ستيف جوبز يشعل الحرب بأفكار تضليلية!!

كم قلنا سابقا أنه فيلم مثير مستمر.. السيد ستيف جوبز يتحدث رسميا عن أدوبي والفلاش على موقع أبل الرسمي.. هذه أول حديث رسمي من أبل عن الأحداث التي تدور أخيراً بينها وبين أدوبي بالرغم من أن الخطاب لم يأتِ بشيء جديد لم يتم طرحه من قبل.. في هذا المقال سنحاول تأمل وتحليل هذا الخطاب.

تنبيه: هذا المقال يحتوي على كثير من الآراء الشخصية لكاتبه.. لكنها آراء مدعمة بالأدلة والبراهين عليها التي قد تكون مقنعة للبعض وغير مقنعة للبعض الأخر.. فربما ما يراه الكاتب عيباً يراه الآخرون ميزة أو العكس.. في عالم الإنترنت من السهل جدا كشف الكذب والتضليل.. فإن شككت في أي معلومة يمكنك أن تستعين بجوجل للبحث عن الحقيقة.

مبدئيا.. هذا هو خطاب ستيف جوبز من موقع أبل تحت عنوان أفكار عن الفلاش

http://www.apple.com/hotnews/thoughts-on-flash/

وهذه ترجمة عربية للخطاب  -كان يمكن أن تكون أفضل- من  موقع عالم أبل

http://www.apple-wd.com/2010/04/steve-jobs-thoughts-on-flash/

دعونا نلقي نظرة على أهم فقرات الخطاب والتي تستحق التأمل والتحليل.. أود أن أنبه أن المقال يبدو طويلاً لأننا سنقوم بوضع الفقرة بالإنجليزية ثم ترجمة مختصرة لها بالعربية ثم وضع تحليل لهذه الفقرة.. لو تجاهلت الفقرة الإنجليزية فلن يكون المقال بهذا الطول.. أدعوك للبدء في القراءة والتوقف إن شعرت بالملل أو وجدت أنك غير مهتم بالمعلومات المطروحة.. دعونا نبدأ

Apple has a long relationship with Adobe. In fact, we met Adobe’s founders when they were in their proverbial garage. Apple was their first big customer, adopting their Postscript language for our new Laserwriter printer. Apple invested in Adobe and owned around 20% of the company for many years. The two companies worked closely together to pioneer desktop publishing and there were many good times. Since that golden era, the companies have grown apart. Apple went through its near death experience, and Adobe was drawn to the corporate market with their Acrobat products. Today the two companies still work together to serve their joint creative customers – Mac users buy around half of Adobe’s Creative Suite products – but beyond that there are few joint interests

ترجمة مختصرة:

أبل كان دائما لها علاقة قوية بأدوبي.. لقد قابلنا مؤسسي أدوبي وهم في بدايتهم.. لقد كنا أول عميل مهم لهم.. تعاونا معهم كثيرا واستثمرنا في أدوبي كثيرا.. في وقت من الأوقات أبل كانت تملك 20% من أسهم أدوبي.. الشركتان عملتا معا لوقت طويل وكان هناك الكثير من النجاحات المشتركة بيننا.. لكن منذ ذلك الوقت كلا الشركتين تطور كثيرا بعيدا عن الآخر.. أبل تعرضت لخطر الانهيار خلال هذه الفترة وأدوبي كادت تغرق في السوق الرسمي ببعض منتجاتها.. حتى اليوم ما زلت الشركتان تعملان معا أحيانا لخدمة العملاء المشتركين بين الشركتين.. في الواقع مستخدمي الماك يشترون ما يقرب من نصف منتجات أدوبي من برامج الكرييتيف سويت (فوتوشوب – أفتر إيفيكتس – فلاش – إلستراتور…)

تحليل الفقرة:

من الجميل أن يذكر السيد جوبز تلك العلاقة القديمة بين الشركتين.. ومن الجميل أن يذكر معلومة مثل أن مستخدمي الماك يشترون ما يقارب نصف منتجات أدوبي.. لكنه يذكرها بطريقة وكأن أبل هي التي لها فضل على أدوبي في هذا.. بالرغم من أن العكس تماما هو الصحيح.. فلو افترضنا جدلا -وهذا لن يحدث غالبا- بأن أدوبي منعت طرح منتجاتها لأنظمة الماك.. ترى ما الذي سيحدث؟.. هل سيترك هؤلاء برامج أدوبي ويبحثون عن بديل لها مع استمرارهم على أنظمة الماك؟.. أم سيتمسكون بها ويبحثون عن نظام بديل للماك؟.. مجرد سؤال غير بريء بالمرة!

Adobe’s Flash products are 100% proprietary. They are only available from Adobe, and Adobe has sole authority as to their future enhancement, pricing, etc. While Adobe’s Flash products are widely available, this does not mean they are open, since they are controlled entirely by Adobe and available only from Adobe. By almost any definition, Flash is a closed system.

Apple has many proprietary products too. Though the operating system for the iPhone, iPod and iPad is proprietary, we strongly believe that all standards pertaining to the web should be open. Rather than use Flash, Apple has adopted HTML5, CSS and JavaScript – all open standards. Apple’s mobile devices all ship with high performance, low power implementations of these open standards. HTML5, the new web standard that has been adopted by Apple, Google and many others, lets web developers create advanced graphics, typography, animations and transitions without relying on third party browser plug-ins (like Flash). HTML5 is completely open and controlled by a standards committee, of which Apple is a member.

ترجمة مختصرة:

فلاش هو ملكية خاصة لشركة أدوبي بنسبة 100%.. أدوبي هي المتحكمة الأولى والأخيرة في الفلاش وليس معنى الانتشار الكبير للفلاش أنه مفتوح المصدر.. أدوبي هي المتحكمة في إضافة المميزات الجديدة والتسعير وأي شيء يخص الفلاش.. فلاش هو تقنية مغلقة تماما.

أبل أيضا لديها منتجاتها الخاصة.. مثل نظام تشغيل الأيفون والأيبود والايباد.. لكن عندما نأتي للويب فإن أبل تؤمن أن كل شيء يجب أن يكون مفتوح المصدر.. بدلا من استخدام فلاش أبل تبنت  HTML5 وCSS والجافا سكريبت.. القواعد العالمية التي يجب أن يتبعها الجميع في بناء تطبيقاتهم على الويب.. أبل وجوجل وآخرون تبنوا هذه التقنيات.. هذه التقنيات تسمع لك بعمل التأثيرات والتحريك واستخدام أي أنواع الخطوط دون الاعتماد على إضافة في متصفح.

تحليل الفقرة:

أن يتحدث مدير شركة مثل أبل عن الانفتاح التقني وعن المصادر المفتوحة..  هذا كأن يدعو إبليس الناس لإخراج الصدقات!.. أنه حقا شيء مثير للسخرية والضحك.. هناك الكثير من التضليل وأنصاف الحقائق في هذا الكلام.

1 – لماذا أبل تؤمن بالمصادر المفتوحة في الويب فقط؟!.. وهل المصادر المفتوحة  في أنظمة التشغيل المكتبية (مثال: لينكس) وأنظمة التشغيل المحمولة (مثال: أندرويد)  هو عمل شيطاني لا تؤمن به أبل؟!.. السبب لأنها ببساطة ليس لديها منتجات تبيعها هنا.. ثم أن هذا الأيمان  كذب صريح.. إن كانت أبل تؤمن بالمصادر المفتوحة للويب فلماذا لا تجعل متصفحها سفاري مفتوح المصدر مثل فايرفوكس؟؟!!

2 – فلاش تقنية مفتوحة بشكل كبير بالفعل.. تستطيع كمبرمج بناء تطبيق فلاشي تكسب منه ألاف الدولارات دون أن تأخذ منك أدوبي دولارا واحدا!!.. فأولاً مكتبة الفليكس Flex SDK لتطبيقات الويب هي مكتبة مفتوحة المصدر بالفعل  ويمكنك التعديل عليها وإعادة توزيعها.. حتى أن برنامج  Flash builder الذي يُمكِنك استخدامه لبناء هذه التطبيقات جعلته أدوبي مجاني للطلاب والمطورين غير العاملين.. كما أنه يمكنك استخدام أي محرر كود أخر مفتوح المصدر لكتابة هذه التطبيقات.. أليس هذا مفتوح المصدر؟!.. ثم أن هيكل ملف الفلاش SWF  نفسه مفتوح ومتاح للجميع ألا يرى الجميع البرامج الأخرى التي يمكنها أن تخرج ملفات swf.. مثل البرامج التي تصنع البانرات الجاهزة أو العروض التقديمية.. كيف تستطيع هذه البرامج إخراج ملف swf؟.. لأن أدوبي جعلت هيكل ملفات الــ SWF مفتوح ويمكن لأي مبرمج أن يصنع برنامجا يخرج ملفات swf دون أن يدفع قرشا واحدا لأدوبي.

أما من حيث إن  برنامج الفلاش (وليس مشغل الفلاش flash player) نفسه يتم بيعه بمقابل وغير مفتوح المصدر.. فهذا هو الطبيعي.. ومع ذلك وضحنا أنه يمكن لأي مبرمج بناء تطبيقات فلاش ببرامج أخرى اعتمادا على مكتبة الفليكس وهناك ألاف التطبيقات التي تم بناءها بهذه الطريقة بالفعل وبدون شراء برنامج فلاش نفسه أو أي أدة أخرى من أدوات أدوبي.

دعنا نقارن انفتاحية الفلاش بأبل يا سيد جوبز.. هل أستطيع أنا كمبرمج أن أبني تطبيق للأيفون  بدون أن أدفع لأبل؟!.. في الواقع من ألأساس أنا لو كنت مبرمج فلاش أو جافا أو دوت نت فأنا من الكفرة المغضوب عليهم غير المسموح لهم بدخول جنة الأيفون!!.. يا لها من انفتاحية فعلا!!.. وحتى لو كنت مبرمج objective-c أو c++ فيجب أن أبني تطبيقاتي على بيئة ماك وباستخدام أدوات أبل فقط.. يا هل ترى كم سيكلفني هذا يا سيد جوبز.. والكل يعرف أسعاركم الرائعة!

أليس هو المال هدفك وهدف الأخريين يا سيد جوبز.. هل حقا تطلب من أدوبي أن تجعل برنامج الفلاش (وباقي برامجها بالمرة) مفتوحة المصدر؟!.. هذا كأن يعيب أحدهم على السيارات أنها لا تطير!!

3 – الحرب المصطنعة التي اختلقتها  أبل بين فلاش و HTML5 ومحاولة تصويرهم بأنهما متنافسين لن تجدي نفعا يا سيد جوبز (سنتحدث عن فلاش وHTML5 في مقال منفصل قريبا بإذن الله).. قولك بأن جوجل تبنت HTML5 ليس له أي علاقة بالفلاش.. لأن جوجل تتبنى الفلاش أيضا وبشدة وأنت بالذات تعلم هذا.. جوجل ضمنت الفلاش وجعلته جزءا من متصفحها الرائع كروم.. جوجل هي التي تستخدم فلاش في الكثير من أهم خدماتها.. جوجل التي أتهمتها أنت منذ فترة بأنها تتعاون مع أدوبي للقضاء على الأيفون!

جوجل كأي عملاق لا يريد أن يخسر أي عدد من المستخدمين مهما كان ضئيلا.. فكونها صنعت مشغل فيديو بدون الفلاش على يوتيوب للوصول للمتصفحين من خلال الأيفون (0.5% نصف في المائة.. أي أقل من واحد في المائة!) لا يعني أنها تستغني عن فلاش.. جوجل ستستمر في دعم كل من HTML5 وفلاش لأنها كما قلنا لا تراهم متنافسين بأي شكل كما تحاول أبل أن توهم الجميع.

Adobe has repeatedly said that Apple mobile devices cannot access “the full web” because 75% of video on the web is in Flash. What they don’t say is that almost all this video is also available in a more modern format, H.264, and viewable on iPhones, iPods and iPads. YouTube, with an estimated 40% of the web’s video, shines in an app bundled on all Apple mobile devices, with the iPad offering perhaps the best YouTube discovery and viewing experience ever. Add to this video from Vimeo, Netflix, Facebook, ABC, CBS, CNN, MSNBC, Fox News, ESPN, NPR, Time, The New York Times, The Wall Street Journal, Sports Illustrated, People, National Geographic, and many, many others. iPhone, iPod and iPad users aren’t missing much video.

Another Adobe claim is that Apple devices cannot play Flash games. This is true. Fortunately, there are over 50,000 games and entertainment titles on the App Store, and many of them are free. There are more games and entertainment titles available for iPhone, iPod and iPad than for any other platform in the world.

ترجمة مختصرة:

أدوبي كررت كثيرا القول بأن أجهزة أبل لا تمنح مستخدميها القدرة على تصفح الويب بشكل كامل بسبب عدم تدعيمها للفلاش.. لأن 75% من الفيديو على الويب يتم عرضه بواسطة الفلاش.. لكن الذي لا تقوله أدوبي  أن معظم هذا الفيديو متاح أيضا بصيغة أحدث وهي H.264 ويمكن مشاهدتها من خلال الأيفون والأيباد من خلال تطبيق يتم تضمينه في هذه الأجهزة.. يوتيوب والذي يملك 40% من نصيب الفيديو على الويب يمكن تصفحه بأفضل شكل ممكن من خلال هذه الأجهزة.. وهناك مواقع أخرى تدعم صيغة H.264 مثل فيميو ونت فليكس والفيس بوك وآخرون.

أيضا أدوبي تدّعي أن أجهزة أبل لا تستطيع تشغيل ألعاب الفلاش.. هذا صحيح.. لكن لحسن الحظ هناك أكثر من 50 ألف لعبة في متجر أبل للتطبيقات AppStore والكثير منها مجاني.

تحليل الفقرة:

هناك الكثير من التضليل والكذب في هذه الفقرة..

1 – القول بأن الأيفون قادر على تشغيل أي فيديو بصيغة H.264 هو قول غير صحيح تماما.. بل أن الايفون يشغل هذه الصيغة تحت خصائص معينة.. أعذروني على عدم قدرتي ترجمة هذه المصطلحات التقنية للعربية.

If a video is H264, that doesn’t mean it can play on the iPhone.  If you look at the iPhone specs, you’ll see the only support a subset of what H264 offers, specifically 2 major components to quality video: Using a maximum of the Baseline profile, with Simple for higher bitrates/resolutions, as well as 2.5 for maximum (ish) bitrate.

إذن ليس أي فيديو بصيغة H.264 يمكن عرضه على الأيفون.. وهذا ما دعى جوجل لتحويل أي فيديو يتم رفعه على اليوتيوب لشيء يناسب الأيفون حتى لو كان الفيديو المرفوع من الأساس بصيغة H.264

2 – ليس كل الفيديوهات على اليوتيوب تدعم هذه الصيغة.. أي أنك مازلت غير قادر على تصفح اليوتيوب بشكل كامل

3 – إذا كان جوجل لديها الوقت والمال والإمكانيات لتحويل كل هذه الفيديوهات فغيرها من المواقع لا تستطيع.. كمثال بسيط موقع Hulu.com  الذي يعد منافس للــ iTunes لا يدعم هذه الصيغة وبالتالي لا يمكن عرضه على الأيفون.. لكن ربما هذا شيء يسعد السيد ستيف جوبز فهذا سيمنع مستخدمي الأيفون من الوصول لأحد أهم منافسي الـ iTunes.. ولا يجعل أمامهم سواه.. منتهى الانفتاح من أبل!

4 – حتى لو افترضنا وجود بديل للفيديو.. ففلاش منتشر على الويب في استخدامات أخرى كثيرة وليس الفيديو فقط.. وهذه المواقع لن يستطيع مستخدميك تصفحها بشكل كامل.. أي أن أدوبي كانت صادقة فيما تقول.. وأنت أثبت هذا بقولك ان ألعاب الفلاش على سبيل المثال لا يمكن تصفحها من خلال أجهزة أبل.. وقلت لمستخدميك أنه بدلا من أن يلعبوا ألعاب الفلاش المجانية المنتشرة على الإنترنت فليذهبوا لمتجر أبل للتطبيقات لشراء الألعاب من هناك.. يا له من انفتاح فعلا!!.. ربما على المستخدمين أيضا شراء الأيفون ذو مساحة التخزين الأعلى والأغلى سعرا حتى يسع كل هذه الألعاب التي سيقومون بشرائها وتحميلها على أجهزتهم بدلا من لعبها في المتصفح.. أنه مزيد من الإنفتاح كما ترى!

Symantec recently highlighted Flash for having one of the worst security records in 2009. We also know first hand that Flash is the number one reason Macs crash. We have been working with Adobe to fix these problems, but they have persisted for several years now. We don’t want to reduce the reliability and security of our iPhones, iPods and iPads by adding Flash.

In addition, Flash has not performed well on mobile devices. We have routinely asked Adobe to show us Flash performing well on a mobile device, any mobile device, for a few years now. We have never seen it. Adobe publicly said that Flash would ship on a smartphone in early 2009, then the second half of 2009, then the first half of 2010, and now they say the second half of 2010. We think it will eventually ship, but we’re glad we didn’t hold our breath. Who knows how it will perform?

ترجمة مختصرة:

شركة سيمانتيك – صاحبة برنامج نورتون – قالت في تقرير لها أن فلاش كان أداءه الأمني سيء جدا خلال 2009.. وكلنا يعرف أن فلاش هو السبب الرئيسي لجعل أجهزة الماك يحدث لها كراش crash.. لقد حاولنا التعاون مع أدوبي لحل هذا.. لكنهم لم يستطيعوا فعل شيء خلال عدة سنوات.. لن نخاطر بأمن الأيفون والأيباد بإضافة الفلاش لهذه الأجهزة.

بالإضافة إلا أن فلاش لم يؤدِ جيدا حتى الآن على الأجهزة المحمولة.. لقد طلبنا كثيرا من أدوبي أن ترينا فلاش يعمل بكفاءة على أجهزة محمولة لكن لم تنجح في هذا.. لقد قالت أدوبي أن فلاش سيكون متاح للأجهزة الكفية والمحمولة خلال 2009 ثم أجلت هذا مرتين.. ثم قالت في أول 2010 ثم أجلته مرة أخرى للنصف الثاني من 2010.. ونحن نعلم أنها ستقدمه هذه المرة.. لكننا سعداء أننا لم ننتظرها كل هذه السنوات!

تحليل الفقرة:

– أحب أولا أن أنوه أن شركة سيمانتيك نفسها والتي يستشهد هنا السيد جوبز بتقريرها هي نفسها التي أعلنت في نفس التقرير بل وفي نفس الصفحة أن أداء الــ QuickTime الأمني أسوأ من أداء فلاش.. حيث احتوى فلاش على 23 فجوة.. بينما احتوى الكويك تايم على 27.. وهذا هو تقرير سيمانتيك الذي يقصده السيد جوبز والذي تعمد فيه ذكر نصف الحقيقة.. تجدون ما أتحدث عنه في صفحة رقم 41 مع رسم توضيحي.. وأرجو قراءة الصفحة كاملة والمقارنة بين الفلاش والكويك تايم.. بالرغم من أن كل وظيفة الكويك تايم هو عرض الفيديو فقط ولا يمكن مقارنته بما يصنعه الفلاش.. دعك من أنه أقل انتشارا من فلاش ومع ذلك هو أقل أماناً منه.

http://eval.symantec.com/mktginfo/enterprise/white_papers/b-whitepaper_internet_security_threat_report_xv_04-2010.en-us.pdf

أنا هنا لا أدافع عن قصور الفلاش الأمني بالهجوم على الكويك تايم.. لكني أردت أن أوضح أن أحدهم بيته من زجاج ومع ذلك لا يكف عن قذف الأخريين بالحجارة!.. والسؤال هنا.. أنه إذا كان صدقا لا يتم تدعيم الفلاش بسبب سجله الأمني.. فلماذا تدعم الكويك تايم الذي يملك سجل أمني أسوأ من الفلاش؟؟؟!

ثانيا.. فليخبرني أحد باسم نظام أو برنامج أو متصفح أمن تماما وبنسبة 100%.. مع أي تحديث لأي نظام أو برنامج أو متصفح يقال لنا كمستخدمين لقد تم سد فجوات أمنية!.. وسيظل هذا يحدث للأبد.. لأن من غير الممكن الحصول على شيء أمن 100%.

ثالثا.. أنا سعيد بأن السيد جوبز يقول أن أجهزة الماك يحدث لها كراش.. أرجو أن يكون هذا اعتراف كافي منه يقنع المتعصبين لأبل أن أجهزة الماك يحدث لها كراش أيضا!!.. ولكن السؤال هنا.. لو كانت إضافة في متصفح تجعل نظام التشغيل نفسه يحدث له كراش.. فإني أتساءل أي نظام هش هذا؟!.. فعلى الأكثر يمكن أن يحدث كراش للمتصفح ولكن ليس النظام بأكمله.. الكل يعلم أن أداء الفلاش على الويندوز أفضل بسبب تعاون مايكروسوفت.. والكل يعلم أن أداء الفلاش أقل على الماك بسبب تعنت أبل.

– القول بأن الفلاش لا يؤدي جيدا على أجهزة محمولة غير صحيح.. ألم تشاهد يا سيد جوبز هذا الفيديو

أه.. عذراً.. أكيد أنت لم تره.. نسيت أنك تستخدم الأيفون الذي لا يُمكنك من  تصفح اليوتيوب بشكل كامل!!

Flash was designed for PCs using mice, not for touch screens using fingers. For example, many Flash websites rely on “rollovers”, which pop up menus or other elements when the mouse arrow hovers over a specific spot. Apple’s revolutionary multi-touch interface doesn’t use a mouse, and there is no concept of a rollover. Most Flash websites will need to be rewritten to support touch-based devices. If developers need to rewrite their Flash websites, why not use modern technologies like HTML5, CSS and JavaScript?

ترجمة مختصرة:

فلاش تم تصميمه وتطويره لأجهزة الحاسب الشخصي التي تستخدم الماوس في التفاعل معها.. وليس للأجهزة التي تعمل باللمس.. على سبيل المثال الكثير من مواقع الفلاش يعتمد على خاصية تمرير الماوس فوق الأجسام دون النقر عليها.. مثل هذا المفهوم غير موجود في الأنظمة التي تعمل باللمس.. واجهة أبل ” الثورية ” التي تعمل باللمس لا تستخدم ماوس.. مما يعني أن مواقع الفلاش لا تناسبها.. ومثل هذه المواقع تحتاج لإعادة تصميمها وتطويرها لتناسب نظام اللمس الجديد.

تحليل الفقرة:

كلام فارغ!.. أولا.. أرجو من السيد جوبز أن يرى هذا الفيديو الذي صنعه مايك تشامبرز وهو مدير تطوير مسئول في ادوبي.. يوضح فيه استجابة شاشة اللمس لمثل هذا النوع من التفاعل.. بمثال بسيط تم بناءه بفلاش وتصديره كتطبيق للأي فون

ثانيا.. كل مواقع الدنيا تم بناءها للتعامل معها بالماوس.. فهل تطلب من كل العالم إعادة تصميم وتطوير مواقعهم لتناسب شاشة اللمس “الثورية” خاصتك!!.. فلاش يدعم الشاشات متعددة نقاط اللمس ويمكن الاستجابة لها بالأكشن سكربت بشكل عادي.. والعالم لا يحتاج لإعادة كتابة وتصميم كل المواقع من جديد لتناسب منتجات أبل التي يستخدمها عدد محدود حول العالم.. نحن نحتاج لطبيب نفسي يقنع السيد جوبز أن سُرته ليس هي مركز الكون!!.. وأنه يجب على باقي العالم أن يطوف حوله!

في أجزاء أخرى من المقال قال السيد جوبز أن عصر الماوس والأجهزة المكتبية عصر ماضي وأن المستقبل لأجهزة اللمس.. فقط وددت أن أذكر السيد جوبز أنه يملك نظام تشغيل اسمه ماك يتم التعامل معه بالماوس ولوحة المفاتيح!.. أم أن ابل لم تعد تهتم كثيراً الأن بالماك بعدما فقدت الآمال في نشره وتحقيق مكاسب من وراءه في ظل اكتساح مايكروسوفت للسوق.. وبعدما أصبح الأيفون والأيبود هما أهم منتجات أبل التي تدر عليها الربح؟!!

رد أدوبي

جاء رد أدوبي مختصر بشدة وربما يكون عملي أيضا عن طريق أحد أهم المسئولين عن منصة الفلاش في أدوبي وهو كيفين لينش حيث قال.. أن أدوبي سترمي أي اهتمام بدعم الفلاش على أجهزة أبل المحمولة خلف ظهرها وتقوم بالتركيز أكثر على نظام الأندرويد ودعمه بأكبر شكل ممكن.

http://blogs.adobe.com/conversations/2010/04/moving_forward.html

أشار في مقاله أيضا.. أن أبل هي صاحبة المركز العاشر في سوق الهواتف.. وأن أدوبي بالفعل تعمل مع آخريين لدعم الفلاش بشكل كامل على أجهزتهم مثل جوجل على نظامها أندرويد.. ومايكروسوفت على نظام الهاتف الجديد الخاص بها والذي سيتم طرحه قريبا وسط توقع بنجاح كبير له.. وأيضا بلاك بيري و palm pre.. لذا عدم وجود الفلاش على الأيفون والأيباد ليس هو نهاية الكون بالنسبة لأدوبي.

  • ? How Can I Be Lost

    تعليق سريع قبل أن أكمل القراءة:
    أنا وصلت للفيديو

    بالله عليك تسمي هذي ألعاب؟

    طبعا ألعاب بسيطة مثل هذي ما بتظهر تأثير الفلاش على الجهاز

    • هذه مجرد عرض للفكرة نفسها بأن فلاش يمكنه العمل على الهواتف الذكية
      وليس إستعراض لقوة هذه الألعاب .. أنت بالتأكيد شاهدت ألعاب فلاش على الويب وتعرف أن هناك البسيط منها وهناك القوي

    • Abdulaziz Alzaben

      السؤال هنا..
      هل يستطيع هاتفك دعم هذه الألعاب البسيطة أم لا؟

      معضم ألعاب الفلاش المشهورة هي بسيطة لكن تكمن ميزتها بالتواصل مع الآخرين, مثال بسيط

      لعبة كملنا (لعبة البلوت) .. أتوقع انها تفرق مع كثير من هواة هذه اللعبة

      العاب البوكر وغيرها من الألعاب الموجودة في الفيسبوك, بحيث تتنافس مع اصحابك بالفيسبوك.

      أعتقد ان ستيف جوبز بتصرفاته هذه سيكسب في الفترة الحالية لكن سخسر أضعاف ما كسبه قريبا.

  • ,,, السلام عليكم

    بارك الله فيك علي هذا الموضوع الشيق ,, والحقيقة وجهة نظري تغيرت كثيرا عن ابل ..

  • Saleh

    وهنا مايكروسوفت تدعم موقف ابل
    http://iclarified.com/entry/index.php?enid=9180

    🙂

    • هل تعلم أن فلاش نفسه يقوم بتشغيل نفس صيغة الفيديو أيضا ؟!

      ثم ألا ترى بأن هذا تناقض مع الدعوةللمصادر المفتوحة .. وضد ما تدعو له موزيلا .. الشركة الوحيدة التي تدعم المصادر المفتوحة بصدق !

  • isob

    ادوبي لها فضل على ابل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اكثر المستخدمين المحترفين واللي يستخدمو السويت الخاص بادوبي

    ماك يوزرز

    يعني ابل اللي لها فضل على ادوبي

    ثم ابل شركه اكبر حجما من ادوبي

    فارجو من الكاتب اللي هدفه الرئيسي من الموضوع الهجوم على ابل ان يتوقف

    • الرجاء المشاركة وكتابة التعليقات من دون كتابه اي كلمات غير لائقة

      • Ahmed

        طبعا عشان انت شخص حاقد على أبل وجاك واحد في موقعك يطبل معاك

        ياشيخ اسرحلك على اللي علمك درب الكيبورد
         

    • حسين

      والله كلامه مقنع الرجال تكلم بادله.
      عشاق ابل مستحيل يرضوا بالواقع كعشاق مكيروسوفت رغم ان الاخيره تتطور بشكل من وجهة نظري واقل انغلاقا من الاولى.

    • أرجو أن تجيب على السؤال المطروح في المقال

      لو قررت أدوبي وقف برامجها لأنظمة الماك .. فهل تتوقع أن المستخدمين سيبحثون عن بديل لبرامج أدوبي أم عن بديل لنظام الماك ؟

      مع علمنا جميعا أن أهم شيء نريده من نظام التشغيل أو نقوم بتشغيل برامجنا التي نعمل بها عليه

      • شهاب

        نعم يوجد بديل :
        – الالليستريتر — البدائل :
        Canvas
        CorelDRAW
        Create
        DrawIt
        EazyDraw
        Expression
        Inkscape
        Intaglio
        Lineform
        Scribbles
        WouldjaDraw
        Zeus Draw

        – ان ديزاين –> كوارك اكسبريس

        – بريمير –البدائل :
        AddMovie
        Dragon Stop Motion
        Final Cut
        iMovie
        iStopMotion
        MediaEdit
        MediaWorks
        mpgtx
        PulpMotion
        Simple Video Splicer
        Stomp
        TubeTV
        Videator

        – افتر افكت — البدائل:
        deDigital Effects
        fxStabilizer
        Jubler
        Motion
        Road Trip Effect
        Subs Factory

        – الفوتوشوب — البدائل :
        Acorn
        ArtRage
        ChocoFlop
        CinePaint
        Compositor
        GIMP
        Gimpshop
        Goldberg
        GraphicConverter
        ImageMagick
        Image Tricks
        ImageWell
        iMaginator
        LightZone
        Painter
        Painter Essentials
        PhotoComplete
        PhotoMagic
        Pixelmator
        Pixen
        Rita
        Seashore
        SketchBook Pro
        ZeboPhoto

        – لايت روم — البدائل :
        Aperture
        iView Media Pro
        iPhoto
        JetPhoto
        LightZone
        Picasa
        Picture Arena
        Portfolio
        QPict
        Shoebox

        – ساوند بوث — البدائل :
        Amadeus
        Audacity
        AudioSlicer
        BIAS Peak
        DSP-Quattro
        Fission
        MP3 Trimmer
        PlayerPRO
        SndSampler
        SoundHack
        Sound Studio
        SoundTrack
        Wave Editor
        WireTap Studio
        Logic Studio

        – دريم ويفر — البدائل :
        Create
        Flux
        Freeway
        KompoZer
        SeaMonkey

        ويوجد المزيد …..

      • isob

        انت وش تقول لو قررت

        الشركات مو اشخاص

        ادوبي ما بتقرر وقف اي شي في فلوس لها

        مو مبادئ ومساله من يغلب ادوبي تبيع نص السويت الخاص بها لمستخدمي الماك

        يعني نص ارباح تجبي من ابل يوزرز

        اما ابل ما جبرت احد على ترك الفلاش لكن لن تستخدمه في اجهزتها

        وهي حره وعشاق ابل احرار انت وش دخلك

        خلك على وندوز او روح الى الاندرويد او اي شي من العصر الحجري

        وثم في النهايه ابل هذي ايامها شئت ام ابيت

        ايام مايكروسوف وعدم وجود المناقسه انتهت

        ابل بجهاز واحد غير سوق الموبايلات الى الابد

        وكل الشركات تقلد الايفون هذا واقع

    • علي

      انا فهمت قصدك …
      اخي العزيز ..
      انا ابي استخدم اودبي ! ..
      وعندي حلين التعليق الكثير و الاتعليق !
      اقصد فيهم النظامين المشهورين .. !
      ماكرسوفت و ماك !
      شي طبيعي بروح حق الماك لأنه افضل من الماكروسوفت !

      و بالفعل سيد جوبز يجب ان يرجع عن كلامه !

    • AREJDAL

      معك حق أخي “isob”
      الهدف الأول لصاحب هذه المقالة هو الهجوم على أبل
      الهدف الثاني زيادة التعليقات على المدونة..(وهذا واضح من العنوان)

      الأخ سعود الهواوي.. أنت تقول “الرجاء المشاركة وكتابة التعليقات من دون كتابه اي كلمات غير لائقة”
      لكن لو قرأت المقالة ستجد عشرات الكلمات غير اللائقة التي كتبها صاحب الموضوع..

    • mursie

      لو سمحت لا تتكلم من غير دليل يعني شو كلامك : “اكثر المستخدمين المحترفين واللي يستخدمو السويت الخاص بادوبي ماك يوزرز”

      يعني من وين جبت هالمعلومة، هل هي تقدير شخصي منك أو قائمة على إحصائات دقيقة

      أريد الرابط أريد أي شيء يثبت هالكلام المكتوب في الأعلى وأريده بالأرقام والنسب ومن موقع إحصاءات معروف

      سو أكرر ما قلته سابقاً، إذا عند أحدكم شيء يثبت رأيه بالموضوع فليقله ونحن أكثر من سعداء بقرائته وإلا ما في داعي يحرج نفسه

  • Waiel

    Apple Didn’t Kill Flash, HTML5 Did
    http://mashable.com/2010/04/29/apple-flash-html5/

    • 🙂

      وهل فلاش مات أصلا !

      بغض النظر عن كلام أبل دعنا ننظر للأحصائيات .. فلاش وصل لنسبة 98% على أجهزة الحاسب الشخصي حول العالم .. وه شيء لم يفعله أي بريمج أو نظام في التاريخ

      فلاش أصبح موجودا على هواتف أندرويد وبلاك بيري وبالم بري وويندوز موبايل القادم … هل بذلك يكون مات ؟ .. أم أنه ينتشر أكثر ؟!

      • هل أُصدر فلاش للأندرويد؟

  • احيي الكاتب على هذا النقاش و الرد المنطقي , بالطبع سيبدأ جوقة من الاشخاص الهجوم على الكاتب من باب حبهم لآبل , لا بأس في ذلك فهي ظاهرة عالمية , و لكن اتمنى من الجادين الرد المنطقي بمقالة او فكرة .
    و هذه مقالتين عالميتين ترد على مقالة ستيف جوبز السابقة و التي تثير نقاط هامة مختلفة او مشتركة مع هذه المقالة :
    ازداجية المعايير و النفاق في مقالة ستيف :
    http://www.osnews.com/story/23224/Jobs_on_Flash_Hypocrisy_So_Thick_You_Could_Cut_it_with_a_Knife
    رد مؤسسة البرمجيات الحرة على مقالة ستيف :
    http://arstechnica.com/apple/news/2010/04/pot-meet-kettle-a-response-to-steve-jobs-letter-on-flash.ars

  • تركي

    تحليلك منطقي جداً.
    فعلا ابل لا تدعم حرية الاستخدام للمستهلك فاذا اشتريت جهاز بمالي فمن حقي ان استفيد منه باقصى حد لا يحق لك ان تحاصرني في منتجاتك فقط.

    “أبل هي صاحبة المركز العاشر في سوق الهواتف” هل هذه المعلومه صحيحه؟؟؟؟؟؟

    • العارف

      الاخ تركي ..ابل هى فى المركز السادس عالميا فى سوق الهواتف النقالة ..وذلك خلال فترة وجيزة لا تتجاوز الاربع سنوات وبمنتج يكاد يكون وحيد ومتفرد … تحياتي اليك

    • isob

      هههههههههههه

      ابل في المركز الثالث عالميا والاول في امريكا

      لا تتفلسف باخبار قديمه او خاطئه

      • عبدالعزيز بن عبدالله

        عفواisob.. ولكن آبل ليست في هذا المركز.. لأن كلامه عن الهواتف النقالة وليست الهواتف الذكية.. وهناك فرق..

      • mursie

        والله ما حد يتفلسف غيرك يا isob يعني من أول ما بديت رد عالموضوع وانت تتفلسف، لو حد سألني عن معنى الفلسفة رح أعطيه رابط الموضوع وخليه يقرأ ردودك لأنها بصراحة أحسن تعريف للفلسفة.

  • يبدو انك تكره الآيفون بالاضافة الى عدم فهمك جيداً لكلامه باللغة الانجليزيه (او عدم المامك جيدا بالتقنيه وتطوير المواقع)، وبالتالي حصلنا على مقال كهذا.

    نقاط سريعه للرد على بعض النقاط التي ذكرتها:
    – ستيف جوبز ذكر انه يدعم تقنيات الويب المفتوحه لبناء المحتوى وليس لاستهلاكه (مما يعني ان سفاري لا دخل له بالموضوع)، وأبل شركة ربحيه لن توزع منتجاتها مجانا بطبيعة الامر. لا أدري لم نقلت النقاش عن الانفتاح والانغلاق في البرمجيات، فالحديث كله عن الويب والتقنيات المستخدمه لبناء المحتوى.

    – فلاش مملوكه لأدوبي وهو منتج لا يعتبر حر ومفتوح المصدر. كمطوّر مواقع اعتقد انه من الأفضل للانترنت الاعتماد على تقنيات اصيلة معتمدة من W3C حتى لا تصبح شركة او شركتين متحكمة في كثير من محتوى الانترنت (كما هو الحال مع ادوبي الان)

    – كما ذكر ستيف جوبز، هناك الكثير من الالعاب المجانيه في متجر أبل التي استخدم الكثير منها شخصياُ، ومتأكد ان جودتها (وادائها وتأثيرها على البطارية) ستكون اسوأ بكثير لو كانت عن طريق الفلاش. نعم، الفلاش يوفّر العاب كثيره جدا، ولكن جودتها في المقابل غالبا رديئه مقارنة بالالعاب الموجوده في المتجر.

    – هل الكويك تايم موجود في الايفون والايباد؟ اذا كانت الاجابه لا، فلماذا تذكره هنا اذا كان الموضوع كله عن الاجهزة المحموله الخاصه بأبل وليست انظمة تشغيلها؟

    – نعم، يجب على المواقع التي تهتم بزوارها اعادة تصميم مواقعها لتصبح مناسبة للاجهزة المحموله، وليست اجهزة ابل المحموله فقط (التي يمكلها نسبة كبيره من مستخدمي الانترنت عن طريق الاجهزه المحموله)، فليست اجهزة أبل وحدها التي لا تدعم الفلاش. و عموما الفلاش اداءه سيء جدا على اجهزة الجوال من تجربتي الشخصيه، وهو ما يجعلني اسعد لعدم دعم أبل لها حتى تجبر مصممي المواقع على الابتعاد عن الفلاش نهائيا.

    في نهاية الأمر، جميع ما تتكلم عنه هنا وفقدت اعصابك عليه لا يهم المستخدم العادي، والدليل هو مبيعات الآيفون التي تفوقت على الاجهزة الاخرى في فترة قياسية.

    اكره متعصبي أبل، ولكني أكره ايضا المتعصبين ضد أبل. الا يمكن ان نصبح محايدين قليلا في هذا العالم؟

    • اود ان الفت نظرك أخي عن نقطة ظهرت جلياً في المقالة , لم تعد المشكلة flash ضد html5 بل الفكرة هي الادعاء بتبني منهج المعايير المفتوحة و تطبيق غيرها سواء في الويب أو غيره , ثانيا بالنسبة لكويك تايم فهذه النقطة تهدف إلى ازدواج المعايير فكيف تعيب على منتج شيء و لديك ما هو أسوء منه؟
      شيء آخر: هل تعتقد أنه كان أمام آبل من خيار آخر غير تبني html5? لا اعتقد ذلك!
      انا لا ادعم الفلاش كمعيار لتصميم الويب و لكن بنفس الوقت أرفض ازدواجية المعايير , و فرض المبادئ على المستخدمين أو المطورين.
      انظر غوغل مثلاً فهي تتبنى المعيار المفتوح html5 بعدة اماكن من منتجاتها و بنفس الوقت لا تحرم المستخدمين و المطورين من استخدام تقنية الفلاش سواء في الالعاب او في الويب في الاجهزة المحمولة او على سطح المكتب .
      تحياتي لك 🙂

    • العارف

      الاخ مشهور .. ما يقال ويكتب هنا شىء ..وما تقوله وقائع السوق التكنولوجي شىء اخر مختلف .. فى الواقع لقد استمتعت بقراءة مقالة الاخ علي محمد حيث رايت كيف يمكن للغة ان تثري موضوعا ما .. رأيت كيف تحول سيف الى شرير شيطاني وان شركته غول مخيف .. واعتقد اني قرأت للاخ ايضا ما يفيد ان هذه الشركة مصيرها الى الاندثار رغما عن الايرادات الضخمة التى حققتها خلال بداية هذه السنة ورغما عن ارتفاع سعر سهمها وثقة المستثمرين فيها .. كل هذا لا يهم فالفلاش ذو الواحد ميجا سيطيح بهذه الشركة ,
      نعم استمتعت واستمتعت اكثر بتحليل ستيف العملي والمنطقي والذى تدعمه فى الواقع تجارب مستخدمين انا منهم فيما يخص مشاكل الفلاش والتى صرحت بمشاكله حتى شركة مايكروسوفت .. و رغم انى اشارك ستيف امنياته ان تقوم ادوبي بتطوير منتجها بشكل ثوري بدلا عن الاعتماد على القوالب القديمة ورفدها .. الا انى ايضا اشاركه حقه فى ان يرفض اى منتج يرى ان يؤثر على :
      1- اداء منتجاتها
      2 – مكانته فى السوق
      3- استراتيجياته المستقبلة ..
      وفي رأي هذا حق كامل مكفول لستيف ولابل ولادوبي ولاي شركة فى العالم …

      الكاتب للاسف لا يكتب من جبهة حيادية بل يكتب بشكل حاد ومنحاز وقال ما لم يقله حتى رئيس مجلس ادارة ادوبي فى لقاء الامس الذى اجرته معه صحيفة وول ستريت جورنال ..
      انا شخصيا اتعصب لأبل … ولكنه التعصب المحمود … فالشركة مثلما لها مثلما عليها .. ولكن فى نهاية الامر .. الشركة من ضمن العشر شركات الاولى فى العالم تقنيا .. ثاينا الشركة لديها افضل عتاد حواسيب ونظام ثابت وسريع الاستجابة .. ثالثا الشركة تقوم على افكار ثورية حقيقة .. نسيت ان اذكر ان شركة ابل تفوز هذا السنة وللمرة السادسة بالترتيب الاول كشركة تقنية ذات افكار ثورية متطورة …
      انا سعيد بهذه النتيجة على الرغم من غضبة الاخ علي محمد علي 🙂

  • خالد

    اخي الكريم.. مجرد النظر على مقالتك تستطيع معرفه كرهك الكبير على شركه ابل وستيف جوبز.. كلامك كله كتبته باسلوب.. مع احترامي لك هو اسلوب المفروض ما ينزل في موقع عالم التقنيه.

    خليك محترف في الكتابه وواقعي بدون هذا التعصب والكره الي ماله مبرر (لاي شركه كانت). وضح نقاطك بدون كتابه كلمات مالها اي داعي, ان كانت تدل على شئ فهو “كرهك” التام لشركه (يا سبحان الله.. صارت الشركات تنكره)

    مقاله تنزل في “مدونه” مو موقع مثل عالم التقنيه.

    تمنيت افضل من كذا يا شباب. لا تخلون موقع عالم التقنيه يميل لاطراف معينه. يجب الحياديه في الطرح.

    وترجمه جميله اخوي علي محمد علي. ما شاء الله اخذت لفه جميله على البلوقات الكارهه لابل لتبني هذا المقال.

    شكرا

  • شهاب

    يعجبني الكلام الإنشائي كثيراً .
    – ببساطه المحور هو أن ابل لا ترغب ان يتحكم بها أحد من الشركات الأخرى ” هل وصلت المعلومة ” .
    – أشار ” كيفين لينش ” أن أبل هي صاحبة المركز العاشر في سوق الهواتف ، هذا جيد لشركة عمر جهازها الجوال دخل 4 سنوات أن تحتل المركز العاشر ، وما لا يعرفه السيد كيفين لينش او ان انه تجاهله ( ربما ) فأبل تسحق موتورولا و تصبح الأولى في أمريكا فمن خلال احصائية الربع سنة الماضية استطاعت أبل بيع 8.8 مليون جهاز أيفون مقابل 8.5 جهاز جوال مختلف من شركة موتورولا.
    – تدعيم مايكروسوفت لموقف أبل وهذه مصلحه رائعه لمايكروسوفت من النهوض بالسيلفر لايت لقتل الفلاش .

    اتمنى يااخي محمد ان تستوعب بأن العمليات كلها ما هي الا عمليات مصالح .

    – أبل مصلحتها بأن تبعد الفلاش عن طريق المناداه بالمعايير القياسية ودعمها بحيث يعيد عليها بالنفع من خلال الاعتماد على SDK للاي فون ، الآي باد والآي بود ، مما يعزز قيام المطورين بشراء منتجات أبل الآخرى مثل الآي ماك او الماك بمختلف أنواعه .

    – مايكروسوفت تعزز دعمها للمعايير القياسية وتقف مع أبل وهذا لمصلحتها للسيلفر لايت .

    – انتظر فالايام كفيله بالكشف عن حقائق وشركات جديده راح تدخل ساحة الحرب لان لها مصالح .
    أتمنى أن الفكره وصلت لك ، واترك عنك صناعة الأفلام والمسلسلات لانها لا تغير شئ .

    • Leopardo

      عين التحليل.. اخوي شهاب .. من وجهة نظري فالكاتب يود ان يثير المشاكل بين القراء وزوار المدونه من محبي أبل وبين محبي ادوبي … ولم يفكر بأن هذه الأحداث مجرد تضارب بالمصالح 🙂 ابل + ادوبي فقط لاغير ….
      كلمه للكاتب .. لا ينفع الصياح والعويل.. فالمستخدم يعرف أين مصلحته

      • +1

      • mursie

        يعني مع احترامي هل الكاتب ترجم مقالة طويلة وجلس طويلاً يحضر مصادر وفيديو ويحلل بسطور طيولة بس علشان كما تقول “يود ان يثير المشاكل بين القراء وزوار المدونه”
        هذا كلام غير منطقي تماماً

    • عمّار

      شهاب
      كيفيت ووفيت كل الموضوع هي مصالح ان شاء الله يتضاربون كلهم ونحن مالنا فصاحب العلاقه أخيرا هو المستخدم وله حرية الإختيار يبغي يشتري منتج من ابل يشتري ما يبغي بكيفه محد يجبر أحد
      علي محمد علي أثرت فيني كتابتك في خاطري اقول حرام انك ضيعت وقت في النسخ والصق لان لا ابل ولا غيرها تكترث لك فأنت عدد 0 في حسابها لان مقالك وتحليلك لا ينافسها

    • سالم العليلي

      كنت اتمنى أن اقرا موضوع مفيد في عالم التقنية لكن للأسف ان بعض الكتّاب عندما يطرح موضوع يراه من منظور المصلحه الشخصية ، وهذا ما التمسته من خلال قرائتي لمقالة الكاتب علي محمد علي ، فقبل ان اعلق توجهت لموقعه وهو مبني على الفلاش كما ان الكاتب مطور للفلاش ولهذا فكلام ستيف جوبز وأبل تتنافى مع مصالحه الشخصية دعونا نسميها قيام ستيف جوبز بضرب مصالح الكاتب علي محمد علي ، لهذا قام بشن هجوم على ستيف جوبز وقام بنسخ المواضييع والتحاليل من المواقع المعارضين والمتضررين من مقالة ستيف جوبز .
      وكما قال الأخ شهاب والأخ Leopardo بأن الموضوع موضوع تضارب مصالح ، وقد قام الكاتب مشكورا بالدفاع عن أدوبي وشن حربا على ستيف لانه خشى من تضرر مصالحه الشخصية كمطور للفلاش ، فالمستخدم يعرف ما ينفعه وما يضره .
      وما هذا المقال الا اثارة للفتنه وخلق المشاكل ، اتمنى من ادارة عالم التقنية حذفه او ايقافه وان كان وجهات نظر للكاتب فبإمكانه ان يفتح مدونه مستقله ويكتب فيها كيف ما يشاء ، وليس بموقع تقني مبني على الحيادية ، وليس على اهواء شخصية .

      • كنت أتمنى أن لا ينزل مستوى الحوار للأشخاص ..

        أي مصالح شخصية ؟؟ .. وهل سيغير هذا المقال من حجم مبيعات أبل مثل ؟؟ .. وهل تدفع لي أدوبي المال للدفاع عنها ؟؟

        دعني أبين لك أن فلاش واحدة من مهارات عملي الكثيرة والحمدلله .. هذا من فضل ربي .. لو مات فلاش غدا فلن يؤثر هذا علي بأي شكل .. فأنا مطور ومصمم ويب الفلاش واحدة من أدواته .. لذا أرجو عدم الدخول في هذه الأمور ..

        عندما نتحدث عن ستيف جوبز في المقال .. ذلك ليس حديث شخصي .. بل إن الرجل رمز من الرموز .. ونحن نتحدث عنه بكونه مدير شركة أبل وليس كون شخص .. فنحن لم نتحدث عن ملابسه أو ديانته أو نوع الأكل المفضل لديه
        ..

        ستيف جوبز طرح مقاله ووجهة نظره .. ونقلته عنه العشرات من المواقع التي تنتمي لأبل .. أو ليس من العدل عرض وجهة النظر الأخرى ؟!

      • mursie

        بصراحة لم استطيع أن أفهم كيف أن الموضوع كان سببه تضارب مصالح ! ؟ !

        محسسني أنه الكاتب له نسبة 25.34% من أملاك شركة أدوبي ! ! !

    • +1

      من جد تحليل جميل

    • العارف

      الاخ شهاب … رغم ان ابل لا يعيبها ان تكون فى المركز العاشر فى سوق الهواتف النقالة .. غير ان الواقع ان ابل هى فى المرتبة السادسة عالميا وليست العاشرة كما اسلف السيد كيفين لينش وذلك وفقا لما ذكره موقع gsmarena ..واذا كان امر دعم الفلاش للايفون لا يهم ادوبي فلما كل هذا الجدال الدائر ومحاولات الالتفاف فى سبيل الدخول الى عالم الايفون “ببرامج وسيطة “… وكانوا اكتفوا بالتركيز على انظمة الاندرويدا وغيرها وكفي التقنيين شر القتال 🙂 .. ام تراه لسان حاله يقول ” مالحق العنب قال حامض “

  • عزيزي محمد علي

    لا اهتم بما كتبت عن الفلاش واراءه حالياً، فلدي موقف تجاه ذلك ولا اتوقع بأن احداً سيغير تلك النظره الخاصة بي

    لكن الذي اريد اقوله هنا عزيزي، بأن الترجمة التي تكلمت عنها هي من عمل ٤ ساعات متواصله، فأن لم تحترم ذلك يا عزيزي، الرجاء الغاها من موضوعك، فأنا من قمت بالترجمة واخي شقيقي ثامر، الرجاء تقدير جهود الأخرين قبل القول كان بالأمكان فعل الأفضل، اتمنى ان تقوم يوماً بترجمة مقال تقني بحت ويحمل قرابة الـ 1700 كلمة

    احترام جهود الأخرين عزيزي امر مطلوب من الجميع، كما انا احترم مقالك هذا ولم اقل بأن ترجمتك لم تكن بالشكل المطلوب، لأننا في النهايه يا عزيزي، لا نتسابق بمسابقه ترجمة للغه العربية

    الكل يجتهد لتقديم المعلومة والرجاء تقدير جهود الأخرين ان كنت تتطلع من الأخرين احترام جهودك المقدمة

    تحياتي لك ،،
    يزيد الغريبي
    إدارة عالم آبل

    • أولا دعني أعتذر لك لو كان الكلام ضايقك بشكل لم أقصده ..

      ما قصدته أني قرأت الترجمة ووجدت أنها مع كونها جيدة كان من الممكن أن تكون أفضل .. هذا ليس فيه أي تقليل من مجهودك .. بالعكس أنت وفرت علي الكثير .

      فقبل كتابتي لهذا المقال كنت محتارا .. هل أترجم المقال كله أولا ؟! .. أم ماذا أفعل .. لكني سعدت بوجود ترجمتكم وهذا الذي شجعني لكتابة هذا المقال فقد وفرت علي الكثير من الجهد .. فأنا سأقتطف الفقرات المهمة فقط ومن يريد قراءة المقال كاملا وضعت له رابط ترجمتك في أعلى المقال ..

      لذا شكرا لك وأعتذر عن أي سوء فهم .. لكني كنت اتحدث من وجهة نظر عملية وليس تقليلا من الأشخاص الذين نفذوا العمل

  • ماراح اعلق على المحتوى النقدي في المقال لان الكاتب من حقه ينتقد اي منتج في السوق سواء كان النقد على اساس علمي او مبني على “الميول والولاء”

    كلامي الوحيد على المقاله ان الكاتب حاول يرد على مقالة ستيف جوبز “اللي فيها نوع من التضليل” بتضليل اكبر منه!

    ولكن اعتراضي على الاسلوب اللي يوضح الكره العميق من الكاتب على شركة ابل و ستيف جوبز شخصيا!

    يعني بدال ماكنا نعاني من مقالات متعصبين ابل .. صرنا ايضا من مقالات كارهين ابل!

    مو مجبور اقرا المقالات صحيح .. ولكني كـ متابع لعالم التقنية اتمنى انهم يكونون بمستوى اعلى من كذا ويخلون نقدهم ومدحهم باسلوب علمي بعيد عن “البهارات” اللي يضيفها الكاتب بناء على حبه او كرهه للشركه

    • الكاتب يمثل نفسه ولا يمثل عالم التقنية

      وعالم التقنية يسمح لجميع الكتاب بذكر أرائهم من دون تحيز وتقدر تتصفح الموقع وتقراء العديد من المقالات بمختلف الاراء ووجهات النظر

      • شهاب

        اخوي سعود الهواوي
        اذا ممكن سؤال ؟؟
        عندما يقوم الكاتب بإضافة المقال ، هل يتم نشره في نفس الوقت ام يكون معلق للمصادقه عليه ؟؟
        – فإن كان المقال ينشر بنفس وقت النشر ، فهنا الكاتب يمثل نفسه ولا يمثل عالم التقنية .
        – اما اذا كان العكس بحيث ينتظر الكاتب مصادقه مقاله من قبل إدارة الموقع فهنا أقول لكم عذراً ، فإلاداره مسؤوله عن النشر وموقع عالم التقنية يمثل رأي الكاتب لان المصادقه هنا تعني الموافقه من قبل الاداره وتتحمل المسؤولية الكامله .

      • حياك الله شهاب

        نعم المقال يتم التاكد منه لغويا ومن التنسيق قبل نشره ولا يتم التعديل عليه نهائيا لانه من حق الكاتب فكيف يمكن للمقال ان يمثل عالم التقنية؟
        كل المدونات التي تستخدم هذا الاسلوب تقوم بذلك , من الخطأ مصادره رأي الكاتب بسبب التحيز او عدم الاعجاب بالمقال ورفض فكرته

        ان كان عندك رد على كلام الاخ علي فهاته اما توجيه الموضوع لأتهام عالم التقنية بحجج غير منطقية فهذا مانرفضه

        وشكرا لك

      • شهاب

        انا لم أوجه الموضوع وانما كان ردي على ردك فقط لاغير ، على العموم الإداره هي شأنكم وأنتم اعلم مني بإدارة عالم التقنية .

        اذا كان ستيف مخطي ياأخ علي محمد ، هل مدير عام الاكسبلورر في مايكروسوفت ايضا تضلل وتأثر بسحر ستيف جوبز وقال ( أن الفلاش يعاني من مشاكل في أداءه ومشاكل في الجانب الأمني ) ما ردك على ذلك

      • يا أستاذ شهاب ..

        قل على برنامج واحد ليس به مشاكل أمنية .. ماذا تتوقع من منصة منتشرة على كل أجهزة العالم تقريبا .. كلنا يعلم لماذا الويندوز يبدو أمنيا أقل من غيره .. بسبب إنتشاره وكثرة الهجوم عليه ..

        دعني أقول لك أنا أن فلاش بالفعل به بعض المشاكل الأمنية ومستوى أداءه على بعض الأنظمة .. أنا لا أكذب هذا .. ولكني أكذب أن تكون كافية لمنع الفلاش ..

        والدليل على ذلك أن مايكروسوفت نفسها والتي لها منافس مباشر للفلاش وهو سيلفرلايت لم تتوانى عن دعم الفلاش على كل أنظمتها بما فيه نظام الهاتف الجديد ..

        قل لي أنت لماذا تدعم مايكروسوف الفلاش بهذا الشكل حتى على نظام هاتفها الجديد ولا تفعل أبل ..

        المشكلة هي أن أدوبي في وقت من الأوقات إهتمت بإضافة المميزات الجديدة لفلاش أكثر من إهتمامها بالثبات والأمن .. وهو شيء فعلته مايكروسوفت نفسها أكثر من مرة لجذب عملاء أكثر بالمميزات الجديدة .. وقد كانت نفس النتيجة مع الفلاش .. مفهوم الكثير من الشركات هو أن تحقق الإنتشار الكبير أولا ثم أهتم أكثر بالثبات والأمن لاحقا .. هذا ما فعلته أدوبي وهذا ما تفعله مايكروسوفت .

      • شهاب

        يا سيدي الفاضل …
        لا تنفخ في جربه مخرومه ، اترك عنك النقل والنسخ وآراء الآخرين والتحاليل الغير منطقية ، أبل ومايكروسوفت وادوبي وغيرها كل شركات / تبحث عن السيطره والتحكم / فالمسألة كلها مصالح بزنس وكعكات من يأكل أكبر كعكه … هل وضحت الفكره ام لا ……………..
        للآسف انت أثرت الجدل هنا وبدأ المعلقين يتقاذفون بالكلام .. فلا تحمل وزر احد بسبب موضوعك ( ووز من عمل بها ) .
        – وبيّنت لك في اول رد بأن الموضوع موضوع مصالح ، ولا تستبعد غداً وقوف أبل مع ادوبي ضد قوقل او اي شركة اخرى اذا اجتمعت مصالحهم مع بعض ضد مصلحة اخرى .
        – اي نعم احب ابل واحب منتجاتها لكن لا يعني ذلك يجب ان تكون كل المنتجات التي استخدمها من أبل ، لا / فأنا ابحث عن مصلحتي أولا قبل كل شئ .
        اتمنى ان الصوره وضحت لك ، حتى لا ندخل في جدال لا فائده منه .

      • ومن قال أن أدوبي تفعل هذا حبا لله والأوطان ؟! .. إنه المال طبعا ..

        هذا موقع تقني .. يتابع الأخبار التقنية ويحللها .. وهذا هو هدفه .. كوني أنقل بعض المعلومات من مواقع أخرى .. أو ليس هذا هو الطبيعي .. عندما أنقل التقرير الأمني لشركة سمانتيك عن فلاش والكويك تايم .. هل هذا يعتبر عيب أو نقل أعمى .. هل مطلوب مني أنا أن أبتكر هذا التقرير .. أليست كل معلوماتنا التقنية عرفناها من مواقع أو جهات أخرى !!

        حقيقة لا أفهم معنى قولك بأن مثل هذه المعلومات وردت في مواقع أخرى .. !! .. هل مطلوب مني أن أختلق هذه المعلومات لكي تصبح جديدة ويحق لي الحديث عنها ؟!

        ليس عندي شك أن هذا المقال أضاف للبعض معلومات لم يكن يعلمها .. وأوضح لهم بعض النقاط لم يكونوا ليكتشفوها بأنفسهم .. بغض النظر عن إتفاقهم مع وجهة نظر كاتب المقال او رفضهم لها .. وهذا هو الهدف .

      • Keep.doom

        انجح شركة

        ضحكتني وانا ما ودي اضحك

      • وليد السودي

        أنا أؤيدك اخي صاحب الموضوع ..
        اسلوب كان جيدا في الطرح ونرجوا من بعض الاخوان أن يكون اسلوبهم افضل في الرد ولا يكون هناك اي تجريح 🙂

      • شهاب

        سيدي الفاضل / اعتقد انك لم تفهم الفكره من ردي او بمعنى آخر لم تصلك المعلومه بشكل جيد .
        هذه المواضيع او المقالات تسمى المقالات الجدليه التقنية ، فبنظرك انت بأنك وضحت نقاط لم تكون معلومه لدى البعض بأن الفلاش ليس سئ وان ستيف جوبز يحاول ان يضلل الناس بأفكاره التضليله ، هل هذا صحيح ؟؟؟

        – مارأيك بهذا التصويت
        http://feeds2.feedburner.com/Mashable

      • MJ

        ما رأيك انت بنتيجه التصويت ..

        الشمس ما تتغطى بغربال .. ولا بتفاح ..!!!

        http://mashable.com/2010/05/01/apple-adobe-poll/?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed:+Mashable+(Mashable)&utm_content=FeedBurner+user+view

      • ِشهاب

        حلو التصويت ، شكل المنتديات العربية اشتغلوا هاليومين :S

      • يا ربي أدم علينا البصيرة، يا شباب ترى أياً يكن الرجال جاب وجهة نظرة والمفترض هو “الاحتراااااام” التجريح الوقح هذا أنا ما أدري وش لزمته.

        من رأيي أن بعض الأشياء في المقال بالغ الكاتب فيها لكن المجمل…صحيح

        1- “فتح الفلاش يترتب عليه فتح سفاري”، ستيف كان يتحدث هنا عن معايير الشبكة وسفاري متصفح.

        أظنه تناقضاً نظراً لدعم آبل للـH.264 المغلق.

        اقتباس تعليق للأخ “الريامي” في عالم آبل:

        [..]..الحين مقياس الفيديو H.264 أليس مغلق ويتوجب شراء ترخيص عشان استخدمه بينما ( Ogg و Theora) مفتوحة المصدر ؟
        نزين ليش جوبز يدعم هذا التشفير للملفات وهو يقول أن الانترنت يجب أن يكون مفتوحاً !!!!!!!!..[..]

        لا أعلم….قد أجد إجابة!

      • عمّار

        اقتباس : M.A.H
        – “فتح الفلاش يترتب عليه فتح سفاري”، ستيف كان يتحدث هنا عن معايير الشبكة وسفاري متصفح. ”
        محرك سفاري مفتوح المصدر وبإمكانك ان تأخذه وتسوي لك متصفح محد راح يقولك شئ .

      • بدون تعليق

        طيب ليش زعلان
        اذا انت مرتاح مع ((( انجح شركه اليوم 🙂 )))
        خلك معها و بالتوفيق

      • فكرتك سليمة وعين العقل يا أخ شهاب…فعلا كلنا نبحث عن مصالحنا…
        أنا أيضاً أبحث عن مصلحتي …

        عندي لابتوب من سوني مواصفاته ضعف مواصفات أي جهاز من ماك وبنصف السعر. مصلحة مادية بالدرجة الأولى
        جوالي نيكسوس ون أضيف له برامج من الماركت أو من النت بدون ما أحد يتحكم في البرامج اللي أستخدمها (الستور) ولا متى أشغلها ومتى أطفيها (إدارة المهام)
        عندي ديسكتوب مجمع من حراج الكمبيوتر …كل فترة أحدث الهاردوير اللي فيه بدون ما أضطر أغير الجهاز بالكامل.
        عندي مشغل إم بي ثري من سوني أنزل عليه أي ملفات من التورنت بدون ما أحد يجبرني أشتريها أوأستخدم الآي تونز عشان أنقلها.

        أنا ما أستخدم ولا جهاز من شركة أبل لأني أبحث عن مصلحتي.

      • بدون تعليق

        حلووووووووووووووووووووووووووووووووووووووه
        🙂

        انا معك 100%

      • mursie

        فكرتك هي اختصار أو تصغير لفكرة المصادر المفتوحة، فالمصادر المفتوحة -برأيي- ليست محدودة بالبرمجيات بل بالهاردوير أيضأ، وهذا هو التعريف الصحيح للمصادر المفتوحة وليس المبدأ اللي ينادي به ستيف جوبز.

      • وهذا ما لاحظته عزيز وليس هذا فقط … لكن ابل لم تكتفي … فلا تستخدم المخارج القياسيه لكن مخارج تفاحية خاصة لكي تضظر وتشتري محول خاص من عندهم وتتفاقم الخسائر …. هذا هو اسلوب ابل …

      • محمود عبد القادر

        أبل و مايكروسوف هم وجهان لعملة واحدة فقط كل منهما يستقطب شريحة مختلفة من السوق
        من واقع التجربة نظام تشغيل ابل اكثر فاعلية بكثير من ويندوز
        لكن تبقى انظمة التشغيل مفتوحة المصدر هي الاكثر فاعلية على الاطلاق بين كل انظمة التشغيل
        اوافقك عبود فى ملاحظاتك على منتجات ابل
        الحقيقة برغم المميزات العديدة لمنتجات ابل الا انها لا تهتم بالاساس بالمستخدم قدر ما تهتم بالجهاز الذى يملكه .. الحديث عن صعوبات التحديث فى اجهزة الابل ضياع للوقت

        لا اوافق ان المستخدم فى العموم يعرف مصلحته ربما بعض الصفوة الملمة بالتقنية لكن فى الغالب يتم استقطاب المستخدمين بوسائل عدة ليس من بنيها مصلحة المستخدم و من السهل جدا التدليل على ذلك

        لن يبقى للمستخدمين الا برامج المصادر المفتوحة فى النهاية
        اظن ان كلامى سيكون واضحا اكثر مع طرح نظام التشغيل كروم كاول نظام مفتوح المصدر يتم دعمه على نطاق واسع من شركه بحجم جوجل

        ربما لا يكون كروم مفتوح المصدر بشكل كامل الا انه يظل للمستخدم امكانية استخدام كروميم .. اظن ان كروم سيحدث تغيير حاد فى كل ما يخص التقنية

        ” على ” اظن ان عليك مراجعة اسلوبك فى الكتابة اظن انك قد ظلمت مجهودك بتكرار الاسلوب الساخر من الشركة مما حفذ العديد من مستخدمى ابل المتعصبين ضدك ، اظن ان المقال قوى بما يكفى لعدم الاقلال منه بهذا الاسلوب فى الكتابة ، لكن الحقيقة ان جوبز يستحق السخرية 😀

        هو بشخصه اثر على اداء ابل كثيرا و هو معروف بديكتاتوريته الشديدة فى ادارة الشركة

      • وجهة النظر ما اقول فيها شي ابدا كل شخص من حقه ينتقد, ولكن الانتقاد بهذا الاسلوب احس مكانه المدونات الشخصية مو مدونة اخباريه لها وزنها والناس تثق فيها!

      • أخي سعود …

        العمل كفريق لابد له من منهجية واضحة ، أرجو تعزيز ذلك في عالم التقنية.

        مصطفى

  • مايكروسوفت أيضا تدعم HTML5

    http://www.macobserver.com/tmo/article/microsoft_throws_its_weight_behind_html5/

    و اعتراف من موظفين سابقين في أدوبي بإهمال الشركة
    http://www.wired.com/gadgetlab/2010/04/adobe-flash-jobs/

    حان الوقت لفتح موقع تعليم html5awy 😉

  • محمد

    الله يعطيك العافيه

    مقال جيد ومدعم بالأدلة والبراهين

    ولي عتب على بعض الأخوة الذين قاموا بالتهجم على شخص الكاتب
    إذا أردت أن تنقد فانتقد المقالة ودلل على ما تقول أما هوى نفس فاحتفظ به

    ومن أراد أن يبرهن على خلاف ما ذكر فلينزل لنا مقال مدعم بالأدلة وكلنا أعين قارئة

    أما الآراء المبنية على الهوى والميول فضعوها جانبا رجاء

  • قوقلي

    الله يعينك على ابل فان بوي

    كل من ينتقد شي عندهم قالو لك انت تكره ابل

    نعم انا من من يكره هذه الشركة الاحتكارية ككرهي لشركة نوكيا وميكروزفت وشركة الاتصالات السعودية ^_^

    كلهم وجهان لهملة واحدة الاحتكار وسحب الاموال بشكل حقير

    • أدوبي شركة أيضا و تحب سحب الأموال 🙂

  • ماك يوزر قبل لا تعرف انجليزي

    كثر الكلام حول أبل وكثر النقد وذلك لقصور في فهم معنى كلمة “بيزنس”…أبل شركة تهدف إلى جني المال والأرباح وتفوقت في هذا المجال…متحمسي لينكس وأندرويد والمصادر المفتوحة والحرية والبطيخ لا يدركون هذا ويقارنون انفتاح لينكس وأندرويد بمنهجية أبل لجني المال…عزيزي أبل وضعت منتجات إن أعجبتك اقتنيها واستمتع بها كالكثير من االناس ان لم تعجبك خلك على لينكس ولا يكثر قرقك…الهجوم على أبل هذه الأيام أصابنا بالقرف…عشر سنوات أستخدم ماك والعرب نايمين في العسل من يوم ما طاحو فيه خربوه كسائر الأشياء التي يطيح فيها العرب الله يرحم أيام أول يوم ما كان أحد يعرف الماك اااااااه بس….

    • The good old times, contact me on twitter please 😉

  • لقد نشرت تعليقي في موقع آخر وتم حذفة واتمنى ان لا يحذف هذا التعليق ..
    لي اكثر من 10 سنوات اعمل في مجال تصميم المواقع في المملكة للشركات والبنوك الكبيرة والمواقع الحكومية وانا سأتكلم عن تقنية الفلاش بصفه عامة فهي تقنية سيئة لابعد الحدود وتسبب مشاكل غير طبيعية فلقد واجهنا مشاكل كبيرة في موقع وزارة التعليم العالي بالمملكة ولم يتم التنفيذ بالشكل المطلوب غير هذا في هذة السنة طلب منا 3 عملاء عدم استخدام الفلاش كتقنية في مواقعهم واستبدالها ب jQuery + HTML5 وهذا مما يدل فعلن عن المشاكل.
    من ضمنهم موقع الحكومة الإلكترونية السعودية الجديد لن يكون به فلاش

    • كلام مهم جدا. شكرا!

  • لا أحب كتابة التعليقات ولكن هذا التعليق رسالة الى الكاتب:
    شكرا لك .. لقد قرأت رسالة ستيف جوبز وفعلا كلامه مضلل.

    وبالمناسبة لاتهتم كثيرا بالتعليقات التي تطالب بإزالة الموضوع لأنهم لأن هذا الموقع هو عالم التقنية وليس عالم أبل.

    أجدد شكري للكاتب وفي انتظار المقال الخاص بـ HTML5 و فلاش

  • Talib

    حده في النقاش !

    اولا اشكر الكاتب على المقال .. احسنت

    ثانيا حتى لو لم يعجبك المقال اشكر الشخص اولا ومن ثمة انتقد ولكن دع انتقادك يكون افضل من المقال.

    لدي سؤال لماذا صرح ستيف جوبز بهذا المقال ؟! ولماذا صرح به فقط بعد مدة قصيرة من اعلان ادوبي وقف دعمها او انتاجها للاداة التي كانت مخصصة من اجل تطبيقات الاي فون ؟

    لقد تعمد ذالك على ما اعقد لماذا ؟ هل يعد ذالك انتصار له ضد الادوبي ؟ مع العلم انه في بداية كلامه صرح انه كانوا يعملون معا وانهم تساعدوا و طوروا معا .. بعد كل هذه السنين لماذا تخلوا عنهم ؟

  • واحد من الناس

    لا أعلم لماذا هذا الهجووووووووووووم على الكاتب و مقالته!
    من كان له رد فيرد بطريقة علمية تحليلية كما فعل الكاتب نفسه، و يرسل موضوعه إلى عالم التقنية.
    لكن أن يرد بطريقة غوغائية و يطالب فيها بحذف المقالة فهذا دليل على قلة وعيه.
    اجتهد الأستاذ علي و حلل الخطاب من وجهة نظره، بدلا من أن تصب جام غضبك عليه لأنه انتقد فعل آبل و تصريحات كبيرها فلترد على كل ما ذكره في المقالة لنرى أين سنصل!
    محبي آبل .. فعلا لقد كرهناه منكم و من أفعالكم.
    أمةٌ ضحكت من جهلها الأمم.

  • حسن

    تحية إكبار للكاتب
    وأشكرك بعمق لاعتمادك على الأدلة والبراهين في الرد على التضليل.
    وأعتب على محبي أبل أنهم لم يردوا إلى الآن بأدلة وبراهين.
    التهجم على الكاتب ووصفه بأنه يكره أبل ليس برد مقنع.
    فأنا بعد قراءتي للمقال كرهت أبل لأنني وجدت في المقال أدلة على سوء أبل وتضليله.
    رجاء يا محبي أبل ردوا بأدلة وبراهين

  • كان مقالاً متعصباً ، ولكن أسلوب الكاتب وسرده للمعلومات كان شيقاً بحق بغض النظر عن صحته ..

    سأرد على مقالة الأخ علي محمد ، مع قراءة لتعليقات القراء السابقة أعلاه ..

    لنعد صياغة الموضوع ، يبدوا ان هناك تيارات تقنية < على وزن تيارات سياسية ، منها ما يدعو للفضيلة ومنها حداثي ، ومنها من يتشبث بالتقاليد وأحكام الماضي العرفية .

    وانا اصنفك يا علي بأنك ممن يهاب الحداثة التقنية وكل جديد ، ونحن يا عزيزي نعيش عصر ذهبياً تقوده آبل في شتى المجالات ، في الإنترنت والإتصالات وعهد جديد في الميديا .. ولا ينكر هذا الشيء إلا جاهل جاحد ، أو متعصب .

    هناك بكل تأكيد أعداء لكل نجاح ، أو لنقل لكل جديد .. وسأستشهد ب iPad وتحطيمه لأحلام ماتت في صباها مثل hp slate ..

    الحال نفس الحال مع الفلاش ، وللمعلومية الفلاش لا يسبب إخفاقات في نظام الماك فقط بل هو عبئ ثقيل على كل الأنظمة والمشغلات ..

    بالنسبة لي أرى ما حدث هو في مصلحتي الشخصية كمستخدم

    لماذا ؟ الجواب : لأني أولاً : مستخدم لأنظمة الماك وأعرف معايير الجودة التي تقدمها لي شركة عريقة مثل Apple وهذا ما ينعكس على آدائي في إنتاج الجرافيكس والمونتاج مثلاً ..

    ثانياً : لأن كل التقنيات البليدة التي تخلت آبل عن دعمها قادتها لدعم تقنيات أفضل وأحدث ، والتاريخ يشهد على ذلك ..

    إذاً ،، ببساطة آبل ترعى الجودة ولا ترعى مصلحتها فقط كما تظن ، لأنه وعبر سنين طويلة كانت تسير على خط التطوير في إنتاجها ، مما جعلها ريادية بالدرجة الأولى ، وشركة ربحية بطبيعة الحال بالدرجة الثانية .. وهذا مالم تستطع شركات عديده تقديمه سوى بعض ما يعد على الأصابع ومن ضمنها العملاقين مايكروسوفت ، وجوجل ..

    العالم كله كان ينتظر الفلاش كي يتقدم خطوة إلى الأمام ، ولكنه لا زال كما كان وأسوأ على نطاق مستخدمي الماك ، والتحديثات الأخيرة للمشغل كانت مخيبه للآمال ..

    أعود وأنوه تعليقي ليس رداً تقنياً على سردك ، إنما هو قراءة مني لما يحدث الآن

    • حسن

      هذا سوء أدب.
      فقد وصفت الكاتب بأقذع الأوصاف وقلت “ولا ينكر هذا الشيء إلا جاهل جاحد ، أو متعصب”
      سؤالي موجه لك: هل كل مستخدمي منتجات أبل بمستوى أخلاقك؟
      يقيني أنه ليس كذلك، لكني أردت إحراجك بالسؤال.
      ثانيا : أترك الخطب وسرد الكلام بلا أدلة والتمسك بالبهرجة، مثل قولك
      “ونحن يا عزيزي نعيش عصر ذهبياً تقوده آبل في شتى المجالات ، في الإنترنت والإتصالات وعهد جديد في الميديا”
      وقولك
      “وأعرف معايير الجودة التي تقدمها لي شركة عريقة مثل Apple”
      دائما هذه أدلتكم، “ثورية” عريقة” الخ…..
      أذكر أدلة، وبراهين يا أخي

      • أولاً .. سؤال قبل أن تتهمني بسوء الأدب والتربية

        أنت أسمك حسن ، ولا طالب حرش ؟

        ثانياً .. قد يكون الكاتب متعصباً ، أو قد يتفق معي بأن أبل قدمت وكانت ريادية في الآيفون وتطوير الويب ،،

        لذلك ما شأنك ، دع الكاتب يرد ، فلا أظنه قد فوضك للرد علي 🙂

    • السلام عليكم ورحمة الله …
      اود ان اعلق على ما كتبت عزيزي …
      انا لم يكن لي الشرف ان اكون مستخدم للماك او اي من منتجاتها ….
      استخدم الوندوز و اللنكس … وانا من اشد المعجبين بالبرامج المفتوحة المصدر والحرة … استخدمها لانها تمدني بشعور الحرية الذي نفتقدها …. كنت دائماً انظ إلى ابل بكل احترام وتقدير … إلا انه خلال هذه السنوات القليله بدأت افقد هذه النظرة تجهها … فقد كنت انصح الاخرين باللنكس و اضعف الايمان ابل …. لكني الان ارى ان التفاحة اصبحت اسوء بكثير من مايكروزفت ..
      اولاً لا يوجد اي تيار تقني حداثي تقوده التفاحة -ابل- لننظر إلى الايفون .. لا اعرف اصلاً لماذا يصنف ظمن الجوالات الذكيه …. لم يدعم تعدد المهام M/T tasking إلأ الأن – وليس الان لكن لازال هناك بضع أسابيع لنرى هذا – اول انظمة تدعم تعدد المهام للمستخدم المنزلي كانت مابين 1984-1985 .. فأي تيار تقني حداثي تتكلم عنه ! … الاي فون … لا يوجد مايسمى بسطح المكتب … و محدودية تخصيص و شخصنة الجهاز او النظام … تكاد تكون 0 فلا فرق بين الجهاز الذي تملكه عن الجهاز الاخر الذي املك انا مثلاً … لايوجد اي نطباع شخصي على الجهاز ….
      والاي باد … لم يكن الاول ولن يكن الافضل هناك تابلتات على نظام اندرويد كانت حاظرة في عديد من المحافل التقنية … وسبب تأخرهم هو انهم لكي يعطو المستخدم كامل التجربة العميقة و اللذيذة كان عليهم انتظار الـ Tegra 2 من nVidia ..
      منها على سبيل المثال لا الحصر :
      من هواوي
      http://www.youtube.com/watch?v=Otm-jp0SdXc
      وهذا:
      Notion Ink Adam

      http://www.youtube.com/watch?v=WxgRBC47SAo
      http://www.youtube.com/watch?v=eMBaH…eature=related

      أكرر ابل لا تقود اي شيء هنا …
      وكثير من المراجعات التي تتكلم عن الجيل 4 من انظمة iOS4 تتكلم وتقول ان التعدد المهام الموجود بالسيدا افضل من المتواجد في النظام الجديد … لا تستحضرني الروابط حالياً …

      Android الروبوت القادم من المستقبل …. لك انتراه يصبغ بصبغتك الخاصه … رومات عديدة و خيارات عدة … وغيرها من البرامج التفاعليه … وليس نظام الايكونات المسطفة ….

      عزيزي .. استغرب الحراك تجاه الابل التي لاتقدم الجديد لكن تقدم الشي القديم بشكل مبهرج عجيب ….
      ولك بالـ Mac Button عبرة !
      http://www.theonion.com/video/apple-introduces-revolutionary-new-laptop-with-no,14299/

      Multitouch ماقلنا شي لكن هذا الشي !!! ويقولك اسهل … كيف يكون واحد يكتب بعشر اصابع اصعب من الي يكتب بصبع ! وبعدد من الضغطات << لم استخدمها لكن إلا الان غير منطقيه …..
      وسمع الشخص الي يقول انا اقوم بشراء اي شي يسطع بنور ابل ….. لتعرف كيف تكون البهرجه ….

  • abo khlood

    بدل هذه الحرب السخيفة لماذا لا تتعاون الشركتان على تطوير الفلاش ليعمل بشكل جيد على الماك والآيفون ؟
    العلة من آبل هي الذي رافضة التعاون نهائيا ليست لأسباب تقنية بل أسباب مادية فقط.

    HTML5 ليست بديلة لجميع تطبيقات الفلاش وما زالت أضعف أداء منه

  • لطيفه

    أرجو أن لا يكون تعصب جوبز فارغ بل يخدم مصالح المستخدمين
    فهو يراكم منافسيه سواء أدوبي أو غيرها
    ومن الصعب جمع الكمال فِ السوفت وير والهارد وير معاً
    السيد ستيف جوبز مستحيل فعلاً

    كما أن شريحه ماك (المستخدمين العرب غالباً) ليست تقنيه بل تبحث عن الشكل الخارجي
    الكثير ممن يقتنون الآي فون لايعرفون ماهو الفلاش أو إن كان يدعمه
    ولكن يعرفون جيداً أنه هاتف أنيق يعمل باللمس ثم يتفاجئون بوجود تطبيقات ممتعه !
    وهذا ما سيحدث مع الآي باد فهو بي سي بدون كي بورد يعمل باللمس
    ولكن يبقى أنيق !

    جزاك الله خير يا علي محمد فَ مسلسل جوبز رائع

    *بعض التعليقات مثيره للشفقه وعاطفيه فالكاتب بمقالته لن يقطع رزق أبل !
    بعض القراء جرفتهم العاطفه و التعصب لجوبز و(مريس) ماك معاً
    والكاتب أسبق بمقاله كتابة (هذا المقال يحتوي على كثير من الآراء الشخصية لكاتبه).

  • sultan

    مشكله عدم تقبل اراء الاخرين اشوفها واضحه زي الشمس بالتعليقات

    انا ما تهمني ابل حطت فلاش وﻻ ﻻ

    لكن الشي المعروف عن ابل انها تفرض قيود وهذا الي يخليني ضدها

  • I Will

    المسألة مسألة مبدأ ..
    وهذا ما قلته في أكثر من مدونه
    كيف يقول جوبز بأن الانترنت يجب أن يكون مفتوحاً
    ولا يرى بأن غير ذلك لا يجب !
    يقول ذلك لأنه يتناسب مع مصلحته ,
    ولكن استنكرنا هذا الشيء عليه لأنه هو من أكبر المحتكرين

    فـ أي شخص يستطيع القول بأن شيء ما يجب أن يكون مصدراً مفتوحاً لأنه يرى ذلك
    ويفصّل الحرية كما يريد , حتى يسمع صوت ( ” تك , حق حزام الأمان خخ “)
    أي أن تم تركيب الحرية كما تريد

    فـ هذا “هوا ” جوبز وما يراه وليس قرآناً يجب علينا التصديق به والعمل

    أود أن مممممممم
    أرى أن ممممممم
    أجل , أرى بأن أي منتج أشتريه فهو ملكي وأعمل به ما أريد
    حتى هاردوير آبل أود أن ألقي بنظامها جانباً لأستخدم ويندوز عليه
    أنا أعدو لحرية استخدام الهاردوير هههههههههههه

    هذا منطق جوبز

    شي أخير لماذا لا يدعم جوبز ogg ?

  • قلت : “متصفحها سفاري مفتوح المصدر مثل فايرفوكس”
    المتصفح مبني على WebKit
    الويب كيت مفتوح المصدر.

    • abo khlood

      الويب كيت ليس أساسا من برمجة آبل بل من المتصفح الخاص بكدي فقامت آبل بإحتوائه وتطويره وليس بمقدورها غلق شفرته لأنه تحت رخصة LGPL
      والويب كت هو الوحيد المفتوح المصدر والباقي مغلق.


  • عذرا .. قمت بالرد على التعليق الخطأ

  • قرأت التدوينة وبصراحة السرد رائع وكثير من المعلومات كانت مخفية عني لك خالص الشكر عزيزي الكاتب …

    اللي اتفاجأت منه صراحة ردود الأخوة .. المطالبين بعدم احقية أي كاتب إبداء رأيه ولا أدري صراحة هل هم معتادين على جو المنتديات رأي المشرف هو الرأي اللي يمشي عليه الباقين … الأخ علي ذكر رأيه في الموضوع واستند الى ادلة منطقية وواضحة اذا كان لأي شخص رأي مخالف يقوم بطرحه اما المطالبه بتكمييم الأفواه غريبة صراحة … لسه مجتمعاتنا باقيلها مشوار حتى تعرف أو تقتنع بحرية الرأي ^_^

    بالنسبة لذكر مايكروسوفت مسألة الدعم لـ HTML5 فهو منطقي لكن لم تذكره كبديل للفلاش وبصراحة دايما تعجبني آراء الشركة احس دائما آراءها عاقلة ومتزنة … الفلاش له استخداماته والـ HTML5 له استخداماته … وكل واحد يستخدم التقنية اللي تعجبه مايكروسوفت ذكرت انها سوف تدعم التقنية هذه في اصدارها الحديث من IE9 وكذلك تقريبا كل المتصفحات ستقوم بدعمه كأي تقنية جديدة وستاندرد معين في عالم الانترنت …

    ذكر السيد ستيف جوبز مسألة البطارية وانا كلي انتظار لنظام اندرويد 2.2 من المنتظر ان يدعم الفلاش من الأساس وسنرى هل حقيقة كلام ستيف ام مجرد رمي بالتهم …

    عالم التقنية … عالم من اختياري ^_^ <<<< كيف بس 😀

  • مقال أكثر من رائع

  • الاستاذ علي محمد علي … اولا اشكرك على مقالك وتحليلك .. نحن فعلا بحاجة الى تدوين وتحليل تقني بالعربي في الانترنت لكي يستفيد المستخدم العربي. لان التدوينات التقنية العربية قليلة جداً …

    بغض النظر هل اوافقك الراي ام اخالفك .. اشكر لك مبادرتك ووقتك وجهدك لكتابة هذا المقال الرائع في الاسلوب والطرح. لاحظوا انه مقال تحليلي وليس نسخ ولصق … وهذا قليل جدا او يكاد يكون معدوم التوين التقني العربي.

    وادعوا الجميع الى النظر بشمولية وعدم فرض رأي الفرد على الاغلبية
    كل شخص يطرح وجهة نظرة بطريقة محترمة ومن حق الغير الاعتراض بطريقة محترمة واسلوب عملي وتوفير المصادر.

    وفي الختام شكرا للجميع وواصلوا وبالتوفيق

  • معظم اللي يدافعون عن الفلاش مايحبون ابل ولا عندهم ايفون ولا يفكرون يشترون ايباد .. طيب ليه زعلانين اذا مافيه فلاش في الايفون.. مستحيل احد عنده ايفون واحتاج للفلاش ما اذكر بحياتي احتجت الفلاش في الايفون صح انه يعتمد على الاستخدام بس في اسوء الاحوال يمكن موقع كل سته شهور او فيديو كنت بتحتاجه ومافتح معك بسبب الفلاش.
    وفيه بدائل كثير من المواقع وملفات الفيديو تدعم الايفون والايباد.

    من وجهة نظري ما اشوف ان الفلاش يهمني في الايفون واعتقد كثير يوافقوني بهالشي..

  • بغض النظر عما فعله السيد جوبز .. فهو يتحدث عن نظرته لمستقبل شركته ..
    يبقى رأيه محل الإحترام ..
    على الرغم من أنك تحدثت بأسلوب استدلالي كي تقنع القراء .. استخدمت أسلوبا ً هجوميا ً محايزا ً واستهزائيا ً في حوارك لا يناسب المعايير المثالية التي قد لا تناسب الكثير .. وهذا ما يدفعني ويدفع الكثير من المجتمع الذي نحن فيه (الردود فوق تشهد) على مناقضة أسلوب المقالة بغ

  • البندر

    سعود…
    بورك في أناملك…
    في وسط زحمة (Apple Fanboys) بدأت أفقد إيماني في المنطق…
    دمت بود…

  • المهند55

    لا أحب كتابة التعليقات ولكن هذا التعليق رسالة الى الكاتب:
    شكرا لك .. لقد قرأت رسالة ستيف جوبز وفعلا كلامه مضلل.

    وبالمناسبة لاتهتم كثيرا بالتعليقات التي تطالب بإزالة الموضوع لأنهم لأن هذا الموقع هو عالم التقنية وليس عالم أبل.

    أجدد شكري للكاتب وفي انتظار المقال الخاص بـ HTML5 و فلاش

  • سؤال، أيش الي راح تستفيده من وجود منصة فلاش على الآيفون، غير تعدد الإستخدام مع الأجهزه الثانيه ؟ أيش الأشياء الي راح تقدر تسويها بالفلاش ما تقدر تسويها بالـ SDK حق الآيفون ؟
    الميزه الوحيده الي أشوفها، هي تعدد الأجهزه … و هذي هي أكبر سيئة في نفس الوقت !
    لأنها تطور للجميع … و ليس لي كآيفون يوزر ..

    الي تبيه أدوبي و غفلت عنه، و غفل عنه كل المدافعين عن أدوبي، هو أنها تبي مطوري الفلاش حقينها يخوضون حربها هي … هي ما تبي تتعب نفسها، تبيك أنت، و غيرك من المبرمجين بالفلاش، تقاتلون و تحاربون أبل و تقاطعونها و تسحبون أكبر عدد ممكن من المستخدمين معكم الى أن تخضع أبل(أو ستيف جوبز) للأمر الواقع و يسمحون للفلاش …
    وهذا ما لن يحدث .. أبل تعلمت من أخطاء الماضي ..

    لو سألتك، هل أدوبي قالت لأبل أنها راح تسوي برنامجها قبل ما تسويه ؟ إذا كان الجواب أنهم سألوا، أكيد أبل قالوا لهم لا، لكنهم سووه أني واي ..
    أو أن أدوبي ما سألت أبل … فليش ما سألت ؟ لأنها تدري بقولوا لهم لا .. فسوته أني واي !
    ليش ؟ لأنها تبي تدخل سوق الآيفون … على حسابك أنت ..

    أبل ليست ملاك هنا … و كذلك أدوبي .. الشركتين يريدون هذا السوق (الآيفون) بكل ما يملكون .. و الضحيه الوحيد … هو مطور الفلاش .. و الي وصله لهذي النقطه هي أدوبي و ليست أبل ..
    أدوبي الي جابت الوعود بدون أي تأكيد من أبل !!
    أدوبي هي الي تتأخر في تطوير الفلاش … إذا راح يكون أداء الفلاش في الآيفون زي أدائه في الماك ،، ترا من جد ماله داعي …

    دعني أقل لك أن الفلاش تقنيه ميته … إذا كنت ترى أن 98‪%‬ حصه الفلاش كبيره جدا ً ..
    فأنا أقول لك أن الـ HTML5 حصتها راح تكون 100‪%‬ قريبا ً جدا ً ..

    أنا لا أدافع عن أبل أبدا ً … لكني أكره أن أرى أدوبي تنجو بفعلتها و تاكلها أبل ..
    أنا ضد الكثير من قرارات أبل جول الآيفون و غيره .. لكن هذه المره فعلت الصواب بمنع أدوبي

  • بغض النظر عما قاله السيد جوبز .. فهو يتحدث عن نظرته لمستقبل شركته ..
    يبقى رأيه محل الإحترام ..
    على الرغم من أنك تحدثت بأسلوب استدلالي كي تقنع القراء .. استخدمت أسلوبا ً هجوميا ً محايزا ً واستهزائيا ً في حوارك لا يناسب المعايير المثالية للحوار التي قد لا تناسب الكثير ..
    وهذا ما يدفعني ويدفع الكثير من المجتمع الذي نحن فيه (الردود فوق تشهد) على مناقضة أسلوب المقالة بغض النظر عن محتواها ..

    بداية بعنوان “مُـتصَــنَّــع” واستخدامك لصورة مثيرة !
    وصفتَه بالكذب والطمع في المال .. وأنه شيطان وشركته شيطانه
    وأنه يحتاج طبييا ً نفسياً .. واستخدمت تشبيه (السرُّة) لتدعم مقالتك!! هل هذه معايير موقع يسعى للرقي كعالم التقنية ؟
    هل عالم التقنية مدونة شخصية ؟ أم تقنية ؟
    تستطيع تِبيان وجهة نظرك دون استخدام هذه الأساليب..واترك المجال للقرّاء للحُكم!!
    —-
    ومع أنك قمت بمقارنات لا داعي لها أثبت غيري من المعلقين خطأها !
    وبيَّن مُستخدمو الفلاش أنه جودته لا تناسب معايير أبل !
    إن أبل شركة تسعى للحصول على المال من جودة منتجاتها!
    كل شركة لها معاييرها التي ترضى بها
    إنْ رضتْ جوجل ومايكروسوفت بهذه المقاييس فهم أحرار
    لم يمتنع ستيف جوبز عن الفلاش إلا لأسباب ! ووضح أنه ينتظر من أدوبي أن تقوم بتطوير الفلاش بقوة وتحقق له أعلى درجات الجودة!
    حتى يتناسب مع متطلبات أبل ..
    وواضح أنك لم تجرب ألعاب متجر أبل حتى تقارنها بالفلاش ! لأن المقارنة بينهما جائرة !
    بالنسبة لدعاوى من يقول أن مايكروسوفت منتشرة بشكل أكبر .. وهذا هو سبب كثرة الثغرات الأمنية في أنظمتها..
    فأنا أعتبر هذه مميزة لصالح أبل ! وسبب حقيقي لكي أقوم بشراء جهاز أبل الآن ! ودعنا نرى مدى قوة أنظمتهم !عندما ينتشر نظامهم كمايكروسوفت ..
    في الحقيقة منذ أن استخدمت أجهزة مايكروسوفت منذ أكثر من عشر سنوات وأنا أرى عدم استقرار نظامها ومشاكله الحقيقة إلى اليوم .. من أخطاء وتعليق وكثرة برامج الإصلاح،والفيروسات وغيرها ..
    وعند استخدامي لأجهزة الماك من أول مرة .. وحتى الآن .. فعلا إنني أستمتع بطعم الجودة والقوة الإستقرار في النظام بغض النظر عن الجرافكس والمميزات الاخرى!
    مهما كان الحمل على الجهاز ومهما تعددت الأوامر ! مع أن الهاردوير يعتبر ضئيلاً مقارنةً بألأجهزة الحالية..
    ======
    أما بالنسبة لحديثك عن نظام ماك والكراش.. مع الفلاش..
    فأجهزة الماك تقوم بتشغيل الفلاش بكل سلاسة لا تختلف إطلاقاً عن ويندوز.. ولكن قد ترى أبل أن هذه المعايير لا تناسبها!
    فما زال الفلاش خطراً أمنياً على أجهزتها.. والكراش مشكلة حقيقية لا تريد أبل أن تواجهها في أجهزتها المحمولة..
    أما مُستخدمو ويندوز فقد تعودوا عليها لسنا ندري من أين هي المشكلة.. وأنا منهم..

    إن كانت شركة أبل ستنهار كما يزعم البعض ! فالسوق أمامنا والمستقبل سيأتي !
    كل يوم أبل تكبر ببطئ وبقوة..
    وقد اعترفت بنفسك بأن شركة مايكروسوفت وشركة أدوبي لم يهتمو بالمعايير الأمنية في برمجياتهم..
    وأنا كمستخدم لا أريد كثرة البرامج! أريد جودتها وإن قلت !
    أبل قدمت لنا أجهزة حاسب قوية في التصميم .. لا تملك مايكروسوفت مثلها ..
    وكل يوم تتقدم خطوة .. وأرى أنها تتعدى أجهزة الويندوز بمراحل..
    أبل قدمت لنا الآيفون وغيرت معنا الهاتف المحمول !
    أبل قدمت الآيباد كفكرة جديدة وإن أبى الكثير !
    ملآيين البرامج والألعاب على الآيفون والآيباد .. يستمتع بها الملآيين من المستخدمين! وأنت تصف الشركة وصاحبها بالفشل والجشع؟
    عجبا ً..

  • عبدالرحمن

    مقال شيّق ورائع ..

  • يوسف محمد حمزه

    السلام عليكم …
    انا مش فاهم فى الاشياء التقنيه التى تكلم بها ولست مهتم بالموضوع كثيرا
    فا انا احترم هذه الشركه كثيرا
    فا عذرنى لم اكمل قراءة هذا الموضوع لما رايته من عدم الانصاف
    اعجبتنى المقدمه و لكن ……
    ردك يعنى ان steve jobs لا يفقه شيئا و سيادتك توضح لهذا الميتدئ ان افكاره مضلله !!!!
    عاينا ان نقف هنا فلقد وضح steve jobs و جهة نظره فى عدم دعمه للفلاش ليزيل الغموض عن هذا الموضوع الشائك الذى طالما كان تسائل المستخدمين
    و هو ليس كامحريينا الذين نسمعهم فى ذكر اى خبر يتبعون ميولهم و عواطفهم
    و اتجهاتهم و تعصباتهم فى ذكر اى خبر اذا كان تبع هواه يذكر العيوب و يمجدها و “يتناسى” العيوب
    فـsteve jobs يخاطب عقولا واعيه اذا رد بالاسلوب السابق ذكره فهو يقول ” انا لا افقه شئ و لكنى مبحبش الفلاش!!!” فهو يوقع ابل حينأذ الى القااااااع

    و فى النهايه هذا التحليل لم يرق الى المستوى الذى كنت اتنمنا ان اراه فى مدونه عربيه … 

  • محمد السيد

    وان كانت لهجتك حادة زيادة عن اللزوم الا ان التحليل جيد وجاء في الصميم,
    انا بصراحة اثناء قراتي للمقال وعند وصولي الى نقطة المصدر المفتوح كدت ان اصاب بنوبة قلبية(هعع حلوه الكتابة بالفصحى)
    بالعربي ستيف يقدر يتفلسف للصبح في اي موضوع الا موضوع المصادر المفتوحة, يعني كاتم على انفاسنا في الايفون وليبود وجميع منتجات ابل ولك عين تتكلم

  • محمد الفارس

    السيد علي،

    جميلة جداً هي المقالة من حيث المعلومات التي فيها. الا أنه يبقى الخطأ، أو دعني أقول عدم الدقة -ولن أصفه بالتظليل- وارد

    وربما المأخذ الأكبر في المقالة كلها هو تحيزك الكامل لأدوبي، في سيناريو لا يختلف عن من يتحيز مع أبل بالكامل.

    أو ربما لا يكون التحيز نفسه هو المشكلة، بقدر ماهو الأسلوب التهجمي الذي يجيء من وراءه. ققد وضح ذلك في عدة مناطق من المقالة بدأتها من العنوان نفسه، الذي يحتوي على اتهام بالتظليل، ثم اتهام بالكذب، ثم تشبيه بالشيطان، ثم ذكر “السرة” ، ناهيك عن طريقة السرد نفسها

    على كل حال. تبقى المقالة تستحق القراءة، ومثلها مقالتك السابقة عن الفيلم الذي بين أبل وأدوبي، ويعطيك العافية عليهم

    لكن دعني أشير إلى أمر هام:

    القيمة السوقية لأدوبي كلها تبلغ ١٧ مليار دولار فقط، بينما القيمة السوقية لأبل ٢٣٧ مليار دولار. أي أنها أكبر من أدوبي بـ ١٣ مرة

    أرباح أبل مع نهاية العام ٢٠٠٩ وصلت لـ ٨ مليار دولار، في زيادة بنسبة ١٠٠٪ عن العام الذي يسبقه، بينما أرباح أدوبي للفترة نفسها لم تصل لـ ٤٠٠ مليون دولار حتى، في انخفاض بنسبة ٥٠٪ عن العام الذي يسبقه حتى، في اشارة إلى أنها تعاني، في وقت تنتعش فيه أبل وتزيد أرباحها بنسبة ١٠٠٪ كل سنة

    وبالتالي لا أرى أن هناك أي فيلم سوى أن يكون كوميدياً فقط، يمكن أن ينشأ بين الشركتين 🙂

    أعني بذلك أن تخوف أبل من أدوبي غير وارد

    حتى أني لا أدري لماذا لا يشتري ستيف أدوبي كلها، ويقوم بدعم الفلاش كما يحب بالضبط، بالاضافة إلى الاستفادة من بقية تطبيقاتهم 🙂 . فأبل لديها سيولة مالية مع نهاية العام ٢٠٠٩ بلغت ٣٩,٨ مليار دولار، أي ما يزيد عن قيمة أدوبي كلها مرتين ونصف

    ربما لو عرض مبلغ بين ٢٠ إلى ٢٥ مليار دولار، سيكون هناك ضغط من حملة أسهم أدوبي لمجلس الادارة لقبول العرض

    ربما السبب الوحيد الذي يقف خلف عدم اهتمام أبل، بل وحتى قوقل أو حتى مايكروسوفت لشراء أدوبي، رغم صغر حجمها بالنسبة لأحجامهم، هو أنه ليس لديها ما يستحق شراءه، وبالتالي ليس لديها ما يخشونه

    أيضاً لا ننسى أن يكون التخوف من قضية الاحتكار وارد، وهو سبب آخر لعدم الاهتمام بشراء أدوبي، من الشركات الثلاث نفسها، لعلمهم بأنها صفقة لن يقبل بها النظام الأمريكي

  • @الكاتب: علي محمد علي

    اراك متحمس بشدة للفلاش ومتحامل بشدة على آبل و السيد ستيف
    ومقالك خرج على الحياد المطلوب في طرح الاخبار
    لانك حاولت جعل القارئ يستسلم لرأيك

    دمت بود

  • ison

    الموضوع كله تجني وكذب وفي رأي شخصي واضح ان هدفه الوحيد الهجوم على آبل بس بغض النظر عن المعلومات

    اذا تقول انك تنقل خبر ليش تحلل الكلام على كيفك وكل كذب وتجني

    ولا كلمه قلتها صحيحه كل بس تهجم على آبل

    من متى اصلا انت كنت تعرف ادوبي

    ولا اليوم بس صحى ضمير وطلع حبك للفلاش

    الكاتب يجب منعه من الكتابه حتى لا يحسب على البلوج انتهاج منتهج التحيز لوندوز ومايكروسوفت وادوبي

    • mursie

      حبيبي ison انت شكلك دفعت فلوس لشراء منتج من منتجات آبل ( وهذه حرية رأي )، أنا لا أمانع أن يدافع أحدهم عن منتج يحبه، ولكن أرجو أن يكون مدعماً بالأدلة، ولكن ردودك خالية من أي أدلة ( بل حتى خالية من أي نوع من أنواع التفكير والتحليل المنطقي ).

      الكاتب ذكر في بداية الموضوع أن كل كلام سيقوله سيكون مدعماً بالأدلة لسبب واحد فقط : ليمنع المتعصبين أمثالك من تكذيبه كما تقول “الموضوع كله تجني وكذب” وأيضاً “ليش تحلل الكلام على كيفك وكل كذب وتجني” بالإضافة إلى “ولا كلمه قلتها صحيحه كل بس تهجم على آبل”.

      ولكن للأسف شكله المقدمة اللي كتبها لم تكن كافية لإقناع العنيدين أمثالك.

      وأنت تقول “ليش تحلل الكلام على كيفك” ومن الواضح جداً جداً جداً أنك أنت اللي تحلل الكلام على كيفك وتقول كلام من عندك لا أصل له.

      كلام ستيف جوبز هذا هو نوع من أنواع غسيل الدماغ التي تمارسه آبل على مستخدميها خصوصاً والعالم عموماً
      يمكن حد يقولي شو هالمصطلح العجيب ( غسيل دماغ ) أقول نعم غسيل دماغ وغسيل دماغ واضح أيضاً، كلام مليء بالتضليل واستغلال المستخدم صاحب الخبرة القليلة بالتكنولوجيا والمستعد لدفع مبالغ على منتجات “ثورية” والتي أول ما يسمع هاللكلمة يروح يشتري دون أي تفكير ( المستخدم العربي )

      جميع الردود التي تشبه هذا الرد هي ردود لا هدف منها سوى إثبات رجولة
      ( إثبات انك قادر ترد بأي شكل من الأشكال حتى لو قلت كلام تافه لامعنى له وبدون أي دليل المهم حش كلام عشان الطرف الثاني لا يظن أني غير قادر على الرد )، ولا قيمة لها على الموضوع سوى إطالته.

      وشكراً

  • حمزة عبد المطلب

    مقال جميل
    والله كفيت و وفيت
    فعلا ستيف إنسان مريض ويحتاج معالجة نفسية كل يوم حالته تسوء أكثر
    والى متعصبي أبل ماهي قصة ستيف ونفس الملابس التي يلبسها دائما هل هي من صناعة أبل ولا يريد أن يغيرها؟؟؟؟؟؟

  • أنتم تُكثرون الكلام والكلام…مَن يعرف أبل يعرف لماذا نحنُ مستخدمو أبل في أنحاء العالم نُدافع عنها…كما أغمضتُ عيني وأخذت ماك بوك برو ولا أزال من عدة سنوات أشكر ربي أن وهبني هذه النعمة وفي كل يوم يزداد إعجابي بهذه التحفة الرائعة
    سأُغمض عيني مرة أخرى وآخذ هاتف أبل الجديد مهما كان اسمه أو غلا ثمنه ومهما تكلمت عنه المواقع التي ترغب بالمزيد من الزوار والتعليقات على حساب جودة المواضيع وأهميتها للمُستفيد….عالم التقنية كان في بدايته جيدًا لكنه آل إلى الفوضى والتعصب واستخدم أسلوب الاتجاه المعاكس الذي سئمنا منه في القنوات التي تسعى لعدد أكبر من المشاهدين

  • حمزة عبد المطلب

    مقال جميل
    والله كفيت و وفيت
    فعلا ستيف إنسان مريض ويحتاج معالجة نفسية كل يوم حالته تسوء أكثر
    والى متعصبي أبل ماهي قصة ستيف ونفس الملابس التي يلبسها دائما هل هي من صناعة أبل ولا يريد أن يغيرها؟؟؟؟؟؟
    ههههههههه
    كفاكم تعصبا

  • السلام عليكم جميعا …

    قراءت الموضوع بالترجمة العربية وراء الكاتب … فعلا موضوع شيق ويحتاج الى قراءة لابصار الامور من حولنا.

    ردي على بعض الاخوة اللذين يقولون بان لابل فضل على ادوبي بسبب انه مستخدمين ابل هم اللذين يستخدمون برامج ادوبي

    وهذا كلام غير صحيح البته والدليل انه في السنوات الماضية لم يكن لابل وجود في الاسواق كما هو الان فمن كان يشتري اجهزة ابل ؟

    انهم المصممين الذين يعملون على برامج ادوبي والمطابع والسبب الوحيد الذي دعاهم لشراءه هذه الاجهزة لانها تساعد في تسريع وتحسين استخدامهم لبرامج ادوبي . فهل بذلك يكون لابل فضل على ادوبي ؟

    اذا كان هناك من يجب على هذا السؤال بنعم فاعتقد بانه شخص يحتاج لان يراجع طبيب نفسي مع ستيف جوبز.

    كلامي السابق سرد لبعض الحقائق التي عشتها وعاشها كل محب للتكنولوجيا عاش تلك الفترة ولايعني انحيازي لباقي الشركات ضد ابل لا اما توضيح للحقيقة فقط.

    تقبلوا تحياتي.

  • حمزة عبد المطلب

    كفاكم با متعصبي أبل
    كسرتوا رؤوسنا بدفاعكم عن أبل إن كانت ظالمة أو مظلومة
    مقالة رائعة
    فعلا ستيف مريض نفسيا

  • اخوي محمد كاتب الموضوع

    موضوع ممتاز ولفت انتبهاي وموضوع انك وضعت لنكات لتقرير سيمانتك فهذا دليل على حرصك لنقل الخبر كاملا دون نقصان فاحي فيك هذي الروح واشد على يدك للاستمرار على ذلك لك كل تحياتي.

  • سلطان الحربي

    ذحين انتو يالي فوقي كلكم وش استفدتوا من هذا كله
    كأننا ناقصين الضغط يرتفع

    الرأسمالية = مصالح = مصلحتي عندك انتا سيدي . انتا ضد مصلحتي انا ضدك
    وشكرا لكم جميييييييعا . لا اله الا الله

  • حمزة عبد المطلب

    المقال كتب من قبل ثمود على موقع تيودوز
    سابقاً كان بيل جيتس هو عدو محبي المصادر المفتوح رقم واحد ولكن رئيس مايكروسوفت المتقاعد قرر الذهاب في دورة حول العالم لمكافحة الملاريا الأمر الذي أحدث فراغاً كبيراً في عالم التقنية، ومن الصعب أن نلوم بيل جيتس وهو يحاول مساعدة الأطفال…لذلك يامحبي المصادر المفتوحة أقدم لكم عدوكم الجديد رئيس آبل “ستيف جوبز”.
    فبعد ان قام رئيس شركة آبل بنشر خواطره حول الإنترنت وتقنية الفلاش وكيف يجب ان يكون كل شيء مفتوحاً، قام أحد العاملين في المصادر المفتوحة بالرد عليه بأنه من أجل ان تكون الإنترنت مفتوحة حقا يجب ان تستخدم معايير فيديو مثل ثيورا للفيديو التي لاتحتاج إلى ترخيص من قبل الشركات المصنعة، ولكن ماهو رد رئيس آبل؟
    ستيف جوبز قام بالرد على كاتب المقالhttp://bit.ly/956CL2 قائلاً بأن العمل جار على بناء قضية ضد تشفير ثيورا لأنه يتعدى على الكثير من براءات الإختراع قائلاً ان “المعايير المفتوحة مختلفة عن المصادر المفتوحة او البرامج التي لاتحتاج إلى ترخيص”.
    توضيح: أحب ان أوضح انني لا أكره شركة آبل وليس بيني وبين ستيف جوبز أي عدواة شخصية، وفي نفس الوقت لا أعشق مايكروسوفت او لينكس بل بإماكنكم النظر إلي كسويسرا (بلد محايد) ولكن بالنسبة لقضية ستيف جوبز والفلاش فإنني مصر على أن ستيف جوبز لاتهمه معايير الإنترنت او أي شيء بل تهمه شركته فقط.

  • Abdulatheem Ameer

    أبل أكبر شركة متخلفة وأكبر داعمة للأنظمة المغلقة والحصريات والدليل حصتها الصغيرة جداً من أنظمة التشغيل
    لو فعلاً تبي تنافس … خل تخلي نظامها الليبيرد يشتغل على كل جهاز بدل من حصريته للماك … أتوقعانها خايفة لو سمحت راح تطلع فضايح نظامها من الآمان والثبات

  • mursie

    والله باختصار شديد جداً الكاتب كان واضح والي علقوا عكس ذلك فهم ميؤوس منهم ( آبل عملت لهم غسيل دماغ ) فاللذين لم يقنعهم الموضوع فهم حالة من حالتين :

    1- متعصب بدون أي دليل

    2- غبي ولم يفهم الموضوع

    وسامحونا

  • عبدالله الودعاني

    اخ علي اهنيك على مقالتك وعلى عقليتك
    مقال رائع بادلة ولكن للاسف وكالعادة مرضى ابل فيهم عناد وعنصرية ماشفتها في بشر

  • Talib

    تفضلوا جميعا اقرأوا هذا الخبر :

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/A9CC0D0E-4993-4B87-A3CF-A224A80A0CA1.htm

  • وجهة نظر

    (( مايكروسوفت تعلن أن متصفحها القادم “إنترنت إكسبلورر 9” لن يدعم تطبيقات فلاش ))

    أكدت مايكروسوفت أن النسخة التاسعة القادمة من متصفح الإنترنت الشهير إنترنت إكسبلورر لن تدعم تطبيقات فلاش التي تقدمها شركة أدوبي، وأنها ستعمل فقط على دعم تطبيقات الفيديو H.264. وتأتي تصريحات مايكروسوفت مؤيدةً لموقف شركة آبل الحالي المتمثل في عدم دعمها لتطبيقات فلاش.

    وقال المدير العام لمتصفح الإنترنت إنترنت إكسبلورر في بيان نشر في المدونة الخاصة بمتصفح إنترنت إكسبلورر على الإنترنت أن مستقبل الإنترنت يكمن في تطبيقات HTML5 لأنها ستساهم في تطوير تطبيقات إنترنت غنية وتفاعلية وتقدم أفضل خيار لدعم الفيديو على حد قوله.

    ويتمتع معيار H.264 بدعم قوي للهادروير، ولذلك يمكن للمستخدم ببساطة أن يقوم بأخذ ما قام بالتقاطه بكاميرا فيديو عادية ورفعها إلى الإنترنت وتشغيلها عبر متصفح الإنترنت بغض النظر عن نظام التشغيل أو الجهاز شريطة أن يتوفر دعم معيار H.264.

    وذكر أن نسق تطبيقات فلاش تعاني من مشكلات جمة خصوصاً فيما يتعلق بالثبات والنواحي الأمنية والأداء، وأن مايكروسوفت تتواصل مع شركة أدوبي وتشاركها معلومات حول هذه المشاكل وتخوض معها في مناقشات متواصلة لإيجاد الحلول.
    ويرى المراقبون أن هذه الخطوة ستكون بمثابة صفعة قوية على تتلاقها شركة أدوبي لاسيما بعد أن فجعتها شركة آبل برفضها دعم نسق فلاش.

    • كالعادة مصدر عربي!

      العنوان مثير مع أنه بالرجوع الى المصدر نجد أنه لا يوجد ذكر لمنع الفلاش ابدا

      http://blogs.msdn.com/ie/archive/2010/04/29/html5-video.aspx

      بل هناك ذكر لمشاكل الفلاش وكذلك تعاون مايكروسوفت مع ادوبي لحل مشاكل الفلاش … الفلاش غير مدعوم في قاعدة البرنامج وهذا الشيء موجود في الاصدارات القديمة من الاكسبلورر وفي كافة المتصفحات حيث يتطلب تثبيت اضافة.

      اعتقد الكاتب لم ينفي المشاكل الأمنية الخاصة بالفلاش بل لكل البرامج مشاكل امنية وهذا شيء متوقع ..

  • MJ

    اخي علي ..
    عشاق ابل .. عندهم ابل زي الكتاب المقدس لا يمس .. وستيف رسولهم اللذين يتبوعه .. ما يقوله ستيف هو صحيح وما يقوله احد غيره هو خطأ ..
    ستيف نفسه .. نفس ما انذل وانهان من بيل جيتس لما شركته كانت في بحر الديون ..
    لا يغتر صاحبكم ورسولكم المقدس بأرباح الايباد والايفون .. فدوام الحال من المحال .. .. عليه ان يحترم عقولنا .. اولا قبل ان يحترم عقله ..
    ستيف من يومه وهو يحسسني انه مافي احد مبدع في العالم غيره ..
    للاسف انا استخدم الايبود .. وتوه واصلني الايباد 3جي .. ومككن افكر اخذ اي ماك .. لاكن هذا مو معناته اني لازم احب ابل .. وابل صح وغيرها غلط .. ..
    اسلووب ما يدل الا على تخلفنا حنا العرب ..
    اسف على الرد القاسي قليلاً لاكنها حقيقه واضحه وضوح الشمس .. مو ناقص الا تطلع لنا فئه في المستقبل تسوي دين التفاحه !!!!!!!!!!!!!!

    • mursie

      تشبيهك رائع ودقيق 100%
      كيف ما خطر ببالي هالتشبيه من قبل ! ؟

  • أرى أن الكثير من العرب يدعمون الفلاش لا لشيء.. فقط لأنه لغة برمجية سهلة.. تقوم تطبيقات الفلاش بحلها لهم بسهولة..

    لذلك.. في أي بلد عربي ارفع حجرًا ستجد تحته حزمة من مبرمجي الفلاش.!

    ومع ذلك فمبرمجي الفلاش لا يقرون بأنه يتسبب بالكثير من المشاكل.. دائمًا ما يهربون من هذه النقطة ويبدأون في انتقاد أبل وكيف هي احتكارية..

    نقول الفلاش جيد، ولكن أدوبي كسولة أو غبية أو أي شيء، لأن الفلاش يتسبب في مشاكل حقيقية لا يستطيع أي أحد إنكارها، فيقولون: أبل شركة احتكارية وأبل وأبل..!!

    قم بفتح 10 ألسنة (لا أعلم من سماها ألسنة فالإسم مضحك 🙂 ) عمومًا أقصد بها tabs ..
    وفي الـ10 ألسنة افتح 10 مقاطع يوتيوب.. ثم قم بالتنقل بينها بسرعة.. وانظر كيف سيبدأ جهازك في (الاستهبال) وكيف سترتفع حرارته..!

  • أخي علي:
    لماذا تغافلت عن آخر نقطتين في المقال الأصلي؟ أم أنك لم تجد رداً؟
    أنا أستخدم الآيفون منذ أكثر من سنة ولم أشعر ولو 1% من تأثير غياب الفلاش عن التصفح.
    نقطة أخيرة .. الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل: HTML5 يجعل التصفح أسرع وأسهل .. أما مع الفلاش .. فالوضع سيكون مأساوي

    • mursie

      هذا “أنت” يا أخ ياسر “انت” قد لا تحتاج تطبيقات الفلاش
      ولكن غيرك قد يحتاجها

      • كلام الاخ سليم وكلام ستيف سليم المستقبل لـ HTML5 ولا فضل لابل في ذلك سواء دعمته ام لا …. ولم يكن من اختراع ابل ….

        الفلاش مأله ليندثر …… لان التقنيه تتطور مع الوقت ليأتي غيرها ليحل محلها ونقاط فشلها …

  • Salem

    اولا يعطيك العافيه عالموضوع و بصراحه شدني
    بس بالله ما تلاحظ انو استخدام الفلاش اصبح موضه قديمه؟
    ايش الفلاش يدعم غير الالعاب القديمه و التعبانه؟
    ستيف يقصد في مقاله انو يا جماعه عصر الفلاش انتاها في تقنيات كتير افضل من الفلاش و اسرع
    و ايش اخدنا من الفلاش غير البطئ و الفيروسات؟
    و شكرا

  • FaisalFaisal

    ههههههههههههه ..

    علي محمد علي .. الم تيآس ياحبيبي من حربك التي لاتزيدك الا كرها لـ ابل .. ومصطلح الحرب اكبر من كاتب اتجاه شركة عملاقه ،،

    ع العموم اذا كان ستيف يضلل فـ علي اكثر تضليلا من ستيف

    ومايكرسوفت تاكد هالكلام ،،

  • صراحة مصدوم من بعض التعليقات التي تهاجم الكاتب ولا تناقش الموضوع، عوضاً عن التجريح في الأشخاص.
    بنظري أن (مشاغبة) ستيف جوبز ليست عفوية أو ردة فعل، فالرجل كما أحسب لديه شيء ما يخفيه حول هذا الموضوع .. أقول ذلك بغض النظر عن مقالته محل النقاش في هذا الموضوع .

    وللعلم أنا مستخدم أبل من عام 1417 هـ ، ومع ذلك لست متعصباً له، وأستخدم النظامين آبل وويندوز.

  • Thamer

    شكرا للكاتب المقال على هذا التحليل الراائع
    وانا امتلك ايفون ومع ذلك اؤيد الكاتب في ما يخص سياسه ابل الاحتكاريه
    ولما اشتريت الايفون اشتريت التقنيه وليس السمعه اهداء للكاتب
    It is impossible to defeat an ignorant man in argument.

  • احب اعلق على الموضوع من نقطتين
    1-ما تقوم به ابل من عدم دعم للفلاش ارى انه من حقها ولا يستطيع اي شخص ان يجادل في ذلك والسبب ابل شركة عالمية والان بدأت تنتشر بشكل اكبر بكثير خصوصا من بعد تطور اجهزتها خصوصا الايفون والايباد وكشركة هي تريد تيسير العالم الرقمي لعملائها وذلك بمحاولة جعله يعتمد على اسسها حسنا اخ علي مستخدمي ابل ينقسمون الى قسمين
    ا-ناس ما يدرون وش سالفة ابل بس مظاهر وما يهتمون وما ابي اكثر كلام فيهم
    ب-مستخدمي ابل المحترفين وفلنفرض اني كمستخدم لأبل سأكون على علم بما تمنع وما تقدم الشركة لي فإما ا اكون موافق معها على ارائها وان لم اكن فلك ان تصبر على نظام ابل “الجبار” او الخيارات كثيرة حسنا ماذا حصل لا ارى امر يستحق الجدال الا اذا كنت مستخدم ابل لم تعجبك ارائهم ونظمهم اذا لماذا تستعمل ابل =]
    2- احب الفلاش ولكن له تقنية اخف “لن اقول اروع “لكن لها قواها html 5 لكن سأبقى على الفلاش “حتى اشعار اخر”
    احب ابل واتمنى ان اتعامل مع نظامها ولكن لاأتفق مع معاداة الفلاش الا اذا تم جعل html 5 عنها 100% “وسأبقى على الويندوز
    سؤال اذا هل انت من مستخدمي ابل ؟؟؟؟
    اذا كان الجواب لا لما النقاش
    ملاحظة حركة ادوبي بإطلاق تطبيق للفلاش على الايفون بدون التعاون مع ابل حمقاء وحركة ابل بمنع التطبيق اكثر حماقة وشكرا

  • اولا اشكرك على هذه المقاله او التدوينه اريد ان اقول شىء باختصار شركة ابل افضل شركة حواسيب واجهزة الكترونية من ناحية الجودة والدقة والتصميم هي اكثر شركة تهتم باالابداع وابتكار الجديد ورئيسها داهية هو من كون ابل ومن جعلها من هي عليه . وانا غير مقتنع بالاوبن سورس ابد فهيا هدر للجودة والابداع والجديد

  • وجهة نظر

    ذكر موقع TechCrunch الشهير بأنه قد طلب شخصياً من موقع Encoding بعض الإحصائيات و الأرقام بهذا الخصوص. هذه الإحصائيات و الأرقام قالت بأن حصّة H.264 قد كانت 31% فقط في الربع الثاني من عام 2009، هذه النسبة الأن إرتفعت لتمثل 66% من حصة الفيديو على الإنترنت. فيما كانت حصّة الفلاش المتمثلة في النسقيين FLV و Flash VP6 كما هو موضح في الرسم البياني قد إنخضفت من 69% في الربع الثاني من عام 2009 لتصبح اليوم فقط 26%.

    http://www.apple-wd.com/wp-content/uploads/2010/05/videoencodingchart.jpg

    يوجد في موقع عالم أبل المصادر من أراد الاطلاع عليها .

  • اخي الكريم كلامك بكل صراحة مب مقنع ابداً كان كلام السيد ستيف واضح وانا شفت الفيديوات من قبل ومالها علاقة بالموضوع , الفلاش والسيلفر لايت كلهم بينتهون لان لا مستقبل للإضافات على المتصفح انا اريد استخدم المتصفح بدون ماتعب نفسي بالاضافات ابي الفيديوات تشغل بالكود الاصلي مثل الصور بدون اضافات غبية تثقل علي الجهاز وتخلص البطارية بسرعة في الماك او الويندوز اثر الفلاش واضح و البطارية تتأثر والأداء أيضاً ليش تغير الحقائق ؟
    ابل و مايكروسوفت عموماً دعموا الاتش تي ام ال 5 ومايكروسوفت “علشان ماتزعل ادوبي” قالت ان بتسمح بـ”الاضافات” يعني الفلاش اضافة ولو انتهى انتهى وواضح ان خلاص المطورين قاموا يبتعدون عنه في معظم المواقع لان يقتل فكرة الموقع واسلوب التصفح المريح بدون عقد الفلاش لعلمك ادخل الانترنت حالياً بالاي باد من استلمته واستخدامي للكمبيوتر العادي قل بنسبة كبيرة وماحسيت باني افتقدت الفلاش ابداً ” الا الشباب اللي يستثمرون وقتهم في لعبة فارم فالي في الفيس بوك ” هالناس يحتاجون الفلاش لووول

    واضح من اسلوبك انك تدور اي شي على ابل فيبقى موضوعك في خانة راي شخصي ولا يمثل شي اكثر من ذلك , اما ستيف هو شخص له يد في عالم التقنية و رايه مؤثر فلما يقول الفلاش مب مهم قامت الشركات اللي تحتاج كل مستخدمين الاي فون والاي باد بتغيير مواقعهم له , فهل كلامك سيغير اي شي ؟

  • Ali

    1 – لماذا أبل تؤمن بالمصادر المفتوحة في الويب فقط؟
    لان الويب ليس ملكا لاحد و يجب ان يبقى مفتوحا ضمن المعايير التي تحددها الـW3C عكس انظمة التشغيل اللي هي ملك للشركات فالمقارنة هنا منعدمة.
    -اذا كنت لا تريد ان تدفع لابل لتطور لاجهزتها ما الحل؟ تدفع لادوبي لكي تطور بالفلاش و تقوم بتصديره. لا طبعا تتعلم html5 ولا تدفع شيئا لاحد كما فعلت قوقل عندما طورت google phone بالـhtml5 بعد منعه من الستور.
    -ابل واضحه بهذا الخصوص من اراد ان يطور خصيصا للايفون فليستخدم ادواتهم ومن اراد ان يطور لجميع الاجهزه فليطور بالـhtml5. هي لا تريد ان تكون جميع البرامج على كل الاجهزة،، تريد أن تكون هي الاولويه للمطورين و هو حق لها بحكم انها من صنعت هذا السوق و هي المسيطرة عليه.
    -لم تتطرق لجزء مهم في مقال جوبز وهو أن الـ H264 يتمكن الهاردوير من قراءته بفاعلية قوية و استهلاك اقل للبطارية بدون طبقة سوفت وير لا حاجة لها و من الغباء اضافتها.
    – لا تقارن الكويك تايم بالفلاش. ابل لم تطالب بان يكون الكويك تام الحل القادم لعرض الفيديو. الكويك تايم برنامج بعكس الفلاش اللي اضافة توجد لدى اغلب المستخدمين.
    -قبل الايفون حاولت ابل ان تجعل ادوبي تهتم اكثر بتطوير اداء الفلاش على الماك ولكن ادوبي لم تعرهم اهتمامها. ابل الآن ترد لهم الصفعة بعد ان اصبحت المسيطرة على سوق اجهزة الانترنت المحمولة،، الامر الذي جعل ادوبي ترغب بتواجد الفلاش على الايفون ولكن ابل رفضت و من حقها. ادوبي همشتها في الماضي ما الذي سيضمن التزامها في المستقبل.

  • Ali

    1 – لماذا أبل تؤمن بالمصادر المفتوحة في الويب فقط؟
    لان الويب ليس ملكا لاحد و يجب ان يبقى مفتوحا ضمن المعايير التي تحددها الـW3C عكس انظمة التشغيل اللي هي ملك للشركات فالمقارنة هنا منعدمة.
    -اذا كنت لا تريد ان تدفع لابل لتطور لاجهزتها ما الحل؟ تدفع لادوبي لكي تطور بالفلاش و تقوم بتصديره. لا طبعا تتعلم html5 ولا تدفع شيئا لاحد كما فعلت قوقل عندما طورت google phone بالـhtml5 بعد منعه من الستور.
    -ابل واضحه بهذا الخصوص من اراد ان يطور خصيصا للايفون فليستخدم ادواتهم ومن اراد ان يطور لجميع الاجهزه فليطور بالـhtml5. هي لا تريد ان تكون جميع البرامج على كل الاجهزة،، تريد أن تكون هي الاولويه للمطورين و هو حق لها بحكم انها من صنعت هذا السوق و هي المسيطرة عليه.
    -لم تتطرق لجزء مهم في مقال جوبز وهو أن الـ H264 يتمكن الهاردوير من قراءته بفاعلية قوية و استهلاك اقل للبطارية بدون طبقة سوفت وير لا حاجة لها و من الغباء اضافتها.
    – لا تقارن الكويك تايم بالفلاش. ابل لم تطالب بان يكون الكويك تام الحل القادم لعرض الفيديو. الكويك تايم برنامج بعكس الفلاش اللي اضافة توجد لدى اغلب المستخدمين.
    -قبل الايفون حاولت ابل ان تجعل ادوبي تهتم اكثر بتطوير اداء الفلاش على الماك ولكن ادوبي لم تعرهم اهتمامها. ابل الآن ترد لهم الصفعة بعد ان اصبحت المسيطرة على سوق اجهزة الانترنت المحمولة،، الامر الذي جعل ادوبي ترغب بتواجد الفلاش على الايفون ولكن ابل رفضت و من حقها. ادوبي همشتها في الماضي ما الذي سيضمن التزامها في المستقبل.

  • محايد

    يبدوا أنه يوجد هنا موظفين كثر من شركة أبل
    ما أدرى ليش هذا التعصب العمى لأبل
    الرجل مطور مواقع وفلاش يعنى يفهم أكثر منى ومن المتكلمين فى مجال عمله وفى الانترنت … بينما ما أرى من المتعصبين لأبل الا يسمع اغنية او يشاهد فيلم اليس هذا هو استعمالنا للحاسب ياعرب … روح ياخى دور على مصلحة تاكل منها عيش افضل

    الرجل يتكلم من بأراء تقنية ونحن نهاجمه بأراء شخصية … شى عجيب

  • Naif

    حسسوني اللي يدافعون عن ابل ان الشركه شركتهم هههه ..

  • عبد العزيز

    من أجمل المقالات التي قرأتها في الفترة الأخيرة
    معلومات موثقة
    شكراااااا لك

  • عبدالله سعود

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    شكراً لكاتب المقال ولصاحب الترجمة، أعجبني، و شكراً لإدارة الموقع، ولجميع من أثرى النقاش بتعقل

    يالحظ آبل و ستيف أن سخر الله لهم محامين “ببلاش” يذودون عنهم؟!

    الموضوع نقاش و حوار و آراء، حتى لو هجم الكاتب على آبل أو ستيف، لاداعي لأن يهجم أحد عليه، عدا شركة آبل أو ستيف بأنفسهم! كما أن المعلومات التي ذكرها ليست مضللة قد تكون غير دقيقة في بعضها، و صحيح أنه منحاز ضد مقالة ستيف، و هذا طبيعي و هذا رأيه

    قد يكون لدينا تعصب رياضي و اجتماعي، لكن تعصب “لاحد يتكلم على آبل أو ستيف” أرى أن الموضوع يجب أن يكون أقل بكثير من ذلك.

    من الجميل المحزن رؤية هذه الإفكار المتعصبة المقاتلة من أجل قضية مهمة هي “قضية آبل”..

    شكراً مرة آخرى للكاتب على النقاط التي أثارها

    بالمناسبة أستخدم سنو ليوبرد علىMacBook Pro بالإضافة إلى نظام ويندوز على جهاز Lenovo فلا داعي للقلق لانتمائي “اللابتوبي” و استخدمت الآيفون و كذلك الأندرويد، و كل ذلك ممتع، فتنافس الشركات يخدم مصلحة المستخدم.

    تحية للجميع..

  • حسين يوسف

    بسم الله
    المفروض كمستخدمين نفرح بهذا التنافس بين الشركات، لأنه في مصلحتنا كمستخدمين، فلا ادوبي ولا ابل ولا اي شركة تهتم بالمستخدم قدر اهتمامها
    بمصلحتها الاقتصادية. فحرب الافلاش هي اكبر مثال على ذلك كل يريد أخذ
    الجزء الأكبر من كعكة المستخدم. أحكموا الشركات ولا تجعلوا الشركات تحكمكم، بالنسبة لي أتعلم لغة Objctive-C و لغة C# ، وأستخدم الويندوز، الماك، واللينكس.
    أبتعدوا عن التعصب فهو لا يصل إلى أي نتيجة.

    نسيت أقول لكم، فكرت أنه اتجاه معاكس!!

  • احمد

    دائماً مانرى من مستخدمي الايفون التعصب وعدم احترام وجهة النظر الاخرى!
    آخي محمد, اهنيك فعلاً على المقال المفصل والذي من بعده زاد كرهي للأيفون وزاد اقتناعي في اقتناء نيكسس ون
    شكراً لك جداً

  • هو يتعرض للهجوم من تكتل
    لذا ابسط حقوقه استخدام التضليل فيما هو يرد على الهجوم

  • Sndan

    لايوجد اي تعارض مابين الفلاش و الـ HTML5
    الـ HTML5 لايوجد ايفضل لاي من شركة ابل ولا حتى مايركوزفت به … جاء كواقع لابد منه لتطور الوب وكذلك CSS3…. و الاشتامل … يتطور منذ زمن …. ولم يكن لابل اي فضل فأول متصفح دعم الخاصيه هو فايرفوكس ومنذ سنه تقريباً ….

  • شباب يا اخوتي الاعزاء تنسون ان هناك اختلاف بين الفلاش و الـ HTML5 الفلاش تفاعلي … اي يستجيب للمستخدم بعكس الـ HTML5 والتي تحل فقط مسألة تشغيل الفيديو …. بغض النظر عن لغات البرمجة الديناميكية للوب ….

  • Mac user

    مش عارف على ايش ولا ايش اعلق
    بس سؤالي للكاتب هل انت مستخدم للماك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ….. ؟؟؟؟؟؟؟؟
    * بالنسبه لأدوبي … لولا وجود نظام تشغيل قوي مثل الماك …. لما كانت ادوبي كما نعرفها .. والعكس نصف صحيح..
    رأيي الشخصي لا أكثر
     

  • مشعل العصيمي

    السلام عليكم..
    حقيقة من عادتي أني أقرا المقال دون الالتفات للردود
    لكن للأسف هذه المرة قررت قراءة الردود لأزيد رصيدي من المعلومات أو هكذا خيل لي ..
    حقيقة لم أتخيل في يوم من الأيام أن أرى أناس مهوسييييين لهالدرجة بشركة .؟!
    وتحاول تبرر وتدافع وتسميت بهالقوة
    أنا موظف شركة ومع ذلك لايستهويني الدفاع عنها ؟؟!!
    راتبي ومركزي يعتمد بعد الله على هالشركة
    ولكن لم اتعصب لها
    ومع ذلك أرى أناس يتعصبون لشركات هم من دفعوا أموالا طائلة لها لا العكس؟!!
    غريب أمركم ياعرب
    مازاد رصيدي بعد قراءة الردود هو المصطلحات السوقية واللمز المبطن
    وتوبة ياردود تشوفيني ..!!

تعليقات عبر الفيسبوك