قوقل لموظفيها: قولوا وداعا لأنظمة الويندوز

googlechrome

بسبب المخاوف الأمنية وبعد حادثة الاختراق الصينية لخدمات قوقل، بدأت قوقل ومنذ 6 شهور تقريبا بمنع موظفيها من استخدام الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل الويندز، حيث طلبت من موظفيها الانتقال إلى أجهزة أخرى تعمل بنظام مختلف، ولقد نقل اغلب موظفي قوقل من استخدام الويندز إلى استخدام أجهزة الماك على حسب ما ذكر أحد موظفي قوقل، وأضاف على كلامه بأن من يريد أن يستخدم أنظمة الويندز يجب عليه أخذ الموافقة من مديرو التنفيذ للمعلومات في الشركة.

وتعد أنظمة مايكروسوفت من أكثر الأنظمة تعرضا للاختراق وظهور الفايروسات عليها، والسبب يعود لانتشارها الواسع في العالم، ويبدو أن الاختراق الصيني لخدمات قوقل جعل الأخيرة تنظر لأنظمة مايكروسوفت كعامل مساعد للاختراق لذلك نقلت موظفيها إلى أنظمة وأجهزة أخرى.

المصدر

  • احمد الجبر

    لوووووووووول
    بصراحه صادقين
    ولاكن برايي الأجهزه المهمه ليش تربط بالأنتر نت
    يعني هنا المشكله
    بعدين اختيارهم للماك حلو بسبب الفيروسات
    ولاكن بالمستقبل اعتقد الماك راح يكون عائق لهم اكثر من الويندوز

    • عبدالعزيز حمراني

      بيني و بينك يا اخ احمد انا اعارضك بشي و أوافقك بشي

      الشي الاول
      انك تقول الاجهزة المهم ليش ترتبط الإنترنت
      الجواب معروف من عنوانة ان اكتر منتجات قوقل و خدماتها تكون من الإنترنت مباشره و من ضمنها خدمات البحث و الـ ج مايل و إلخ يعني اكيد ان الاجهزة تبعهم ضرورية عشان يتابعو و يشتغلو عليها دايركت

      الشي التاني

      انا اوفقك الرائي 100%100 عشان منتجات Microsoft و خاصة الانظمة التشغيلية من ملنيوم او حتى 98 إلين windows 7 كلها فيروسات و ملفات تجسس و الباقي انت عارفة عشان اكتر الناس تشتغل على الوندوز و و الهكر لو حاول يسوي او يبرمج فيروسات لـ باقي الانظمة ما راح يتوسع زي ما يتوسع مع انظمة الوندوز انظمة الوندوز مشهوره و اكتر الناس تستخدمها

      و اكيد انها راح تسوي لهم مشاكل في المستقبل 🙂 😀

    • mohaned_nj

      شركة Google تدفع الموظفين للأستغناء عن نظام الويندوز واستخدام نظام الماك أو اللينكس

      حسب التقارير والمصادر التي حصل عليها الموقع Financial Times فأن شركة جوجل بدأت استخدام نظام الماك أو اللينكس وتطبيق هذان النظامان على جميع موظفين . وهذا يعني الأستغناء عن نظام الويندوز بشكلا كامل طبعا هذه الخطوه ليست بسبب عداوه أو كره لا أبدا السبب هنا نظرا لضعف نظام الويندوز والخوف من أختراق النظام وأخذ بيانات مهمه وغير من هذه الأمور التي تهدد شركة جوجل .لو نظرنا للأمر فعلى مايبدو أن الأمر تمهيد لأستخدام نظام جوجل القادم Chrome OS وحسب ماقرأت من نفس المصدر فهنالك تعليقات من قبل موظفي جوجل والتي كانت تتمحور حول أن بالفعل جوجل منذو زمن تريد استخدام منتجاتها بالكامل قبل أن تكون المسألة أمنيه . عموما أذا كان هذا صحيح فهذا التحرّك لهو أمرا غير عادي .
      المصدر:http://www.unlimit-tech.com/blog/?p=14046

    • mohaned_nj

      مصدر اخر:Google to employees: ‘Mac or Linux, but no more Windows’
      We first heard rumors of this policy change a couple of months ago, but now it’s made the papers: the Financial Times is reporting that Google is phasing out the use of Windows internally, as employees are migrated to either Linux or Mac OS X on machine turnovers or new hires. The policy change was precipitated in large part by the security breach attributed to Chinese hackers; Google’s IT leaders apparently feel that Microsoft’s OS represents too great a risk across the enterprise to leave it in place.

      The story says that in January, subsequent to the security breaches, Windows installations on desktop computers were no longer allowed, although laptops were still eligible for Windows at the employee’s discretion. Many Google staffers, however, were already heading for the Mac as a security measure, and at this point things have been pretty well laid down in stone: “Getting a new Windows machine now requires CIO approval,” according to one anonymous Googler quoted by the FT.

      Google has long offered employees a choice of OS for their primary workstation, and some dissatisfaction with the new rules has been registered; however, the sentiment is apparently not that negative, considering the alternative possibilities. “It would have made more people upset if they banned Macs rather than Windows,” says an unnamed employee. No doubt.

      Business Insider suggests that Google’s infrastructure represents about 20,000 Windows licenses that now will not be renewed or upgraded. Of course, the existing Wintel hardware will run Ubuntu Linux or the company’s upcoming Chrome OS, but adding Mac OS X to the mix will mean purchasing Mac hardware. Maybe that’s what the Steve-Eric Coffee Summit was about: truckloads of MacBook Pros heading for the Googleplex.
      المصدر:http://www.tuaw.com/2010/05/31/google-to-employees-mac-or-linux-but-no-more-windows/

  • قوقلي

    لي فتره اتمنى انتقل الى عالم لنكس لكني الى الان مالقيت اي شخص يوجهني صح ^_^

    • mohaned_nj

      ما تحتاج توجيه يا اخي
      فقط حمل اسهل نسخة وهي linux mint وستجدها ربما اسهل حتى من الويندوز

    • Amr
    • عبدالرحمن القاسم

      نظام لينكس نظام رائع بحق ويستحق التجربة .. وسبق وأن جربته .. لكن واجهتني مشكلتين هما :
      1- دعم النسخة للخطوط العربية وليس للعربية ككل .. بل هي تدعم اللغة العربية لكن الخطوط الموجودة سيئة .. وأيضا أحد أقربائي وجد الحل .. لكن بعد ماتركت النظام 🙁
      2- بحكم إحتياجي لبرنامج الآيتونز .. فهو لايتوفر في نظام لينكس .. بالرغم من استخدامي لبرنامج wine الذي من خلاله تستطيع تركيب أغلب البرامج التي بإمتداد exe .

      أتمنى لك التوفيق ،،

      • mohaned_nj

        موضوع الخطوط لا يوجد اسهل منه فقم قم بنسخ ولصق اي خطوط تريدها في ملف fonts في المستندات وستظهر فالنظام

  • اياد

    انا افكر بتجربة أجهزة الماك في المستقبل …

    تدوينة مميزة … تقبل تحياتي 🙂

  • علي علي

    (وتعد أنظمة مايكروسوفت من أكثر الأنظمة تعرضا للاختراق وظهور الفايروسات عليها، والسبب يعود لانتشارها الواسع في العالم) هذا من جيبك؟؟!! اكيد من جيبك ياسعود

    • mursie

      طيب ممكن تذكرلي أي نظام آخر معرض للفيروسات أكثر من ويندوس ؟ ! ؟ !

      • علي علي

        لا يا اخي انا اقصد السبب

    • طارق

      وانا اتفق معاك اخ علي…
      لا اعتقد انه ظهور الفايروسات سببه انتشار النظام… ليس هذا السبب الرئيسي على الاقل…. اكاد اجزم انه بيئة نظام ويندوز القديمة مع الريجستري وال dll هي من اهم الاسباب…. الويندوز يحتاج اعادة ايحاء وتجديد من الصفر…
      ماك ولينكس افضل بمراحل من جميع النواحي

    • mohaned_nj

      السبب لانه على العكس من الانظمة الاخرى يعمل النظام بوضعية الروت root والمستخدم بالوضعية العادية
      والسبب الاخر لعدم وجود فيروس في اللينكس هو منذ اختراعه حتى الان عملوا له حوالي 44 فيروس لكن في حال حدوث اي خطاء او فيروس او ثغرة في النظام لا يمضي اكثر من 48 ساعة كحد اقصى حتى يقوم الاف المهندسين بحل المشكلة واغلاق الثغرة بسرعة, على العكس من الشركات التجارية الربحية كميكروسوفت وماك والذين تمضي على المشكلة شهور وحتى سنين حتى يقوموا بحلها ههههههههههههههههه

  • مهند الغامدي

    يمدحوا اللينكس من الناحية الأمنية لكنه لايملك إمكانات الماك والويندوز

  • عبدالرحمن القاسم

    نواة نظام التشغيل ماك تختلف عن نواة نظام التشغيل ويندوز ..
    وهذا في رأيي مايزيد الأمان الموجود في نظام التشغيل ماك

    • وعلى ذلك أعترف ستيف جوبز بأن الفلاش وهي إضافة في المتصفح تسقط النظام بأكمله!

      • طارق

        ماعليك من كلام ستيف جوبز لانه يبالغ حبيتين 🙂
        انا ماك يوزر ولا ارى اي مشكله مع الفلاش عدى انه يشغل ال cpu بقوه وقت ما اشغل اي فلاش فيديو….

      • عبدالرحمن القاسم

        صحيح ..
        بما أن الفلاش يثقل على cpu إذا ليس جيدا أن يكون موجود على الجهاز ..
        بمعنى آخر ..
        وجود الفلاش سيثقل على المعالج أي سيقلل من أداء الجهاز وجميع القطع الموجودة فيه .. البطارية , المروحة , الرام , وغيرها ..

  • mursie

    أنا بصراحة أؤيد جوجل في فعلتها لأن كل شركة تبحث عن مصلحتها، ولكن قرار جوجل لن يؤثر على قراري وسأبقى مستخدماً لويندوس

  • Talib

    بدأ الان الدفاع عن ماك و التهجم على ويندوز !

    نظام تشغل الويندوز مهما كانت عيوبه و مساؤه يبقى الافضل ؟! لانه النظام الذي سمح لكل مطورين العالم بتطوير عدة لغات , عدة أدوات والكثير من الامور التطبيقية , فتح ساحة التنافس بين المبرميجن و المطورين بشكل منطقي و فعال.

    أما بالنسبة الى الماك فإنه كان يفتقر الكثير من هذه المميزات مع العلم انه يتفوق على الويندوز في عدة امور و لكن يبقى للويندوز الصدارة ليس فقط لانه مجاني أو اوسهل أو سريع الانتشار ,, بل لانه فتح المجال للابداع ,, اما الماكنتوش فلم يكن يفتح لك المجال الا بإن الشركة المصنعة وهذه كانت نقطة ضعف, بعد أن اشترت شركة مايكروسوفت عددا من اسهم شركة أبل و تم عقد اتفاقيه ,, بدأت شركة أبل تتحرك داخل السوق طبعا لانه اتبعت جزا بسيطا من سياسة الميكروسوفت .. وشكرا ,,,

    • calltheman

      ما اوافقك الرأي اخي طالب

      الفتره اللي مايكروسوف ساعدت فيها ابل في 1997 وهذا الفتره ابل ما كانت اصدر الماك OS X

      في 2001 تم اصدار الماك OS X وهو اللي فرق مع ابل لانه نظام متكامل

      بعكس انظمه ابل القديمه التاسع والثامن واللي قبله

      ولا تنسى ان الامور تغير الان وابل في الشركه الاكبر من الناحيه السوقيه وحتى اكبر من مايكروسوف

      • ابحث عن NeXT في جووجل واقرأ وعنه

    • mohaned_nj

      الويندوز مجاني ؟؟؟؟!!!!!!……….. هل هنالك نظام اخر اسمه الويندوز غير الذي نعرفه لميكروسوفت والتي هي من اكبر شركات الاحتكار الربحية فالعالم؟؟!!!

      • عبدالرحمن القاسم

        الله يحفظك .. نظام ويندوز ليس مجاني .. الموجود في الأسواق نسخ مكركة من النسخة الأصلية ..

      • طارق

        كنت توني بسأل هالسؤال وانه من وين الاخ جاب معلومة انه الويندوز مجاني؟؟؟؟
        اها لانك تركبه مجاني وعندك نسخة مكركه قلت انه مجاني…..
        روح حق موقعهم وشوف بكم النسخة عزيزي بدل ما تدافع دفاع من غير معلومات اكيده

    • من قالك ان الويندوز مجاني؟
      تأكد من معلوماتك عزيزي.

      • Talib

        هههه تركتوا الموضوع و وقفتوا عند كلمة مجاني !! يلا السموحة , القصد مثل ما تفضلتم انه مهكر فيكون شبه مجاني ” هذا الا قصتده ” ! لانه يكون متوفر في متناول الجميع .. ان لم يعجبكم القصد انسوا !

        لكن بخلاف ماهو حاصل الان نظام الونيدوز هو الاساس لكثير من الشعوب ومن المستحيل ان ينتهي بين يوم وليلة ! يحتاج الامر الى عدة سنوات من الممكن ان نقول ان يتبدل الوضع ولكن ينتهي الى الابد !! مستحيل لانه لو كان سينتهي لأنتهت أبل منذ ازل و لكن كل شركة و لها سياسة خاصة بها أبل طورت من سياستها و قرأت السوق بشكل صحيح أما مايكروسوفت لازلت سياستها متأخرة .

        من وجهة نظري ان تقوم شركة مايكروسوفت بعمل نظام تشغيل جديد و بعيد كل البعد عن نظام تشغيلها الحالي اذا ارادت ان تدخل الى المستقبل ” رأي شخصي ”

        و اشكر كل من انتقد 🙂

  • calltheman

    المسأله من وجه نظري في نقطتين

    الاولى محاوله لارضاء ابل بعد ما حصل في مؤتمر جوجل الاخير من تهجم على ابل وجوجل تحاول بقدر الامكان تجنب الرد من ابل في WWDC الاسبوع المقبل

    النقطه الثانيه رساله لمايكروسوف ان زمنها قد انتهى وان حركه جوجل هذي راح تشجع شركات كبرى اخرى على هذي الخطوه والتخلص من وندوز الى الابد

  • محمد إدناوي

    بالطبع هذه خطوة مدروسة لها تأثير إعلامي, وتأثيرها سريع الإنتشار حيث يمكننا ملاحظة هذا من بعض التعليقات, في الواقع إن مسألة الأمن ونظام التشغيل Windows تعود لانتشاره الواسع كما ذكر أحد الأخوة, ولكن هذا الإنتشار له إيجابياته أيضاً وهو ظهور العدد الكبير جدا من برمجيات Third Party ذات البديل الضعيف على الأنظمة مفتوحة المصدر , حيث يلجأ الكثير من مستخدمي أنظمة Linux إلى نظام Windows للقيام ببعض المهمات الغير متوفرة على الأولى, ولكن دون ذكر هذا (كنوع من التعصّب).
    وهنا يمكننا القول أنه ليس هناك ضعفاً بنظام التشغيل Windows, ولكن انتشاره الواسع والسهولة التي تقدمها Microsoft للمطورين زادت وبشكل جنوني برمجيات Third Party, فالمبرمج يبحث عن العوائد المادية التي تزيد بازدياد عدد مستخدمي نظام التشغيل الذي يبرمج لمنصته.
    والأهم أن هذا هو السبب نفسه الذي زاد نسبة من استهدفوا Windows لبرمجة Trojans له, والسبب نفسه الذي جعلني أكون مبرمج NET.

    Google الآن تحاول الإنتشار الجنوني بشتى الوسائل لتحقق ما حققته Microsoft والأهم هو عندما تفعل ذلك سيصبح Chrome OS أكثر استهدافاً من Windows, وحينها سأقوم بنصح من سيدخل في عالم البرمجة باعتناق Go Programming Language. حيث أنه من المحتمل أن يتكرر المشهد ولكن ستتغير الأدوار.

  • mohaned_nj

    حسب قولك: “حيث يلجأ الكثير من مستخدمي أنظمة Linux إلى نظام Windows للقيام ببعض المهمات الغير متوفرة على الأولى, ولكن دون ذكر هذا (كنوع من التعصّب).”
    هل بامكانك ذكر مثال
    فانا استخدم الينكس منذ 4 سنين ولم احتاج للويندز , فمعظم ما في الويندوز تجد له نسخة فاللينكس او اذا لم تجد البرنامج نفسه ستجد البديل له وفي اتعس الاحوال والتي لم تحدث معي من قبل يمكنك استخدام ال wine لتشغيل اي برنامج لاي نظام تشغيل على اللينكس وهو فعال بشكل ممتاز

    • هناك بعض الأشياء الغير متوفرة على لينكس والتي بسببها يلجأ مستخدمي Linux إلى Windows للقيام بها. ولكن معظم (إن لم يمكن كل) تلك الأشياء يتم استخدامها من قبل المبرمجين (في الغالب المحترفين منهم).

      مثلاً عندما ترغب بكتابة كود وعمل Compilation له وذلك باستخدام أحدث dotNet Framework تم إطلاقه حتى الآن فإنك على الأرجح لن تتمكن من فعل ذلك على Mono في اللنكس.

      خلاصة الأمر: المستخدم العادي أو المبرمج المبتديء قد يستطيع الاستغناء كلياً عن نظام ويندوز ولكن المبرمج المحترف بالطبع سيحتاج للويندوز واللينكس وحتى الماك في آن واحد.

    • محمد إدناوي

      يبدو أن ما كتب بين الأقواس قد استفزك قليلاً 🙂
      بداية أود أن أعلمك بأنني أستخدم أكثر من نظام تشغيل (حسب الحاجة) ولا أستخدم Windows فقط, فمثلاً, لا أقوم بإرسال ملفات مكتبية كالنصوص, الوريقات الجدولية والعروض التقديمية (انتبه لقد أعطيتها التسمية العامة ولم أقول ملفات Word أو Excel) إلا باستخدام منتجات Microsoft Office , وذلك عند مراسلة أحد الجهات الهامة كالجامعات, المؤسسات الحكومية ….., وذلك لأني متأكد بأنها تستخدم Office أيضاً, وبذلك أكون تجنبت فظاعة ما قد يحدث عند إنشاءها باستخدام Open Office وإرسالها ليتم فتحها بأحد برامج Microsoft Office (نعم ستعمل ولكن!!!)

      ثانياً, لم أجد هناك بديل لمنتجات Adobe وأرجوك لا تقل لي أن استخدم GimPhoto بدلاً عن photoshop.
      بالإضافة لمحترفين الأعمال كالمصميين والمهندسين…. لا يجدون دعماً مناسباً لهم في Linux.
      كما أنني أستغرب فعلاً من استخدام Wine لشتغيل برامج Windows على Linux حتى أنها كجملة تقال غريبة بعض الشيء, ناهيك عن المشاكل اللا متناهية وأيضاً عدم دعمها لجميع البرامج, حتى أن هذا يمثّل ضمني بأنه لا يمكن الإستغناء عن بعض خدمات Windows, ونهاية إن أردت أنا أن أقوم بتشغيل برنامج صُمّم لنظام Windows فلماذا لا أقوم بتشغيله على Windows عوضاً عن الحلول الإلتفافية, أهي التكاليف؟, أملك Windows 7 Ultimate, Visual Studio 2010, Adobe Master collection CS5 والقائمة تطول, وجميعها قابلة للتحديث علماً أني لم أتكلف سوى بتكاليف خدمة الإنترنت والكهرباء!!!, وطبعاً مايكروسوفت تعلم بموضوع القرصنة ولكنها تجاهلت الامر وهذا سبب هام في هذا الانتشار الهائل لمنتجاتها (ربما خطوة مدروسة أو مجرد صدفة).

      في الواقع أنا تكلمت عن تجربتي الخاصة, وإذا كنت حضرتك من مستخدمي Linux لمدة أربع سنوات ولم تحتج لنظام Windows فهذا ليس بمقياس, ولا حتى تجربتي ليست بمقياس, لكني أجد تجربتي أكثر منطقية وأكثر تشابهاً لتجارب كثيرة مماثلة.
      شكراً لك.

      • mohaned_nj

        تفظل اخي العزيز مقارنة بين microsoft office و openoffice
        http://itwadi.com/node/1343
        والدليل الذي استخدمته دليل رائع على ان openoffice احسن من ال micorosoft office والسبب ببساطة ان ميكوسوفت اوفس لا يمكنه فتح ولا حتى التخزين بامتداد ملفات ال openoffice على العكس من open office الرائع والذي بامكانه فتح وتخزين بكل امتدادات micosoft offec وغيرها

  • أبويقين

    ناس واجد مغترين بالماك ..
    لاحد يتهجم علي .. ويقول اني عدو لأبل ..
    ترى انا استخدم الماك والآيباد والآيفون .. بس الحق يقال
    نظامي الرئيسي هو الويندوز7 .. حيث الحرية اللا محدودة
    وأنظمة أبل حلوة بس ماهي عملية من وجهة نظري .

  • Ali

    ضجة .. ضجة .. على أيش ؟؟ قوقل تبي تبتعد عن ويندوز !!!

    القضية ليست اختراق !! لأنه و بكل بساطة لن يتوقف الإختراق بتغيير النظام .. ( إن فكرنا بعيدا عن السطحية ) .. يعني .. الماك ماراح يوقف الصينين من أنهم يخترقو أجهزة قوقل .. و بشكل أبسط من قبل ..

    القضية عبارة عن سياسة حرب تكنلوجية بين الشركات .. التنازل عن ويندوز و النزوج نحو نظام آخر هو عبارة عن نزوج مُؤقت للتذكير فقط بأن قوقل مُقدمة على انتاج نظام قريبا .. أو لكي لا نُهول الموضوع .. مُقدمة على إنتاج على الأقل بيئة خاصة بها للعمل ..

    مسألة الفيروسات .. و الإختراقات .. ليست مُعضلة أبدا .. فمُنظمات الأمن القومي الأمريكي و مُنظمات العلوم و كثير من مُنظمات أمريكا العالمية .. تعمل بويندوز رغم مواجهتهم للفيروسات و ملفات التجسس و الإختراقات بشتى الوسائل .. لأنهم منطقيون .. يعون و يفهمون بأنهم مُنظمات في وجه المدفع لكونهم مُنظمات هامة خاصة إن تعلقوا بأمن دولة ..

    لربما نكون مجموعة من المُشجعين لكل نظام .. لا أدعو للتخلي عن الرغبات و لكني أقول و أنا من المُتعصبين جدا لمايكروسوفت .. لكن لنرتقي بفكرنا قليلا بعيدا عن العصبات .. فأنا أستخدم لينكس أبونتو بجوار ويندوز .. و درست اليونكس خصيصا من باب العلم بالشئ و أحب العبث في الإكس تيرمنل دائما .. و حاولت التأقلم مع البطريق .. و لكنه أبدا لا يُغنيني و لا بشئ عن ويندوز .. فكل برامجه المفتوحة لا ترتقي لجودة البرامج المُغلقة .. و هذه حقيقة .. أما عن مسألة الأمن .. فالعبث بلنكس عبر الشبكة الداخلية و العنكبوتية أمر سهل .. يكفي أنني جربت و في أكثر من مرة تجاوز الحاجز الأمني في كثير من السيرفرات التي تعمل بيونكس و لينكس عبر الإنترنت .. لأن الموضوع لا يتجاوز معرفة الشخص بلغة اليونكس و تعلم بعض الألاعيب و العبث بالأكواد لا أكثر و لا أقل ..

    استخدمت الماك لفترة .. و ضحكت كثيرا .. قلت في نفسي .. تبا لهم خ خ خ .. جعلوه كبيرة و هو لا يزال في سن الرضاعة .. بصراحة .. جهاز الماك مُبهر .. شكل ممتاز و تصميم رائع مُغري .. النظام يجذب المُستخدم فيه للوهلة الأولى شاشته عالية الدقة .. احترفت أبل في استخدام جميع إمكانياتها في عمل الكثير من المؤثرات التي تُبهر المُستخدم و تجعله للوهلة الأولى يُقدم على مُقارنة في دماغه بين ويندوز و ماك .. و فجأة يتوقف عن التفكير و يُغلق الشاشة و يبدأ في التفكير بالمبلغ الذي صرفه من اجل هذا الجهاز الجميل في مظهره و الغبي و الساذج عقله .. و السبب أن الكثير من الأمور التقنية و الإعدادات و التولز المُتوفرة للمُستخدم مُصممة بشكل غبي جدا و مُعقد جدا يجعل من أعصاب المُستخدم تتراقص غضبا ..

    ويندوز لربما يكون ركيكا في كثير من مواضعه أو لكي نكون موضوعيين .. لربما قبوله بأن يكون في الواجهة عرى الكثير من عيوبه .. و لكن عندما أنظر إليه كمُستخدم يستخدم الكمبيوتر من بداية التسعينات و حتى الآن .. أجد أنه يحترم عقلية المُستخدم لكون جميع ما يخطر في بالي من أدوات و إعدادات تكون مُتوفرة فيه .. بعيدا عن كوني اعتدت على ويندوز .. أنا أنظر إليه بعين ناقد .. فعندما أستخدم نظاما يهمني فيه .. كمية الأدوات و سرعة الوصول و الإنجاز ..

    ماكنتوش جميل الشكل خفيف العقل .. لينكس لا أب له و لا أم و لهذا لن يتطور سلوكه أبدا .. ويندوز شكله لا يرقى لسُمعته و لكن جوهره يفوق مظهره ..

    أما عن الفيروسات .. فهي لم تترك حتى الملوك فكيف بمُجرد انظمة .. loool

    تحياتي

    • mohaned_nj

      اعذرني لكن استخدمامك لكمة اليونكس يشككني في انك فعلاً تستخدم اللينكس
      ال MAC OSX هو مبني على نظام UNIX وكلاهما ليس مجاني ولا مفتوح المصدر وليس له علاقة بنظام ال Linux المجاني والمفتوح المصدر بالكامل ؟؟؟!!!

  • Ali

    خ خ خ خ خ

    لينكس بيسد أون يونكس و الماك بيسد أون يونكس

    العلم نور و الجهل ظلالة ..

    أنصحك بأن تقرأ كثيرا .. و تتعلم و تستمع اكثر مما تتحدث .. لأنك بالحديث فقط لن تتعلم شيئا

    تحياتي

  • عبدالله

    كل شركة لها خصوصياتها وسياستها وخطوة جوجل هذه ليست بالغريبة ابدا لانها بدأت تدعم انظمة المصدر المفتوح وتسوقه للمستخدمين فكيف هي تبقى على استخدام الويندوز . انا اعتبر ان جوجل تناقض نفسها ان استمرت بأستخدام الويندوز .
    مهما قيل عن انظمة الماك والويندوز او اللينكس فالحقيقة هي الحقيقة الاراء والتعليقات لا تغير من مجرى الحقيقة شيئا ومع احترامي لكل ما دلى بدلوه هنا فأنا وعلى شبكة الانترنت مهندس وربما مبرمج وربما هاكرز محترف !! وادعي ما ادعيه ما اقاويل واقول ما يحلو لي كيفما شأت . فلينكس هو النظام المخترق !! وويندوز النظام الآمن !! وماك للتسلية والسذاجة !!

    للذي يريد الحقيقة مراجعة المصادر الحقيقية للمعلومات وترك ما يقال هنا وهناك

    • Ali

      حبيت اشيد بأفضل سطر كتبته للآن :

      “للذي يريد الحقيقة مراجعة المصادر الحقيقية للمعلومات وترك ما يقال هنا وهناك”

      للأسف غير كذا ( غُبار ) بيطير مع الهوا..

      تحياتي

تعليقات عبر الفيسبوك