الأخبار

الاندرويد يتجاوز الايفون في المبيعات

droid-vs-iphone

تجاوزت مبيعات الأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد مبيعات هاتف الايفون خلال الربع الأول من هذه السنة، حيث حقق الاندرويد المركز الثاني بنسبة 28% من مبيعات الهواتف في امريكا، وحصل الايفون على نسبة 21% من المبيعات، وحققت هواتف البلاك بيري المركز الأول بنسبة 36%، وتركزت مبيعات الاندرويد على هاتف موتورلا درويد وأريس.

صحيح أن هذه الأرقام تدل على نجاح كبير لنظام التشغيل الاندرويد، ولكن لنأخذ بعين الاعتبار كثرة الأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد مقارنة بأحهزة الايفون، ورغم ذلك هذه الأرقام ستساهم في زيادة دعم الشركات لنظام الاندرويد خصوصا الشركات التي تعثرت خلال الفترة الأخيرة بسبب سيطرة الايفون على السوق.

المصدر

اظهر المزيد

‫38 تعليقات

  1. يجب أن نأخذ بالاعتبار كما ذكر في المقال أن الآيفون هو مجرد جهاز واحد من شركة واحدة.. بعكس نظام الأندرويد الذي يدعم من قبل مجموعة كبيرة من الشركات تنتج عشرات الأجهزة كل سنة.

  2. يوم كانت الشركات تستخدم الوندز موبايل وكان على كثير من الشركات ابل طلع عليها ولا كان نفس التعليق

    يبقى الاقوى في المقدمة وهما الحديث عن الانظمة

    مع الايفون راح تصير واحد حكر على شكل واحد اسم واحد لون واحد واحتكار من شركة وحده

    بس مع اندرويد تحتار الشكل اللي يعجبك بالميزات اللي تعجبك بتصميم خاص فيك وشكل خاص فيك وبرامج اللي تعجبك

  3. شخصياً افضّل خيار وحيد على مليون خيار. الآيفون اشتريه وانا مرتاح له وضامن مواصفاته واعرف ان كل البرامج بتشتغل عليه بشكل مضمون و و والخ.

    الاندرويد حالياً ادور لي الجوال المناسب اللي اشتريه وصراحه دخت عجزت اقرر، هل اخذ Nexus One؟ ولا HTC Desire؟ ولا HTC Incredible؟ طيب هذا بطاريته احسن من الثاني، بس هذا نظامه مطور اكثر، وهذا نظامه اصداره مدري وش فيه، وهذا شاشته احسن من هذا….الخ، وما زال البحث جارياً.

    ما تهمني المبيعات حقيقة او مين يتفوق في النهاية لان اللي بيفوز في آخر المطاف هو المستهلك، بس كنت حاب اعلق على مسألة الخيارات.

  4. نفس ما حدث بين الويندوز والماك
    نظام تشغيل غير محدود بهاردوير معين ونظام تشغيل لا يعمل إلا على هاردوير معين من نفس الشركة

    بالإضافة إلى أن الأندرويد له ميزة عن الويندوز بأنه مفتوح المصدر .. وتستطيع أي شركة تستخدمه بعد التعديل فيه بما يناسب أجهزتها ودون دفع المال لصاحب نظام التشغيل

    جوجل لم يكن هدفها يوماً الدخول لسوق الهاتف الذكي من حيث الهاردوير .. بل هدفها السيطرة على تصفح الإنترنت من خلال الأجهزة المحمولة .. لذا لا يهمها حقا نوع الشركة المصنعة للجهاز نفسه .. المهم أن التصفح يتم من خلال أندرويد

    جوجل كانت تعلم منذ زمن أنها لا يجب أن تضع نفسها تحت رحمة أي شركة أخرى وتنتظر عطفها بما تسمح به ومالاتسمح به هذه الشركة .. جوجل كانت مجبرة على هذا وإلا كانت ستخسر هذا السوق الصاعد الجديد

  5. بالنسبة لمسألة الخيارات ..

    من حق كل إنسان أن يصرف ماله فيما يريد هو ..

    لكن عامة نتحدث عن الغالبية العظمى من البشر ..

    الغالبية العظمى تحب وجود إختيارات .. وليس بأن تجبر على خيارات محددة .. ذاكرة لا تقبل الزيادة وبطارية لا تقبل التبديل !

    مع وجود إختيارات يمكنك أختيار الأنسب لك .. فببساطة إن كان هناك جهاز بطاريته تدوم أكثر ولكنه غير جيد في تصفح الإنترنت .. وأخر بطاريته تدوم أقل لكنه جيد جدا في تصفح الإنترنت .. فهذا أفضل لك كمستخدم .. فإن كنت غير مهتم بتصفح الإنترنت من هاتفك فخذ الأول .. وإن كان تصفح الإنترنت عندك ضرورة قصوى فخذ الثاني .. هذا مجرد مثال لتوضيح الفكرة دون إسقاطات على أجهزة بعينها .. لأني أعلم أن أحدهم سيأتيني ويقول لي الأيفون أفضل في تصفح الإنترنت والبطارية معا من كل الأجهزة التي في الدنيا !!

  6. يبدو أن الخبر كان كصاعقة على جماعة أبل
    وهم الأن تجاوزوا مرحلة الإنكار وإنتقلو إلى مرحلة التشكيك والأستهزاء والقصص الخيالية
    يبدو أنهم أصبحوا يحسون بقرب زوال (مملكة) الايفون الوهمية التي بناها لهم ستيف جوبز وأقنعهم أن أجهزتهم لا تقهر و أنها من عالم آخر و جعلهم ينسوم أو يتناسون الكثير من النواقص في الايفون هذا بالاضافة الى أحتكار ابل المطلق وإحكام قبضتها على الايفون وعلى جيوب مستخدميه
    ألأندرويد قادم وسيكتسح كل شيئ حتى و إن عاد الايفون للصدارة بعد طرح النسخة القادمة كما يقولون فان المعركة على المدى الطويل ستكون لاندرويد ببساطة لانه أفضل من جميع النواحي ومفتوح المصدر ولست هنا بصدد مناقشة التفاصيل التقنية

  7. حقيقة هذه الأرقام راح تصير ضرب من الخيال مع صدور الآيفون الجديد وبكل بساطة المبيعات هبطت بهذا الشكل لأنه الناس تنتظر الآيفون الجديد من الشركة ونترقب الفترة القادمة

    هذه فرصة للأنظمة الأخرى ان تظهر وتبرز في الواجهة

  8. بالمناسبة .. هذه المنافسة في صالح مستخدمي الأيفون ولا أعرف لماذا تزعج بعضهم !

    فهذا سيجعل أبل تتساهل أكثر في قبول رغباتهم خوفا من إنتقال المستخدم لمنتج أخر .. أظن أن معظم الإضافات في النسخة الجديدة من الأيفون سببها صعود نجم الأندرويد .. ولولاه لما منحت أبل نصف هذه المميزات !

  9. فعلا استغربت من الخبر ما اتوقعت نظام اندرويد يطرح الأيفون ..
    وهذا فعلا سيحفز الشركات الى دعم اندرويد أكثر ..
    يعطيك العافية ..
    تحياتي .

  10. مثل ماهو مكتوب في الخبر خلال الربع الاول من هذه السنة يعني الناس الحين في مرحلة ترقب لجديد ابل ماراح تكون نسبة مبيعات الايفون عالية.. هذا وهو جهاز واحد ومنافس في السوق..
    ننتظر النسبة بعد شهر 7 الجاي

  11. استاذ علي .. بصراحة ما فهمت ايش قصدك ان هدف قوقل ان الناس يتصفحون من خلالها؟
    اتوقع ان الشركة ودها تسوق لخدماتها ولا يهما من اين استخدم الشخص خدماتها؟ ..اتمنى توضح هالنقطة لاني ما فهمت المقصود

    نقطة ثانية … جوجل ما كانت (مجبره) انها تدخل هالمجال… لكنها شركة في النهاية تفكر من منطلق ربحي بحت وشافت ان سوق الجوالات مربح لا اكثر ولا اقل

    ما اتوقع ان التوسع الكبير في خدمات قوقل كان سببه (انها مجبره)
    قوقل بدات بالايميل و بعدين ويف و بز ومتصفح كروم و نظام تشغيل كروم في المستقبل وتلفزيون قوقل اللي سمعنا عنه….الخ
    كل هذي كان الهدف منها توسيع سوق قوقل = توسيع ارباح قوقل .. وما اتوقع انها كانت مهدده بخسارة سوق صاعد في اي من توسعاتها لكن الهدف زيادة الارباح

    واسف على الاطالة
    تحياتي استاذ علي :)

  12. شئ طبيعي جددددددددددا

    فعشاق أبل باانتظار الايفون الجديد ! لذلك هم الان لايقبلون على الايفون في هذه الفتره

    لكن شوفو الحسبه في الصيفيه كيف رح تصير
    جوال واحد يقلب موازين كل الاجهزة والشركات

  13. لو كنت سمعت في أخر مؤتمر لأبل .. أبل قدمت نظام جديد للإعلانات على الأيفون . . وهو iADs ولن تسمح أبل لغير هذا النظام بالعمل على أجهزتها .. من أكبر متضرر من هذا النظام الجديد ؟ … جوجل طبعا !

    ما هي موارد جوجل ومن أين تأتي أرباحها .. المصدر الأول والرئيسي هو الإعلانات سواء عن طريق أسبقية الظهور في نتائج البحث أو عن طريق adsense .. كما أن أبل هددت من قبل بأن لا تستخدم محرك بحث جوجل على الأيفون إفتراضيا .. وهذا أيضا سيجعل جوجل تخسر .. إذن كيف تستطيع جوجل أن تحافظ وتوسع تواجدها في سوق التصفح من خلال الهواتف الذكية ؟ .. في ظل أن صاحب أكبر نسبة من سوق التصفح حتى الأن هي أبل وهي شركة لها سياستها المتشددة كما أشرنا بنظام الإعلانات الجديد لديها وتهديدها بعدم إستخدام محرك بحث جوجل..

    الإجابة ببساطة .. هي أن تسيطر جوجل نفسها على هذا السوق .. من خلال نظام تشغيل مفتوح المصدر وقوي بحيث يغري صانعي اجهزة الهاتف الأخرى كموتورولا وسامسونج بإستخدامه .. وبالتالي يسحب السوق شيئا فشيئا من ألأيفون .. بالتأكيد سيأخذ هذا الكثير من الوقت .. لكن عموما ليس الهدف إزاحة الأيفون بالكامل بقدر ما هو القضاء على سيطرته على النسبة الكبرى من سوق التصفح ..

    لم أقصد بمجبرة بأنه هناك من يفرض عليها ذلك .. بل أقصد بأن أهدافها التوسعية هي من يفرض عليها ذلك .. مثل الطالب المتفوق في المدرسة الذي يقول أنه مجبر أن يحصل على 98% إن أراد أن يكون الأول على المدرسة .. بالتأكيد لن يعدمه أحدهم لو لم يحصل على هذا المجموع .. لكن طموحه وتفوقه وحبه هو نفسه لأن يكون الأول والأفضل هو الذي “يجبره ” على بذل الجهد للحصول على هذا المجموع .. طمع جوجل في مزيد من الأرباح هو الذي يجبرها على دخول سوق الهاتف .. ولو كانت أبل شركة متعاونة ومنفتحة ما أتعبت جوجل نفسها وصرفت ملايين الدولارات لتطوير نظام تشغيل مفتوح المصدر

    أتمنى أن تكون وجهة نظري وضحت قليلا ً

  14. نتيجه طبيعيه لأن المستقبل للمصدر المفتوح و ليس للإحتكار بطريقة ايفون
    و الذي يفضل الأيفون عليه أن يعرف انه ممكن يدفع أضعاف السعر للتطبيقات التي يمكن الحصول عليها مجانا على الأندرويد.
    تحياتي لكم

  15. صحيح مثل ما ذَكر ..
    اجهزة Windows Mobile الاقدم والاكثر ورغم ذلك تفوق عليها الـ iPhone في فترة قصيرة, لذلك مقارنة كثرة اجهزة Android التي لا تتعدى عدد اجهزة Windows Mobile بـ iPhone مقارنة غير صحيحة ؟!

  16. مبيعات الـ g2 توقفت من زمان و 3g ما اظن احد بيشترية والـ 3Gs موجود وبعدين جهاز واحد مقصود فيها من شركة وحدة اجهزة الاندرويد عندك اكثر من شركة وبا انواع واسعار مختلفة وبعدين ترا هذا بس في الربع الاول من السنة يعني الموضوع طبيعي الناس ماتشتري هالفترة لانهم ينتظرون شي جديد الشهر الجاي,وفيه شي مهم المبيعات في امريكا بس وفيه سبب اهم من انتظار الايفون الجديد اللي هو شركة AT&T اللي محتكرة الايفون لها دور كبير في تراجع مبيعات الايفون. بس كل هالارقام راح تتغير بعد شهرين والربع الثاني راح يكون للايفون بدون منافسة.

  17. عزيزي iKHaleD
    ” والربع الثاني راح يكون للايفون بدون منافسة ”
    هذا يسمى: رجما بالغيب.
    كأنك تقول: ستكون نسبة مبيعات الآي فون 99.99%
    وتركت الـ 0.01% تعاطفاً منك مع الشركات الأخرى!
    لن أخوض في الآراء الشخصية، لكن مجرى النهر لن ينعكس، ولن يصعد الماء الجبل، لكنه قد يركد في فترة من فترات السنة ليس أكثر.
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً — ويأتيك بالأخبار من لم تزود

  18. اخ itamimi
    لما تقول ان مجرى النهر لن ينعكس اي انك تقصد ان اندرويد سيستمر في الصدارة .. الا تعتقد ان هذا يدخل في الرجم بالغيب اللي ذكرته؟

    عموما هي مجرد توقعات ولا يوجد احد يعرف الغيب
    لكنها توقعات مبنية على اشياء واقعية وبديهية.. يعني بديهي ان اندرويد سيطرت على الربع الاول لان نزول اخر ايفون مر عليه 6 شهور (اي ربعين)
    وطبيعي بعد ما ينزل الايفون الجديد يسيطر على السوق من جديد .. والمسالة منافسة وفيها اكثر من نهر وجبل
    ولا تنسى ان المنافسة في صالحي وصالحك لاننا راح نحصل على منتج جيد في النهاية
    تحياتي لك اخوي :)

  19. :) انا ما يكروسوفتاوي … لكن استخدم اندرويد من خلال جهاز هيرو و الجهاز جدا رائع …

    بصراحة اندرويد جدا ممتاز يكفي انه ما يمر اسبوع الا تلقى اكثر من روم نازل نقي منه اللي يعجبك كل مبرمج يطور الروم اللي يبيه و انت نقي ما بدى لك …

    بس شاركت هنا لملاحظتي شي مهم … اين ما وجد ذكر ابل كثرت المشاكل و المشادات … الظاهر ان المستخدمين متاثرين بسياسة الشركة العدائية :)

    تحياتي و للامام جوجل ;)

  20. أحد يبادلني؟؟ آيفون بنكسس ون؟ خخخ
    أكتشفت أن الأندرويد نظامه غير مُنغلق زي الآيفون .. حيث أن الآيفون يفرضون عليك الكثير والكثير وبديله كان الجيل بريك (حل غير جيّد) ..

    أفضل شيء هو التروي حتى صدور جهاز بنظام أندرويد بإمكانيات أقوى ,,

  21. يبدو ان التاريخ يعيد نفسه فالصورة نفسها كما كانت في عهد بداية التنافس على انظمة التشغيل بين نظام مايكروسوفت ونظام ابل .

    فقد انتهى الصراع بتفوق كاسح لمن كان اكثر مرونة مع ان نظامه كان اقل جودة

  22. اولاً احييكم بتحية الاسلام. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. ثم اما بعد

    الصراحه استغرب من الناس الي يقللون من حجم الاي فون وقدراته الجباره. ماراح أخوض غمار معركه بين الايفون واعداءه ان جاز التعبير. لكن الحق يقال ان نيكسوس ون يكاد يكون هو الأقرب لمنافسة الاي فون. بس يحتاج 10 سنوات من الخبره في مجال البرمجيات. يكفي ان الاي فون ومتجر برامجه يمتلك 140000 من البرامج ونصفها مجاني. يعني سبق الجميع بسنين ضوئية . والشباب هنا يقارنونة بجوجل موبايل ووندز موبايل واندرويد. لو تجمعون برامج كل أنظمة التشغيل الاخيره مااعتقد توصل 5000 برنامج على الاكثر. واذا وصلت فهنيئاً لكم هذا المنافس.

  23. كيف اعرب نيكسوس ون عربته بالمحلات وطلع التعريب اي كلام احد يعرف يعرب الجهاز انا ساكن بالرياض

  24. اضم صوتي مع الرد رقم 17 واحب اضيف الانظمة المفتوحة تعني الحرية والديموقراطية الانظمة المغلقة تعني مصادرة الحريات والديكتاتورية والفرق واضح بين الاثنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى