الأخبار

google I/O: قوقل تستهدف H.264 بكودك مفتوح المصدر

webm

يعد كودك الفيديو H.264 من أكثر تقنيات ضغط الفيديو المستخدم في مقاطع الفيديو الموجودة على الانترنت، والسبب لجوده الصور التي يظهرها الكودك، وأيضا لدعمه لفيديو عالي الجودة، وكان ولا زال هذا الكودك معتمد بشكل كبير لدى كثير من الشركات والأفراد لاستخدام في ضغط الفيديو، ولكن يعاب عليه بأن عند الحاجة لاستخدامه لا بد أخذ الرخصة من مجموعة من الشركات التي تملك براءات الاختراع له ومن ضمنها مايكروسوفت وآبل، وهذا الكودك ترفض بعض الجهاز دعمه لأنه غير مفتوح المصدر مثل موزيلا.

ويبدو أن H.264 سيواجه منافس جديد وشرس من عدة شركات تقودهم شركة قوقل، حيث قامت شركة قوقل بالإعلان عن صيغة جديدة للفيديو باسم WebM، وتستخدم كودك VP8 من شركة ON2 التي استحوذت عليها قوقل خلال الأشهر الماضية، ولقد انضم لقوقل في دعم هذه الصيغة والكودك الجديد أوبرا وموزيلا وأدوبي وسيكون الكودك متوفر في مقاطع فيديو موقع اليوتويب، وبشكل غريب أعلنت مايكروسوفت بأنها أيضا ستدعم الكودك الجديد في متصفحها القادم الاكسبلورور 9، واعتقد أن هذه خطوه تحسب لمايكروسوفت. والآن كل الأنظار تتجه لشركة آبل التي لم تعلن موقفها من الكودك الجديد، ولكن اعتقد أن آبل ستدعم الكودك الجديد بشكل إجباري، خصوصا مع دعم موقف اليوتويب للكودك الجديد، فمن المنطقي عدم حرمان مستخدمي أجهزة آبل بشتى أنواعها من عدم مشاهدة مقاطع الفيديو التي تدعم VP8.

وسيكون الكودك الجديد من ضمن HTML5، والتي قد يكون حل مشكلة الكودك المستخدم في هذه اللغة مع ظهور VP8، والسبب يعود لأن جميع الكودك المفتوحة المصدر الأخرى وبالتحديد Theora و Ogg لا تصل لجودة H.264 أو الكودك الجديد، لذلك أتوقع أن الشركات ستقف خلف قوقل والتي دعمتهم بكودك يدعم الفيديو عالي الجودة والأهم بأنه مفتوح المصدر.

موقع مشروع WebM

المصدر

‫10 تعليقات

  1. مايكروسوفت من افضل الشركات العالميه التي تسير خلف فائدتها لا يهم اين ،، ولكن دائما معها حتى لو تعاونت مع اعدائها ولكن في النهايه يفيدها فهي بكل تأكيد ستدعمه ،، اعتقد ان هذا الامر هو احد الاسباب المهمه في سيطرة الويندوز على كل اجهزة العالم بلا منازع .

    غوغل وبدعم اكيد من ملكة الملتيميديا ادوبي ،، يقودنا الحمله الكبيره ضد ابل وتوجيه ضربه لها .

    اعتقد فيه خبر سابق ان غوغل قامت بإحتضان ادوبي والتفاهم على امور بينهما ،، اعتقد هذا احدها

    الآن يتأكد امر واحد .. غوغل تقود عالم النت مغرده خارج السرب :)

    شكرا عزيزي سعود .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى