الآن مع “جوجل جوجليز” الصور ستتكلم وتفصح عن معلوماتها!!

google-goggles

البارحة وفي حدث البحث لعام 2009 الذي أقامته جوجل في (متحف تاريخ الكومبيوتر) بكاليفورنيا، كشفت عن منتج جديد في مختبراتها تحت مسمى “Google Goggles – جوجل جوجليز“؛ و”جوجليز” ترجمتها بالعربية تعني النظارات الواقية.

منتج “جوجليز” يمثل تقدما كبيراً في مجال البحث البصري، فهو  حقق حلم لجملة نرددها منذ زمن (فهو تمكن بالفعل من جعل الصورة تتكلم)، أي أنة ببساطة سيمكنك المنتج بأن تفتح كاميرا جوالك لتقوم بتصوير علمُ أو مكاناً ما لا تعرفة أو حتى غلاف منتج أو كتاب ما، ثم يقوم “جوجليز” باستقبال هذه الصورة وإظهار نتائج بحث مباشرة تخبرك بجميع المعلومات التي تبحث عنها ولا تعرفها عن هذا المكان أو المنتج.

screenshot-wine-bottle-at-google-goggles

كمثال للتوضيح قام بتطبيقه عملياً “فيك جاندترا” نائب رئيس قسم الهندسة بجوجل وأثناء عرض الحدث؛ بأنه أخذ صورة على هاتفه الاندرويد من زجاجة نبيذ ومن ثم مررها على تطبيق “جوجل جوجليز” ليقوم التطبيق بتحليل صورة المنتج عن طريق تقنية OCR للتعرف البصري على الحروف المكتوبة على زجاجة النبيذ؛ ليتم بعدها إخراج معلومات عن زجاجة النبيذ ونوعها وأيضا بعض نتائج البحث عنها، كما بالصورة السابقة.

screenshot-golden-gate-bridge-to-google-goggles

تطبيق آخر عملي قام بتنفيذه “فيك جاندترا” في هذا الحدث، بأنه التقط صورة لجسر Golden Gate ليقوم بتمريرها بهاتفه الجوال إلى تطبيق “جوجل جوجليز” ليقوم بتحليل الصورة وإظهار بيانات عن اسم الجسر وبعض نتائج البحث للازدياد من المعلومات عنه، كما هو واضح في الصورة السابقة.

منتج “جوجل جوجليز” يُمَكِنك أيضا من التعرف على غلافات الإسطوانات المدمجة والكتب وحتى Barcode للمنتجات المختلفة لكي يقوم بتحليلها واستخراج البيانات والمعلومات عنها بمجرد حصول على صورة منها حتى ولو بكاميرا جوالك. الجدير بالذكر أن التطبيق سوف يكون متاحاً في سوق هاتف اندرويد للتطبيقات فقط، على الأقل هذه الفترة وهو ما زال تحت التجربة في مختبرات جوجل، ولكن التوقعات والتحليلات تؤكد أنه سوف ينتشر لما خارج هاتف اندرويد فقط.

وهنا ملف فيديو من دقيقتين لـ”فيك جاندترا”يوضح بعض تجاربه لتطبيق “جوجل جوجليز”..

التالي بعض ملفات الفيديو لتوضيح مزايا التطبيق وطريقة عمله..

المصدر

  • hussain

    رائع فعلا رائع

  • لا طالما كنت أتمنى أن تركز Google على تقنيات البحث بدلا أن تدخل في مجالات الأخرى، فـ Google بالنسبة لي هو البحث، البحث لا غيره.

  • amat_24

    اتمنى تنزل نسخة من هذا التطبيق الرائع للآيفون

تعليقات عبر الفيسبوك