الأخبارالبرمجة

أدوبي ستصنع أفضل أدوات في العالم لـ HTML5

كان هذا نصاً هو تصريح كيفين لينش -مدير تنفيذي بأدوبي- أثناء لقاء تم بثه مباشرة من مؤتمر Web2.0 EXPO  إجابة على سؤال مُضيفه.. حيث سأله:

س – ما الذي ستفعله أدوبي كرد فعل لظهور HTML 5؟

ج – لا أفضل لفظة “رد فعل” هذه.. أدوبي ترى ما الذي يريده ويستخدمه العالم وتصنع أدوات له.. أدوبي ستصنع أدوات رائعة لاستخدام HTML5.. بل إن أدوبي ستصنع أفضل أدوات في العالم للـ HTML5.. ليس للأمر علاقة بوجود منافسة بين فلاش و HTML5.. بل الأهم هو توفير  حرية الاختيار لاستخدام أي تقنية دون فرض تقنية بعينها وحرمان المستخدم من تقنية أخرى لمجرد أن شركة بعينها رأت هذا في مصلحتها وتريد من باقي العالم الاعتراف بهذا والانصياع لوجهة نظرها. (خمّن اسم الشركة التي يقصدها كيفين لينش ولن تربح شيئا.. فالكل يعرف!)

المصدر

من الجدير بالذكر هنا الإشارة إلا أن جوجل أعلنت مؤخراً عن نسخة تجريبية لأحدث إصداراتها من متصفحها الصاعد جوجل كروم وهو يتضمن تدعيم أفضل لــ HTML5 وفي نفس الوقت يأتي مدمجاً به مشغل الفلاش تلقائيا دون الحاجة لإضافته منفصلا.. كما أعلنت مايكروسوفت عن أنها ملزمة باستمرار دعمها للإضافات مثل فلاش وسيلفرلايت في متصفحها القادم  IE9 الذي سيكون أول إصدار يدعم HTML5 أيضا والذي تأمل مايكروسوفت من خلاله البقاء على عرش أكثر المتصفحات استخداما وذلك بالاعتماد على قاعدتها العريضة من المستخدمين الذين يستخدمون نظام التشغيل ويندوز.

______

تحليل الخبر:

لا توجد أي مفاجأة في الخبر.. أدوبي تتربح من بيع أدوات تصميم وتطوير الويب.. هذا هو ما تسعى من أجله.. ولديها خبرة كبيرة أكثر من غيرها بعمل مثل هذه الأدوات..  ففي النهاية هي الشركة صاحبة فوتشوب ودريم ويفر وفلاش.. ويمكنها أن تستفيد من هذه الأدوات -خاصة دريم ويفر- لبناء أدوات قوية لــ HTML5 لزيادة أرباحها.. من الغباء ألا تفعل أدوبي هذا!.. في الواقع هناك فريق مبرمجين داخل أدوبي يعمل على مشروع أعلنت عنه أدوبي بشكل غير رسمي عن إضافة ميزة في الفلاش تمكنه من تصدير بعض قدرات التحريك إلى أكواد HTML5 & javascript.. يبدو لي هذا شيئا معقداً والأفضل عمل أداة تحريك منفصلة عن الفلاش لعمل مثل هذا الأمر.. لكن عموما لو نجحت أدوبي في تحقيق نتيجة مرضية لهذا الأمر.. فمن المتوقع أن يكون الفلاش هو أفضل الأدوات التي تصنع بها بعض التحريك والتفاعل بالــ HTML5.. يا لسخرية القدر!

‫52 تعليقات

  1. اظن ان هذه خطوة ذكية جدا من ادوبي
    و هذا امر متوقع فهي بالنهاية شركة هدفها الربح و ليس حروب و كلام لا طائل منهما.

  2. هذا هو الكلام الصحيح والتصرف الصائب والذى يأتى منسجما تماما مع دعوة ستيف جوبز لان تقوم ادوبي بتطوير ادوات لدعم HTML 5 .. وهذا امر مهم ولابد لادوبي ان يكون لها السبق فى هذا الامر لاسيما ان ال html 5 يدخل بقوة على خط التنافس خاصة بعد دعمته شركة عملاقة كآبل ثم بعدها شركات اخرى اهمها مايكروسوفت .. تصرف حكيم وذكي من ادوبي وبانتظار الاخبار السارة :) 

  3. شكراً لك استاذ علي ،

    مقال رائع و خبر أحلى .. أدوبي دائماً في مقدمة شركات ادوات تطوير الويب و التصميم ..

  4. رد منطقي وجاء في وقته حتى لا يلتبس على البعض بأن هناك معارضة لأدوبي حول ال HTML5 …
    كالعادة أخ علي محمد مقالة رائعة تشكر عليها :)
    ولكن لي ملاحظة على الكلمتين الاخيرة وقولك ” يالسخرية القدر” لا يجوز هذا القول وتتهم القدر بالسخرية فالقدر من أمر الله سبحانه وتعالى لحكمته وليست للسخرية.

    وشاكر لك مرة أخرى على مقالاتك الإبداعية :)

  5. شيء ممتاز و توقيت جيد من أدوبي .. النقطة التي ذكرتها في اخر التحليل يا أخ علي الاداة التي تعمل على تطويرها ادوبي

    اذا ممكن توضح اكثر في مقال ثاني .. بصراحة اثارت فضولي :)

  6. والله لا ادري لما كل هذا التمجيد والتهويل من عشاق لابل لستيف جوبز

    صحيح انه شخص مبدع ولكنهم يرفعونه من على الارض ويجعلونه في السماء ويعتقدون انه منزه عن الاخطاء وليس كباقي البشر ولم يولد مثله

  7. ستيف جوبز كشخص هو أسطورة تستحق الدراسة .. فالرجل تخلى عنه أبواه من قبل أن يولد .. ترك الجامعة لعدم توفر المال .. عاش حياة صعبة كانت كفيلة بأن تنتج مجرما فإذا به يكون صاحب شركة ضخمة .. تم طرده من شركته التي بناها بنفسه .. فإذا به يؤسس شركتين أخرتين من أنجح الشركات في مجالهما .. منهم شركة بيكسار الشهيرة التي تنتج افلام الكارتون الثلاثية الأبعاد والتي باعها مؤخرا لشركة ديزني … هو الذي أعاد أبل إلى السوق بعد أن كادت تنهار .. لذا فهو على المستوى الشخصي من أنجح الشخصيات التي تعيش معنا على هذا الكوكب .. هذا الرجل بدأ من تحت الصفر بمراحل وعندما بلغ الثلاثين من العمر كان لديه شركة رأس مالها 2 مليار دولار !

    لذا فهو كشخص له قصة نجاح تثير الخيال والأعجاب .. لكنه في النهاية يسعى لمصلحته .. مثله مثل عظماء أخرين كالأسكندر الأكبر ونابليون بونابرت .. من حقه أن يسعى لمصلحته كما نفعل جميعا .. لكن من حقنا أيضا أن نقف ضده عندما يسعى لمصلحته على حساب مصلحة المجتمع التقني .. بالظبط كما يثير إعجابنا الفكر العسكري للإسكندر الأكبر لكننا في نفس الوقت لا نقبل إحتلاله لأوطاننا .. ونحن هنا نناقش الأمور التقنية وأفكاره التقنية والتجارية وليس شخصه .. لكن البعض لا يريد أن يفهم هذا !

  8. شكرا أخي علي
    الخبر رائع و هو المتوقع من أدوبي لكي تكمل مشوارها في تطوير الوب كشركه رائدة
    و ستيف جوبز شخص فذ ولكن لا يجعلني انساق وراءه من غير تفكير
    الشخص الوحيد الذي انساق وراءه بدون تفكير و كلامة دائما صحيح
    هو ( رسول الله صلى الله عليه و سلم )
    ومن الذي يقول غير ذلك

  9. لا أظن انك فهمت الخبر ولا فهمت ما تفعله أدوبي أو جوجل أو مايكروسوفت ولا فهمت ردي ..

    ولا أعرف أين بالضبط قلت أن الأشخاص غير أحرار في شراء منتجات أبل

    بالطبع كل شخص حر تماما فيما يشتريه بماله حتى ولو ألقاه في البحر ..

    أنا حقا لا أفهم ما علاقة كل كلامك هذا ببعضه سو كالعادة تهجم على شخص الكاتب .. الشيء الذي لن يغير من الحقائق شيئا ! .. هل تريد أن نغلق كل المواقع التي تحلل وتقيم أي منتجات أو برامج لأنه من وجهة نظرك تصادر حرية الناس في شراء منتجات معينة !!

    هل لو وجدت على موقع عالم أبل مقارنة بين تطبيقين للأيفون وترجيح احدهم كأفضل من الأخر ستقول لأصحاب الموقع وقتها ليس من حقكم المقارنة والتحليل والتقييم .. أتركوا الناس تشتري ما تريد فهي أحرار !

    هل عندما ينشر الموقع خبر عن ثغرة أمنية في متصفح الفايرفوكس فهو يكره موزيلا ويجب الا ينشر هذا الخبر لأن الناس أحرار في أن تستخدم المتصفحات التي تريدها .. ما هذا الكلام الذي ليس به أى معنى !

    ويجب أيضا ان نغلق أي موقع رياضي ينتقد أداء فرق كرة القدم لأن كل شخص حر في تشجيع فريق الكرة الذي يريده ومن لا يعجب بأداء فريق معين يجب عليه أن يصمت ولا يتكلم ويكفيه ألا يشجعه !

    ويجب أن نغلق مواقع السيارات التي تقارن بين أنواع السيارات لأن ليس من حق أحد أن ينتقد عيوب سيارة معينة .. من لا يحب سيارة معينة يجب ان يصمت ويترك الناس أحرار في أن تشتري ما تريد دون أن يبين لهم ما يخفى عليهممن أمور لا يعرفونها

    هل حقا تعرف ما هي HTML5 أم أنك تردد كلمات تسمعها دون فهم .. وهل تعرف الفرق بينها وبين HTML4 و HTML3 .. هل تعرف ما هو الــ Canvas وما هو الـ RTMP protocol .. هل تعرف الفرق بين الجافا سكربت والأكشن سكربت .. هل تعرف متى تم تحديد إمكانية إستخدام HTML5 بحرية .. هل تعرف أن HTML5 لا تدعم الفيكتور .. وهل تعرف ان بها تحسنينات للتكامل مع الفلاش بشكل أفضل .. وهل تعرف أن أدوبي هي نفسها الشركة التي تطور دريم ويفر الذي يمكنك به عمل تطبيقات AJAX والذي قيل في يوم من الأيام أنه سيقتل الفلاش أيضا .. حقا ما هي خلفيتك العلمية اللتي تجعلك تردد هذا الكلام .. سوى انك تردد كلام شخص كأي تاجر يدافع عن مصلحته بحرب إعلامية ! .. وتتعاملون مع كلماته كأنها أحاديث قدسية مسلم بصوابها حتى ولو رأيتم بأعينكم ما يخالف ذلك !!

    هل مصادرة الأراء وتكميم أفواه كل من يخالفنا الرأي هو الحل الأمثل لكل المشاكل في عالمنا العربي .. حتى في المواضيع التقنية .. كنت أظن أننا شعوب متعصبة دينيا فقط .. فإذا بنا شعوب متعصبة في كل شيء .. الدين – الجنسية – الكرة – نظام التشغيل – نوع المتصفح – نوع الهاتف – .. كل شيء ! .. هذا لا يطاق !

    سبحانك ربي .. لا إله إلا أنت

  10. زمن مايكروسوفت إنتهى !
    وأنا أكره أبل !
    كل شركة لها كلمة لكن في نفس الوقت كل الشركات تتبع أبل !
    وأنا يجب علي أن أتعلم HTML5 حتى لا يتخرب بيتي !
    وأبل ستحيل كل مطوري الفلاش على المعاش ( أعجبني السجع في الجملة ! )

    حقا ما الفائدة في الإستمرار في النقاش !

  11. يعطيك العافيه اخ علي على الخبر الرائع…
    وخطوه ممتازه وذكيه من ادوبي…. وكلامك بخصوص ستيف جوبز بين لي اخيرا انك شخص غير متعصب….على الاقل في هذا الموضوع :)
    الى الامام يا اخي

  12. موضوع جميل و خطوه ذكيه جدا من ادوبى
    كل يوم ازداد اعجاب بهذه الشركة
    الى الامام يا اخ على

    شكرا جزيلا للكاتب

    iq>>> الكاتب لم يذكر فى مقاله كلمه ابل الكاتب يناقش موضوع تقنى حاص ب html5 و دعم شركه ادوبى لها

    و لا انتا تدخل من مبدا الاعتراض من اجل الاعتراض فقط
    من الافضل انك تقرا المقال و تشكر الكاتب على المجهود اللى بذله فيه مش تدخل تعمل خلاف مع الكاتب و تحاسبه عن كلام خاص بشركه ابل مقلوش حتى

    و داخل تفتعل مشاكل

    انا نفسى افهم بس ما دخل دعم ادوبى ل html 5 بشركه ابل

    يا اخى ادخل اشكر الكاتب او اكتبلنا معلومه جديده فى تعليقك نستفاد منها كلنا

    يا عم اشترى اللى انتا عايزه محدش قالك متشتريش
    انشاله يارب تشترى اسهم بشركه ابل و لا تشترى شركه ابل نفسها دى حاجه ولا تفيدينا و لا تضرنا و لا تعنينا بشىء

    نحن هنا لنقرا و نستفيد ثم نشكر الكاتب على مجهوده لكتايه مزيد من المقالات و ليس مهاجمته و احباطه حتى يتوقف عن الكتابه
    انتا مستخسر فى الكاتب كلمه شكر
    على فكره نحن بحاجه لزياده عدد الكتاب العرب و المسلمين لهذا النوع من المقالات
    يا اخى اشترى ماتريد ليس هذا شاننا و لكن لا تحبط كتابنا العرب حتى لا يتوقفوا عن الكتابه او يهجروا مواقعنا العربيه و يذهبوا للكتابه فى المواقع الاجنبيه حيث مساحه التعبير كبيره بدون هذا النوع من الهجوم الغير المبرر من اجل لا شىء

    سبحان الله

  13. يعنى يا اخى انتا تداخل تحاسب الكاتب عن مقال اخر غير هذا المقال ده كتبه من شهرين تقريبا يوم 15 مارس
    يعنى معنى كده انك مش تداخل و تستفاد مثلنا انتا داخل تصفى حساب قديم من شهرين معاه و كمان موضوع اخر
    يا اخى انتا لو الكاتب مضايقك علشان موضوع قديم من فضلك استحلفك بالله كلنا هنا اخوات و ديننا يامر بالتسامح و حب بعضنا

    و يا اخى لو انتا بقاله شهرين شايل فى قلبك ومش قادر تسامح

    >>>>ده على فرض ان الكاتب غلط فى حقك و فى حق الشركه التى تحبها و انا لا اظن هذا<<<<<<<<

    ادخل حاسبه و صفى حسابك القديم فى نفس الموضوع القديم بتاعه الى بقاله شهرين اللى انتا حاطط اللنك بتاعه الذى يتكلم فيه بشان شركه ابل

    نحن هنا لنقرا و نستفيد و ليس لتصفيه حسابات قديمه

    نحن هنا لنتناقش بشان دعم شركه ادوبى html5 و ليس لنتناقش بشان شركه ابل

    او ليس لنحمل اسلحه لبعضنا البعض و نصفى حسابات قديمه

    يا اخى فى الاول و الاخر كلنا هنا اخوات

    و اساس وجودنا هنا اننا نستفيد من بعضنا و نتعلم معلومات جديده

    نصيحتى انسى القديم و ياريت تقولنا فى تعليقك القادم معلومه جديده و مفيده نستفيد بها كلنا

  14. يعجبني كلامك “حتى ادوبي ادركو ان المسأله مو مواجهه مع ابل”

    عفواً بس لمعلوماتك آبل هي التي (( افتعلت )) الحرب بين الفلاش و HTML5 وليس أدوبي، وليش كالعادة هدف ربحي بحت
    ولكن عندما لاحظ ستيف جوبز أن الأمور بدأت تخرج عن سيطرته بدأ غسيل الدماغ المعتاد ( حل آبل الوحيد للهروب من المشاكل )

  15. عفواً بس عندي سؤال بريء تعليقاً على ردك السابق “وهذا واقع والHP Slate والكاريور قتلو في مهدهم”

    كيف الHP Slate قتل مع أن شائعات تاريخ اصداره في ويكيبيديا June 2010 يعني انتظر June 2010 وبعدين قل على كيفك انه HP Slate قتل، ما عندي أي مشكلة

  16. من هي ابل هذه ؟؟

    هي شركة اجنبية هدفها الربح وانت تدافع عنها بكل شراسة واستبسال وكانها تعطيك راتبا شهريا على هذا

    يا عشاق ابل ارحمونا من شركتكم المثالية البريئة التي تسعى جاهدة لاسعاد الناس ولو على حساب مصلحتها

    الاخ علي اورد خبرا تقنيا وانت تهاجمه بكل فجاجه كانه قام بسب احد والديك والله عيب عليك وكل هذا من اجل ابل

    وكيف انتهى زمن ميكروسوفت زهي مكتسة سوق انظمة التشغيل

    وهل ابل صاحبة رسالة سماوية وكتاب مقدس حتى يكتب على كل الشركات تتبعها

    والله غريبين يا عشاق ابل

  17. ياخ iq وحياتك اسكت
    روح بس رد علي رد الكاتب الي حشرك فيه (علي راى اخوان السعوديين)
    “لا أظن انك فهمت الخبر ولا فهمت ما تفعله أدوبي أو جوجل أو مايكروسوفت ولا فهمت ردي………….. ”

    ابل عندها افكار كويسة بس مش بتعرف تستغلها ولولا الجيلبريك بتاع الايفون وللابل مكانتش ارقام المبيعات بتاعت الاجهزة دى وصلت للدرجادى وباالمناسبة الي عاملين الجيلبرك معمول من شركة ابل من ورا عيون الناس

    بالعقل كدة جهاز الايباد نزل وبعديها بفترة قصيرة جدا نزل الجيل بريك ليه !!!

  18. سؤال للكاتب :
    لماذا لم تتطرق او تحلل بمعنى آخر رد شركة ARM والتي لامت الفلاش على تأخير أصدار حاسبات الأنترنت والسمارت بوك والأجهزة اللوحيه طبعا اتى هذا التصريح من Ian Drew نائب الرئيس لشركة ARM .
    المصدر : http://www.zdnet.co.uk/news/mobile-devices/2010/05/05/smartbooks-have-been-delayed-by-flash-issues-says-arm-40088854/

    أدوبي مجبره تطور أدوات للـ HTML5 و Ajax والا سوف ترمي الدريم ويفر في أقرب سلة ممهلات لأن الأخير مدفوع وليس مجاني .

    ها هو المشهد يتكرر مرة آخرى عند اطلاق الآي فون ظهرت مقارنات كثيره ومن المقارنات المضحكه ( الآي فون ضد حجر ) الحجر مما زال مثل ما هو والآي فون اجتاح العالم بدون مميزات .

    الجيلربيك هي اداة أبل للانتشار وبسبب الآي فون والآي باد عرفت أبل وانتشرت منتجاتها مع انها كانت معروفه لدى مجموعه من الناس كالمصورين والمصممين ،، الخ
    والجدير بالذكر انه فريق ديف تيم قد اعلن منذ فتره بطويله بأن الجيلربيك جاهز فقط في انتظار صدور الآي باد ، ولا انسى بأن دكتور المصري شريف هاشم كان له الفضل بعد الله في اكتشاف ثغره عجز عنه فريق ديف تيم ، وقام بإعطاء الثغره للفريق .

    هذه احصائية لتطوير الويب 2010 كملف بي دي اف
    http://webdirections.org/images/sowd10overview.pdf

  19. سؤال بسيط اخى .. ماذا تعرف عن التقنية حتى تتكلم و حتى نستمع إليك و نثق فى معلوماتك ؟
    و لماذا لم تجاوب على اسئلة على محمد حول معرفتك بمحتوى الموضوع !!
    هل حقا تعرف ما هي HTML5 أم أنك تردد كلمات تسمعها دون فهم .. وهل تعرف الفرق بينها وبين HTML4 و HTML3 .. هل تعرف ما هو الــ Canvas وما هو الـ RTMP protocol .. هل تعرف الفرق بين

    نحن نعرف “على محمد” متخصص فى مجاله لذلك معلوماته و تحليلاته غالبا سليمة و نثق بها

    لكن لا آراك سوى أحد المعجبين .. و لست متخصص ، لذلك لا تضيع وقت الكاتب ، و لا تدخل مواضيع آخرى داخل هذا الموضوع

    لاننا لن نستمع الى سوى المتخصصين و ليس المعجبيين الذى يطرحون آرائهم بتعصب

  20. iq

    هل كلام ستيف جوبز منزل حتى ينتهي عصر الفلاش بمجرد قوله ذلك ؟؟

    ام انكم يا عشاق ابل تتحسرون عندما ترون الاجهزة المحمولة الاخرى ستدعم كلها الفلاش بنهاية العام الحالي فتتمنون انتهاء الفلاش حتى لا تتميز الاجهزة الاخرى عن ال iDevices

    سبحان الله والله عجيبة لا ادري ماذا فعل بهم ستيف وابل حتى يستميتو بهذا الشكل للدفاع عنها وكانها شركة مقدسة غير قابلة للمساس

  21. اوافقك الرأى .. انا ادعو الكاتب ان يذهب و يتعلم الـ html5
    لكن لماذا لا تخبره بمعلوماتك ما هو الـ html5 و باقى الأسئلة !!

    “انت فقط مجرد مردد للكلام دون ان تفقه اى شئ عن التقنية ”

    السؤال “ببساطة” مرة آخرى الذى تتهرب منه لانك لا تعرف اى شئ ..
    ما هي HTML5 أم أنك تردد كلمات تسمعها دون فهم .. وهل تعرف الفرق بينها وبين HTML4 و HTML3 .. هل تعرف ما هو الــ Canvas وما هو الـ RTMP protocol .. هل تعرف الفرق بين

    هل ستجاوب ام ستهرب من هذا المزنق مثل كل مرة !!
    ههههه سوف تهرب

  22. الله يسامحك
    و انا مع الكاتب فى هذا المقال تماما ، هناك بعض المميزات فى hp-slate تفوق ipad

  23. يبدو أن iq متعصب الابل لحد جعله كمن يكذب الكذبة ويصدقها
    يقول عصر مايكروسوفت انتهى وهي تملك أكثر من 90% من سوق أنظمة التشغيل و ويندوز 7 باع أكثر من 100 مليون نسخة ليحطم جميع الارقام
    بينما نظاك الماك لا يكاد يتجاوز 5% من سوق الانظمة في العالم!!!!!!
    وأبل لا تريد دعم الفلاش ليس من أجل الامن أو البطارية او حرية المستخدم
    هذه كله هراء وكذب ومحاولة إخفاء الشمس بغربال
    أبل تمنعه من أجل أن تبقي قبضتها عل أيفون وتمنع المستخدمين من الالعاب المجانية وتجعلهم تحت رحمتها ومجبرين على الشراء من متجرها
    كذلك ستيف يريد
    الانتقام من ادوبي لاحقاد دفينة في عقله المريض
    يا أخي ان كنت أبل ضحكت عليك بكلامها وجعلتك مخدرا تدافع عنها بدون أي وجه حق و تردد كلام ستيف بدون أن تفهمه أنت حر في أن تبقى أعمى عن الحقيقة
    لكن لا تجبرنا أن نكون عميان مثلك و لا تصادر رأينا وتمنعنا من إنتقاد أبل
    وفي النهاية أقول أن ستيف عندما يقول هذا الهراء فهو يدافع عن مصلحته ويستمر في جمع الاموال و التوسع في الاحتكار
    و لكن ماذا تستفيد أنت من ترديد كلامه؟؟؟؟؟؟؟

  24. NaWaR
    سأرد عن الأخ iq سأجاوب عنه الـ HTML5 هي :
    اذهب لقوقل وبيجيب لك كل النتائج وكافة المعلومات ومتى ولدت وبأي عمر هي الآن ، هل تكفي الإجابه ؟؟؟؟
    هذا ان دل انما يدل على انك تصرخ بصوت دون ان تسمع

  25. اولا : اسلوبك حلو جداااا
    ثانيا : تراك اشغلتنا ب (ادوبي) اغلب مقالاتك عنهم …
    ثالثا: اشوفك شايل شيلة على (ابل) مدري ليه..
    رابعا: تتكلم عن (html 5) …. شبه اعتراف من (ادوبي) بهذه التقنية ومنك ايضا
    وفي مقالاتك تحاول تقلل منها في مواجهة (الفلاش )….مافيه ثبات في
    رايك ….يا لسخرية القدر

  26. مافيه احد منزه عن الخطا…. هو او غيره … حتى اكبر الزعماء…
    اذا كان رايه مغاير لرأي ورأيك هذا لا يعني ان نخاصمه ونعلن عليه الحرب….
    هو حر سواءا كره ابل او حب منتجاتها….
    بالنسبة لي لا افكر بتبديل منجات ابل لانها تمثل لي الجوده كسوفتوير وهادوير…
    ماك بوك برو وايفون وقريبا ايباد ان شاء الله

  27. على فكرة كلامك اعجبني

    الفلاش كان تمام، من أحسن ما يكون دون أي مشاكل

    ولكن عندما بدأت آبل غسيل الدماغ . . . أوه عفواً قصدي عندما بدأت آبل تصريحاتها عن إلغاء الفلاش بسبب ( كذا وكذا وكذا ) صار الفلاش يسبب كراش ومليان ثغرات أمنية ووسيلة ملتيميديا سيئة وبطيئة.

    لا تصدقون كلامي ! ! ! حاولو تعودوا إلى مواضيع قديمة عن الفلاش في موقع عالم التقنية أو أي موقع آخر وقارنوا ولاحظوا متى بدأت “مشاكل الفلاش” تظهر

  28. أنا دائماً اشبه الذي يشتري منتج من آبل كالذي يشتري سجنه بماله الخاص

    ولكن عادي المهم أدفع مبالغ لشركة آبل واربحها <<<< هههه :-) غسيل دماغ على أعلى مستوى

  29. حقيقة سريعة : بغض النظر سواء كان HP Slate انلغى ولا لا،
    HP Slate بكل وضوح كان أفضل من أي باد.

  30. يا عزيزى انت لم تفهم مغزى الرد
    انا لا اريد منه و لا منك معلومات حول html5 ،
    هل تظن انها معجزة لاحصل على معلومات حوله ؟!!

    انما اقصد ان اقول دع اصحاب التخصص هم من يتحدثوا
    و ليس كل شخص لديه اى معلومات بسيطة و غير دقيقة .. يتحدث

    مثلا انا مجرد مستخدم لجهاز معين .. فلا يمكن ان اشرح كيف تم تصنيعه خطوة بخطوة ..
    انما اترك هذا لمن قاموا بتصنيعه ، طالما انى لست متخصص فى تصنيعه

  31. يا جماعة الخيييييير…………هداني الله وإياكم

    لا تكترثوا لكلام المدعو iq=isob فهو في كل المواقع المهتمه في التقنيه يعكر الجو ويسب ويشتم على كل المعلقين وزوار المدونات التقنيه
    بإمكانكم الذهاب لموقع سوالف ورؤية الكلام البذيء الذي كان يتلفظ به

    وللمعلوميه هو ليس سوى مجرد spam لكنه بشري

    وشكرا للكاتب على الخبر الجميل
    وجزاك الله خيرا أخي الكريم على سعة صدرك……..

  32. للتنبيه فقط : isob ممنوع نهائيا من التعليق

    واي تعليق يمر في احد المواضع ارجوا ابلاغي عنها ليتم حذفها

    عالم التقنية مفتوح للجميع ولكن اي شخص يكتب تعليقات سيئة مثل isob لن يجد له مكانا عندنا

  33. اقتباس @ NaWaR
    ( انما اقصد ان اقول دع اصحاب التخصص هم من يتحدثوا
    و ليس كل شخص لديه اى معلومات بسيطة و غير دقيقة .. يتحدث

    مثلا انا مجرد مستخدم لجهاز معين .. فلا يمكن ان اشرح كيف تم تصنيعه خطوة بخطوة ..
    انما اترك هذا لمن قاموا بتصنيعه ، طالما انى لست متخصص فى تصنيعه )

    وكاتب المقال من هو !! دام انك ذكرت في ردك صاحب اختصاص !! هل له مؤتمرات وندوات ومرجع للمستخدمين ( لم اشاهده في اي قناه او تم استضافته في اي مؤتمر قط ) كم عدد الكتب التي اصدرت بإسمه !!!! .
    وهل كل من قام بجلب مواضيع من مواقع عده وألزقها ببعضها وقام يحللها ، نطلق عليه صاحب اختصاص !!!
    فأنا لم ارى له حس ولا صوت الا هنا ، وبعد تصريحات ستيف جوبز ، وهل تصريحات ستيف جوبز تخرج الخبراء من جحورهم ؟؟؟ ربما!!!!!

    كثير من الخبراء والمحللين صرحوا بأن جهاز الآي باد لن يحقق ما حققه الآي فون ؟؟؟ لكن خلال 28 يوم باع من الجهاز 1 مليون وحده في حين الآي فون استغرق 74 يوم ليحقق هذا الرقم !!!

    الكثير من ليس المختصصين ( الكارهين ) للآي فون في بادئ الأمر صرحوا وحللوا ان جهاز الآي فون سوف يفشل بجهاز لا يحمل فقط الا ميزة ملتي تتش ؟؟ واليوم نرى أغلب الشركات تقارن مميزات اجهزتها الحديثه بالآي فون !!! عجبا ترى قلتوا الجهاز فاشل :/
    ليس الأمر كذلك سارعت بعض الشركات ومنها نوكيا في رفع قضايا على أبل لإحساسها بالخطر ؟؟ سبحان الله مغيّر الأحوال ( لم اسمع عن جهاز نوكيا 5900 اي حس او خبر ؟؟ هل مات !!!! )

    نيتندو تصرح قبل يومين ان عدوها ومنافسها PSP لم يصبح عدوا الآن ، الآن عدوها أبل ؟؟ لهذه الدرجه اصبح الكل يخاف على منتجه

    شركة ARM صرحت ان سبب بطئ تقدم الأجهزة اللوحية هو الفلاش !! حلو الكلام !!! ولم اجد احد محللي الفلاش يتحدث ويناقشه وحتى الكاتب علي محمد علي لم يتطرق للموضوع ، لانه الموضوع مافيه كلمة ” أبل ” وستيــــــــــــــف جوبز ؟؟؟؟
    نحن مستخدمي أنظمة لينكس نقول بأن الفلاش اسواء اداه على اللينكس مع اللغة العربية .

  34. أي نظام تشغيل بيخلي الفلاش يعمله كراش!
    يا أخي الفلاش على الويندوز من 4000 قبل الميلاد هل مرة خرب الويندوز وطلع من إضافة في المتصفح!

    والله عجيب إعتراف كامل بفشل نظام الماك

  35. الشركات ما بتقارن أجهزتها في الأيفون، قرأت مرة موضوع يتكلم عن N8 منفاس الأيفون والصراحة هو أن N73 ينافس الأيفون في كل شي ماعدا “شاشة اللمس”

    قارن تقنياً وبالمواصفات في الأجهزة بين أجهزة لشركات أخرى نوكيا وسوني وسامسونج في الأيفون سيظهر للأيفون نقطة واحدة هي شاشة اللمس

    وهل سأدفع 500 دولار زيادة عن أي هاتف لأجل شاشة لمس!

    بالمناسبة أمس أرسلت هاتفي الأيفون للبيع بأي سعر وفي السوق السوداء (كما يقال)

  36. @ فراس
    [ بالمناسبة أمس أرسلت هاتفي الأيفون للبيع بأي سعر وفي السوق السوداء (كما يقال) ]
    كان اهديته بيل جيتس لانه في الحقيقة يقول ( ليت مايكروسوفت انتجت الآي فون ) :/

  37. iq

    ربما كان عليك تعلم آداب الحوار أولاً قبل أن تحشر أنفك فيما لا تفهم ..

  38. شكراً، الله يعلم اني اردت أن اقترح عليك هذا ولكنني لم ارغب أن يكون تعليقاً علنياً
    ولكن من الواضح أنه كان لازم هالقرار يؤخذ من زمان

    واكرر شكري على عنايتكم بعالم التقنية وجعله اكثر احترافية، وإعطاء حرية الرأي دون تعصب.

  39. كلمتين فقط

    وين المصدر؟

    اذكر المصدر وأنا باذن الله أول واحد رح أؤيد كلامك

  40. هنا المصدر
    http://blogs.bnet.com/corporate-strategy/?p=101&tag=col1;post-101
    هذه المقابله مع بيل جيتس حيث قال : شعوري نحو الايباد ليس كما اشعر تجاه الايفون حيث اقول (يا الهي!! Microsoft لم تخطط بشكل كافي لمثل هذا)
    وهذه عباره صريحه منه فويبدو من سياق كلامه انه كان يتمنى لو انا ما يكروسوفت قامت بتقديم الايفون للعالم.

  41. شكراً على تقديم المصدر وشكراً مرة اخرى على ترجمته ترجمة دقيقة، بس ياليتك أكملت الترجمة إلى نهاية الفقرة.

    ردك الثاني يدحض (يناقض) ردك الأول الذي قلت فيه بالحرف الواحد:
    “كان اهديته بيل جيتس لانه في الحقيقة يقول ( ليت مايكروسوفت انتجت الآي فون ) :/”

    عفواً ولكن بيل جيتس لم يقل “ليت مايكروسوفت انتجت (الآي فون)”

    بل بيل جيتس قال: “لا يوجد شيء في (الآي باد) يجعلني انظر إليه وأقول ياليت مايكروسوفت صنعته”

    هناك فرق كبير بين ما قلته في الرد الأول وكلام بيل جيتس الفعلي

    بيل جيتس يريد أن يوصل فكرة في رده هذا أن الآي باد جهاز عادي ذو مواصفات عادية وأن مايكروسوفت قادرة على صناعة جهاز مثله، وانه لن يسبب تهديداً لمشروع مايكروسوفت، وانه حتى لو أن مايكروسوفت انتجت الآي باد فلن يكون شيئاً مميزاً للشركة.

  42. لأن فلاش وHTMl5 تقميتنا مختلفتان ولا تحل أحدهما محل الاخرى .. وأدوبي لطالما صنعت أدوات للأتش تي أم أل والأجاكس الذي قيل أيضا وقت ظهوره أنه سيقتل الفلاش .. وقلنا أيضا وقها أنه تقنية مختلفة عن الفلاش ولا يحل محلها .. لكنك تعرف الببغاوات .. يكررون الكلام دون فهم !

  43. هذا ما اريد انسمع من زمان
    هنا مجرد تحليل ورأي شخص متابع والحرية لك اخي المستخدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى