Color Your Life

الألوان هيَ عنصر الحياة في جهاز الحاسب!

لولا سحرها  لما استطعنا الجلوس بمتعةٍ وسعادة أمام هذا الجهاز الأخرق لمدّة ساعاتٍ متواصلة  دون أن نُصاب بالملل أو الإرهاق.

من البديهيّ إذاً أن يولّي المصممين اهتمامًا طاغيًا بهذا العنصر، فمهما كان التصميم متقنًا وجبارًا إلاّ أنّه يسقط إذا صُبغ بألوانٍ منفّرة أو غير متناسقة.

بعض الأشخاص لديهم حسّ عالي فطري بالألوان، يمكنهم حتّى أن يدمجوا بين البنفسجي والأحمر والأخضر بدرجاتٍ مختلفة ليخرجوا لك بلوحةٍ فنيّة خياليّة، باستطاعتهم أيضًا أن يستخدموا اللون الرماديّ فقط ليصمّموا لك موقعًا مدهشًا ورائعًا.

لكن يحتاج غالبيّة المصمّمين -بالذات المبتدئين منهم- إلى المساعدة في اختيار الألوان المناسبة والتنسيق بينها، بحيث تعطي مظهرًا جميلاً وأخاذًا للموقع أو التصميم مع مراعاة قابلية الاستخدام – كما تحدّثت نوال هنا.

لهذا السبب، برزت العديد من المواقع الّتي تقدّم للمصمّم المساعدة في اختيار مجموعة من  الألوان المناسبة والمتناسقة / بما يُعرف عادةً بـ color schema أي “مخطط الألوان”، هذه المخططات تتكوّن من لونين أو أكثر تجمع بينهما علاقة رياضيّة تعتمد على خوارزميات تنسيق الألوان.

اليوم سوف نستعرض في عالم التقنيّة بعض المواقع الَّتي تقدّم مثل هذه الخدمات، نرجو أن تنالوا الفائدة منها، ليس في التصميم الرقمي فحسب، وإنّما في سائر جوانب حياتنا الملوّنة مثل ألوان جدران المنزل وأثاثه وألوان الملابس والأحذية والحاجيات.

colorschemer

من أشهر المواقع الَّتي تساعد المصمّمين على تصميم مخطّطات الألوان، إمّا online أو عبر برنامج color schemer studio الذي يعمل على نظامي windows, Mac، ويتيح إمكانيات كبيرة للمصممين في اختيار وتنسيق الألوان.

يقدّم الموقع أيضًا تطبيق صغير اسمه color pix لسحب الألوان من أيّ مكانٍ في شاشة حاسوبك، كما يحتوي على معرض لمخططات الألوان يمكنك الاستفادة منها واستيحاء أفكار لتصميمك.

colorLovers

شبكة اجتماعيّة لمحبّي الألوان.

حيث يمكنك أن تشارك الآخرين صور أو مخططات أو أنماط أو تدرجات لونيّة  من صنعك أو اختيارك وأن تستفيد من تجاربهم.

من الماتع كذلك قراءة المقالات والتدوينات وزيارة المنتدى، سوف تقرأ أشياء مفيدة جدًا حول استخدامات الألوان وتأثيرها وتنسيقها، ما شدّ انتباهي في الموقع هو أنّ تصميمه يعتمد على تدرّجات اللون الرماديّ -الفاخرة إن صحّ التعبير- لإعطاء العين الفرصة الكافية للاستمتاع بالمحتوى.

بصدق هذا الموقع له سحر خاصّ على الزائر، عند زيارته أشعر بجوّ من الرقيّ والفنّ والذوق العالي.

colorJack

موقعي المفضّل لاختيار الألوان.

يوفّر عدّة أدوات وظيفتها الرئيسية إيجاد 4 ألوان متناسقة مع اللون الَّذي قمتَ باختياره.

هذه الأدوات هيَ/ color studio, color sphere , color galaxy، وأهمّها وأجملها بالنسبة لي هيَ color sphere.

أيضًا، هذا الموقع يوفّر color picker مميّز جدًا يمكنك استخدامه بحريّة في تطبيقاتك، ويوفّر كذلك تطبيق لتخطيط الألوان يعمل على أنظمة الماك اسمه OSX Widgets.

لا أنسى ذكر صفحة طريفة موجودة في الموقع اسمها Color Blindless أي/ عمى الألوان، تحتوي على مخططات فاشلة وساذجة ومزعجة للألوان!

colorSchemeDesigner

باختصار، هذا الموقع هو تطبيق واضح ومباشر لنظرية الألوان الَّتي تحدثت عنها هنادي هنا.

لن أضيف شيئًا، مقالة هنادي شرح النظريّة بطريقةٍ مبسطة وجميلة.

multicolr search lab

هذا هو آخر موقعٍ لدينا في القائمة، فكرته تختلف كليًا عن المواقع السابقة ، ببساطة مهمّة هذا الموقع هي البحث في صور موقع فليكر بالألوان!

إذا أردت أن أبحث عن صورة باللون الأزرق والبرتقالي فما عليّ سوى اختيار هذي اللونين، وسوف تظهر ملايين الصور الّتي تحتويهما، أستطيع أن أبحث عن الصور بواسطة لون واحد فقط وحتى 10 ألوان.

هذا الموقع هو أحد أجزاء مشروع تكنولوجيا Idée المعنية بالبحث المرئي في محتويات الويب، الجميل أنّ جميع الصور الَّتي تدخل في عمليّة البحث تقع تحت رخصة Creative Commons الحرّة.

.

أخيرًا، هذه بعض النقاط الَّتي يمكن الاستفادة منها عند اختيار ألوان التصميم/

1- عند بدئك في التصميم، اختر الألوان أولاً ثمّ الصور، بإمكاننا عبر برامج محررات الصور مثل الفوتوشوب أن نطوعها لصالح الألوان، لكن باختيارك الصور أولاً فإنّك تجبر نفسك على اختيار ألوان في حدود ضيّقة حتّى دون أن تشعر بذلك.

2- لا تلزم نفسك بألوانٍ معيّنة مثل الأزرق والأبيض وتدرجات الرصاصي لمجرّد أنّ الجميع يفعل ذلك، صحيح أنّ هذه الألوان جميلة ومريحة لكن يمكنك ابتداع طرق لمزج ألوان أخرى كثيرة أجمل منها.

3- حاول أن تخرج عن المألوف.. جرّب أن تصمّم موقع ويب باللونين الأخضر والأحمر! هل يبدو هذا مريعًا؟  لن نعرف الإجابة ما لم  نجرّبه، نستطيع اختيار درجتين مناسبتين من الأحمر والأخضر لتكوين تصميم جميل..  لن نخسر شيئًا في كلّ الأحوال!

4- ضع في اعتبارك عند التصميم الأشخاص الَّذين يعانون من ضعفٍ في النظر والأشخاص المبتلين بعمى الألوان، مهما كان يبدو الخطّ الفاتح للمحتويات جميلاً  فهو قد يكون مزعجًا جدًا لغيرك، راعهم.