مقالات

خصوصيتك تحت سيطرتك في الفيس بوك

من أكثر المواضيع إثارة وجدل حول موقع الشبكات الاجتماعية الشهير -فيس بوك- هو موضوع وهاجس: الخصوصية. كثير من معارضي الفيس بوك يحاولون التركيز على جانب “ضَعْف” جانب الخصوصية في الموقع، وهذا الافتراض قد يكون وجيه جداً خاصة إذا ما تم نقاش جزئية إعدادات الخصوصية –الافتراضية– من قبل الفيس بوك. الإعدادات الافتراضية تقوم على تفعيل إتاحة كثير من محتويات الملف الشخصي للعضو ومشاركتها مع بعض المواقع الأخرى أو مع المسجلّين في الفيس بوك، كخيار افتراضي. المعارضين يشددون على أن احترام المستخدم يكمن في تخييره وعدم افتراض قيمة أولية، خاصة في خيارات الخصوصية.

في الجانب الآخر، كثير من المستخدمين، يجدون في الفيس بوك، مكان جميل وفعّال للتواصل مع الأصدقاء ولا يريدون التخلي عن ملفاتهم الشخصية لأجل قضية الخصوصية. وفي الوقت ذاته، نعلم أن الفيس بوك أتاحت حرية التصرّف للشخص في تعديل خيارات الخصوصية كما يحب صاحبها أن تكون.في هذه التدوينة نستعرض بعض من الطرق التي تساعدك في تعديل، وإعادة النظر بشأن خصوصيتك في الفيس بوك.


  • لمعرفة كيف سيبدو ملفك الشخصي للآخرين، يمكنك اتباع الخطوات التالية: Account > Privacy Settings > Personal Information and Posts
    ثم من هناك، انقر على خيار Preview My Profile

  • يمكنك من خلال نفس المسار الذي ذكرناه أعلاه، إعادة تعيين خصائص كثير من الأمور الهامة وتحديد لمَن تريد عرضها ، تلك المعلومات تتضمن: تاريخ ميلادك (يمكن استخدام تاريخ ميلادك للحصول على معلومات حسّاسة)، معلومات الشخصية، توجهاتك، خيار السماح بالكتابة على جدارك وكذلك تحديد خصوصية كل ألبوم من ألبوم صورك.
  • إذا كان لديك قائمة متنوعة من الأصدقاء في القائمة وبعض المعلومات تريد عرضها لـ بعض من هم في قائمتك دون الآخرين، يمكنك تقسيم قائمة الأصدقاء باستخدام “القوائم – Lists”. عن طريق القوائم يمكنك تحديد خصوصية نشر ما تشاء لـ من تشاء. لإنشاء قائمة يمكنك التوجه إلى Account > Edit Friends، ثم النقر على خيار Create New List. على سبيل المثال/ إذا كنت تريد عرض صورة مولودك الجديد لأقاربك فقط يمكنك تخصيص ذلك عن طريق إعدادات الألبوم الذي سترفع له الصورة أو حتى عن طريق أي إدراج تدرجه على جدارك. اتبّع الخطوتين التاليتين لعمل ذلك:

ثم بعد ذلك :”

  • إذا كنت تريد توفير الوقت والعناء، فقد قام مجموعة من المطورين بابتكار أداة – Bookmarklet قاموا بتسميتها “استعد خصوصيتك / Reclaim Privacy“. كل ما عليك فعله، هو أن تقوم بإضافتها للمتصفح، وعند دخولك لملفك الشخصي في الفيس بوك، وبمجرد النقر عليها، تقوم هذه الأداة بإجراء فحص سريع على إعدادات الخصوصية وتعديلها لحماية أمن معلوماتك. اطلع على الصورة التالية لمعرفة الخطوات:

– اضغط الصورة للتكبير –

في النهاية، تختلف معايير الخصوصية من شخص لآخر، فبعض المعلومات يمكن أن يعتبرها شخص شخصية ومن خصوصياته وآخر لا يعتبر أنها كذلك. لذا ، لا يمكن أن نعمم إعدادات معينة للخصوصية ولكن بالإمكان دائماً توفير الأداة وإتاحة تخصيصها للمستخدمين. الجدير بالذكر، أن الفيس بوك في حال تعديله سياسة الخصوصية أو إضافته لخاصية جديدة ، يقوم بإظهار إعلان تنبهي بهذا الشأن في الصفحة الرئيسية عند تسجيل دخولك لتأخذك لتعديل إعدادات الخصوصية، وهذا أمر يُحسب لهم.

‫23 تعليقات

  1. موضوع رائع جدا ومهم …

    فقط اتمنى اضافة شرح بسيط لكيفية جعل الافتراضي في كل اعدادات الخصوصية مغلق فقط للأصدقاء .. حتى تصبح التدوينة متكاملة ^^

    الكثير من الاصدقاء أجدهم فاتحين كل شيء للكل ! الشرح لكل شخص يآخد وقت لكن اعطائهم رابط هذه التدوينة والشرح متكامل يفي بالغرض

    تحياتي وخالص الشكر :)

  2. أولاً يعطيك العافية مازن ,


    استخدم الفيسبوك لأسباب من أهمّها القروبات والتواصل السريع مع الأصدقاء (بما أننا مش شلّة تويتر) ولولا ذلك لتركته منذ زمن .. لايوجد ادنى احترام للمستخدمين هناك .
    والأمر الذي يفترض من الفيسبوك توضيحه أنّه ليس هنالك خصوصية مطلقة بموقعها . وأميل إلى أن ذلك برغبتها لا لصعوبة تقنية؛ بناءاً على تقلّص الخصوصية التي كنّا نملكها, بكلّ تحديث للموقع .
    وبالنسبة لآخر سطرين, فليس دائماً .. وإن حدث ذلك فليسَ بذات الوضوح والإلحاح الذي تنهجه عندما تطرح إضافة جديدة (مثلما حدث عندما أضافت الصور إلى تبويبة المعلومات info) .

  3. (يمكن استخدام تاريخ ميلادك للحصول على معلومات حسّاسة)

    ما هي هذه المعلومات ؟

  4. اغلب الباسوردات لو بغيت تسترجعها لازم تكتب تاريخ الميلاد واذا عرفت تاريخ ميلادك سهلة مهمتي ..
    هذا غير تخمين كلمة المرور من تاريخ الميلاد ..
    اتمنى اني افدتك يا ابو خلود

    الله يعطيك الف عافية يا مازن ؛)

  5. اغلب الباسوردات لو بغيت تسترجعها لازم تكتب تاريخ الميلاد واذا عرفت تاريخ ميلادك سهلة مهمتي ..
    هذا غير تخمين كلمة المرور من تاريخ الميلاد ..
    اتمنى اني افدتك يا ابو خلود

    الله يعطيك الف عافية يا مازن ؛)

  6. الله يجزاك على الشرح الوافي ..
    إعدادات الخصوية شئ مهم إننا نحافظ عليه ونتابعه أول بأول كلما تم تحديث الموقع ..

    دمت بحفظ الرحمن ،،

  7. الله يجزاك خيرعلى الشرح الوافي ..
    إعدادات الخصوية شئ مهم إننا نحافظ عليه ونتابعه أول بأول كلما تم تحديث الموقع ..

    دمت بحفظ الرحمن ،،

  8. المشكلة ليست في وجود الاداة لتعديل الخصوصية يا مازن..
    المشكله في فعالية هذه الاداة..
    اعطيك مثال..
    لما أضع صورة و اطلب من الفيس بوك انه ما يشوفها إلا الأصدقاء، المفروض أنه ما يشوفه إلا الأصدقاء.. لكن الواقع شي ثاني.. حيث أن الفيس بوك يسمح لأصدقاء أصدقائي اللذين قامو بالتعليق على صورتي بمشاهدة الألبوم كااامل !!
    هذا خرق صريح و واضح للخصوصية..

  9. صديقي القديم مازن ,,

    مرحبا بك ..

    ولكن .. ماذا لو كان المانع من التسجيل في (غلاف الكتاب)
    بسبب الخوف .. من سياسة الإدارة نفسها في التصرف في المعلومات
    واستغلالها في جانب المخابرات والتجسس والترويج الخ

    لان المشكلة .. ان الموقع فيه معلومات دقيقة جدا عن حياة الشخص
    جميع صورة – أفكاره وتفكيرة – أسلوب حياته – من هم أصدقاؤه ومن هم أصدقاؤ أصدقاؤه الخ ..

    والفيس بوك … منهل كبير جدا للمعلومات وأجزم جزما ان الفتى اليافع (مؤسس الموقع) قد وقع اتفاقيات أمنية مع مؤسسات الدولة

    الفيس كتاب … باختصار هو مجتمع مكشوف تقريبا

    لا جوازات ..لا أمن وشرطة .. ولا حدود ! وبيوت بلا أسوار تقريبا !

    وهذا الرائع في الموقع أيضا :)

    ليس لي موقف محدد .. مجرد أفكار سريعة بسبب أني لم أشترك حتى الآن !

    تحياتي لك أبو مزن !

  10. للـصراحة، أنا من أشد المعارضين لنظام الفيسبوك ككل، لأنه يعتبر مرتع وسائل الإستخبارات العالمية، بتطبيق المثال الواضح : اخبرني من اصدقائك اخبرك من انت..

    مهما قمت بتعديل الخصوصية في الفيسبوك، سيبقى هناك بعض الفسحة ..
    ماذا لو ادعى احدهم انه من العائلة، منتحلا كامل الصفات..
    سيظهر له كل المعلومات عنك..
    وأما اذا لا تريد اظهار شيء لأي كان.. فنعود إلى نقطة الصفر..
    لم عملت حساب فيسبوك اصلا ً ؟

    افضل عدم امتلاكه

    أمن، امان وراحة وإطمئنان

  11. هذا أفضل بكثير ولكن الخاصية في بدايتها كانت للعلن لحد ما الشخص ينتبه ويغيرها ، اصلا هو الموقع ككل ينتهك الخصوصيات للأفراد ويبيع الايميلات لجهات مختلفة عدا عن محل السكن والدولة والصور الخ …

  12. شكراً لك على الموضوع وكما عملنا موضوع بعنوان قاطعوا الفيس بوك
    لنصرة نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم ذلك الموضوع سويناه لان الفيس بوك سوى مسابقة افضل رسم لرسم نبينا اس ابغى اعرف الكلام صحيح

  13. انا اريد ان اعلم كيف اجعل الصوره الشخصيه للفيس ان لا يستطيع احد حفظها اي لا يستطيع ان يدخل عليها انا اريد ان تعلمني ….. وشكرا ☺♥

  14. الذي قصدته هو هذه الصوره التي يتم التأشير عليها حاليا لا ارغب ان يستطيع اي شخص حفظها عنده في الكمبيوتر اريد ان تعلمني …

  15. يا عزيزي كيف امنع الزوار عند دخول صفحتي لا يستطيعون مشاهدة صوري ومحتوياتي بصفحة الفيس فقط الاصدقاء والذي قبلت صدقاتهم وليس طلبات الاصدقاء ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى