مواقع

حدد موقعك ومكانك باستخدام Gowalla و Forusquare

Gowalla_Logo Foursquare_Logo_Boy

دائما وأبدا أعيد وأكرر أن الشبكات الاجتماعية الجديدة إن لم تكن تتميز بشيء جديد فإنها سوف تعاني من عدم إقبال المستخدمين ومن ثم إلى الفشل، وآخر الشبكات الاجتماعية التي صعد نجمها في الفترة الأخيرة ولاقت إقبال منقطع النظير هي الشبكات الاجتماعية الجغرافية أو التي تعتمد على تحديد المواقع، ولعل من أهم هذه المواقع هي Gowalla و Forusquare.

فهذين الموقعين يتيحا للمستخدم إمكانية تحديد الموقع الذي تريده من خلال عدة طرائق، إما بدخول مواقع الخدمة من الجوال أو من خلال التطبيقات المتاحة على الجوالات بغض النظر عن نوعها، فعند تشغيل البرامج الخاصة بها تقوم الشبكات الاجتماعية بالتعرف على الأماكن المحددة في المنطقة التي أنت فيها من خلال تقنية GPS، وبعد ذلك يقوم المستخدم بتسجيل الدخول لهذه المناطق وإن كان المكان لم يظهر توفر هذه المواقع إمكانية إضافتها كموقع جديد فيه بياناته ومكانه في الخريطة.

الجميل في هذه المواقع بأنها تدمج خاصية الألعاب، بمعنى أن المستخدم عندما يقوم بتسجيل الدخول للمواقع يتم منحه نقاط على كل مرة يقوم بتسجيل الدخول، وأيضا يحصل على نقاط إضافية إن قام بتسجيل الموقع كأول شخص يقوم بذلك، بالإضافة إلى ذلك تعطي هذه المواقع أنواع كثيرة من علامات مميزة وألقاب على حسب المكان الذي تقوم بتسجيل الدخول فيه بشكل متكرر.

صورة حسابي في Forusquare

foursquare

الجميل في هذه المواقع بأنها تتيح للمستخدم ربط حسابه بالشبكات الاجتماعية الأخرى وبالتحديد الفيس بوك وتويتر، فعند تسجيل الدخول لأحد المواقع يمكن من نشر تحديث على الشبكات المذكورة بأنك قمت بتسجيل الدخول مع خريطة للمكان، ولكن هذه الإضافة أو الميزة حذر منها الكثير كما ذكرنا في مقال سابق بعنوان “أنا خارج البيت،تفضل واسرق بيتي“!!!

لا أخفيكم أن هذه المواقع أصبحت تستخدم بشكل كثيف لدى كثير من المستخدمين ويمكن مشاهدة الكثيرين يقوموا بتحديد مواقعهم من خلال تحديثاتهم بتويتر وأنا منهم، فقد أصبحت أقوم بتحديد أي مكان أذهب إليه في موقع Forusquare (استخدم، يمكن للجميع التسجيل بالخدمة والاستفادة منها وتحميل التطبيقات الخاصة بها على هاتفك الذي يستخدمه.

ويمكنكم إضافتي إذا كنت تريد أن تعرف أين أذهب، وما هي التي أقوم بتسجيل الدخول إليها، ولكن لا تفكروا بسرقة بيتي!

حسابي في foursquare

حسابي في Gowalla

‫18 تعليقات

  1. أول مرة صراحة اسمع بمثل هالمواقع لكن فكرتها حلوة وتو قبل شوي سجلت في كل الموقعين وحملت برامجهم على الآي فون.

    لكن حبيت أسألك أخوي سعود، أي الخدمتين من اللي ذكرتهم أفضل و أكثرهم شعبية ؟
    لأن ودي استخدم مثل هالخدمات لكن مدري وش اللي اثبت عليه !

  2. أخيرا تمت الكتابة عن هذا الموقع الذي كنت أتساءل دوما كيف يتم استخدامه .. و الآن عرفت..

    لهذا أحبك يا عالم التقنية :)

    يعطيك ألف عافية سعود

  3. قمت بتجربة 4square ولم أتمكّن من التلذذ به. فهو يحدّد مكاني، وهذا كل شيء!

    بإمكاني أن أعرف من زار هذا المكان أو ذاك من قبل، ولكن هؤلاء الأشخاص لا أعرفهم لذا لن أستفيد من ذلك، اللهم إلا إذا كان لدي أصدقاء كثيرين أضيفهم لأتجسّس على الأماكن التي يتواجدون فيها!

  4. لأنني مُسافرة
    فكرت اليوم في الاشتراك في gowalla
    وجئت لعالم التقنية كي أبحث عنه
    بقدرِ ما هو جميل إلا أنه يُلغي الخصوصية أحياناً =(
    أيضاً لا يُمكن للإنسان أن يكذب بمكانه بعد الآن :D
    الفكرة جميلة
    تخيلتها شيء آخر غير تحديد المواقع لكنها تبقى جميلة وممتعة
    ألف شُكر لك سعود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى