1 – Google Wave

Untitled-222222222

خدمة جديدة من جوجل عملت ضجة كبيرة في عالم الإنترنت والكثير يقولون هذا هو الأيميل القادم! جربت الخدمة وحاولت أستوعب الكون الذي بتقدمه لن الخدمة ماذا وجدت؟ شرح اليوم نظري بالكامل.

30

مفهوم Google Wave:

من خلال دراستي الجامعة خصوصاً في مواد الاقتصاد هناك لكل مفهوم عدة مفاهيم فتكون نقطة الحسم (المفهوم الشامل) فوجدت من الصعب وجود مفهوم واحد لخدمة جوجل ويف لأنه كون كامل بداخله أمور كثيرة متطورة كل يوم، لكن استوقني أمر هل جوجل ويف الأيميل القادم؟ وهل يستحق كل هذه الصجة الكبيرة، وهل الجميع سوف يكون لديه قابلية استيعاب هذه الخدمة؟ أم سيكون الرد صارم “ بمعقده”، وإن شاء الله سأحاول بقدر الإمكان تسهيل الشرح للجميع بأمثال واقعية حية لتصل فكرة كل شيء يشرح.

خدمة جوجل ويف من وجهة نظري: هي الرسائل الفورية التي تصل فقط للأفراد المشاركين بداخلها “ داخل الرسالة الفورية” مع إمكانية تحديثها بشكل فوري وإضافة خرائط وصور ومرئيات وصوتيات وتطبيقات بداخلها بشكل فوري، مع إمكانية تعديل أي فرد مشارك لهذه الرسالة بشكل فوري مشاهد لجميع المشاركين في هذه الرسالة.

لماذا التعديل مسموح للجميع؟

بما أن الرسالة أقدر أعدل عليها أجل يقدر أي فرد مشارك يمسح الرسالة بالكامل وتعبنا هذا كله راح يروح هدر جوجل ذكية” هناك أيقونة ستراها لاحقاً تقوم بإعادة الرسالة الفورية من الصفر حتى آخر رسالة تم كتابتهامثل إذا تأخرت على اجتماع” لا تخاف تقدر تشوف وش صار قبل لا تحضره والخدمة اسمها Playback شيء مذهل.

هل الجميع يشاهدها؟

طيب هل كل الرسائل الفورية يشاهدها جميع الأشخاص المضافين لدي؟ لا طبعاً أي رسالة يتم إنشائها يمكنك أنت فقط إضافة من تريد على حسب أنت موجه الرسالة لمين وإذا أنت منزل شرح أو معلومات مفيدة أو نقاش مفيد وتريد الجميع مشاركتك فيه في كل جوجل ويف” روبوتات تضيفها على أنها شخص في قائمة أصدقائك في جوجل ويف، فهناك ربوت عند إضافته لكي يستطيع مشاهدة الرسالة الفورية والمشاركة معك بها تكون الرسالة الفورية “ مشاهدة لكل العالم في جوجل ويف” مثل ما تقول رسالتك مشاهده للجميع لتفيد الجميع ليست اجتماع سري أو مقفل بحيث أن كل شخص يبحث عن أي كلمة موجودة في رسالتك الفورية راح يحصل رسالتك في نتائج البحث.

هل هناك خصوصية؟

هناك شيء جميل مثلاً في اجتماع مضاف فيه عشر أشخاص ومن خلال الاجتماع تريد أن توجه عباره لشخص معين بدون معرفة الجميع عن هذه العبارة يمكنك توجه له رسالة خاصة من الويف نفسه.

هل هناك حفظ لكل الرسائل؟

هل جربت بريد جوجلجي ميلالجوجل ويف قريب جداً منالجي ميلولكن الفرق بينه وبين الجي ميل أن الجوجل ويف رسائل فوريةمثل الدردشةوكل شيء محفوظ ويمكنك تحديد الرسائل المزعجة وحذف الرسائل.. إلخ، فلا تقلق أنت المتحكم في كل شيء بحسابك مع خدمة الجوجل ويف.

هل هي خدمة دردشة؟

بما أن الخدمة مبنية بشكل فوري “فهي تجسد شكل الدردشة” والتواصل الاجتماعي، فهي مختلفة تماماً عن نظام البريد الإلكتروني، فهي خدمة اجتماعية بحتة تسعى لتسهيل التواصل بينك وبين الجميع سواء بداخل جوجل ويف نفسه أو بخدمات الويب الاجتماعية خارج الجوجل ويف.


30

المميز في Google Wave:

واقعي وحي:

السرعة بشكل “ حي” كل ما يدور داخل جوجل ويف “ حي” مثل حياتك عند التحدث مع زميل أي كلمة تنطق تسمع “ مثل ناديت اسم محمد بـ مهند” راح ترجع تسحب كلمة مهند وتناديه بمحمد وهو  “يدري أنك غلطت” لكن خلاص طلعت منك الغلطة ما فيه حل، ليه جبت هذا المثال لان أي شي يكتب أثناء الكتابة يكون ظاهر للجميع وراح أبينه في الشرح المرئي في الجزء الثاني ولبيان الصورة أكثر في الماسنجر مثلاً أثناء كتابة الطرف الثاني لك أي معلومة تكون ظاهره قدامك علامة القلم، بكذا تدري أنه جالس يكتب لك ولكن في الجوجل ويف ما تطلع لك علامة القلم لا “ يطلع لك وش جالس يكتب بالضبط” .

تطبيق بداخله تطبيقات:

جوجل ويف خدمةبداخلها الكثير من التطبيقاترسائل فورية تعد محادثة اجتماع عن بعد يوفر لك الجهد والوقت تستطيع إضافة روابط، صور، فيديو، خرائط، ألعاب، تطبيقات، حالة الطقس.. إلخ، فعشان نفهم هذا كله لازم أبين لكم الفرق بين Robots و Gadgets وش القرق؟

30

خاصية Robot:

هذي الخدمة بداخل جوجل ويف تعطيك إمكانية استخدام المواقع الاجتماعية “أشياء حيوية” كأنه شخص حي “حيوي” تم إضافته لتسهيل عملية خدمة معينه الغرض منها شيء معين كتويتر بداخل رسالة فورية “ويف جديد” سواء ويكيبيديا، تويتر، ابتسامات.. إلخ، ليه تختلف عن Gadgets الروبوت يضاف كأنه شخص جديد أضفته مع الأشخاص المضافين عندك في خدمة “جوجل ويف” بمعنى أوضح يضاف كأنه جهة اتصال جديدة التعامل معه يكون بإضافة “رسالة فورية جديدة” ثم إضافة الخدمة كأنها جهة اتصال أول صاحبك بتتحاور معه أو تتعامل مع داخل الرسالة، أكيد واحد بيسأل تم ذكر “ابتسامات” مثلاً أنت في ساحة حوار مليئة بالابتسامات بشكل “رموز” هذي الخدمة إذا أضفتها يحول الرموز إلى شكل “ابتسامات مرئية”، مثال آخر “تويتر” إضافة تويتر في “رسالة فورية جديدة ووضع معلومات حسابك بعد القيام بذلك يمكنك متابعة حسابك بتويتر والكتابة من جوجل ويف نفسه دون الحاجة للذهاب إلى تويتر نفسه، طبعاً يتم إضافة الربوتات بكتابة ايميل خاص بهذا الريبوت عند إضافة أي جهة اتصال جديدة في الويف عندك وراح تحصل أنه أضافها مع جهات الاتصال بحسابك في جوجل ويف.

خاصية Gadgets:

Gadgets الفرق بينها وبين الروبوت أن الروبوت تهتم بالأشياء الحيوية “مواقع اجتماعية.. إلخ” تهتم كلها بتقديم خدمات المواقع “هذا اللي فهمته” لكن Gadgets هي تطبيقات الجوجل ويف، مفتوحة المصدر يمكن لأي شخص إنشاء تطبيقه الخاص بعطيك مثال بسيط لتطبيقات الجوجل ويف وهي Gadgets منها، عمل إحصائيات مثل “هل تحب كرة القدم” طبعاً أنت تضع نعم أو لا، أو يمكن فكل الأشخاص المضافين فهذه الرسالة الفورية يعطون رايهم بالسؤال مثلاً يمكنك إضافة حالة الطقس، وهناك ألعاب أيضاً يمكن للجميع المشاركة فيها.. إلخ، Gadgets مكانها يكون تنصيبها يا يدويهذي خاصة بالشخص اللي طوره بنفسهأو من جوجل ويف نفسه من خلال الذهاب إلى Google Wave extensions ومشاهدة Gadgets والضغط على Install بعد تثبيت Gadgets، بالطريقة الثانية ستجدها في محرر النص بداخل كل رسالة جديدة بأيقونة خاصة بها” ولكن الطريقة اليدوية يجب في كل مرة إضافة رابط Gadgets الخاص بها بعد عمل أي رسالة فورية جديدة.

بالمختصر الفروقات:

  • Robots يضاف كجهة اتصال
  • Gadgets تضاف كتطبيق يحتاج تثبيت “يدوي” أو “تلقائي”
  • Robots للخدمات الاجتماعية لمشاركة الجميع سواء بداخل جوجل ويف أو خارجه
  • Gadgets موجه لخدمة الجوجل ويف نفسه كتطبيق

30

الرد على كل شيء ممكن:

يمكنك الرد على أي شيء في الرسالة الفورية Reply  مثلاً موجود عشر أشخاص برسالة فورية وتريد الرد على كلام الشخص الثامن يمكنك تحديد كلام الشخص الكامل والضغط على الساعة لتظهر لك خيارات الرد عليه “علني” أو “خاص”.. إلخ.

محرر كامل:

محرر النصوص يوجد في محرر جوجل ويف أغلب الأدوات المهمة للتحرير مثل محررمدونات ووردبريسجميل جداً بسيط سريع تستطيع أن تكون مرتب بشكل جميل جداً جداً.

سهولة الوصول:

كل شيء أمامك “ يوم كامل” استخدام للخدمة ستعرف أغلب أدوات هذه الخدمة، والجميل بالموضوع أن صفحة الخدمة مقسمة على ثلاثة أعمدة لكل عمود وظيفة معينه مثلاً العمود الأيسر خاص بعرض جهات الاتصال وعرض الروابط الرئيسية مثل الاندكس والتراش.. إلخ، العمود اللي بالوسط خاص بعرض رسائلك وخاصية البحث بداخل رسائلك أو بداخل خدمة الويف بالكامل، العمود الأيمن هو لعرض الرسائل الفورية، والترتيب أيضاً بحيث أنها تعد كون لحاله بحد ذاته استطاع فريق عمل جوجل ترتيبه بشكل جميل مثلاً عند فتح سبع رسائل فورية يمكنك تصغير ست نوافذ بشكل جميل جداً على شكل مستطيلات فوق بجانب كلمة Google WAVE شي مذهل بالفعل.

سهولة معرفة الجديد:

معرفة كل جديد عند الدخول إلى أي رسالة فورية أو عند عرض الرسائل أي رسالة عليها “ لون أخضر” فهناك شي جديد وبتحصل تحت عنوان الرسالة رقم مثلاً 5 أذن هناك خمسة أشياء جديده في هذه الرسالة، وعند الدخول إلى الرسالة الموجود فيه الخمسة أشياء جديدة أي شيء مؤطر بالأخضر هذا شيء جديد، أيضاً مو شرط تكون مقتوحة الرسالة عشان تتحدث أو تشوف التحديثات بما أنك فاتح الجوجل ويف وسكرت جميع الرسائل “سكرت ما حذفت” راح تشوفها في شريط الرسائل تتحدث بالأخضر ويبين لك عدد التحديثات الجديدة داخل الرسالة.

هل تحتاج مترجم؟

هل لا تجيد اللغة الإنجليزية ويجب عليك أن تتحدث مع شخص باللغة الإنجليزية؟ هناك أداة في محرر النصوص يترجم بشكل “ حي” وسريع من العربية إلى الانجليزية، مثال ارسلت للإنجليزي “ كيف حالك” ما توصله بالعربي توصله “How are you مترجمة إلى لغته، وإذا ارسل لك بلغته الإنجليزية”Fine” توصلك أنتبخير” بشكل فوري وحي! شي عجيب جداً.

30

المزيد قريباً

طبعاً كان جزء اليوم فقط لتوضيح فكرة جوجل ويف ومفهومها لأن فعلاً كل ما أوجه له سؤال “ما هي خدمة جوجل ويف” تكون الإجابة معقدة أو لا تجيد وصف هذا الكون، وفعلاً جوجل ويف لا تستطيع شرحها في حوار مدته “خمس دقايق” لأنه كون كامل مليء بالخصائص لكل خاصية وظيفه معينة، في الجزء القادم إن شاء الله سيكون شرح لخدمة جوجل ويف بالصور وبالفيديو بشكل شامل “بحاول بقدر الإمكان” يكون يغطي غالبية الخدمة ومقالة اليوم كانت فقط مقدمة عن هذه الخدمة لم أشرح الكثير لكن شرحت المضمون المهم من الخدمة لتفهم الفكرة ولتكون مستعد للشرح القادم، وتأكد تماماً إذا كنت من مستخدمي “الجي ميل” وتلاحظ كل يوم عن يوم تضاف مميزات جديدة تفيد المستخدم، تأكد تماماً خدمة جوجل ويف تتحدث وتتطور بشكل مستمر فهي مفيدة جداً كون كامل يغطي أغلب مميزات الويب “بسرعة عجيبة” أرجو يكون الشرح واضح ومفهوم للجميع وأرجو يكون شرحي لمفهوم الخدمة شامل لأن المقالة بالكامل كتبت بعد بحث وتجربة لهذه التجربة “فهو وجهة نظري” لهذا الكون وتلخيصه بمفهوم من وجهة نظري لتصل الفكرة بشكل ميسر وسريع للجميع، انتظروا الشرح الكامل قريباً بالتفصيل الممل.

30

سعود الخميس

  • thanks for the information.
    I have google wave account, but I don’t have person to wave with..

  • جزاك الله الف خير على المعلوات القيمة جدا وجعلها الله في موازين اعمالك .
    للإخوان الي يردوا دعوات لقوقل ويف يتفضلو الى مجتمع قوقل ويف على الفيس بوك وان شاء الله توصلك الدعوات http://bit.ly/7Slq6p

  • أنا عندي دعوة ، ودخلت على قوقل وايف ولكن من كثرة مزاياه تعقدت شوي ، ولكن مع شرحك الممتاز أظن إني راح أرجع وأبدأ استخدمه . المشكلة فقط قلة الأصدقاء هناك للتجربة معهم. 🙁

  • my google wave is
    arabsciences@googlewave.com

  • طلال

    حلوه أفضل شرح للخدمة

    مع خالص التحيه

  • عثمان الغريب

    السلام عليكم اخواني
    الشرح رائع جدا للخدمة لكن مع احتراماتي فأتن اما قمت بالاسراع في كتابة الموضوع وعند مراجعته لم تكتشف اخطاءك أو انك لا تدري اين أخطاءك بالظبط
    أعد مراجعة تعريف خاصية robots مثلا و اسال نفسك هل من الممكن لشخس عادي استوعاب ما تقوله
    شكرا لك أخي على المقالة انا متابع

    • ان شاء الله الشرح القادم سيوضح أكثر صعب أنك تشرح خدمة زي جوجل ويف بدون توثيق بالصور او الفيديو الموضوع هدفه فقط شرح مفهوم الخدمة ،، وبالنسبة لأخطائي الانسان مو معصوم من الخطأ وملاحظتك على عيني وراسي ،، لكن قبل اعتماد الموضوع خليك اكثر من شخص غير مهتمين بالتقينة او متابعين بمعنى أصح وفهمو الخدمة بالضبط ،، ركز بخانة مختصر الفروقات كررت عشان العالم تفهم ،، واذا كنت غلطان ياليت تضيف رد بعد ردي بالشرح الصحيح لهذه الخاصية عشان تعم الفائده للجميع ،، أسف على الاطاله

  • عثمان الغريب

    انا آسف على الأخطاء الإملائية

  • محمد إدناوي

    شكراً للكاتب على شرح خصائص Google wave , ولكن هلا تلاحظون بأن شركة Google نجحت (بغوغلة) المدونات العربية من خلال وضع الأولى لبعض المدونات العربية المهتمة بمواضيع التقنية في صفحة iGoogle , ألا تلاحظون هذا الإختلاف الذي حدث بمحتوى المدونات التي أُضيفت تحديداً ومنها كانت مدونة (عالم التقنية), حيث أصبح 70% وحتى أكثر مختصة بأخبار Google فقط؟

    • المعتصم

      ياليت ماندخل في النوايا ونبتعد عن سوء الظن.
      لو كنت متابع للتقنية في المواقع الأجنبية راح تلاحظ ان كل المواقع صارت جوجل هي أبرز عناوين أخبارها ، والسبب باختصار ان جوجل هذي السنة كل يوم طالعة بخدمة أو تطوير أو صفقة جديدة ، ومن الواجب على كل موقع تقني تغطية مثل هذي الأخبار!
      حتى موقع TR التابع لـ MIT صفحته الرئيسية فيها أكثر من أربع أخبار ومقالات تخص جوجل ، يمكن عشان جوجل أضافوهم في iGoogle ؟

      • محمد إدناوي

        بداية شكراً لك.
        ما قصدته هو أن Google إختارت أشهر المدونات العربية وأقواها لكي تزيد من هيمنتها (وهذا دليل على شهرة المدونات التي اختارتها وانتشارها) حيث أنها لا تحتاج (هذا الدعم) من Google , الفكرة هي أنها قامت بهذه الخطوة (ذات النتائج المتوقعة) ونجحت بها حيث أن هذه المدونات تقوم ببعض من رد الجميل على حساب التنوع في المواد.
        نعم, نشطت Google بالفترة الأخيرة ولكنها ليست الوحيدة !!!.
        وبالحديث عن المواقع الأجنبية أرجو منك متابعة المواقع التالية لمدة أسبوع من ثم أرجو منك أن تحكم:
        mydigitallife
        neowin
        itp
        arstechnica
        في الواقع مدونة التقنية مثبتة في مفضلتي وأنا من المتابعين دائماً لها, ولكن من الأفضل التعبير بحيادية وعدم ربط المشاعر الشخصية بمثل هكذا مواضيع, ما أقوله هو ليس (بسوء ظن كما وصفت) ولكن هو عبارة عن ملاحظة فقط حتى تحافظ مدونة التقنية على جميع الشرائح المتابعة لها.

  • انا ايضا وصلتني دعوة قبل امس بس ما فضيت وكمان حسيت الموضوع معقد لكن ان شاء الله مع شرحك اتسهل علي وسااعيد التجربة 🙂

  • بسام

    اشكر اللحمة عبودي على ارسال الدعوة وشكرا لكاتب الموضوع

  • اكرم

    شرح حلو بصراحه ما فهمت الخدمه الا منك مع اني قريت شرح قبلك لكن انت مبدع بصراحه واتمنى اجرب هدي الخدمه
    وهدا ايميلي ارجو ترسلولي عليه دعوه
    akram.s88@gmail.com

  • قوقل ، يزداد عشقي لها كل يوم

    أخي محمد إدناوى

    قوقل فرضت نفسها !
    و ثانيا : هي الوحيدة المهتمة بالمستخدم العربي ، أليس من الجفاء أن ( نتظاهر ) بتهميش خدماتها مع كوننا لا نستطيع ذلك حقيقة ؟
    أرى أن من الإنصاف الإهتمام أكثر و أكثر بها و بأخبارها ، فهي تهتم بنا ، فمن حقها أن نهتم بها .

    تحياتي للإخوان في المدونة و كالعادة : قوق فرضت نفسها !

    • محمد إدناوي

      أخي الكريم يبدو أنك فهمت المقصد من ناحية مختلفة تماماً, بالطبع من سيتطيع التخلي عن خدمات Google ولكن عدم حصر تكنولوجيا المعلومات بها, هناك الكثير من الأخبار التي تستحق المتابعة إلى جانب Google.

  • ألف شكر على الشرح المبسط

  • djalal

    اتمنى اجرب هدي الخدمه
    وهدا ايميلي ارجو ترسلولي عليه دعوه zianittl@gmail.com

  • والله موضوع رائع جداً والشيق كمان فيه شرحك القادم بأذن الله للخدمه فيديو
    الله يجزيك عنا كل خير مشكور أخي

  • Shaban

    شوقتنى وللهى للخدمة دى جزاك خير

    ياريت يا اخوه اللى عنده دعوة يبعتلى

    shabanmagdy@gmail.com

  • شيئ جميل يستحق التجربة
    MoslemProduction@gmail.com

  • شرح ممتاز جدا مع اني قريت شرح قبلك لكن انت مبدع بصراحه واتمنى اجرب هدي الخدمه
    وهدا ايميلي ارجو ترسلولي عليه دعوه
    alibintalb1@gmail.com
    والله يوفق الجميع يارب

  • Asim Safi

    شرح جيد
    لكن أتمنى المحافظة على اللغة العربية الفصحى حتى لا ينزل مستوى المدونة والمحتوى العربي على الإنترنت في النهاية.
    ولا تنس أن هناك قراءً من جميع الدول العربية ولا يفهمون بالضرورة اللهجة الخليجية.

    • المقال موجه لجميع العرب ” ليس للخليج فقط ” والمدونة تهتم بكل زائر عربي ” وليس خليجي فقط ” لاحظ نسبة العربية الفصحى بالمقال مع العاميه وقارن هل النسبة الأكبر للعاميه ؟ إذا كنت ضد الخلط بين العاميه والعربية ” في مجال التقنية لابد الخلط بين العربية والإنجليزية ” وهناك أختلاف كبير بينهم وليس جميع العرب ” يفهمون الإنجليزية ” .. بالنسبة لعبارة ” حتى لا ينزل مستوى المدونة ” لا أدري ماهو القصد لكن الله يسامحك.

  • FHD2007

    Thanks , Thanks .. Very Thanks

    جميل جدا الشرح والأسلوب أيضا .. وأي واحد محتآج دعوهـ ^^ أنا حآظر ..
    فقط سند مي مسج .. سي يو

  • في البداية أنا من متابعي موقع عالم التقنية يومياً ولكني تفاجئت بهذة المقالة وعانيت وأنا اقرأها، فالرجاء من الإخوة المسؤولين عدم نشر مقالات باللغة العامية.

    • الغريب في الأمر هناك 28 تعليق فقط تعليقين ( الذين يعانون ) من خلط العامية بالفصحى ،، فأين الخطأ الحقيقي من المقال نفسة أو من ( التعليقين ! ) ،، أترك لك الإجابة ,, وتأكد تماماً أن جميع مقالاتي تسعى لنشر الفائده للجميع وليس لتعقيدها فالشرح أساساً لم يسمى شرح الى لتسهيل المضمون وليس بتعقيده.

  • Treble-h

    بالفعل شي جميل يستحق التجربة
    return2back@gmail.com

  • أنا لسه أنتظر أحد يجي معي في الويف عشان نقدر نجرب، بس لسه ماني فاهم، وما دام الشرح يتطلب صفحه بهالطول، معناته الموقع معقد 🙂

    شكرا على شرحك أخي.

  • مصطفى مجدي

    الخدمه اكثر من رائعه وهي تعتبر مستقبل الايميل لما بها من مميزات

    منتظر من يريد ان يجرب الخدمه

    daielamr@gmail.com

    ملحوظة (( المقالة سهلة جدا في قرائتها وايضا فهمها )) شكرا لك..

  • ألف شكر على الشرح المبسط

  • هلا والله أنا من عشاق شركة قوقل
    007aar@gmail.com
    تكفون دعوة

  • ماهر البلوي

    ما شاء الله عليك اخي سعود
    وضحت الخدمه بشكل راااائع وبسيييط
    جزاك الله خير ما قصرت

  • بارك الله فيك اخي مسعود

    وشكرا على هذا التوضيح الرائع لهذه الخدمة

    وانا ارسلت لجوجل لتفعيل حسابي من اجل هذه الخدمة

    واتمنى لك كل التوفيق

  • TITO

    ارجو ارسال دعوة

    thepharoh@gmail.com

  • هذا ما عودتنا إياه جوجل … اللإبداع … و شكرا على التدوينة .

تعليقات عبر الفيسبوك