الجمل الاستثنائية.. متى نستخدمها؟

الجمل الاستثنائية.. قد تكون مع المستخدم وضد المبرمج!

Go To  | Try…Catch

هي دلالة الجمل الاستثنائية في لغة vb.net، أقصد بالجمل الاستثنائية هي الجملة التي أضع بين أسطرها الشفرة البرمجية وفي حال وجود خطأ فإنها تتجاهل الخطأ وتستثنيه، نستخدم جمل الاستثناء كثيراً تحسباً لأي خطأ أو عارض يطرأ على البرنامج، فنطلب من البرنامج أن يقرأ باقي الشفرة مستثنياً ذاك الخطأ، الآن.. أنا أو أنت أو أي مبرمج آخر، وفي أثناء كتابة شفرة برنامج “س” بدأتها بجملة Try واستدعيت ما تريد من دوال وسطرت ما تريد من شفرات وأنهيتها بـ Catch، والرسالة الاستثنائية التابعة لها واتبعت النهاية بـ End Try.

ولكي تتأكد من صحة كتابة الشفرة، ذهبت مسرعاً لأيقونة Run وأنت تنتظر شاشة تنفيذ البرنامج وحاجبيك قد التصقت ببعضها! ستلحظ أن البرنامج (علّق). ينفذ دون جدوى،  فقط هي شاشة أمامك لكنها لا تنفذ شيئاً مما كتبته، ستذهب إلى نافذة الأخطاء، لن تجد هناك خطأ برمجي يذكر!

لماذا؟ – لأنك يا عزيزي، استعجلت،  فقمت بإعطاء لائحة تعليمات برمجية داخل جملة استثناء فبالتالي عند وجود الخطأ سيتجاهله، ولا يمكنك من معرفة هذا الخطأ إلا إذا قمت بتعليق جملة الاستثناء، فمن المستحسن أنك تكتب الشفرة البرمجية وتتأكد من تنفيذها بعد ذلك لا إشكال إن وضعتها بداخل جملة استثنائية لتتعقب أي خطأ بعد الانتهاء من البرنامج، فهناك أخطاء يمكن تجاهلها مع الحفاظ على سير البرنامج وهذه مفيدة جداً للمستخدم بحيث أن البرنامج سيتجاهل أي خطأ طفيف وليس فادح ويكمل بقية سير النظام،  فمن المحال أن يقف نظام كامل على خطأ لا يذكر، فبالطريقة السابقة ستكون الجمل الاستثنائية ضدك وبالطريقة هذه تكون الجمل الاستثنائية معك ومع المستخدم أيضاً.

كتبتها من واقع تجربة، وعلّها تفيدكم.