انشئ كتابك الخاص من محتوى موسوعة ويكيبيديا

بوجود أكثر من 3 مليون مقال باللغة الانجليزية في موسوعة ويكيبيديا يجعل من الموسوعة مصدر غني بالمعلومات، ورغم أن موقع الموسوعة يوفر أدوات كثيرة للوصول للمعلومة التي نريدها إلا أن هناك من لا زال يعشق قراءة المعلومة من خلال الورق، لذلك وفرت موسوعة ويكيبيديا إمكانية إنشاء كتاب خاص يحتوي على المعلومات التي تريدها من الموسوعة.

ووفرت الموسوعة إنشاء الكتاب من خلال التعاون مع موقع pediapress المتخصص في طباعة المحتوى من الموسوعات، ويمكن طلب الكتاب من خلال الذهاب إلى هذا الرابط، وسوف تحتسب قيمة الكتاب على حسب عدد صفحاته وبسعر يبدأ بـ 9 دولار، ويمكن تحميل الكتاب بصيغة PDF بعد إنشاءه من موقع pediapress، ورغم أن الخدمة بمقابل مادي إلا أني أجدها مفيدة لمن يريد أن يقرأ معلومات تهمه في الموسوعة من خلال الورق أو من خلال صيغة PDF، وكنت أتمنى أن الخدمة متوفرة للمحتوى المتوفر باللغة العربية، ولكن عندما نقارن المحتوى العربي بالمحتوى الانجليزي والذي لم يتعد 100 ألف مقال في الموسوعة فإن عدم دعم اللغة العربية يعد أمرا منطقيا.

فيديو كيفية عمل كتاب من محتوى ويكيبيديا

المصدر

  • ياخي عنجد موسوعة ويكيبيديا انها رائعه تحتوي على كم هائل من المعلومات وهذه فكرة جميله جدا جدا

  • Bashaer

    ويكبيديا ، مشكلتها وروعتها في ذات الوقت تكمن في كونها مصدر مفتوح للمعلومات،فالجميع يستطيع اضافة المعلومات فيها مما يؤدي لإضافة معلومات خاطئة أحيانا،وأحيان أخرى تكون الإضافات الخاطئة متعمدة!

    فكرة الكتاب جميلة،لكن ويكبيديا مصدر غير موثوق،للأسف!

    • هذا تعميم لا يصح في موسوعة تحوي أكثر من 3 ملايين صفحة، كل صفحة يجب أن تقيم بشكل مختلف، بعض الصفحات لا تحوي أي مراجع وهذه لا يمكن أن تأخذ كمصدر، بعض الصفحات تحوي كل معلومة فيها على مرجع يمكنك أن تعود له وتستطيع أن تثق أكثر بمعلومات هذه الصفحة.

      نقطة ثانية، الموسوعة ليست مصدراً بل نقطة بداية، هكذا يجب أن تستعمل، أي موضوع تريد البحث عنه ابدأ من ويكيبيديا وستحصل على نظرة عامة مفيدة وروابط لمزيد من القراءة في الويب والكتب ومصادر أخرى كالفيديو والصوتيات والصور.

      نقطة ثالثة، ويكيبيديا لم تعد كما كانت من قبل، مع مرور السنوات ظهرت قواعد جديدة لإدارتها تجعل عملية التخريب أصعب وإن حدثت فإعادة الصفحة كما كانت لا يستغرق أكثر من دقيقة لصفحات مشهورة ودقائق لصفحات أقل شهرة، الخطأ لا يبقى دون أن يراقبه أحد فهناك أناس يعملون ليل نهار على مراقبة سجل التغييرات وملاحظة ما يحدث في كل الموسوعة ويتأكدون من عدم وجود تخريب.

      لا أطلب أن تثق بويكيبيديا بدون أي مراجعة وفي الحقيقة يجب ألا تثق بأي شيء دون أن تتأكد فالكتب يمكنها أن تحوي الأخطاء، ما أطلبه هو عدم التعميم ثم ليكن لديك مستوى من الثقة يجعلك تقبل المعلومات الصحيحة وتراجع المعلومات التي تشك في صحتها، أما الرفض التام هذا فلن يفيد أحداً.

      • ويكيبيديا هي بالفعل مصدر غير موثوق ولكن ذلك ينطبق على المجال الأكاديمي فقط. ولعل هذا هو المقصود من كلام Bashaer

        فعندما تنتج بحثاً علمياً لا يمكنك الاقتباس من ويكيبيديا أو أي موسوعة أخرى مفتوحة المصدر. فالمحكّمين والباحثين الآخرين لن يقبلوا بذلك. فالمعلومات تعتبر Unreliable
        المصادر المقبولة هي الأبحاث المنشورة في دوريات عملية محكّمة ومعروفة.

        ماعدا ذلك فويكيبيديا مصدر رائع لآخذ لمحة سريعة عن أي شيء تريد

  • جميل جداً ..

    منذ أن سمعت عن الخبر وأنا أحاول أن أعمله ولم أجد كيف ..

    شكراً سعود ..

  • مهند الغامدي

    رائع رائع رائع

    أنا أنشأت كتابي الخاص والآن هو بالطريق

  • موسوعه ويكيبيدا متميزه جدا وتحوي عدة كتب مفيده وتمتع الاشخاص بقرائتها فهذا جانب جيد .،،اما عن الجانب السئ الا ان مصادرها غيرموثوقه مما يؤدي اضافه معلومات خاطئة من المشاركين وقد تكون عمدا فالمفترض ان تكون المعلومات المضافه من رئساء الموقع نفسهم وتبعد عن ايادي المشاركين لما فيه من الأخطاء الشائعه المعتمذه وغيرها

تعليقات عبر الفيسبوك