الأخبار

أدوبي توقف تطوير محول التطبيقات الخاص بالايفون

apple-adobe-260

بعد الصدمة التي تلقتها شركة أدوبي من شركة آبل والتي قامت بتغيير رخصة تطوير التطبيقات على هاتف الايفون وبالتحديد في الفقرة 3.3.1 والتي تنص على منع أي تطبيق لا يعمل باللغات البرمجة التالية/ C, C++, and Objective-C، والتي كانت تقصد بها وبشكل صريح شركة أدوبي، قررت الأخيرة وقف الاستمرار في الاستثمار في محول الفلاش إلى تطبيقات الايفون وقررت التركيز على هواتف الاندرويد.

يذكر أن تعديل فقره 3.3.1 لم يؤثر على شركة أدوبي فقط وإنما أثر على الشركات التي طورت منصات للتطوير على الايفون منها منصة MonoTouch والتي قمت بالكتابة عنها هنا.

المصدر

شكرا للزميل شهاب لإرساله الخبر

‫28 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    بدأت أرى غباء في سياسة آبل مع كامل احترامي لها، فلتقم أدوب بمنع حزمة برامجها من على الماك بشكل أو بآخر ولتبحث حينها آبل عن حل!!
    عموما وفي كل الحالات آبل هي الخاسر الأكبر عاجلا أو آجلا..
    شكرا على الخبر أخي ومني لك أرق تحية..

  2. أبل شركة إحتكارية أكثر من مايكروسوفت وقد تكون هي من صعنت الإحتكار في العالم، لكن عندما تناقش أحد محبي المصادر المفتوحة والذين يتهافتون عليها
    يكرهون مايكروسوفت ويفضلون أبل وقوقل عليها مع إن سياسة الشركتين مختلفة تماماً.

    أما عن أدوبي فلن تقوم بمنع برامجها من العمل على الماك لكنها قد توقف التعاون الذي ساهم في تحسين عمل برامجها عليه.

  3. مع احترامي الشديد لـ ادوبي .. غصب تدخل الفلاش في برامج الايفون !!

    انا من محاربي الفلاش طيب ؟ ما ابغاه .. كريه ويسبب بطء شديد ويعرقل عملية محركات البحث في أرشفة الموقع .. غير كذا انه برنامج منفصل يحتاج لتثبيت ناهيك عن الثغرات الامنيه للفلاش . واغلب شبكات الشركات المحليه تمنع موظفيها من تحميل الفلاش لاسباب لا اعلمها ربما امنيه .. والموظف يتوهق طبعا لان كثير من المواقع تعتمد على الفلاش للاسف ..
    اتمنى يكون هناك حمله ضد الفلاش واستخدام بدائل اخرى مثل html5
    او غيرها لانترنت خالي من الفلاش ..

    وابل ماهي شركه خاليه من العيوب ابدا .. واتمنى منها التقدم

  4. الفلاش من افضل البرامج الويب لاغنى عنه والي يهاجموه انما هم من محبي ابل لاغير
    مااشوف اللينكس تاثر بالفلاش.

  5. كصفتي مصمم جرافكس وفلاش
    أعشق الفلاش …لا أكاد أن أصمم ستايل منتديات الا والفلاش يحتويه
    وتواقيعي في المنتديات هي الفلاش … ومنا من لا يستخدم اليوتيوب ؟

    ومن يقول بأن الفلاش يسبب بطئ وثقل وتعليق … بصراحة لم أشاهد أياً من هذا أبداً بدأ من معرفتي بعالم النت والبطاقات الفلاشية التي كنت أعمل عليها بكفائة على جهاز بينتيوم 3 بسرعة 450 ميغا هيرنز

    لدي جوال نوكيا توراثي قديم بمعالج سيء مقارنةً بالآيفون استخدمه في الحالات الطارئة .. والفلاش يعمل فيه بكل سهولة ويسر دون تعليق أو أية أخطاء وتقطيع

    أبل في طريقها للهلاك

  6. يا أعزائي من لايعجبه سياسة آبل فالمجال مفتوح ، ولايمكن آبل مانعتكم من استخدام جهاز آخر ههههههههههههه

  7. ههههه كأن شركة أدوبي عطت شركة أبل رسالة مفادها:

    “الله لا يردكم نحنا ما نحتاجكم وحنوقف استثمارنا وحنشوف شو رح تفعلو”
    يعني من الآخر
    In your face
    :-)

    بس لا جدياً ليش شركة آبل قامت بهالعمل من الأساس
    غريب !

  8. في النهاية كل شركة تبحث عن مصلحتها .. والمستخدم يقدر ما يلزمه .. ^ ^

  9. و كاني ارى آبل تتخبط … شوي مسروق منها جهاز لم يتم اصداره .. و الله اعلم ممكن تكون فكره تسويقيه من العصر الحجري لجعل المقدمين على شراء الاجهزة العاملة على نظام اندرويد ان ينتظروا جهاز ابل الجديد هههه …

    و شوي تشتكي على HTC و شوي تطفش Adobe … ياخي هالشركة انا ما هضمتها من اساس …

    اترقب انهيار ابل المتغطرسة في اقرب وقت و انسحابها من السوق … و لو طال الامد …

    و لا انسى ان اذكر عزيزتي مايكروسوفت في الختام … :) للامام دائما …

  10. السلام عليكم ..

    تضحكنى والله بعض التعليقات للاخوة هنا مثل آبل الى الهلاك … آبل لن تستمر او آبل شركة احتكارية .. وغيرها من مختلف الاتهامات والتمنيات وكل هذا لان آبل رفضت منتج واحد من منتجات شركو ادوبي وهو الفلاش و الذى لا ترغبه وهى حرة تماما في اتخاذ قرارها ..
    تناسوا الاخوة المنتقدين هنا وبدون وجه حق طبعا تناسوا ان ادوبي ليست سوى شركة برمجيات فقط وان آبل عملاق التقنيات الامريكي المتنوع الانتاج من اجهزة ومعالجات وبرمجيات وهواتف وخلافه .. فهل فعلا ستسقط ابل اذا استمر عنادها فى رفض الفلاش .. ام تراه سيكون هنالك شأن اخر .. في الواقع لن يكون هنالك اى شىء .. ادوبي لا تستطيع ان تتخلى عن الماك لان قوة برامجها وجمالها لا تظهره بشكل واضح كما تظهره اجهزة الماك .. كما ان معظم العاملين فى مجال الدعاية والتصميم يعتمدون الماكنتوش فى اعمالهم والكثير ممن اعرفهم شخصيا تحولوا من استعمال اجهزة pc الي اجهزة الماك . فعن اى حرب يتحدث البعض هنا .. ايضا لست افهم كيف ان آبل الى انحدار .. ابل اعلنت منذ يومين عن ارباحها لربع السنة الثانية واعتقد ان فيها الرد الكافي لكل مشك اولا في منتجاتها بما فيه المنتج الجديد والثوري الايباد وثانيا لكل من قال انها شركة تعاني فها هى ابل تحقق ارباح استثنائية وخلال فترة وجيزة وباعتراف العديد من المراقبين للشان الاقتصادى والتقني ..اذا ماذا بعد ؟ وعن اي انحدار او سقوط تواجهه آبل الا الذى فى مخيلة البعض وضمن ثنايا امنياتهم لا غير .
    اما عن الاحتكار فاعتقد ان الشركة التى واجهت قضايا احتكار وغرمت بملايين الدولارات ..هى معروفة للجميع وهي شركة مايكروسوف .. فاين احتكار آبل المزعوم واذا كان هنالك احتكار ما فهل سيتم السكوت عنه خاصة فى ظل قوانين اوروبية وامريكية صارمة تمنع الاحتكار وتجرمه ؟؟ نحن فقط للاسف نتكهن وفق امزجتنا الخاصة وربما لكون آبل تغرد لحنها الخاص والمتفرد بعيدا عن التقليدية والذى يرى الكثير هنا انها الطريق الصحيح للوصول الى قلب المستخدم .. واعتقد ان آبل نجحت فى الحصول على ولاء و رضا الملايين من المستخدمين ممن سمعت من اطلق عليهم وصف ” مهابيل آبل ” وهي صفة مديح اكثر منها ادانة وتعبر فعلا عن قدرة الشركة التسويقية واسلوبها البارع فى كسب قلوب عملائها والمستخدمين خاصة وانها تهتم الى جميع الجوانب التى تخص من تتعامل معهم ابل .. سواء كان مستخدم عادي عبر توفير تقنية على مستوى عال وباسلوب جمالي ومرن واحترافي مع الحفاظ على الخصوصية اوكان العميل شركة من الشركات والكل يعلم مدى صرامة ابل فيما يخص المحافظة على حقوق الاخرين والملكية الفكرية وهى لذلك تتشدد فى مسائل التحميل والبحث عن الموسيقى وخلافه . .. برأيى ليست ابل سوى شركة لها خطها المتفرد هو تسير على هذا الخط بنجاح وقد يخالفها النجاح يوما ولكنه قطعاً لن يكون بسبب ادوبي وانما هى عجلة الحياة اذ لاننسى ان آبل قد عانت فى يوم من الايام الكثير من العقبات والسقطات ولكنها قامت قوية من جديد ونهضت وهاهى تمضى .. ملاحظة اخرى اتمنى على المنتقدين لابل الالتفات لها وهو سعر سهم هذه الشركة فى وول ستريت لعل هذا يعطى اصدق مؤشر على قوة ومتانة هذه الشركة .. والتى لااتمنى لها سوى المزيد من النجاح والتوفيق والتفرد والتميز والذى لطالما عودتنا عليه ..وشكرا لكم

  11. السلام عليكم جميعا،،
    مادري بصراحة مستغرب لموقع عالم التقنية وزواره لديهم هجوم غريب على شركة أبل ومنتجاتها مادري وش هو السبب ؟ هجوم على كل شي
    اولا ابغى اوضح لكم توضيح ياشرقنا الأوسط جميع الشركات هذه دون إستثناء تنظر إليكم على انكم من العالم الثالث ولا تنظر لكم بأنكم ناس تفهمون التقنية ومتطورين ومستخدمين للتقنية زيكم زي اللي في امريكا هذا الشي لازم تتأكدوا منه.
    ثانيا : انا متأكد انه ٩٠ في المية منكم لديهم منتجات أدوبي ولكن نسخ غير مصرحة يعني بالعربي بلاش (Cracked Copy) ليش لأنه ابو عرب مايدفع 6000 ريال سعودي على برامج عشان كدا قاعدين تدافعوا عنها ومو فارقة معاكم ولكن لو انك دافع مبلغ ٦٠٠٠ ريال وانحرقت عليها في برامجهم
    كان قلت لا لا والف لا ليش ادوبي برامجها غالية وكانت قامت الدنيا وماقعدت بس لانها نسخ مضروبة ماهي فارقة مع اغلب المطبليييييييين لأدوبي .
    ثالثا : توضيح منذ زمن بعيد لم ازر موقع واجد الفلاش موجود بل أصبح عبارة عن مربع صغير يحمل إعلانات في القوائم الجانبية وذلك السبب يعود لوجود الـ
    jquery التي اصبحت تسيطر تقوم بعمل تأثيرات أفضل من الفلاش دون التأثير على الموقع وغير ذلك بأنها مفتوحة المصدر .

    في الختام حابب بس تقولولي مدى استفادتكم من منتجات أبل مقابل إستفادتكم من المنتجات للشركات الأخرى .

    وشكرا

  12. شكرا لكم اخواني أحمد والعارف .
    – أتمنى أدوبي تمنع منتجاتها عن أبل وسوف نرى سقوط لأدوبي وخسائر أكثر من الأزمة العالمية بحد ذاتها .
    – أغلب المعلقين على هذا الموضوع عمره ما زار المختبرات الخاصه بالشركات ليرى المبالغ الضخمه التي تنفق على تلك المختبرات والمهندسين وغير ذلك ، فهل يعقل بأن أدوبي سوف تتخلى عن الملايين من دولارات من أجل ابل رفضت الفلاش من أجهزتها ، أكيد لا ، لان أدوبي تعلم بالملايين التي تجنيها برامجها من نظام أبل ، من خلال دور النشر ، الاستوديوهات والمصوريين الخ …
    – اذا تصورنا كما يتصور البعض هنا بأن على ادوبي ان تتخلى عن أبل كما يعتقدون ، فهل سوف تخسر ابل جراء ذلك ؟؟؟؟
    آسف اقولها لكم انكم مخطئون وهذا الإعتقاد يدل على عدم إلمامكم الكامل بما سوف يحدث لو أدوبي اتخذت تلك الخطوه .
    – لو اتبعنا فرضية بعض بتخلي ادوبي عن دعم انظمة أبل هو تتخيلون ما سيحدث ؟؟
    كما اتخيّل انا بأن أدوبي سوف تقدم وجبه دسمه لشركات عده ومنها أبل وسوف أشرح بتفصيل أكثر :

    1- قتل الفوتوشوب من الماك سوف يساعد على نجاح كل من – Pixelmator وهذا البرنامج يعمل فقط على الماك و لاتوجد نسخة لأنظمة أخرى .
    -( جيمب ) وهو مجاني .
    – فوتولاين

    2- قتل الالليستريتر من الماك ، يعني النهوض بكل من :
    – كوريل درو ، عدو ادوبي .
    – انك سكيب ، برنامج مجاني

    3- قتل الانديزاين من الماك ، سوف يؤدي الى نجاح كوارك اكسبريس والتي حاولت ادوبي بشتى الوسائل من الاطاحه به .

    4- قتل لايت روم من الماك ، سوف يؤدي الى نجاح برنامج Aperture الذي يملك 12.5% من مستخدمي الماك ،مع ان برنامج الايت روم يستحوذ على 44% من مستخدمين الماك ايضا حيث سيصبح حصة البرنامج 56.5% وهذا البرنامج من انتاج ابل .

    5- قتل الفلاش من الماك ، حاليا توجد به طعنات لكن قتله نهائيا لن يؤثر على أبل بقدر ما سوف يؤثر على ادوبي .

    6- قتل الأفتر ايفكت والبريمير في الماك ، يعني نجاح ودعم قوي للفاينل كت وهو من انتاج ابل ..

    7- قتل ساوند بوث في الماك ، نجاح برنامج لوجتك وهو من انتاج أبل

    بعد هذا السرد في رأيكم من الخسران في النهاية .

  13. السلام عليكم ..

    شكرا اخ شهاب على التوضيح ..واحب ان اضيف ان بعيد صدور شائعة ان أبل تتفاوض لشراء شركة المعالجات البريطانية ARM . ارتفعت اسهم هذه الشركة وذلك باعتراف المدير التفيذي لها حيث قال فى معرض نفيه لشائعة الشراء :
    ” بالرغم من الارتفاع المثير لأسعار أسهمنا بسبب هذه الاشاعات إلا أن التفكير المنطقي هو أن خطة عملنا الحالية مناسبة للشركات التكنولوجية للوصول إلى تكنولوجيتنا. لا حاجة لشراء الشركة. ” وهذا انما يدلل على ثقة المستثمرين والمضاربين فى قوة ابل المالية .. فعن اي انحدار تتحدثون بالله عليكم :)

  14. صراحة أخي شهاب تساؤلاتك تجيب نفسك وتسهل علي كتابة هذا الرد.
    صحيح أن كثير من المصممين يستخدمون الماك في أعمالهم، لكن ألم تسأل نفسك لماذا؟
    بسبب برامج الأدوبي فقط لا غير.
    فلو لم تكن هناك برامج لأدوبي على الماك، لما زادت حصت الماك في السوق ها العقد.
    كذلك لو افترضنا أن أدوبي أوقفت طقم برامجها عن الماك فهل تقول بأن أدوبي ستسقط؟!
    الإجابة خطأ جسيم في تحليلك.
    الصحيح: أن الماكيين سيتحولون للـ PC من أجل عيون برامج أدوبي.
    فلا تتوقع تخلي المصممين عن أعظم برامج التصميم والانتاج من أجمل الناحية الجمالية يا عزيزي.
    أخيراً، تلك هي سياسة عقيمة التي تمارسها ماك على مستخدميها، ولا أرى لها مصيراً سوى مصير نازية هتلر.
    مع أطيب التمنيات.

  15. بعد التعديل:
    ———————
    صراحة أخي شهاب تساؤلاتك تجيب نفسك وتسهل علي كتابة هذا الرد.
    صحيح أن كثير من المصممين يستخدمون الماك في أعمالهم، لكن ألم تسأل نفسك لماذا؟
    بسبب برامج أدوبي فقط لا غير.
    فلو لم تكن هناك برامج لأدوبي على الماك، لما زادت حصت الماك في السوق هذا العقد.
    كذلك لو افترضنا أن أدوبي أوقفت طقم برامجها عن الماك فهل تقول بأن أدوبي ستسقط؟!
    الإجابة خطأ جسيم في تحليلك.
    الصحيح: أن الماكيين سيتحولون للـ PC من أجل عيون برامج أدوبي.
    فلا تتوقع تخلي المصممين عن أعظم برامج التصميم والانتاج من أجل الناحية الجمالية يا عزيزي. فهل هم مجانين ليتخلوا عن خبرات سنين طويلة تربو على الخمسة عشر عاماً لدى بعضهم!
    أخيراً، تلك هي سياسة عقيمة التي تمارسها ماك على مستخدميها وعملائها، ولا أرى لها مصيراً سوى مصير نازية هتلر.
    مع أطيب التمنيات.

  16. السلام عليكم ,,

    استطراداً لما سبق انقل اليكم هذه المقالة كما هي عن مدونة اي فاد
    ” جون غروبر الخبير التقني وصاحب الموقع المشهور Daring Fireball يبرز بشكل غير متوقع كشخصية مركزية في حرب آبل وأدوبي من خلال مقالة ورسالة كتبها على موقعه بعنوان ” لماذا آبل قامت بتغيير فقرة 3.3.1 ” التي انتشرت بشكل كبير في تويتر والتي اشار لها ستيف جوبز في رده على احد المطورين حيث قال: “نعتقد ان مقالة جون غروبر ذات رؤية ثاقبة وليست سلبية” فسواء كنت تتفق مع آبل او لا فمن الصعب جدا ان تتجادل مع غروبر حول دوافع آبل !!

    اليوم قام موقع تك كرانش بالتحدث مع جون غروبر عبر سكايب ، وعند سؤاله عن رده لستيف جوبز ابتسم غروبر ابتسامة عريضة وقال “ابتسمت فقط” ويبدو ان صمته أفاد موقع تك كرانش لتكون المعلومات حصرية في مقابلتها له من خلال مقطعين الأول يركز على رأيه الشخصي في قرار آبل حول مصير أدوبي، والمقطع الآخر يركز على نفوذ الآي باد في سوق الكومبيوتر بالإضافة الى مستقبل آبل الإستراتيجي.

    هنا بعض التلميحات من المقابلة :
    حول رأيه الشخصي في اتفاقية آبل الخاصة بـ SDK :

    يعتقد غروبر بأن آبل على صواب في رفضها لكل من المنصات البرمجية الوسيطة بينها وبين مطور تطبيقات الآي فون والآي باد/ كما يعتقد ان هذا الرفض عبارة عن استراتيجية للبحث عن أفضل المصالح التي تناسب الشركة .. والمشكلة التي قد تكون والتي افترضها المطور Louis Gerbarg كما تخيلها : لو تم السماح للفلاش بدخول هذا المجال وخلال سنة من الآن دعنا نقول بأن 10% من التطبيقات في متجر آبل ستتم من خلال الفلاش بدلاً من كتابة أكواد من خلال X-Code فإن المشكلة القديمة ستثور مجددا والتي اتت من اتهام أبل بعدم القيام بتحديثات جيدة وسريعة لتطبيقاتها، فعند إصدار النظام الخامس من نظام الآي فون iPhone OS 5.0 فإن 10% من تطبيقات الآي فون ستواجه مشكلة كبرى ولن تكون متوافقة مع النظام الجديد وسيحتاج ذلك إلى أن ترقي أدوبي حزمة برامجها من جديد، وهذا الأمر سلبي جدا فنحن نتحدث عن شركتين منفصلتين وليس عن شركة واحدة لكي تتزامن الإصدارات والتحديثات.
    حول مصير أدوبي :

    الشيء الذي يجب ان تأخذه بالإعتبار بأن أدوبي شركة ضخمة جدا و لديها الكثير من المنتجات، يعتقد غروبر عدم حدوث ذلك ولكن كما يقول “دعونا نقول سيتم الإعلان عنه غداً” ماهو؟ سيتم التخلي عن الفلاش وسيتم القضاء على ادوات المطورين الخاصة به ومن ثم سنقوم بطلب كل شخص بالتخلي عن الفلاش ايضاً !! النتيجة؟ لاتزال أدوبي تمتلك مجموعة ضخمة من المنتجات فمجموعة CS تحتوي على عدد ضخم من البرامج غير الفلاش!!

    إن برامج الفلاش هو مهم بالنسبة لأدوبي كشركة .. ولكنه لا يهم البقية .. علما ان هذا السيناريو لن يحدث ولا احد يعلم كيف ستسير الأمور مع الفلاش خلال السنوات القادمة فأدوبي لديها حصة كبيرة بالسوق وكانت تخطط لزيادة نفوذ الفلاش من التطبيقات المكتبية الى سوق الهواتف النقالة وقد خابت آمالهم بخطوة آبل هذه ! ”
    انتهى ( منقول )

  17. سيدي الفاضل itamimi
    كأن الماك صمم لبرامج أدوبي !!
    متناسياً بأن الماك يقدم بيئة UNIX ثابته ومستقره ، أضف الى ذلك الأدوات التي يقدمها على سبيل المثال وليس الحصر :
    ميزة اللوحات العائمة اي وضع كل لوحه من البرنامج في شاشة ، والأدوات في شاشة ، ومنطقة العمل في شاشة ثالثه وهذه الميزة لا يوفرها ويندوز .

    – بإمكانك الإطلاع على استخدامات اجهزة أبل وبنيتها من خلال الفيديوهات :
    http://www.apple.com/science/profiles

  18. أشكرك أخي شهاب لسعة صدرك.
    لكني أود إعلامك بأن تقنية اللوحات العائمة هي تقنية برمجية، وليست تقنية يوفرها نظام التشغيل بنفسه، فعلى سبيل المثال أنا أفعل ذلك في الويندوز مع برامج أدوبي مثل الآفتر إيفيكتس والبريمير، وأيضاً برامج أخرى مثل إيديوس.
    خلاصة القول حول هذه التقنية أنها لا تخضع لنظام التشغيل.
    ولا أقصد بكلامي أن أشن هجوماً على شركة أبل، بالعكس فأنا كمستهلك أشجع التنافس بين الشركات لأن ذلك يصب في صالحي.
    لكني أنتقد بعض سياسات أبل، التي تسير عكس مصلحتنا كمستهلكين.
    وفي نفس السياق أقوم بتخيل أنه لو كانت أبل هي التي تمتلك 92% من حصة السوق كنظام تشغيل، فما هو حالها مع الثغرات الأمنية والهاكر؟
    مجرد تفكير يطرأ على بالي، لكن في أقل أحواله ستكون معاناتها مثل مايكروسوفت في نظامها ويندوز.
    هذا لو كنت متفائلاً جدا، وواثقاً بأن أبل لا تقل برمجيا عن مايكروسوفت.
    لكن ثق تماماً يا أخي أن 90% من مستخدمي ماك قد اختاروها كنظام تشغيل لهم فقط لينأو بأنفسهم عن مشاكل الويندوز الأمنية مع الفايروسات وأشباهها.
    وهذا ما تداركته مايكروسوفت أخيراً بالاسينشيال سيكيورتي كخطوة أولى لردم تلك الفجوة التي تسببت في فقدانها لـ 2% من عملائها لمصلحة أبل.

  19. عفواً أخ عارف ولكن الاستنتاجات اللتي في الأعلى ليس لأنه كما تقول “كل هذا لان آبل رفضت منتج واحد من منتجات شركة ادوبي وهو الفلاش” لا بل تلك الاستنتاجات قائمة على أكثر من قرار من شركة آبل.
    نحن يا جماعة لا نهاجم شركة آبل ولا في بيننا وبينهم أي عداوة، ولكن هذه السلبية تجاه شركة آبل سببها سياسة الشركة نفسها ( على المدى الطويل )
    باختصار مستخدم آبل ينظر إلى الأجزاء الصغيرة من الصورة، والمستخدم العادي يرى الصورة كاملة ألا وهي ( لا مصلحة لي بشراء آبل )

    وشكراً

  20. ههههه
    والله للأسف بالعكس إذا أنا دافع 6000 بدافع عنه حتى لو كان أسوأ برنامج على الأرض ( أي برنامج بشكل عام ) ورح أقنع نفسي أنه أحسن برنامج على وجه الأرض.

  21. أدوبي توقف تطوير محول التطبيقات الخاص بالايفون | عالم التقنية I was recommended this website by my cousin. I am not sure whether this post is written by him as no one else know such detailed about my trouble. You’re incredible! Thanks! your article about أدوبي توقف تطوير محول التطبيقات الخاص بالايفون | عالم التقنيةBest Regards Rolf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى