مقالاتمواقع

في المواقع العربية تكثر الاستفتاءات، ولكن..

من خلال تجولنا في عالم الإنترنت نجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي تضيف خاصية الاستفتاء كميزة تفاعليه لمعرفة انطباع الزوار عن موضوع معين ولكن المشكلة الكبيرة في بعض ما يطرح بدون أي مستوى من الاهتمام في تحديد أسئلة الاستفتاء بطريقة سليمه وخصوصا في الأجوبة التي يتم الاختيار منها وقد يصل بعضها إلى المستوى المضحك المحزن ويتضح أنها وضعت بدون تحديد هدف لهذا الاستفتاء وأنها ليست مبنيه على دراسة لما يحتاجه أصحاب الموقع من معلومات، ومن هنا سنأخذ جوله على بعض هذه الاستفتاءات ونطرح حلولاُ مقترحة لها.

الاستفتاء الأول:

استفتاء بنده

هذا الاستفتاء موجود في موقع بنده الإلكتروني والسؤال هنا: لماذا تتسوق في بندة/هايبربنده؟ وهو واضح ولكن المشكلة في الأجوبة التي لا علاقة لها بالسؤال فأجوبة لماذا تتسوق في بنده؟ المفترض أن تكون متفرقة بين الأسعار وجودة البضاعة وحسن التعامل والانتشار، أما هذه الأجوبة فهي لسؤال آخر وهو كيف تعرفت على بنده؟ وأجوبته ستكون النشرة التسويقية أو إعلانات الصحف أو إعلانات التلفزيون أو الراديو ويضاف لها عن طريق صديق ومع ذلك هذا السؤال لا يطرح لقياس معرفة المتسوقين باسم الشركة بل لقياس معرفة المتسوقين عن منتج معين تم الإعلان عنه أو حملة معينه في وقت معين، وقد اتضح سوء هذا الاستفتاء من خلال النتائج التي تركزت على النشرة التسويقية بنسبة كبيرة فهل يعقل أن الناس يتسوقون في بنده بسبب نشرتهم الأسبوعية، عموما الاستفتاء غير واضح ولا يمكن أن يستفاد من نتائجه.

الاستفتاء الثاني:

استفتاء غرفة الشرقية

استفتاء آخر في الموقع الإلكتروني لغرفة الشرقية بدأ السؤال بكلمة هل تتوقع؟ ومن ضمن الأجوبة (لا أعلم) بالتأكيد أن الجميع لا يعلمون بما سيحدث مستقبلاً ولكن عندما يسأل أي شخص عن التوقع فإنه سيجيب بشيء محتمل ولن يقول لا أعلم والمفترض هنا أن تكون الأجوبة أكثر مرونة بحيث تعطي مساحة للاختيار ولتمكن من يقوم بدراسة النتائج على تحديد ميول أكثر التوقعات مثل أن تكون الأجوبة: نعم بشكل كبير- نعم بشكل متوسط- استقرار – لا بل انخفاض بسيط – لا بل خسائر، ومن هذه الأجوبة بالإمكان قياس درجة ثقة المصوتين بمقدار نمو الإيرادات.

الاستفتاء الثالث:

مركز

في هذا الاستفتاء حصرت الخيارات بين خيارين فقط يا أبيض يا أسود مع أن درجات التقييم قد تتفاوت في القوة من الممتاز إلى المتوسط إلى السيئ أما في هذا الاستفتاء لا يوجد حل وسط.

ومن هنا سأطرح بعض النصائح لكيفية وضع أسئلة الاستفتاء وأجوبتها:

عندما تطرح استفتاء معين عليك أن تحدد هدفك من هذا الاستفتاء وأن تبنيه على حاجة لديك لمعرفة أو تحديد ميول زوار موقعك نحو موضوع معين أو رأيهم حول موضوع معين وتسمى أسئلة الاستفتاء بالأسئلة المغلقة لكونها تكون محصورة على أجوبة محددة يتم تحديدها عن طريق صاحب الاستفتاء، وعند صياغة السؤال يجب الحرص على أن تكون لغته سهلة ومناسبة لمستويات الزوار وأن تكون صياغته بطريقة لا توحي إلى إجابة معينة وأن لا تكون قابلة للتأويل وأن لا تتطلب تفكير عميق أو القيام بعمليات حسابية وفي المقابل يجب أن تكون الإجابات ذات علاقة مباشرة بالسؤال وأن تغطي جميع الاحتمالات المتوقعة وليس هناك عدد معين للإجابات لكن يجب أن لا تزيد عن عشرة احتمالات ويفضل أقل من سبعة ومن أهم شروط الإجابات هو شرط الوضوح والتحديد فمثلا إذا سألت عن تكرار شي معين فلا تضع الإجابات (كثيراً-غالياً- نادراً- أبداً) بل حددها أكثر بالمدة مثلاً (يومياً – مرتين في الأسبوع – أسبوعياً – شهرياً – …) وفي الإجابات أيضا يجب عليك مراعاة زوار موقعك بعدم إختيار مصطلحات فنية لا يعرفونها إلا إذا كان موقعك موقع تقني، وهناك أيضا إجابات توضع لقياس تقدير أو انطباع الزوار نحو شيء معين وهو ما يسمى بمقياس رتب أو ليكرت وتكون بعدد فردي مثلاً ثلاثة إجابات أو خمسة أو سبعة والمثال على مقياس ليكرت الخماسي (موافق بشدة – موافق – محايد- لا أوافق – لا أوافق بشدة) وهناك طريقة علمية لتحليل الإجابات بعد الحصول عليها، أرجو أن أكون قد قدمت الفائدة وأن لا نجد تصويتاً غريباً عشوائياً في مواقعنا العربية.

‫14 تعليقات

  1. اعتقد ان هذا جهل لبعض الامور المهمة .. ان شاء الله تتحسن الظروف
    فلا تعليق ايجابي لدي ..

  2. السلام عليكم
    الظاهر ماعندك موضوع يالاخ الصراحة انا ارى ان الاجوبة قد تفيد شي محدد في رأي صاحب الاستبانة او الاستفتاء يعني بنده مثلا ممكن تفكر كيف تنتشر لتجعل عدد العملاء يرتفع , نعم انا اتسوق في بنده بسبب النشرة ولما مافي شي يعجبني بالنشرة اذهب لغيرها
    اما الثاني لا اعلم مهم جدا جدا اذا كان الهدف معرفة نسبة تقريبية للي مايدري وين ربه حاشره
    اما الاخير فان صاحب الاستفتاء اعتقد انه يبي يعرف الرأي العام وليس مدى جودة الخدمة يعني نعم يبيض يسود

  3. موضوع رآآآيق
    الله يعطيك العافيه يافيصل .. من جد هالشي يهم اصحاب المواقع والي يحبون الاستفتاءات كثير :D

  4. بجد الموضوع يستحق النقاش

    وانا اقول “تحطون تقييم زي الناس ولا لاتعمركم تحطون” >لغه عاميه شاطحه :D

    وان شاء الله راح اناقشه في مدونتي بعد ماافتتحها

  5. السلام عليكم

    الموضوع يتطرق إلى اسلوب بناء الاستفتاء
    والاستفتاء ويأتى بعده الاستبيان لهما اسس وأساليب يجب اتباعها حتى يستطيع المختصون فى مجال الاحصاء من استخلاص النتائج المعبرة بشكل سليم

    ويبدوا ان سبب قصور الاستفتاءات على الساحة العربية ان اغلب اصحاب المواقع ليسوا على دارية كافية بأساليب التحليلات الاحصائية للاستبيانات

  6. انا بشكل عام انزعج من كل الاحصائيات وليس فقط الاستبيانات، يعني تدخل منتدى تجد كل المعلومات الغير مهمة لك عن العضو الفلاني … وسماحته كل ما كتب هو “مشكور” … يعني تجد عمره – من اي بلد – كم عدد المواضيع – عدد الردود – بلا بلا – بلو بلو – رقم حذائه – رقم جواله …
    لماذا ؟ لا اعرف – والغريب ايضاً ان هذا فقط عندنا.

  7. في البداية اشكرك على هذا الطرح والذي لا اتفق معك بها تماما ولكن الشكر واجب احتراما لاي طرح ولكن اجد ان الطرح هنا به مبالغة بالنقد..!

    فمثلا مثال هيبر بانده به وجة نظر اما النقد على سؤال التوقع اعتقد امر طبيعي ان يكون هناك اجابة ( لا اعلم ) وهي تدل على اجابة متعلقه بالسؤال فالسؤال هل تتوقع هنا تكون الاجابة اما بنعم او لا او الله اعلم اي ( لا اعلم ) وتدل هنا على الانحيادية وعدم ابداء الرأي للشك بالاجابه وهذا موجود بعلم الاحصاء ويأخذ كنسبه … لهذا اعتقد يوجد مبالغة بالنقد …

    فمثلا :
    بموقع عالم التقنية هنا يضع سؤال بالاستفتاء وهو ( مارأيك بتصميم عالم التقنية الجديد؟ ؟ ) وتتدرج الاجابات بما يلي :
    رائع
    مقبول
    التصميم السابق افضل

    نجد هنا خطأ واضح تماما المفترض عدم وضع اجابة بالماضي لا يعلمها الجميع فمثلا ليس الجميع يعرف التصميم السابق وإلا وضعنا السؤال وحددناه فقط لزوار الموقع السابقين فقط اما اي جديد قادم فليس له مكان بالتصويت وهذا خطأ قاتل يدل على عدم الشمول بالاضافة الى انه جواب ليس له علاقة بالاجوبة الاخرى المنطق تكون الاجابات مثلا :
    ممتاز
    جيد جدا
    جيد
    مقبول
    سيء

    وهكذا .. بنهاية الحديث اعتقد ككاتب بالغة تماما بالنقد كما انك ادخلت النقد بطرح امثلة للتقليل من كاتبيها وهذا خطأ نقدي كبير المفترض نصحح للغير لا نقلل منهم حتى يأخذون بالتصحيح لا يكابرون وحتى يأخذ النقد انه نقد للبناء لا للاستعراض الفكري .

    تحياتي لك وشكرا لك على الطرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى