12 ساعة من العذاب يا عذيب!!

Business concept isolated on white

قبيل صلاة الفجر في صباح يوم الجمعة هممت أن أقوم بكتابة بعض المواضيع في موقع عالم التقنية خصوصا بعد السهر مع بناتي في إحدى الليالي الجميلة، وكنت أريد أن أقوم بكتابة وجدولة العديد من المقالات كما أفعل دائما، ولكن وبشكل مفاجئ انقطع الاتصال وكنت أظن أن هذا الانقطاع سوف يأخذ وقتا لا يتعدى الساعة وبالكثير ساعتين ولكن كان ظني خاطئا، فلقد استمر انقطاع اتصال الانترنت والذي تقدمه شركة عذيب وهو من نوع اتصال الواي ماكس إلى أكثر من 12 ساعة متواصلة، لهذا فضلت أن أكتب هذا الموضوع كنصيحة للشركات بأن يتعاملوا مع زبائنهم وعملائهم بصورة أفضل عندما يكون هناك انقطاع لخدمة الانترنت أو أي خدمة أخرى للصيانة.

فللأسف قامت شركة عذيب بعمل صيانة لشبكتها في الرياض من دون إخطار العميل عن هذا الأمر، فلو كانت الصيانة ستستمر لمدة ساعتين أو ثلاث لتقبلت الأمر، ولكن أن تقوم شركة تقنية تملك الأدوات التي يمكن من خلالها إخطار عملائها بعمل صيانة لشبكتها تستمر 12 من دون أي رسالة الكترونية أو رسالة جوال للعملاء يعد تصرف سيئ تجاه العميل، ولقد قمت بالبحث عن رقم هاتفهم لاستفسار عن سبب انقطاع الاتصال فكان الجواب وبشكل غريب أن هناك صيانة للشبكة بسبب الأمطار ولا يعلمون متى تنتهي، وهذا الجواب تلقيته أكثر من 6 مرات وهذا مجموع اتصالي على الدعم الفني لشركة عذيب.

في هذه التدوينة لن أتحدث لماذا انقطع الخط وكيف لشركة مثل عذيب أن تنقطع شبكتها لمدة 12 ساعة بسبب الأمطار، علما أن الأمطار نفسها التي حدثت في الرياض لم توقف شبكات الشركات الأخرى، لكن أريد أن أركز على مسألة إخطار العميل عن جداول الصيانة والأعطال حتى لا يضيع وقته وهو يحاول الاتصال بالانترنت، فنحن في زمن كثُرت الأدوات التي يمكن أن تتفاعل معها الشركات مع العميل لتخبره عن أوقات الصيانة، فلو رأينا وسائل الاتصال التي تستطيع الشركات التواصل بها مع العملاء لوجدنا مئات الوسائل، خذ مثلا خدمة تويتر والفيس بوك وأيضا توجد الوسائل التقليدية مثل البريد الالكتروني ورسائل الجوال، ورغم أن عذيب تعرف رقم هاتفي وتعرف بريدي وأيضا تملك حساب لها في تويتر والفيس بوك إلا أني لم أجد أي تنبيه عن وجود صيانة للشبكة، وإنما نراها فقط تقوم بعرض الأخبار والعروض التي تطرحها، هذا وللأسف ينطبق على الكثير من الشركات وليست عذيب فقط المقصرة في هذا المجال.

ومن خلال تجربتي خصوصا مع الخدمات الجديدة مثل تويتر والفيس بك وجدت بأنها وسائل فعالة للتواصل مع العملاء وإبلاغهم عن أي شيء يتعلق بالشركة سواء من عروض أو صيانة، فمثلا عندما كان عالم التقنية مستضاف بشركة MediaTemple كنت أعرف جميع جداول الصيانة من خلال متابعتي لحسابهم الخاص بالصيانة والذي يتم تحديثه مباشرة وبسرعة من مجموعة من موظفي الشركة، لذلك كنت أعرف متى سيتوقف سيرفر الموقع ولماذا، وهذا يجعلني لا أدخل في دائرة الجهل بما حدث للموقع من توقف بسبب الصيانة، وهناك شركة أخرى تستخدم البريد الالكتروني لإبلاغي عن الصيانة على السيرفر الخاص بهم لدرجة أنهم يرسلون بريد الكتروني عند توقف السيرفر لمدة لا تتجاوز النصف ساعة للصيانة، وأيضا يتم إرسال بريد الكتروني آخر عند الانتهاء من الصيانة.

هذا التصرف من الشركات يعد أمرا مهما لدى العميل ويزيد من ثقتهم بالعميل، لذلك أنصح الشركات ومن ضمنهم عذيب بأن تقوم بالتواصل مع العميل حتى لو كان هناك صيانة لمدة ساعه واحدة، وإبلاغ العميل يعد حق من حقوقه لأنه دفع من جيبه أموالا للاستفادة من خدمات الشركة، وعدم إبلاغه عن أوقات التوقف ما هو إلا دليل على عدم الاهتمام بالعميل.

مصدر الصورة

  • seham

    مهين جداً استخدام شركات الإتصال السعودية للمواقع الإجتماعية فقط للدعاية ! في حين مواقع تقدم خدمات مجانية ومدفوعة مثل موقع dropbox تتواصل مع عملائها على تويتر وتعتذر عن الإنقطاع في سيرفراتها وتخبر أيضاً بالوقت الذي ستنتهي من الصيانة ! تعامل راقي جداً ويدل على الإحترام الذي يجب أن تتصف به الشركات الخدمية حتى تلقى الإحترام من الجميع والثقة منهم ، اتمنى فعلاً أن ترقى الشركات لهذا في المستقبل خصوصاً أن هناك من يستخدم خدماتهم من غير العرب وهذا محرج لنا ويسئ لصورتنا كثيراً في إطار احترام العميل !

  • اللي يشوف مصيبة غيره تهون عليه مصيبته !!

    ماذا لو قلت لك أنه يوجد فقط شركة واحد تتحكم بكل الشركات التابعة لها بطرق غير مباشرة وتتحكم بنا ولا يوجد لهم إلا رقم واحد للاتصال بهم يبدأ (18272727) دوامهم من الساعة 8:30 صباحا إلى الساعة 11:00صباحا وبعدها لا يردون عليك ولا حتى يكلفون نفسهم بارسال رسالة ليعلموك بتوقف الشبكة بالشبكة الخاصة بهم واحيانا نبقى بدون انترنت 24 ساعة متواصلة واحيانا اكثر ايام العطل

    انها شركة : Tarassul.sy السورية ولا فخر 🙂

    وشعارهم لسنا الأفضل ولكننا الوحيدون

    طبعاً لم اتتطرق لأمور الأسعار الخارقة الحارقة المتفجرة

    لذلك أنصحك ان تعدل عن رأيك وتبتسم 🙂

    • abdulrahman

      “وشعارهم لسنا الأفضل ولكننا الوحيدون”

      كأنه يقللك ما عندك غيرنا ولا يكثر
      يعني احتكار وقلة أدب بعد

  • Modar

    عليك أن تجرّب الانترنت لدينا في سوريا، لكي تعرف معنى استهتار شركات الانترنت.
    الغالبية العظمى هنا في سوريا تستخدم اتصال Dial-up الحجري بسرعة (افتراضياً) 56 Kbps، وذلك لغلاء الانترنت عالي السرعة.

    الشركة العامة للاتصالات هنا لديها دوام رسمي، من الساعة 8 إلى 3 ظهراً، وليس لديها خدمة 24 ساعة، والموظفون لديهم عطلة الجمعة والسبت، فإذا حصل عطل في الانترنت لديك يوم الخميس مثلاً، لن تستطيع إعادته للعمل إلا ليوم الأحد صباحاً في أحسن الأحوال. والكثيير الكثير..

    الله يكون بالعون..

  • حسين

    نقطه جميله جدا اخ سعوود ..
    يفترض على الشركات انها تتعامل بأحترام اكثر مع العميل في مسأله الصيانه المفاجئه او الدوريه على العموم

    لكن من جد حسيت ان احنا بنعمه كبيره جدا بمقارنه مع سوريا

  • والله موضوعك على الجرح, والامر كارثي صراحة, خصوصا مع شركات عندنا بالاردن, تحديدا شركة اورانج, انقطاع خط هاتف احتاج صيانته الى اكثر من 3 ايام, ومرة اعمال صيانة لخطوط الانترنت استمرت الى 16 ساعة انقطاع, وسبحان الله هذا الانقطاع نتج منه خسارة مالية لي …

    الصحيح اعجبني نظام TeData فهي تخبرك قبل فترة بان هنالك اعمال صيانة من الساعة كذا الى الساعة كذا يوم كذا, اما اورانج, أفشل شركة على وجه الارض من حيث الخدمات, موظفين ليس على كفاءة نهائيا, تجد انه يتحزر المشكلة وحلها, وفوق هذا الاسلوب العضبي الذي يتحدثون به على الهاتف وكأنه بعد قليل يريد ان يخرج لك من سماعة الهاتف ليقتلك, أضف الى هذا ان المدة لديهم لاصلاح اي خلال هي 72 ساعة, اي مشكلة مهما كانت بسيطة, وحتى لو كانت طارئة, كلها انتظر 72 ساعة, عزيزي العمليل سيتم حل مشكلتك في غضون 72 ساعة, ان شاء الله ستحل بعد 72 ساعة, انقطاع خط هاتف عن حي بكاملة احتاج الى اكثر من 72 ساعة, اقول اكثر , الصراحة شيء يفقع مرارتك …

    فاحمد الله ما عندكو شركة نصابة مثل شركة اورانج, وحسبي الله عليها بس …

    • hoax

      حبيبي انا بالاردن انا معك اورنج سيئة بس انك تحكي TeData !!!! شركة !!! فحرام عليك لانه هي وقلتها واحد !!!! مزوووج انترنت سيئ جدا !! ولا تنسى البنية التحتية لأورنج وارونج اذا عندك واسطة بتكون عسل على عسل بس يعبها التحميل المحدود ومن وجهة نظري عندك مزود الانترنت ” امنية ” !!!! امنية مزود انترنت قوي ودعم ..ألخ

  • khaled AlQubeli

    شكرا سعود على موضوعك الي يبرد القلب في هالشركة

    شركة عذيب شركة كبيرة ومتخصصة في الانترنت والكل متوقع انها تكون في القمة لشركات الانترنت وتسد احتياجات المستخدم للانترنت
    للاكن للاسف الكل انصدم منها
    وزي ما تفضلت نفس الاسلوب من الموظفين مع احترامي لهم كانهم ببغانات نفس الجمل تتكرر :>

    خاصة ( ما يكون خاطرك الى طيب انا بنفسي راح احدث لك التكت والشباب بيتواصلون معك )

    عموماً الكل يشتكي منهم واكبر دلليل في الفيس بوك
    http://www.facebook.com/group.php?gid=179762332813&ref=ts
    باسم ضحايا عذيب

    استاذنا سعود مشكلتك تعتبر بسيطة بنسبة لهم 🙂
    انا والكثير تعرضنا لمواقف اصعب وتمرطنا معهم ولا حياة لمن تنادي

  • Keep.Doom

    احسن شي عجبني في المقال انك هممت لو ما هممت كان مشكلة 🙂
    باللغة العربية الفصحى استيقظ وركز واصحى

    • مشعل

      أهم شيء عندي في المقال هو لغته لأني بصراحة أكره اللغة الركيكة أو استخدام العامية في كتابة المقالات.. و لا أجد فائدة لمحتوى جيد بلغة ركيكة.

      شكراً سعود.

  • عبدالله سـ

    ما احسن من الاعمى إلا الاصم الأبكم..كل الشركات في الهواء سوا تفكرونا راضين عن الشامل الهلكان ولاعذيب المعذب باقي موبايلي بجرب البرودباند وبشوف كيف الخدمة بتكون أما آفاق وعذيب فوداعاً ولابلا رجعه

  • هذا هو مشكل الإنترنت في الدول العربية ، تأكد حنى أنا في الجزائر أعاني من ذلك

  • sd600

    تحولت المدونه الى مدونه شخصيه

    اتمنى عدم الكتابه في امورك الشخصيه سواء بالاتصال او غيره وكتابه اخبار التقنيه بشكل عام بدون شخصنة المواضيع

  • أنا لما اشتركت في GO، انترنت ولا أحلى، بعد شهر بدأت المعاناه انخفضت سرعة الاتصال، صارت DailUp. يومياً اتصل في خدمت عملا ارسلت لهم ايميل، ولا حياه لمن تنادي. صارت هكذا لمدة 3 أشهر. أنا اشتركت في عرض الاطلاق لمدة سنة مع (سنة إضافي مجاني)، بمبلغ 2505 ريال سعودي، باقة 512kbps.
    كانت مع عذيب تعذيب………………..الله لا يرجع هل أيام.

  • حلــــــــــــواية

    اومال بأه شركة ال STC الدي اس ال لما بيبوظ والتليفون معاه ، ببقى هنتحر

    لإن لازم الشكوى تيجي عن طريق خط جوال تبعهم .. وانا جوالي مش تبعهم ..

    على الاقل يعملوا رقم موحد اي شبكة تعرف تكلمهم …

    بجد حاجة تنرفز اضطر اكلم اي حد اعرفه معاه SIM STC

  • Mohd

    اضافة لما قلته عزيزي سعود

    نظام الشركة لاتعوض العميل في حال انقطاع النت سواءً الخلل منهم أم منك

    ياعزيزي أنا مقطوع (مقطووووووووووووووووووع) النت عني اكثر من 20 يوم ولم يعوضوني ولا يوم حتى ذهبت للشركة نفسها فقال لي بالحرف الواحد ( ماعندنا نظام تعويض )

    هذه هي عذيب
    فكم عذبتينا ياعذيب
    يكفي عذاب ياعذيب

  • م.فيصل

    ليس عذيب وحده يا سعود

    انا مشترك في شامل واشتراكي ما كمل اسبوع وفجأة وبدون سابق انذار في مساء الاربعاء الماضي تحديدا الساعه 12 ليلا انقطع النت كنت متوقع ساعه – ساعتين الساعه 3 ليل قدمت بلاغ ان النت خربان وابيكم تساعدوني طبعا حلولهم بائت بالفشل لأنهم مو عارفين المشكلة

    تدري متى صلح النت يا سعود ؟

    يوم السبت الساعه 1 الظهر

    وعليك حساب عدد الساعات يا عزيزي 🙂

    ليست عذيب وحدها الجميع عندما لا يجدون المحاسبة نصبح نحن عرضة لقلة الأدب

  • Hani

    فعلاً والله شركة سيئة للغاية وخدمتهم سيئة بكل معنى الكلمة

    ويحترفون الكذب بكل جدارة ويستهترون بالعمل اسوأ اسوأ استهتار ، حسبي الله عليهم

  • فهد

    نعم الانقطاع يحدث ولكن اسلوب المعالجة والاخطارات واحترام العميل لاتوجد
    كأن لسان حالهم يقول ( من قالك تشترك عندنا – خلي ولي – عجبك ولا معاجبك اشرب من البحر).
    أحمد الله أن كثير من الخدمات الالكترونية اصبح الواحد يستطيع الحصول عليها بأقل التكاليف وأعلى درجات الجودة في فضاء الانترنت لايهمنا جنسية الشركة أو عدد عملائها بقدر ما تقدم لي من خدمة وتحترم وجودي.

  • abo.dla3

    عزيزي سعود الشركة فاشلة بكل المقاييس .. انا مشترك معهم 2 ميجا طوال الستة اشهر لم تصلني ولانصف السرعة هذي تقريباً في البداية كنت اتصل يومياً ولاحياة لمن تنادي وفي النهاية لم اعد اتصل موظفين مغلوبين على امرهم اخلاق عاليه ولكن شركة فاشلة بجداره ..وفي النهاية لايوجد لدي خيار وقمت بالتجديد معهم ولي الان يومين ولم تفعل الخدمة ..!

  • متورط مع عذيب

    أقترح تغيير أسمها من عذيب إلى عذاااااااااااااااب

تعليقات عبر الفيسبوك