موزيلا ستضغط على W3C لجعل ترميز VP8 معيار رئيسي للمتصفحات

200px-W3C_logo.svg200px-Mozilla_Foundation_logo.svg

من بعد ما استحوذت قوقل على الشركة المبتكرة لترميز الفيديو VP8، ومن ثم جعل الترميز مفتوح المصدر خلال أحداث مؤتمر google I/O، تلقت قوقل الدعم المباشر من جميع الشركات المنتجة للمتصفحات وبالتحديد مايكروسوفت وموزيلا واوبرا، ولم يتبقَ إلا شركة آبل والتي لم تعلن موقفها من ترميز VP8، ولقد تلقت قوقل دعما إضافيا لترميزها VP8، حيث قررت شركة موزيلا الضغط على جمعية W3C (وهي الجهة المختصة في توحيد مقاييس ومعايير الويب) لجعل ترميز VP8 هو المعيار الرئيسي والموصى به من قبل الجمعية، ويعود السبب لأن الترميز مفتوح المصدر ولا يحتاج لأن تدفع الشركات لاستخدامه مثل ما تقوم عند اعتماد ترميز H.264.

وهذه الخطوة من موزيلا منطقية بحكم سياستها المعروفة بالاعتماد على المصادر المفتوحة، وأيضا مهمة لجميع المتصفحات خصوصا عندما تكون هذه المتصفحات تدعم HTML5، حيث تعاني تقنية HTML5 من مشكلة لم يتم حلها حتى الآن وهي الترميز المعتمد للفيديو، فالشركات تختلف كلٌّ على حسب منهجيته في ترميز الفيديو، فموزيلا ترفض أن تأخذ رخصة H.264 بحجة أنه غير مفتوح المصدر وكذلك اوبرا، بينما ترفض آبل ومايكروسوفت دعم ترميز المفتوحة المصدر الأخرى السابقة وبالتحديد Ogg و Theora، ولكن مايكروسوفت قامت بخطوة ممتازة بالوقوف مع موزيلا واوبرا وقوقل، حيث أعلنت عن دعمها لترميز VP8 المفتوح المصدر الجديد، ولم تبق إلا آبل والتي سترضخ عاجلا أو أجلا مع بقية الشركات الداعمة للـ VP8، وأرى أن هذه الخطوة تحسب لموزيلا، واعتقد أنها سوف تتلقى الدعم المباشر من قوقل واوبرا لتوحيد مقياس الفيديو والاعتماد بشكل كلي على ترميز VP8.

المصدر

  • عبدالله

    رأينا كيف أن أبل تمتلك سياسة بحيث أن لا شيء يضغط عليها من الخارج بدليل الفلاش الذي رفضته وما زالت ترفضه رغم أن موجود على أكثر من ٧٥٪ من المواقع. فإن كان هذا الـVP8 ضد مصالح أبل، فلن ترضى به ولو اجتمعت عليها شركات الدنيا. والله أعلم

    • ali

      فالتسقط ابل فالتسقط ابل

      • عبدالله سـ

        كلام الأخ عبدالله (تراه شخص آخر) اللي قبلي صحيح آبل لاتقوم بأي شيء يخالف مصالحها ولو كان على المدى البعيد فلاتتوقع محاولة ضغط الشركات عليها بيأثر!

      • mursie

        أنا ضد سياسة آبل،

        ولكن هذه الطريقة بالرد غريبة وغير مقبولة

        هل تحول الموضوع إلى مظاهرة؟

  • islam

    هما ليه اصلا بيحتاجو موافقة ابل اصلا

    نسبة ايه الي تملكه في سوق المتصفحات بالكتير اوووى 10%؟؟ !!

    بناقص النسبة دى بلا تخلف

  • اراها خطوة جديدة وقوية لجعل عالم الانترنت مفتوح المصدر
    ولكن ليه تنتقدون شركة هذي مصلحتها وكل ينام على الجهة التي يرتاح فيها

  • Abdulatheem Ameer

    أبل دائماً ضد الشعب
    وغوغل دائماً مع الشعب

    عطونا شركة تعطينا كل اللي نبيه زي غوغل
    وعطونا شركة تحرمنا من كل اللي نبيه زي أبل

    إلى الآن مو مستوعب توجه الناس لها مع انها دايم تحرمهم من أشياء حلووة … مثل البلوتوث ( لازم ثيرد بارتي ) والفلاش والجافا …. إلخ

    لذا مستحيل أبل راح تدعم الترمزي الجديد لأنها وبكل صراحة شركة أنانية ونفسي نفسي والناس تروح لها على ايش ؟؟؟ والله ما أدري

  • mohaned_nj

    استراتيجية ممتازة من موزيلا

  • جمال

    خبر جيد … لكن أتمنى من كاتبه مراجعته بدقة حيث ذكر أن أوبرا تؤيد و آبل لم تعلن موقفاً ؟؟

  • مشاري النعيم

    مع احترامي و اعجابي لكتاباتك أخوي سعود، لكن على حد فهمي أن الموضوع فيه دق على أبل أكثر من إعلان عن خطوة موزيلا بدعم الترميز -مع العلم أنني لا أدافع عن ابل-، لكن هل أصبحت أبل شركة لجذب الانتباه في المواضيع ونشر البلبلة في التعليقات كما كانت ميكروسوفت سابقاً؟
    *الرجاء: عدم النظر إلى ردي بنظرة سلبية إنما أريد توضيح فهمي للموضوع.
    *للتأكيد على موضوع نشر البلبلة أنظر التعليقات!

  • I Am Lord Voldemort

    يوجد موضوع على موقع ابل بعنوان (thoughts about flash) يتهجم فييه ستيف جوبز على الفلاش بشكل غريب حيث لاحظت في اول نقطة في مقاله يقول فيها بأن الفلاش مغلق وادوبي هي المتحكمة الوحيدة فيه ووو ((ونحن في ابل نؤمن ان معاييرالانتر نت يجب ان تكون مفتوحة المصدر لذا تبنينا CSS و HTML5))
    انظروا الى الكلام الذي يقوله بين القوسين وموقفهم الغير الواضح من ترميز VP8 المفتوح المصدر

    اليس هذا هو النفاق بعينه؟؟!!!!

  • I Am Lord Voldemort

    يوجد موضوع على موق%D

تعليقات عبر الفيسبوك