ubuntu one: خدمة تخزين الملفات ومشاركتها

خدمات تخزين الملفات ومشاركتها على الانترنت تعمل على أنظمة التشغيل، منها خدمة Dropbox. قبل مدة ظهرت خدمة one.ubontu خاصة لمستخدمي ubuntu، وكانت تجريبية واستخدامها متاح لعدد من المستخدمين عن طريق الدعوات، أما حاليًا برنامج الخدمة متاح في توزيعة ubuntu 9.10 من ضمن التحديثات. خدمة UbuntuOne، هي خدمة تخزين الملفات على الانترنت لعمل نسخة احتياطية، وإمكانية مزامنة الملفات ومشاركتها، على مساحة مجانية 50G ،2G مساحة مدفوعة.

التسجيل في Launchpad للاشتراك في خدمة UbuntuOne، في حساب المستخدم مجلدين، إحداهما خاص بملفات المستخدم والآخر لمشاركة الملفات، ثم إعداد برنامج UbuntuOne على جهاز الكمبيوتر بإدخال الحساب -للتوزيعة الحالية- والجيد أن الخدمة تسمح للمستخدم أن يدخل لحسابه من جهاز آخر ومزامنة الملفات من عدة أجهزة في الحساب الواحد، أما توزيعة 9.04 يمكن إعداد جهاز الكمبيوتر بتثبيت البرنامج.

إضافة مجلدات وتخزين الملفات من الموقع مباشرة دون الحاجة لاستخدام البرنامج في حال عمل نسخة احتياطية للملفات، والوصول إلى الملفات من موقع الخدمة مباشرة ومشاركتها أيضًا. أما إضافة الملفات لمزامنتها، فعلى جهاز الكمبيوتر مجلد UbuntuOne، توضع فيه المجلدات المراد مزامنتها، ليعمل البرنامج على رفعها للموقع والوصل إليها، وأي تغيير يحدث على الملفات يتم تحديثها في الموقع تلقائيًا من البرنامج، ومشاركة المجلدات باستخدام الموقع، أو من جهاز الكمبيوتر في مجلد UbuntuOne.

مشاركة المجلدات مع مستخدم آخر بإدخال عنوانه البريد الالكتروني (يملك حساب في UbuntuOne ليمكنه الوصل إلى المجلدات) عن طريق الموقع سواء مجلدات مخزنة أو مجلدات مزامنة، أو عن طريق مجلد UbuntuOne على جهاز الكمبيوتر، والنقر على المجلد -المراد مشاركته- بالزر الأيمن واختيار "مشاركة" من القائمة.

من ميزات خدمة UbuntuOne كتابة الملاحظات وإضافة جهات اتصالات، وتحريرها.

UbuntuOne خدمة جيدة، واجهة واحدة فيها المجلدات الخاصة والمجلدات العامة بين المستخدمين، ولوحة تحكم يسيرة تمكّن المستخدم من رفع ملف وإضافة مجلد، والحذف، والمشاركة! ليس فيها إمكانيات أخرى لتحرير الملفات، أو رفع عدة ملفات، لكن فيها تحرير الملاحظات وجهات الاتصال. يمكن استخدام خدمة UbuntuOne في تخزين الملفات عن طريق رفعها من الموقع مباشرة ومشاركتها أيضًا، أو مزامنتها باستخدام البرنامج.

  • noura

    خدمة ممتازة استخدمتها منذ صدور 9.10 ولم أواجه أي مشكلة في المزامنة.
    لم أجرب مشاركة الملفات، استخدمتها كنسخ احتياطي فقط ..

  • sami

    خدمة حلوة في أوبونتو

  • خدمه رائعه .. أعجبتني ..

    لكنه غير مناسبة البته لأصحاب الإتصالات البطيئة والملفات الكبيرة >_< ..

    شكراً لك .. ^^

  • نعم Ubuntu 9.10 أفضل بكثير، وغير خدمة Ubuntu One، هناك أيضا أداة Software Center الجديدة في هذا الإصدار، وكلاهما ميزا هذا الإصدار.

  • ميزة مهمة جدا في هذه الخدمة هي خزن دفتر العناوين على الخادم ايضا ولكن للاسف البرنامج المتوافق الوحيد مع هذه الخدمة هو برنامج evolution
    وقد بدات بخزن عناويني منذ زمن وبرايي هذه ايضا خدمة ممتازة

  • خدمة جميلة ^_^
    لم أجرّبها حتّى الآن لكنّ فكرتها أعجبتني ..
    شكرًا للمقال (F)

  • محمد سرحان

    خدمة جيدة
    أنوي الانتقال إلى أوبونتو 9.10 قريبا

تعليقات عبر الفيسبوك