الأخبار

إضافات ووردبريس رائعة ومهمة

يسألني الكثير ويطلب استشارتي في اهم الإضافات التي يود الحصول عليها في مدونته او موقعه فهذه التدوينة سأجعلها مرجعاً لي ولهم بإذن الله تعالى لأهم الإضافات التي يفضل او يجب إضافتها وهناك أخرى قد تكون من المميز إضافتها لأنها قد تكون تكميلية ولكن مهمة في بعض الإحيان بسم الله نبدأ.

إضافة محارب السبام Akismet

دائماً المدونة أو الموقع تأتيه بعد مده قصيرة هجمات السبام العنيفة التي تصل إلى تعليقات دعائية سيئة على الموقع هناك إضافة رائعة بمجرد ما يتم تركيب الووردبريس يجب تفعيلها وقد اثبتت جدارتها في صد جميع رسائل السبام في التعليقات دون الحاجة لوضع صورة مزعجة تطلب منك إعادة كتابتها في كل مره الإضافة ليست سهله بأدائها فهناك أكثر من خادم يقوم بالتواصل مع المدونة لصد هذه السبامات المزعجة, فبمجرد ان تقوم بتركيب الووردبريس يجب بشكل افتراضي تفعيل هذه الإضافي فهي تأتي مع الووردبريس بشكل افتراضي فقط عليك بتفعيله وتتطلب لتفعيلها مفتاح API خاص بك يجب التسجيل في موقع Wordpress.com للحصول عليه للحصول على مفتاح الـ API الخاص بك أضغط هنا ستجده في اول سطر, بعدها انسخه في إعدادات الإضافة بعد تفعيلها.

تحميل Akismet

إضافة عدد الزيارات WP-Postviews

عدد زيارات التدوينة او الصفحة يتيح لك معرفة شعبية التدوينة وانتشارها مما يساعدك في معرفة اكثر مواد المحتوى إقبالاً للمدونة أو الموقع من قبل الزوار والذي يساعدك في التركيز عليه وتطويرة بشكل أكبر أكثر, فمثلاً أكثر الزيارات في مدونتي الشخصية كانت على تصاميم أيقونات مجانية من تصميمي تشجعت لأن أقوم بعمل تصاميم أخرى أكثر احترافية وهي اضافة مهمة اغلب المدونات المواقع تحتوي عليها وتعطي للموقع مظهر تفاعلي اكثر كما أن الإضافة تساعدك على عرض أكثر التدوينات إقبالاً في مدونتك.

تحميل WP-Postviews

إضافة نماذج المراسلة Contact Form 7

مما لا شك فيه أن نموذج المراسلة للإتصال بمدير المدونة أو الموقع هو أمر مهم جداً مع ذالك هذه الإضافة تتيح لك بسهولة إضافة نماذج كثيرة بأشكال متنوعة ورائعة وجميلة مثلاً نموذج توظيف يقوم بإرسال الطلب إلى بريد المسؤل عن جمع طلبات التوظيف حيث ان الإضافة تتيح لك كتابة لكل نموذج بريد خاص بها فعلاً خطيرة بما تعنيه الكلمة اصبحت استخدمها في جميع المواقع والمدونات بلا تردد ابداً كما انها تدعم العربي 100%.

تحميل Contact Form 7

إضافة عرض الأكواد بشكل خاص SyntaxHighlighter Evolved

هذه الإضافة تتيح لك عرض الأكواد أغلبها المدعومة مثل (PHP, HTML, CSS, XML, … ألخ) إلى شكل منمق ويضيف خاصية عدد أرقام السطور مع زر نسخ الكود وطباعته وهذه مفيدة ورائعة جداً لدروس لغات البرمجة وولمطورين.

تحميل SyntaxHighlighter Evolved

اضافة تعديل التعليق WP Ajax Edit Comments

هذه الإضافة الرائعة والتي أضفناها في عالم التقنية تتيح للمعلق تعديل تعليقه سواء بوقت مفتوح او بمده زمنية محدوده كخمس دقائق وغيرها, التعديل على التعليق مهم ويساعد المعلق على ان يأخذ راحته في التعليق ثم التعديل بعد نشره إذا شاء بشكل سريع ولا يجعله يعدله بعد مرور مده طويله من التعليق على التدوينة أو الموضوع كما ان فيه إعدادات كثيرة اخرى.

تحميل WP Ajax Edit Comments

إضافة لتسريع الموقع WP Super Cache

هذه الإضافة تساعدك كثيراً في موقعك كما ساعدتنا في عالم التقنية فهي تساعد على زيادة سرعة فتح موقعك لدى الزوار بشكل كبير من خلال حفظ الموقع في الكاش وعرضه بشكل سريع للزوار إضافة مهمة لمن لديه مشكله في حجم الموقع وقد تكون مهمه للجميع لأن مهما صغر الموقع فأنت تود ان يفتح بشكل أسرع.

تحميل WP Super Cache

إضافة عرض المواضيع المشابهة Yet Another Related Posts Plugin

مما لا شك ان عرض المواضيع المشابهة يساعد الزائر على الحصول على آخر أخبار او المواضيع المرتبطة بالموضوع الذي يقرأه فيجد الكثير من المعلومات عنه بشكل اكبر مما يتيح له تصفح الموقع لمدة اطول ويساعده للحصول على المعلومات بشكل اسرع واسهل وما يميز الإضافة بأنها تقوم بعرض المواضيع المشابهة أيضاً في خلاصات الـ RSS.

تحميل Yet Another Related Posts Plugin

إضافة Flexi Pages Widget

تتيح لك هذه الإضافة بإضافة قائمة جانبية مع إمكانية اختيار الصفحات التي في مدونتك لكي تعرضها بشكل بسيط حيث انه بدون الإضافة لا يمكنك إلا عرض جميع الصفحات فقط, إضافة إلى ذالك يضيف لك عدة خصائص يمكنك استخدامها مثل عرض الصفحات الفرعية او عرض زر الصفحة الرئيسية او عرض القائمة كقائمة منسدلة, ممتازة لأي مدون وصاحب موقع يود عرض صفحات محدده في مدونته.

تحميل Flexi Pages Widget

إضافة WP-Print

إضافة رائعة تتيح عرض اي تدوينة جاهزة للطباعة بعيداً عن قالب المدونة الغير مناسب للطباعة للقراءة.

تحميل WP-Print

إضافة WP-EMail

تتيح لك هذه الإضافة الجميلة للزوار إرسال التدوينة إلى اصدقائهم من خلال إضافة بريدهم الإلكتروني بكل بساطه هي إضافة أرسل التدوينة إلى صديق كما انه يعرض لك احصائية بعدد المواضيع وما هي المواضيع التي تم إرساله.

تحميل WP-EMail

إضافة WP-PageNavi

هذه الإضافة بدلاً من عرض في نهاية الصفحة المواضيع السابقة والمواضيع اللاحقة يتم وضع أرقام لتسهل على الزائر تصفح موقعك وتجذبه كذالك لتصفح الصفحات الباقية بشكل افضل من تصفحها بالطريقة العادية.

تحميل WP-PageNavi

إضافة Google XML Sitemaps

إضافة رائعة تساعد قوقل ومحركات البحث الأخرى كياهو وبينق ومحركات بحث أخرى على التعرف على مدونتك بشكل أوضح وأكمل من السابق يمكنك إعدادها بالإعدادات التي تناسب توجه موقعك.

تحميل Google XML Sitemaps

إضافة ALL In One SEO

إضافة أيضاُ رائعة لجعل محركات البحث تتعرف على مدونتك او موقعك بشكل افضل وأوسع فهي مكملة للتي قبلها وينصح بها الكثيرين وذالك لأنها تحتوي على إعدادات مختلفة ايضاً فيمكنك تحميل الإضافتين معاً ذالك أفضل.

تحميل ALL In One SEO

إضافة Google Analytics

تود ان تستخدم إحصائيات دقيقة من أحد خدمات قوقل الشهيرة Google Analytics؟ وليست لديك أي خلفية برمجية او لا تود ان تلمس كوداً واحداً؟ إذاً هذه الإضافة رائعة لك فعلها واكتب رقم حسابك في خدمة Google Analytics وسيتم تفعيل الإحصائيات لديك لمتابعة مدونتك او موقعك في حسابك بشكل دقيق.

تحميل Google Analytics

إضافة FD Feedburner

فيد بيرنر الخدمة التي تقدم من قوقل تعطيك احصائية ومتابعة دقيقة لقرائ خلاصات موقعك فاستخدامها مفيد فإذا كان لديك متابعين باستخدام رابط الخلاصات العادي فهذه الإضافة تساعدك على متابعتهم وعدم فقدان الاحصائيات لهم في فيد بيرنر, مهمة جداً لمن استخدم الخدمة في وقت لاحق بعد افتتاح الموقع بمده طويله دون استخدام الخدمة.

تحميل FD Feedburner

إضافة Redirection

هذه الإضافة الرائعة مهمة جداً إذا كنت تستخدم روابط دائمة ذات عناوين كما نستخدم في عالم التقنية مثلاً عنوان هذه التدوينة هو https://www.tech-wd.com/wd/2010/02/03/wordpress-plugins فلو فرضاً تم تغييرها بعد نشرها إلى https://www.tech-wd.com/wd/2010/02/03/wp-top-plugins فهذه الإضافة تساعد على فتح الرابطين دون مشاكل بعكس لو لم تكن الإضافة مفعلة لديك أيضاً يمكنك من تحويل بعض الروابط يدوياً كما في الصورة التالية.

تحميل Redirection

إضافة MobilePress

إضافة من اسمها نعرف ماذا تعمل هي إضافة رائعة مهمة لجميع المدونات حيث ان الأن كثير من الناس اصبح يتصفح المدونات من خلال جواله الكفي الذي بات جوالاً يحمله الكثير كالبلاك بيري والآي فون والأندرويد فلذالك هذه الإضافة مهمة لتفعيلها وستساعد على عرض مدونتك بشكل بسيط سريع ورائع للجوالات هناك إضافة أخرى تسمى WPTouch لكني أفضل هذه لأن الإضافة الأخرى مخصصه للآي فون والآي بود بعكس الإضافة التي نصحت بها فهي للجوالات الأخرى رغم ان WPTouch رائعة لأجهزة الآي فون والآي بود بكثير لذالك يمكنك تفعيلها ايضاً.

تحميل MobilePress

إضافة Sociable

من منا لا يستخدم الخدمات الإجتماعية الأن؟ الكثير يستخدمها من الجميل ان تضع روابط أيقونات الشبكات الإجتماعية اسفل كل تدوينة لمشاركتها من قبل الزوار ودعم موضوعك بها فهذه الإضافة تساعدك بوضعها بكل سهولة.

تحميل Sociable

إضافة Category Posts Widget

هذه الإضافة الأخيرة اضفتها لسبب واحد لتمكنك من إضافة تصنيف بأسم مواضيع مميزة فيمكنك الأن في القائمة الجانبية حفظ مواضيعك المميزة فيها فهذه الإضافة تمكنك من عرض آخر المواضيع بأي عدد تحدده من قسم واحد مثلاً قسم المواضيع المختارة وهكذا.

تحميل Category Posts Widget

انتهينا من هذه التدوينة والحمد لله, طبعاً هناك إضافات كثيرة رائعة أخرى ولكن هذه من أهمها وأيضاً حسب توجه الموقع أو المدونة سيكون هناك إضافات مهمة بالاستفادة من الإضافات حسب التخصص بأكبر شكل ممكن.

أرجوا أن تكون قد أعجبتكم التدوينة وشكراً.

‫59 تعليقات

  1. شكراً جزيلاً لك على هذا الملخص المفيد جداً

    وخاصة إن فيه بعض الإضافات المهمة ولكنها موجودة الآن

    شكراً اخي عبدالملك وبالتوفيق

  2. السلام عليكم اخوي عبد الملك الله يعطيك العافيه على المشاركه الرائعه بصراحة … أنا قبل فترة سويتلي مدونة مجانية اقدر أضيف هذي الاضافات في مدونتي ولا لا … وشكرا لك على طرحك المتميز.

  3. اخواني ممكن تردون على سؤالي : ممكن اضيف هذي الاضافات في مدونتي المجانية !؟

  4. شكراً لكم جميعاً

    أخوي Faisal للأسف المدونات المجانية لا تقبل الإضافات يجب عليك استخدام مدونة باستضافة خاصة لتتمكن من تركيب الإضافات والقوالب.

    تحيتي.

  5. حياك الله اخوي الغالي الصقر,

    للأسف والله لا يوجد مثال حي لكنها واضحه جداً اضفها واذهب إلى مربعات القائمة الجانبية واضفها ثم حدد الصفحات التي تود عرضها فقط لا غير :)

    بالتوفيق.

  6. ماشاء الله الآضافات جداً رائع

    وانا ان شاء الله ببتدي بموقعي اليوم انتهيت من الاختبارات بحذف بعض الآضافات واجدد اشتراك الموقع وابدآ بدايه جديه :)

  7. كيف أشترك في مدونة باستضافة خاصة ، إذا كان هناك موضوعات تشرح ذلك أرجو إرسالها لي للاستفادة

  8. شكرا جزيلا اول مرة اجد اهتمام حقيقي بهذا الموضوع اضافات رائعة جدا اتمنى المزيد ههههههههههه

  9. السلام عليكم ، مشكور على هالتدوينة الرائعه أخي .. لكن في سؤال .. هل بالإمكان شرح أو عالاقل توضيح كيفية عمل ستايل او قالب لإضافه Yet Another Related Posts
    مالقيت شرح لها .. وقلبت فيها نهار وليل ماهنا فايده ..

  10. بارك الله فيك …. بالفعل إظافات رائدة …. و لكن هناك الكثير من الإظافات التي تحتاجها المدونات بدون ادنى شك لتسير بشكل ممتاز

  11. مقال مميز جدا استفدت منه في معرفة اهم الاضافات بدلا من قضاء في البحث بين ملايين الاضافات.
    شكرا

  12. شكرا جزيلا على الإضافات الرائعة.جميعها مفيدة وتحتاجها المدونة.لولا أنها تقوم بإثقال التصفح لنصبتها جميعا،أنا أستخدم البعض منها و البعض الآخر يشابها وأن يتم جمعها في موضوع واحد يفيد المبتدئين مثلي كثيرا :-)
    جزاكم الله خير الجزاء.

  13. انا قمت باضافة ارسل خبرا بس لما وضعتها بصفحة او تدوينة ما بين ارسال او مكان كتابة الرسالة

  14. الله ينور
    شئ ممتاز الي الامام وانشأ الله اكون من المتابيعين باستمرار
    وياريت ديمن تضفلنا الجديد من الاضافات

  15. الرجاء المساعدة : لوحة التحكم في مدونة وورد برس لدي لا تظهر فيها خيار( اضافات) مع العلم انها مجانية هل هذا الخيار متوفر فقط في المدونة المدفوعة ؟ المهم انا اريد اضافة خاصية عارض مستندات جوجل ؟ الرجاء المساعدة من اي شخص لوجه الله وشكرا , وهذا الايميل [email protected]

  16. هل هناك اضافة تمكنني من التعديل على تصميم القالب دون الحاجة لكتابة اكواد برمجية بنفسي ؟

  17. ماهي نوع الاضافه التي استعملتها لاضهار حساباتك على المواقع الاجتماعيه واليوتيوب بجانب الشريط الاساسي (اعلى الصفحه )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى