرف بحركات قوقل هذه وتحاول أن تضغط على قوقل لدرجة أن تجعلها لا تستفيد من السجلات التي ستحتفظ بها ضد مواطنيها في الصين.

    أيضاً في المقابل فشركة قوقل شركة تجارية همها في الدرجة الأولى أرباحها، وهي تعرف بالتأكيد ماذا يعني 1.300.000.000 مليار وثلاث مئة مليون مستخدم لخدماتها.

    أيضاً لو نظرنا إلى الاستخدام الشعبي الصيني، إلى ماذا ينجذب؟ فسنلاحظ وجود العديد من المواقع الاجتماعية الصينية ومحركات البحث الصينية، لذلك فالشعب الصيني أصلاً يفضل التعامل مع المواقع الصينية الأصل، مثل: محرك بحث baidu وترتيبه السادس على العالم، موقع QQ وترتيبه العاشر على العالم، موقع taobao وترتيبه الرابع عشر على العالم، موقع sina وترتيبه السابع عشر على العالم … هذا في قائمة أكبر عشرين موقع عالمي.

    لكن هذا لا يعني أبداً أن قوقل ستخسر عندما تتنازل عن الكثير من الأشياء لأجل العيون الصينية .

    هذه وجهة نظري في الموضوع، وأسعدني نقاشكم حول الموضوع.
    دمتم بود.

  13. لا أعلم حقيقه لماذا يتفلسف البعض
    من قال لك ان هذا هو لب المشكله ؟ الصين بلد ديكتاتوري و نظام شمولي و لديه معارضين في الصين بشكل كبير و لذلك الصين تريد ان تحجب جميع موارد الجماعات المعارضه من محركات البحث و مراقبة جميع ما يقوم الشعب الصيني بالبحث عنه وقوقل كانت موافقه على مضض رقم انها بذلك تساعد نظام شمولي غير ديمقراطي و يحارب الحريات المدنيه و لكن تطور الوضع عندما تمت عملية الأختراق لبريد قوقل و كانت هذه الحادثه التي فجرت الأزمه

    هذه هي القصه بأختصار , الصين اخر بلد يتكلم عن حقوق الأفراد يا اخ

  14. لا أدري لم أعطاك أحدهم تقييماً سلبياً، قلت ما أردت أن أقوله، الصين بلد شمولي وحكومة الصين تضطهد المعارضين والمسلمين في غرب الصين (تركستان)، والصين اليوم ليس لديها أي اعتراف رسمي بحادثة ساحة تيانانمن بل هناك تجاهل كلي لهذه الحادثة كأنها لم تحدث.

    ما يحدث بين الشركات الأمريكية والصين هو صراع سياسي اقتصادي ولا يمكن أن ننكر أن هناك اهتمام بحقوق الإنسان من قبل بعض الشركات الأمريكية أو على الأقل بعض الأفراد في هذه الشركات، يزعجني أن ينكر هذا بعض الناس ويجعلون الأمر كلها يدور حول المصلحة الاقتصادية، هذا تسطيح للموضوع.

  15. يا سلام لو وصلت لنا وجهة نظرك بدون قول يتفلسف الاخرين
    يااخي كتبت التعليق من وجهة نظري ولم افرضها عليك حتى تعمل بها وضح انت أيضاً وجهة نظرك واترك القارئ يختار بينهم

    اما عن ما تريده الصين من جوجل ان تعرض لها ما تخزنه من بيانات وهو ما ترفضه جوجل ان تتدخل الصين بعملها وتفرض عليه رقابه وانطلقت تنادي ان الصين تريد انتهاك خصوصيات الافراد

    ولو كان الامر متعلق بالسياسه لكان الأجدر إغلاق الفيسبوك اولا

  16. أصبت أخي فراس وخصوصاً أنّ عدد سكان الصين كبير جداً لذلك كما تقول يجب على مايكروسوفت أن تبدأ بالدعاية لمحركها في الصين

  17. لا يا عزيزي الفيس بوك يستطيعون حجبه وبكل سهوله تماما كما تحجب المواقع العاديه وللمعلوميه هم يحجبون بعض الصفحات في الفيس بوك و اليوتوب تماما مثل ما يحدث هنا في السعوديه ولا يوجد داعي لحجب الموقع بالكامل و أنما بعض الصفحات التي تعارض الدوله
    ولكن الوضع بالنسبه لمحركات البحث أخطر بكثير , الصين كانت تطالب بأخفاء النتائج من محرك البحث بحيث تكون عملية أيجاد المواقع المعارضه صعبه جدا بل مستحيله لأن محرك البحث لا يظهرها , وأيضا جمع البيانات الخاصه بالمستخدم الصيني وهو أمر مهم بالنسبه للحكومه الشموليه لأنها تريد انت تعرف المزاج العام للشعب و التطورات التي تحدث فيه

  18. كلامك سليم, لكن لا اعتقد بان هم قوقل الاول والاخير تقديم نتائج بحث, الاحتفاظ ببيانات المستخدمين مدة ١٨ شهراً يضايق الصين، بينما مايكروسوفت تحتفظ بالبيانات مدة ٦ اشهر وذلك لجعل خوارزميات بحثها أكفأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى