حديث عن التدوين الصوتي التقني Podcasting


Podcast_CTAP_small

انتشر التدوين الصوتي أو ما يعرف ببودكاست Podcast الآن في العالم العربي ربما ليس بالحجم المطلوب ولكن اعتقد أن شكل الذي عليه الآن ينبئ بمستقبل جيد.

قبل البدء في الحدث عن التدوين التقني فلنعرف أولا ما هو التدوين الصوتي: هو مواد صوتية يتم تسجيلها سابقا ويتم نشرها وتوزيعها على الانترنت وتكون قابلة للتحميل أو الاستماع المباشر علي الموقع، وهذا النوع من التدوين يُعد بديل عن الشكل التقليدي للمدونات حيث يقدم المدون تدوينته على شكل حلقة مسجلة صوتيا يمكن للأشخاص تحميلها أو الاستماع المباشر لها على الموقع أو المدونة.

هناك عدد من أنواع التدوين الصوتي منه الشخصي والعام والتدوين المختص في مجال الرياضة والألعاب ومجالات التقنية، إذا اتجهنا للحديث عن التدوين التقني سنجد مجموعة من المواقع الممتازة التي تقدم تلك الخدمة مثل:

Free Talk Weekly – هو موقع ناطق باللغة العربية يقدم نقاشات صوتية جديدة في عدة مجالات مختلفة أسبوعيا منها الرياضي والمتخصص في الألعاب والتقني، ويمكنك تنزيل الحلقات أو بالاستماع المباشر في الموقع نفسه ولمعرفة المزيد عنه: http://ftweekly.net/about.

ويقدم الموقع نقاشات تدور حول الأخبار التقنية الجديدة وقدم الموقع حتى الآن 11 حلقة تقنية عادتا مدة الحلقة تزيد عن ساعة.

Hyper link podcast – هو برنامج إذاعي أسبوعي يبث على الإنترنت، يناقش البرنامج آخر أخبار الويب والتكنولوجيا والإعلام الجديد، يحاول البرنامج تغطية الأخبار بأسلوب جديد يعتمد على النقاش واستضافة شخصيات مهمة في هذا المجال. انتقل هيبر لنك حديثا إلى بيت جديد هوا Hyper stage، قدم البرنامج حتى الآن 29 حلقة وأيضا تكون مدة الحلقة تقارب الساعة –لمعرفة المزيد عنهم–  أو مراجعة المقابلة التي أجراها الأخ سعود الهواوي مع محمد صالح كيالي، وحديث عن بودكاست هايبر لينك.

مثل تلك البرامج يُعد إثراء للمحتوي العربي التقني علي شبكة الانترنت، في نفس الوقت تقابل مثل تلك الخدمات مشكلات في بعض البلدان العربية مثل ضعف سرعة الانترنت نتيجة لارتفاع أسعاره وما إلى ذلك من مشكلات، نرجو ظهور مثل تلك الخدمات وانتشارها لإثراء المحتوي العربي، وأرجو من الزوار الكرام إذا كان أحدهم يتابع أي مدونة صوتية تقنية يشاركنا بها لتعم المعرفة والاستفادة.