الأخبار

أول هاتف بنظام اندرويد من سوني اريكسون Xperia X10

مرحبا …

سأتحدث عن أول هاتف بنظام اندرويد من سوني اريكسون وأيضا سأتحدث عن سابقة سوني اريكسون في معرض برشلونة لسنة 2010 ، تم الإعلان عن هذا الجهاز في شهر نوفمبر الماضي، ومنذ ذلك الوقت وسوني اريكسون كرّست كل جهودها لتقديم هذا الجهاز بالشكل اللائق حيث وعدت المستخدمين بأن هذا الهاتف سيوفر لهم تجربة فريدة من نوعها، ودعمت الجهاز ببرامج قوية جدا وترفيهية بحتة من صنع مطوريها، دعونا نلقي نظرة على المواصفات العامة:

المعالج: 1 غيغاهرتز من نوع Snapdragon.

الشاشة: شاشة لمس كبيرة مضادة للخدش حجم الشاشة 4 إنش وذات دقة عالية 480×854 بيكسل.

الكاميرا: بدقة مذهلة 8.1 ميغابيكسل. مع خاصية التركيز التلقائي Auto Focus والزوم حتى 16 درجة مع فلاش، وتقنية ثبات الصورة Image Stabilizer تقنية Face Recognition تستطيع التعرف إلى ما يصل إلى خمس وجوه في الصورة الواحدة هذا يعني إذا ما التقطت صورة لأصدقائك وكان لديك لهم صور مخزنة سابقاً سيستطيع الجهاز تمييز الوجوه ومعرفة الأشخاص حتى أنك تستطيع وأثناء تصفح الصور النقر على صورة شخص معين للاتصال به مباشرةً بمجرد النقر على وجهه وليس فقط الاتصال به بل متابعة آخر تحديثاته على تويتر أو فيس بوك. بالإضافة إلى هذا تمتلك الكاميرا خاصية اكتشاف الابتسامة Smile Detection حيث تقوم الكاميرا بالتقاط الصورة بشكل آلي عند ابتسام الشخص كما تقدم لك خاصية الـ Geo tagging وهذا يعني أن الكاميرا وبواسطة ال GPS ستقوم بتخزين إحداثيات المكان الذي التُقطت فيه هذه الصورة.

الذاكرة: الذاكرة الداخلية للجهاز 1 غيغابايت، ويأتي الجهاز مع بطاقة ذاكرة بسعة 8 غيغابايت قابلة للتوسيع حتى 16 غيغابايت.

نأتي الآن لذكر البرامج التي طورتها سوني اريكسون خصيصا لهذا النوع من الهواتف بنظام الاندرويد وأكثر ما تم الحديث عنه بالنسبة لهذا الهاتف هو الواجهات والبرامج الرائعة الخاصة به.

Timescape: هو عبارة عن برنامج يعرض لك آخر الأحداث المتعلقة بجهات الاتصال الموجودة لديك ويدمج هذا كله مع الخدمات الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك ضمن واجهة واحدة بطريقة عرض ثلاثية الأبعاد تستطيع مطالعة آخر مستجدات أصدقاءك. الأجمل من هذا كله هو أنك تستطيع الرد ضمن نفس الواجهة، بمجرد لمس هذا التحديث (سواء كان رسالة قصيرة أو رسالة على تويتر أو فيسبوك) فستستطيع الرد عليها من ضمن نفس الواجهة دون أن تحتاج إلى فتح برنامج خاص بهذا.

Mediascape: أخيراً جاء أحد أجهزة أندرويد ليقدم لنا مشغل ملتديميديا على مستوى عالٍ. فحتى جهاز موتورولا درويد جاء مع مشغل الموسيقى الافتراضي المتواضع الخاص بنظام أندرويد، وحتى في سوق أندرويد الذي يحتوي على العديد من برامج تشغيل الموسيقى والفيديو والصور، لم نشاهد حتى الآن برنامج ملتيميديا قوياً بجميع المقاييس يمكن مقارنته بنظام Mediascape من XPERIA X10 وتقديم برنامج ملتيميديا قوي ليس بالأمر المستغرب من شركة مثل سوني الرائدة في مجال الترفيه وفي مجال صناعة أجهزة الملتيميديا المحمولة Walkman . ميديا سكيب هو برنامج ذو واجهة جذابة وسهلة الاستخدام يتيح لك الوصول إلى ملفات الموسيقى الفيديو والصور. لا يهم إن كانت تلك الملفات مخزنة على جهازك أو أونلاين على فليكر أو يوتيوب أو على خدمة PlayNow الخاصة بسوني، فالشبكة الاجتماعية مدمج مع هذه الخدمة بشكل ذكي تماماً كما هو الحال بالنسبة لـTimescape.

Infinite Button: هو فكرة ذكية أخرى، عبارة زر عليه شعار اللانهاية Infinity ستجده موجوداً ضمن كل من Timescape و Mediascape. بالنقر على هذا الزر في Timescape عند مطالعة أحد جهات الاتصال لديك، ستستطيع مشاهدة دفق يحتوي تاريخ جميع اتصالاتك مع هذا الشخص سواء عبر الهاتف، البريد الالكتروني، الرسائل القصيرة، توتير أو فيس بوك بحسب الترتيب الزمني، وأيضاً جميع الصور المخزنة على جهازك لهذا الشخص. أما بالنقر على زر الـ Infinity في Mediascape عند سماعك للموسيقى أو مشاهدتك لفيديو فسترى قائمة بجميع الأغاني أو الفيديوهات المشابهة الموجودة على جهازك أو الموجودة على الانترنت.

شاهد هذه المراجعة من موقع pocketpc يستعرض فيها برنامج TimeScape و MediaScape بالإضافة لطريقة الاتصال و تصفح الانترنت

Layer: برنامج طور من قبل سوني اريكسون وهو في مرحلة الاختبار حاليا وأعدّه من أقوى البرامج التي طورت على نظام الاندرويد هذا البرنامج يقوم بربط الـGPS مع كاميرا الجوال حيث يعمل الـGPS لتحديد موقعك وتعمل الكاميرا لاكتشاف الأماكن من حولك ووضع أيقونات بأماكنها مثل الفنادق المطاعم ولمحطات وغيرها بارتباطها بمواقع مثل ويكيبيديا وقوقل ماب ومواقع خدمات أخرى فيديو.

Demoed: برنامج قراءة الباركود عن طريقه يمكنك أن تحصل على معلومات كاملة عن المنتج، السعر، الشركة المصنعة، .. إلخ/ فيديو.

Creatouch: برنامج مطور من سوني اريكسون لتخصيص واجهة X10 بأدوات متقدمة وخيارات أكثر من البرنامج الافتراضي الموجود في نظام الاندويد/ فيديو.

3D Landscape: يعرض هذا البرنامج الخريطة بشكل ثلاثي الأبعاد رائعة جدا/ فيديو.

يوجد المزيد من البرامج التي لم تفصح عنها سوني اركسون وبالتأكيد يتوفر مع الجهاز جميع التطبيقات التقليدية المعروفة المتوفرة في جميع أجهزة أندرويد مثل تطبيق الخرائط Google Maps و Gmail وسوق أندرويد والمتصفح، … إلخ.

المأخذ الوحيد على هذا الجهاز هو أنه يأتي مع نسخة اندرويد 1.6 في الوقت الذي أتت فيه جميع الأجهزة الجديدة بنسخة أندرويد 2.0 وبدأت الآن معظم الأجهزة بتلقي التحديثات إلى أندرويد 2.0.1. التفسير المتوقع لهذا التأخير هو بأن واجهة رايتشل الأخّاذة تلك تم بناءها على النسخة 1.6 وستحتاج سوني إلى بعض الوقت لتطويرها كي تعمل على أندرويد 2.0 وتفعيل خاصية اللمس المتعدد ودعم 16 مليون لون للشاشة، شخصياً وبالنسبة لي قد يكون X10 هو هاتفي القادم.

تعمدت سوني اريكسون الإعلان المبكر حتى يصل صدى الهاتف إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس هذا ما نجحت به سوني اركسون وأصبح الجهاز مشهور جدا قبل إصداره في الأسواق.

—————————-


لنأتي الآن للحديث عن سابقة سوني اريكسون وهو صنع جهاز هاتف ذكي بنظام اندرويد صغير الحجم، هذه الخطوة سببت ضجة في معرض برشلونة حيث كانت جميع الهواتف ذو شاشة كبيرة وسوني اركسون هي الوحيدة التي قدمت هواتف ذكية من الحجم الكبير والصغير، أقدم لكم الأخ الأصغر لـهاتف X10 والمسمى بـ X10 mini بدون لوحة مفاتيح، والاخ الآخر X10 mini pro بلوحة مفاتيح، والاختلاف الوحيد هو لوحة مفاتيح حقيقية فقط لا غير.

معالج 600 جيجاهيرتز، كاميرا 5 ميجا بكسل، ألوان مختلفة رائعة، نظام اندرويد بواجهة رائعة وسلسة مختصرة لنظام أخيه الأكبر X10، ما يميز الهاتف هو استخدامه بيد واحدة وبإصبع واحدة بكل سهولة، أيضا يساعدك تصميمه في أحكام إمساكه بقبضة اليد بشكل مريح، جميع برامج الاندرويد تعمل علية وأتوقع لهذا الجهاز النجاح الكبير وتحقيق مبيعات جيدة بشرط أن يكون سعره مناسب وغير مبالغ فيه.

شاهد الفديو وأنا متأكد أن هذا الصغير سيلفت انتباهك

نسيت أن أقول لكم بأن عائلة Xperia مدعومة باللغة العربية وبشكل كامل ورسمي من سوني اريكسون.

مراجع : اردرويد، سوني اركسون العربي، بوابة الدي اس ال، مدونة سوني اريكسون، يوتيوب. وللمزيد يمكنك قراءة كامل المواصفات في موقع سوني اريكسون الرسمي.

‫23 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    و السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد

    أخي الفاضل انا من الناس الذي يعشقون اجهزة سوني اركسون و نظام التشغيل اندرويد

    ولما سمعت عن هذا الجهاز في شهر نوفمبر وانا على نار انتظر هذا الجهاز لاجل ان اشترية

    سؤالي هو متى هو التاريخ المتوقع لنزول هذا الجهاز في الاسواق العالمية بشكل عام وبنسبة للسوق السعودي بشكل خاص

    لك جزيل الشكل و العرفان

  2. نسيت ان اقول لكم بأن عائلة Xperia مدعومة باللغة العربية و بشكل كامل و رسمي من سوني اريكسون

    ..

    للأسف .. اللغة العربية غير مدعومة

  3. طرح جميل .. شكراً

    لكن ماذا تقصد بقولك “نسيت ان اقول لكم بأن عائلة Xperia مدعومة باللغة العربية و بشكل كامل و رسمي من سوني اريكسون”؟

    فأجهزة XPERIA وندز موبايل معربة .. لكن هل سيدعم العربي في أندرويد؟
    لأن الدعم لم يأت حتى الآن من قوقل !

  4. العفوو اخي عمر , لا يوجد تاريخ محدد لكن من خلال متابعتي و اتصالي على مركز اكسيوم و عالم سوني سيتوفر الجهاز خلال اسبوع الى 10 ايام في الامارات و السعودية

  5. لاتوجد اللغة العربية .. عضو في منتدى سوني اريكسون العربي .. وجرب الجهاز بشكله النهائي .. واكد عدم وجود العربية لعدم دعمه من قوقل ..

  6. هلا ..

    سوني أركسون أعلنت أن الجهاز سيبدأ توزيعه في شهر مارس .. وأغلب التوقعات تشير إلى أنه 29 مارس .. وتم الإعلان أنه سيتوفر في بريطانيا في شهر آبريل ..

    فما أتوقع أبداً انه سيتوفر عند الوكيل في السعودية خلال إسبوع أو 10 أيام .. خصوصاً أننا تعودنا من إكسيوم على الوعود التي لا تتحقق

    لكن إن حصل ونزل الجهاز وافونا بالخبر في أسرع وقت :)
    شكراً ..

  7. إذا كان الدعم سيأتي من سوني أركسون فهذا شيء مفرح جداً .. وهم قادرون على ذلك ..

    لكن الصورة حسب كلام مستخدمي أندرويد أنها لبرنامج “لوكالي” وهو أحد برامج قوقل المتوفرة في الماركت ولا أعلم ماوظيفته .. وليست لإختيار لغة النظام ..

  8. هذا خبر طيب جداً, أترقب هذا الجهاز مذ رأيته نهاية العام الماضي تقريبا :).
    أظنه سيكون جهازي القادم, انطلاقة اندرويد وشغفي بمنتجات سوني اريكسون يشعلان الحماس في داخلي للحصول عليه وتجربته :)

    لنر ما تأتي به الأيام حول الجهاز من ناحية أداءه ودعمه للغة العربية ومن ثم سعره.

    شكراً جزيلاً أخي الكريم بدر.

  9. الشيخ ..

    انا من البحرين
    وعندي التلفون . مستعمل وحالته ممتازة وكأنه جديد

    وانا حاب ابيعه : 0097336568811

  10. شكرا لك على الشرح المفصل وبالواقع أنا سأجلب واحد عما قريب ب 27 /2012/3 وهيك حمستني كتيير وصرت متشوق كتير لحتى امسكه بس ياريت تبعتلي فيديوهات إذا عندك على إيميلي التالي [email protected] توضح فيه كيف تغير اللغة فقط
    وشكرا

  11. بجد والله انصح اللي يفكر يشتري سوني انه يغلي الفكره دي من دماغه خااااااااااااااااااالص تليفون زبااااااااااااااااااااااااااااااااله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى