حديث عن التدوين الصوتي التقني Podcasting


Podcast_CTAP_small

انتشر التدوين الصوتي أو ما يعرف ببودكاست Podcast الآن في العالم العربي ربما ليس بالحجم المطلوب ولكن اعتقد أن شكل الذي عليه الآن ينبئ بمستقبل جيد.

قبل البدء في الحدث عن التدوين التقني فلنعرف أولا ما هو التدوين الصوتي: هو مواد صوتية يتم تسجيلها سابقا ويتم نشرها وتوزيعها على الانترنت وتكون قابلة للتحميل أو الاستماع المباشر علي الموقع، وهذا النوع من التدوين يُعد بديل عن الشكل التقليدي للمدونات حيث يقدم المدون تدوينته على شكل حلقة مسجلة صوتيا يمكن للأشخاص تحميلها أو الاستماع المباشر لها على الموقع أو المدونة.

هناك عدد من أنواع التدوين الصوتي منه الشخصي والعام والتدوين المختص في مجال الرياضة والألعاب ومجالات التقنية، إذا اتجهنا للحديث عن التدوين التقني سنجد مجموعة من المواقع الممتازة التي تقدم تلك الخدمة مثل:

Free Talk Weekly – هو موقع ناطق باللغة العربية يقدم نقاشات صوتية جديدة في عدة مجالات مختلفة أسبوعيا منها الرياضي والمتخصص في الألعاب والتقني، ويمكنك تنزيل الحلقات أو بالاستماع المباشر في الموقع نفسه ولمعرفة المزيد عنه: http://ftweekly.net/about.

ويقدم الموقع نقاشات تدور حول الأخبار التقنية الجديدة وقدم الموقع حتى الآن 11 حلقة تقنية عادتا مدة الحلقة تزيد عن ساعة.

Hyper link podcast – هو برنامج إذاعي أسبوعي يبث على الإنترنت، يناقش البرنامج آخر أخبار الويب والتكنولوجيا والإعلام الجديد، يحاول البرنامج تغطية الأخبار بأسلوب جديد يعتمد على النقاش واستضافة شخصيات مهمة في هذا المجال. انتقل هيبر لنك حديثا إلى بيت جديد هوا Hyper stage، قدم البرنامج حتى الآن 29 حلقة وأيضا تكون مدة الحلقة تقارب الساعة –لمعرفة المزيد عنهم–  أو مراجعة المقابلة التي أجراها الأخ سعود الهواوي مع محمد صالح كيالي، وحديث عن بودكاست هايبر لينك.

مثل تلك البرامج يُعد إثراء للمحتوي العربي التقني علي شبكة الانترنت، في نفس الوقت تقابل مثل تلك الخدمات مشكلات في بعض البلدان العربية مثل ضعف سرعة الانترنت نتيجة لارتفاع أسعاره وما إلى ذلك من مشكلات، نرجو ظهور مثل تلك الخدمات وانتشارها لإثراء المحتوي العربي، وأرجو من الزوار الكرام إذا كان أحدهم يتابع أي مدونة صوتية تقنية يشاركنا بها لتعم المعرفة والاستفادة.

  • DCL

    شكرا لهذا التعريف الرائع …. الحقيقة وجدت البدوكاست منتشر ولم أكن أعلم ما هو…… فبعد أن علمت عنة .. يبدوا أنني أنجذبت الية .. !! وشكرا

  • abosaed

    البودكاست أصبح منتشر بطريقه جميلة لكن أكثر شيء بودكاست الالعاب ؟!
    وين البودكاست الادبي العلمي الثقافي هو بودكاست سايوير يغرد خارج السرب فقط أعتقد اننا مركزين على التقنية دون تحقيق تنوعي .

    • الحديث خاص عن البودكاست التقني

      عموماً هناك بودكاست ادبيات : http://adabyat.com

      و من البودكاست التقنية التي لم تذكر “اردرويد كاست” و “نبضات تقنية” :
      http://ardroid.com/category/ardroid-cast/
      http://www.electrony.net/articles/category/tech-beats

    • هناك الكثير من المواقع التي تعتبر مدونات صوتية متخصصة في مجالات عديدة مثل موقع free Talk Weekly فهو يقدم بود كاست في مجال التقنية و الالعاب و الرياضة ولاكن كان حديثي مقتصر علي البودكاست التقني بحكم التخصص 🙂

  • تمنيت أن أجد أمثلة أخرى لبودكاستات تستحق المتابعة 🙂

    يعطيك العافية

  • اميرة

    هذا البودكاست الطبي لطلاب جامعة الملك عبد العزيز بجده D:

    جدا مفيد ورائع

    http://www.med05.com/Podcast/Home.html

  • there is one more good podcast website called Ikbis
    it is a kind website ..

    you can check it from the following link
    http://www.ikbis.com

    thank u

  • fahad

    هل يوجد موقع يقدم خدمة للتدوينات الصوتية ؟

    بمعنى اوضح موقع شبيه في تبلر يقدم خدمة تدوينات صوتية وليست كتابية؟

    كنت افكر بتقديم خدمة المدونات الصوتية المجانية

  • جميلة فكرة التدوينات الصوتية
    🙂

  • شرح رائع يااخي اسلام

    انا من ناحية البودكاست فإن شاء الله راح اسوي واحد بس انتظر احد يشرحه لنا لاني ماعرفتله وراسلة بعض الناس وان شاء الله يساعدوننا

    ياسر

  • فيصل

    هل يوجد موقع يقدم خدمة للتدوينات الصوتية ؟

    بمعنى اوضح موقع شبيه في تبلر يقدم خدمة تدوينات صوتية وليست كتابية؟

    كنت افكر بتقديم خدمة المدونات الصوتية المجانية

    انا ابيه يكون مثل موقع screenr.com اذا كان عندكم مثل هالموقع عطونا

  • طلال

    والله اليوتيوب أفضل من التدوينات الصوتيه
    يمكن أحفظ التدوينه و أسمعها في السيارة بس

  • اشكركم علي الردود و النقاش المفيد و ان شاء الله يكون هناك جزء اخر للحديث عن التدوين الصوتي و المدونات التي تدعمه و توضيح اكثر عن كيفية البدء في مدونة صوتية

  • شكراً لك أخ اسلام على هذا المقال..

    موضوع البودكاست مثير للاهتمام في العالم العربي في الحقيقة، خدمة البودكاست وصلت إلى أوجها في العالم عام 2005 مما يعني أننا نتكلم بها الآن بعد خمس سنوات مع أن سرعة الإنترنت كانت مقبولة في المنطقة العربية بشكل عام وكان الاتصال السريع موجوداً. على أية حال التطور جاء تدريجياً، فعلى سبيل المثال من الملاحظ في عالم البودكاست العربي الاهتمام الكبير منذ بداياته في أوساط مستخدمي ماكنتوش وآي بود مثلاً بسبب دعم هذه الأجهزة للبودكاست بشكل افتراضي وبالتالي فرصة الاطلاع عليها. هناك أيضاً غياب ثقافة الاستماع للراديو بشكل عام في المنطقة والتي يبدو أنها تعود في الحقيقة. كما نعلم استهلاك يوتيوب في المنطقة العربية جيد جداً، لكن طبيعة البودكاست وطريقة تقديم البرامج عبره ليست منتشرة في الوسط العربي كما يجب بعد.

    دعوني أشير هنا أيضاً إلى أن أحد أول البودكاستات العربية كان بودكاست “امتداد” (www.imtidad-blog.com) للصديق غازي القبلاوي وهو بودكاست أدبي بحت لكن الاختلاف أن الصديق غازي مقيم في بريطانيا وبالتالي مطلع على هذه الأجواء.

    مانحاول القيام به في شبكة هايبر ستيج (hyperstage.net) أو مايحاول الأصدقاء في مواقع أخرى القيام به هو بدء نوعية جديدة من البرامج تختلف عما يقدم في التلفزيونات أو القنوات التجارية، صحيح أن هناك هدف تجاري لمشاريعنا كلها لكن طريقة التقديم ونوعية البرامج تختلف وهذا أمر جيد بالنسبة لوسائط الإعلام العربي بشكل عام.

    أود أن أشير نهاية إلى مدونة كنت أنشأتها سابقاً وهي مدونة متخصصة في أخبار البودكاست ودروسه وهي مدونة أثير (http://atheerblog.blogspot.com) أرجو أن تحقق الفائدة المرجوة للجميع.

    شكراً لكم…

  • جميل جداا يا إسلام 🙂
    عندى ملحوظة صغيرة ,
    أعتقد أن التدوين الصوتى هيكون صعب شوية على محركات البحث
    و خصوصا ان يهمها المحتوى أكثر ( يعنى الكلام اهم )
    لصعوبة التعرف على محتوى الصورة او الفيديو !!
    يعنى كده كده لازم أكتب كلام لوصف محتوى الفيديو
    فأعتقد ان دى هتبقى العقبة الأولى أمام التدوين الصوتى.
    و هى صعوبة الفهرسة فى محركات البحث.

  • Ahmedje

تعليقات عبر الفيسبوك