مايكروسوفت تعلن اِلتزامها بتدعيم السيلفرلايت والفلاش

كنوع من الرد على بعض الأقاويل التي ترددت أخيراً عن أن مايكروسوفت بتدعيمها لصيغة H.264 في الفيديو تعني تخليها بأي شكل عن تدعيم إضافات المتصفحات.. أعلنت مايكروسوفت في المدونة الرسمية للإنترنت إكسبلورير.. أن مايكروسوفت ستستمر في دعم الفلاش والسيلفرلايت كإضافات لا غنى عنها في متصفحها القادم IE9  وأن اعتمادها  لصيغة H.264 ليس له أي علاقة بالفلاش أو السيلفر لايت.. مؤكدة أنه لا غنى عن كليهما كجزء أساسي من الويب لما يقدمانه من إمكانيات وأساليب تفاعلية لا يمكن تحقيقها ببديل آخر.. وهذه هي الفقرة التي أكدت هذا في المقالة.. حيث أن المقالة طويلة جدا ولا تشجع الكثيرين على قراءته.

Several comments asked about Microsoft’s support for plug-ins (like Flash and Silverlight). Of course, IE9 will continue to support Flash and other plug-ins. Developers who want to use the same markup today across different browsers rely on plug-ins. Plug-ins are also important for delivering innovation and functionality ahead of the standards process; mainstream video on the web today works primarily because of plug-ins.  We’re committed to plug-in support because developer choice and opportunity in authoring web pages are very important; ISVs on a platform are what make it great. We fully expect to support plug-ins (of all types, including video) along with HTML5.  There were also some comments asking about our work with Adobe on Flash and this report offers a recent discussion.

المصدر:  http://blogs.msdn.com/ie/archive/2010/05/03/follow-up-on-html5-video-in-ie9.aspx

تحليل الخبر:

في الواقع مايكروسوفت ليس لديها خيار في تدعيم الإضافات من عدمه.. فأحد أهم منتجاتها والذي تنافس به الفلاش هو سيلفرلايت إضافة مثل الفلاش.. وهو ينطبق عليه أي أجراء يمكن أخذه مع الفلاش.. ستستمر مايكروسوفت بتدعيم الفلاش ليس حباً فيه.. ولكن لأنها تريد تدعيم منتجها سيلفر لايت أيضا. (أنا وأخويا على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب!)

من الطريف هنا أن نجد أن معظم الجدل الذي يدور أخيراً.. يدور حول تأثير HTML5 على الفلاش مستقبلاً.. ولا يتحدث أحد تقريبا عن تأثير الــ HTML5 على السيلفر لايت مع أن نفس الكلام ينطبق على كليهما.. مما يدل على أنها  حرب مصطنعة ليس لها دوافع تقنية بقدر ما لها دوافع تجارية بين الشركات لتحقيق مكاسب مادية على حساب المستخدم نفسه!

  • بدون تعليق

    أخي الفضل isob
    لم يذكر الكاتب أي شيء عن شركة آبل
    ذكر خبر تقني فقط يشكر الكاتب عليه وهذا شيء متوقع من جميع المتصفحات انها سوف تتبع نفس الأسلوب فلا توجد شركة تود ان تخسر عملاء حتى آبل
    في متصفحها سفاري ،،، على الأقل في بيئة ويندوز

    شكرا مرة أخرى للكاتب

  • mm170

    1+

    ولا يتحدث أحد تقريبا عن تأثير الــ HTML5 على السيلفر لايت مع أن نفس الكلام ينطبق على كليهما.. مما يدل على أنها حرب مصطنعة ليس لها دوافع تقنية بقدر ما لها دوافع تجارية بين الشركات لتحقيق مكاسب مادية على حساب المستخدم نفسه!

  • طارق

    ومن الطريف انه اي موضوع في عالم التقنية يتعلق بالفلاش يكون فيه الاخ علي محمد علي….

    • ألا ترى أن التخصص في صالح الموقع وفي صالح جودة ما يتم طرحه ؟ .. وأنه من ألأفضل أن يضع الأخبار كاتب له خبرة تقنية بالموضوع الذي يكتب عنه .. خاصة أنه وبطبيعة الحال يكون متابعا لهذه التقنية أكثر من غيره بطبيعة تخصصه ؟

      أم أنك تريد أي شخص يكتب عن أي شيء بدون تعمق وإلمام بالموضوع ؟

      ثم والأهم .. لماذا يتجاهل البعض الموضوع وما ورد فيه من معلومات ويركزون علي شخص الكاتب ؟ .. هل الكاتب هو صانع الخبر ؟ .. هل هو الذي ألزم مايكروسوفت بأن تعلن عما أعلنت عنه ؟

      ولماذا دائما لا يوجد أسهل من أن نتهم الأخرين بالـتأمر والحقد بدل من مناقشة الخبر العلمي بأسلوب علمي .. وهل لو تأمر كاتب هنا على شركة معينة سواء جوجل أو مايكروسوفت أو أبل .. هل سيضر هذا أحد هذه الشركات بأي شكل ؟! .. هذه الأخبار مفيدة لنا لكي نزيد من ثقافتنا التقنية .. هذا هو الغرض من هذا الموقع ..

      صراخ كاتب معين وكتابته لمواضيع كثيرة عن تقنية معينة لن تغير من الواقع شيء .. ولن تجعل الشركات تتراجع عن قررات أخذتها .. والكاتب الذي يظن أن موضوعه يمكنه أن يغير شيء من الواقع هو شخص سطحي يضيع وقته ومجهوده بدون داعي

      لكن الهدف هو إطلاع قراء الموقع على أخبار وتحليلات لم يكن القراء يصلون إليها ربما لعدم متابعتهم أو تخصصهم .. بصراحة لن أشغل نفسي مرة أخرى بأي تعليق يترك الأفكار والمعلومات الواردة في الموضوع وينزل بمستوى الحوار لمناقشة الأشخاص ونواياهم .. سأكون أحمق لو ضيعت وقتي في الرد على أي من هؤلاء .. وأنا لا أقصدك أنت يا أستاذ طارق ولكن ردك هو الذي دعاني لكتابة هذا التعليق للتوضيح للأخرين فأرجو الا تظن أنني أقصدك

      هناك مقولة مأثورة تقول : “العقول الكبيرة تناقش الأفكار .. والعقول المتوسطة تناقش الأحداث .. والعقول الصغيرة تناقش الأشخاص “

      • طارق

        لانه في كل موضوع تكتبه تقحم ابل ولو بشكل غير مباشر… لذلك كان ردي السابق..
        وتحليلاتك على عيني وراسي بس بصراحه ماتروق لي.. بس هذا رايك ومانقدر نجبرك على شي مب مقتنع به… فاللي اريد انه اقوله انه انا وغيري بعد لنا اراء مغايره وهذا اللي مايعجبك انته… لذلك سميتهم “مهابيل ابل” وهذي تبين مدى كرهك لشركه ابل وستيف جوبز…. وهذا سبب ردي

      • flash

        اخوي طارق الاخ علي يذكر الاخبار ويعرض تحليلاته ووجهات نظره وهذا من حقة وايضا من حقه ان يحب ويكره ما يشاء فاذا الاخ علي يحب او يكره ابل فلا يحق لنا نعاتبه على حبها او كرهه لها
        انها ببساطة حرية شخصية
        دائما ناقش على ماكتب وليس على الدوافع و الاهداف وعندها ستعرف مدى صحة التحليلات

  • Talib

    أخواني الاعزاء ارى من بعض التعلقيات انها لا تتسم بالوضع الحظاري او النقد البناء , اذا اردنا ان ننتقد موضوع لا صاحب الموضوع .. لكل شخص رأيه في الحياة حتى لو لم يعجبنا لا يعني انه رأي خاطئ و الشي الاهم في عالم البزنس ( لو لا كثرة الاذواق لبارت السلع ) !
    ——————
    برأيي انه شركة ما يرسوفت بدأت تفقد ثقة زبائنها الذي يستخدمون متصفح IE الا ان الذي اعرفه انه اكثر و اغلب الدوائر او المؤسسات الحكومية في العالم تنصح بستخدام متصفح IE لانه اكثر امانا من باقي المتصفحات و لكن الان ارى انه شعبية و خصوصية الامان فيه قد قلت و اكثر المستخدمين يتجهون الى الكروم !

    من اجل ضمان بقائها في السوق لابد لها ان تتشبث بإي شي يساعدها على البقاء

    🙂

  • أخ علي محمد علي ،

    لا أود فعـلاً مناقشتك في شخصك أنت ويندوزي أم ماكّي ! ولكن أقول لك سِــر إلى الامام .

    فأنا أقرأ مقالاتك أولاً بأول و استفيد منها و من معلوماتها جداً .. سواء اكنت اتفق مع رأيك أم لا ..

    أتمنى لك التوفيق ايها القلم المتألق !

    • BlaaacK

      وأنا ماكي حتى النخاع ولكن استمتع جداً بكتابات علي محمد علي والتحليل ونقل الخبر ،وفي كل مره ألم بمعلومات جديدة
      بالتوفيق انشاءالله ولاتغيب علينا

  • Ali

    -قرأت الموضوع الرئيسي و الذي كان عن دعم صيغة H264 دون غيرها من الصيغ .. و أن حتى الصيغ الاخرى المفتوحة المصدر قد يترتب عليها تكاليف للاستخدام التجاري و أن اغلب الرخص المفتوحة المصدر غير واضحة لذا تم دعم الـ H264 دون غيره مع فتح المجال لمن اراد صنع اضافة لدعم صيغ اخرى.
    – الاقتباس لم يشكل حتى ربع الموضوع و لم يذكر فيه أن الفلاش و السليفر لايت جزءان اساسيان لا غنى عنهما في الويب بل ذكرت انهما جزءين مهمين ولم يذكر انهما يقدمان اساليب لا بديل لها.
    -تعليق حول أنه الضجة أثيرت على الفلاش و لم تثر على السيلفر لايت . كم نسبة الفلاش في الويب مقارنة بالسليفر لايت. السيلفر لايت لم يحيا يوما لكي يموت. بعكس الفلاش الذي سيطر على كثير من المحتوى و خاصة الفيديو.

  • وجهة نظر

    أعتقد أن مايكروسوفت لما تحدثت عن الموضوع تحدثت بأن الدعم الكلي سوف تكون لصيغة H264 و HTML5 ، وأن بالنسبه للفلاش سكون دعمها سينحصر على إضافة الفلاش للمتصفح .
    * مايكروسوفت لا ترغب ان تقول رأيها بصراحه حتى لا تخسر شركه مثل ادوبي وذلك لأن مايكروسوفت متوقعه بأن الفلاش والسيلفرلايت ستنحصر في عمل التطبيقات والاعلانات فقط ، فمن خلال تطور HTML5 والسي اس اس 3 مع تطور الجافا مثل مكتبة جيكويري كثير من الأمور يمكن عملها على سبيل المثال وليس الحصر ، الشدو للنصوص ، امكانية عمل جاليري على شكل 3D بواسطة CSS3 و Jquery فيمكن العمل على X,Y,Z ، وامكانية عمل انميشن للخلفيات بكافة انواعها .
    * سأعرج على موضوع سابق للأخ الكاتب حول موضوع اتش بي سليت ومايكروسوفت وادوبي وتعاونهم من اجل ظهور بجهاز يقتل الآي باد ، هنا طبعا كان الكاتب مشكورا في جلب المعلومات وتحليلها ، لكن لم يتوقع بأن تتخلى اتش بي عن نظام ويندوز بعد سيطرتها على بالم وهذا التعاون والعمل 5 سنوات ذهب سدى في لحظه ، الآن ايقنت لماذا أبل تود تصميم وتنفيذ كل شئ بنفسها حتى لا تقع مثل ما وقعت الشركات الثلاث سالفة الذكر .
    * الطريف في هذا الموضوع أن الكاتب حلل الخبر في آخر جزئية بأن ( حرب مصطنعة ليس لها دوافع تقنية بقدر ما لها دوافع تجارية بين الشركات لتحقيق مكاسب مادية على حساب المستخدم نفسه! ) هنا اعتراف منه على الحرب ضد فلاش ما هي الا لدوافع تجارية ، وفي موضوعه السابق حول افكار ستيف جوبز التضليليه ذكروا الأخوان بأن الموضوع يدور حول المصالح وتضارب بين ابل وادوبي وليس له داعي للنسخ واللصق من مواقع لان الشمس واضحه .
    * ويهدف الكاتب الى ان الهدف مثل هذه المواضيع هو إطلاع قراء الموقع على أخبار وتحليلات لم يكن القراء يصلون إليها ربما لعدم متابعتهم أو تخصصهم ، فإذا كان هذا هو هدف الكاتب فعليا ، كان الأجدر به ان يهتم بتقنيات آخرى ليس مواضيع ادوبي ومايكروسوفت وأبل وان كان يركز اكثر شئ على المواضيع التي فيها ستيف جوبز وأبل ، فالإنترنت مليئه بالأخبار والتقنيات المهمه فليس أبل وستيف هم التقنية في العالم ، أم أن تصريحات ستيف تهز عروش شركات ومستخدمين .
    * كما ذكر الأخ علي بأن الرخص مفتوحة المصدر غير واضحه فأنا اتفق معه على هذه النقطه .

    • عزيزي أولا السلام عليكم …

      ثانيا بالنسبة للأنظمة بصراحة غريبة تقارن نظام البالم بالوندوز كل منهم له مجال خاص ومعين وشتان بينهما! بالنسبة للاتش بي سليت الموضوع ماطلع رسمي وكلها مجرد اشاعات وتوقعات لذلك من الصعب الحكم عليها …

      • وجهة نظر

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ياأخوي KashKoli
        لم أقارن بين الأنظمه بالم / وويندوز واعلم بأن بينهم فرق ، لكن اذا قامت اتش بي بطرح سليت على نظام ويندوز هنا ستنجبر برفع العتاد كون النظام يستهلك موارد فمع رفع العتاد سيؤدي الى رفع التكلفه وهذا طبيعي .
        اتش بي تحتاج الى نظام لا يتجاوز 500 ميغابايت حتى تضمن اداء عالي مع سلاسه ، فبعد ان استمتع فئة كبيره من الناس بسلاسة أجهزة ابل الاي باد والاي فون والاي بود وسرعة استجابتها عليها ان تقدم بنفس السلاسه او افضل اذا رغبة ان تقدم جهاز ينافس فعلا الآي باد .
        فليس كل الناس تهمها المواصفات بقدر الاهتمام بسرعة الاستجابه والسهوله والسلاسه فنحن في عصر السرعه ، الخيار الوحيد أن تقوم اتش بي بتطوير نظام بنفسها ووفق حاجتها ومتطلباتها .

  • مايكروسوفت لديها الحق بتدعيم اللاش لأن ذلك يعود في صالحها و لصالح تقنيتها سيلفرلايت

تعليقات عبر الفيسبوك