الأخبار

البدء في النطاق العربي (.السعودية)

nic

أعلن المركز السعودي لمعلومات الشبكة أنه سيبدأ تسجيل أسماء النطاقات العربية تحت النطاق العربي (السعودية) للراغبين في ذلك على مرحلتين ابتداء من 17 جمادى الآخرة 1431هـ.

ويتمكن بذلك القطاعين الحكومي والخاص من تسجيل أسماء نطاقات عربية خاصة بهم خلال المرحلة الخاصة (الأولى) وفق معايير وشروط محددة ابتداء من يوم الاثنين 17 / 6 / 1431 هـ، فيما سيتمكن الأفراد من تسجيل أسماء نطاقات عربية خاصة بهم خلال المرحلة العامة (الثانية) التي تبدأ يوم 18 شوال 1431هـ، إذ سيكون التسجيل في المرحلتين وفقا للتفصيل التالي:

1 – المرحلة الخاصة: تمتد من صباح الاثنين 17/6/1431هـ الموافق 31 مايو 2010م وتنتهي صباح يوم 30/7/1431هـ الموافق 12 يوليو 2010م إذ سيحق لأي جهة المشاركة خلال هذه المرحلة بطلب تسجيل أسماء النطاقات العربية المطابقة لأسمهم الرسمي أو التجاري أو العلامة التجاري باللغة العربية، كما ورد في شهادة السجل التجاري أو شهادة العلامة التجارية أو الاسم الرسمي بالنسبة للجهات الحكومية وشبه الحكومية (من غير تعديل أو اختصار أو ترجمة). وستكون الأولوية لطلبات الجهات الحكومية وشبه الحكومية وماعدا ذلك فسيتم تخصيص اسم النطاق العربي لمن لديه أقدم أوراق رسمية (حسب تاريخ شهادة السجل التجاري أو تاريخ شهادة العلامة التجارية) بحيث تكون مطابقة لنفس الاسم المراد تسجيله.

2 – المرحلة العامة: تبدأ من يوم 18/10/1431هـ الموافق 27 سبتمبر 2010م التي يمكن خلالها تسجيل أسماء النطاقات العربية لأي شخص طبيعي أو معنوي حسب الأسبقية.

وفيما يلي قائمة باللوائح المنظمة لعملية التسجيل تحت النطاقات العربية (اللوائح بصيغة PDF):

هذا الخبر منقول من الموقع الرسمي للمركز السعودي لمعلومات الشبكة وستكون المرحلة الثانية العامة هي المرحلة المهمة للأفراد والتي ستكون حسب الأسبقية فهل هذا يعني أنه بالإمكان أن أحجز النطاق فيصل.السعوديه بالأسبقية؟

اظهر المزيد

‫15 تعليقات

  1. أنا شايف إنها خطوة مالها هدف

    يعني لو واحد أجنبي يبغى يدخل على موقع سعودي وش راح يكتب؟؟؟؟!

  2. كلامك صحيح أخي عبدالله لكن أنا ماني شايف أي هدف من هذا التوجه

    الآن في توجه لأختصار الروابط ومواقع كثير تقوم بتصغير الروابط

    إذا لماذا نجد توجه آخر بتعقيد الروابط وعربي إنجليزي وحوسه

    أنا أجد الخطأ أساسا من أيكان في توجهها بالسماح للغات غير اللاتينية في الروابط

    هذي وجه نظر وقد أكون مخطأ في كلامي وقد يكون هناك أهداف تخفى عني

  3. اعتقد اهمية الروابط قلة مع تواجد محركات البحث الذكية , يعني الواحد مثلا يبي يدخل على الجوازات راح يدخل على قوقل ويكتب جوازات الرياض مثلا وراح يظهر له الرابط بدون الحاجه لحفظ العنوان

  4. أزيد على كلام الشباب انه الآن المتصفحات تقوم بتوجيهك لمحرك البحث الافتراضي عند كتابة أي عبارة في المتصفح غير مفهومة على أنها موقع.

    فلا أجد فائدة كبيرة من هذه الخطوة, مجرد اجراء شكلي.

  5. شباب ممكن احد يكتب لي مثال على الدومين العربي
    مثلا ( عالم التقنية ) كيف بيصير مع هالتغيير

  6. انا معك في ما ذكرت وقد كتبت مقالاً سابقا بخصوص هذا الموضوع ولكن هو بشكل عام توجه وقد ينجح لذا لا ضرر من حجز النطاق المقابل للنطاق الانجليزي للإحتكار

  7. لست أدري لماذا هذا التشكيك بنجاح الفكرة الجديدة؟
    إذا كان محرك البحث يكفي.. إذن ما فائدة أسماء النطاقات بالكامل (أقصد حتى الإنجليزية)؟ لماذا لا نرجع ونستخدم الآيبيات IP…؟ولماذا حرص الناس على الحصول على أسماء نطاقات إنجليزية قصيرة ذات معنى؟
    شريط العناوين أو URL الهدف منه عدة أشياء وليست محصورة فقط في طريقة الوصول للموقع، بل للتأكد من هوية الموقع.. (يعني هل الموقع هذا هو عالم التقنية أم لا.. )وغيرها من الخدمات الأخرى الملحقة بهذا النطاق…
    ومثال واحد بسيط يبين لك أهمية النطاق العربي..
    تخيل بريدك الإلكتروني :
    فيصل@الصويمل.السعودية
    ؟؟
    بدلا من أن تهجئ إيميلك في كل مرة يطلب منك….

  8. أبو بندر…

    النطاق بالنسبة لي مهم في شيء واحد, وهو التأكد ان الموقع هو نفسه الموقع المراد, فتخيل لو كنت تريد الدخول على حسابك في بريد الكتروني أو في بنك أو في الفيسبوك أو غيره, بكل تأكيد انك تحتاج لعنوان الموقع وليس الآيبي لتتأكد من الموقع.

  9. وممكن يصير البريد

    فيصل @ الصويمل . السعوديه

    والموقع يصير

    عالم-التقنيه.السعوديه

    * طبعا لاحظ اختلاف التهجئه .

    ونصير في مشكله أخرى للوصول للمعلومه الصحيحه .

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    استفسار ..

    ممكن أحد يبلغني هل التسجيل حيكون عن طريق [صفحة خاصة] راح يعلنوا عنها لاحقاً ؟؟

    أو حيكون عن طريق [مكتب مختص] من المركز نفسه والحضور الشخصي إلى المكتب ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى