10 نصائح لإنجاح المواقع العربية على الانترنت

الصورة من موقع davecaudill.com

عام 2008 أعده شخصياً عام مشرق للانترنت العربية، فقد برزت عدة مواقع ومشاريع جديدة كان لها صدى عند المتابعين والمهتمين في هذا المجال كونها خرجت عن المألوف من المنتديات وغيرها وقدمت خدمات مختلفة لها مستخدموها، على سبيل المثال: موقع يملي، مررها، untiny، يوزرات، قيّم، موقع تبادل الكتب. وغيرها من المواقع التي تشرفت في المساهمة بإضافة موقع درب.كوم واي مابيا.كوم، وأخيراً يباب.كوم إلى قائمتها.

رغبة مني في توضيح بعض النقاط المهمة للشباب الطامح في تحويل أفكاره الريادية إلى مواقع انترنت مفيدة، قمت بتلخيص 10 نقاط لتكّون سر الخلطة والتي اعتقد أنها ستقوم بالإجابة عن بعض الاستفسارات التي تدور في بال صاحب المشروع:

1- تخيل واحلم بموقع كبير وضخم وبه العديد من الخصائص والمميزات ولكن لا تبدأ بها جميعاً، اجعل موقعك بسيطاً سهلاً في البداية وبعد تجاوب المستخدمين معك اكمل في تطويره. وفر على نفسك الجهد والوقت والمال في إتباع هذه الطريقة، فكل الشركات الضخمة اتبعتها إبتداء من eBay, Yahoo, Amazon وغيرهم.

2- لا تقارن نفسك مع المواقع الضخمة كما هي اليوم، قارن نفسك معها عندما بدأت وابحث عن قصص بداياتها لتعلم كيف وصلوا إلى ما هم عليه اليوم. بعضها واجه صعوبات عديدة ليست موجودة اليوم لدى الكثيرين، فلا تعتقد أن النجاح عندهم كان سهلاً!

3- من مميزات مشاريع الانترنت أن تكلفتها منخفضة، لا تخدع نفسك وتحملها فوق طاقتها بالبحث عن طاقم عمل متفرغ لمشروع ناشئ، ابدأ بالعمل مع صديق أو أصدقاء تثق بهم وسيكبر المشروع مع الوقت. في نفس الوقت لا تبحث عن شركات تقوم بتصميم وتطوير الموقع لك، فهؤلاء لهم مصاريف عديدة تحتم عليه رفع تكلفة مشروعك، ابحث عن أشخاص غير متفرغين أو أصدقاء لديهم خبرة في البرمجة والتصميم.

4- حاول أن تبدأ بما هو متوفر ومجاني إذا كان الفكرة عبارة عن محتوى جديد جرب استخدام مدونة الووردبريس المجانية، أو مجلة إدارة المحتوى جوملة، لا تعد اختراع العجلة بتصميم الأمور من الصفر إذا كان البديل متوفراً وبشكل مجاني.

5- لا تفكر في ميزانية إعلانية ضخمة، البيانات الصحفية وعلاقات مع  الصحفيين تكفي في البداية.

6- إذا كنت تريد  التربح المادي من الموقع فالمستخدم العربي غير جاهز للدفع عبر الانترنت لعدة أسباب، توجه بنموذجك الربحي Business Model إلى استهداف الشركات الصغيرة والمتوسطة وابتعد مبدئياً عن الشركات الكبيرة وإذا استطعت إقناعهم بقيمة ما تقدمه ستحصل -إن شاء الله- على عوائد مادية أكبر من الذي ستحصل عليه من المستخدمين العاديين الذين لا يملك اغلبهم بطاقة ائتمان ويصعب عليهم التعامل مع إجراءات البيع والشراء وغيرها من العوائق.

7- إذا كان موقعك سيعتمد مادياً على الإعلانات، فأرى أن يستهدف الموقع نطاقاً جغرافياً محدداً مثل الدولة التي تعيش فيها أو المدينة أو غيرها. بهذه الطريقة يمكنك مخاطبة شركات أكثر للإعلان عندك، فأغلب زوارك من نفس المنطقة وسيجد المعلن فائدة حقيقية في الإعلان والوصول إلى فئة يستهدفها هو أيضا. فإذا كان زوارك من مصر والسعودية وأنت في الإمارات، لن يرى المعلن (إذا كان شركة محلية ليست لها فروع في مصر والسعودية) فائدة من الإعلان عندك. فهو لن يعلن لمجرد أن عدد زوار موقعك عالي واغلبهم لن يستطيعوا شراء منتجاته! إذا كان هدفك التربح المادي منذ البداية، فكر في النقطة الأخيرة جيداً لتحديد التوجه، و إلا ركز جهودك في تطوير موقع مفيد للجميع.

8- يجب أن تتحرك وتتصل بالشركات وتجتمع معهم وتقنعهم بفائدة الإعلان عندك ولا تنتظرهم يأتون هم إليك.

9- إن من أهم الأمور المطلوبة لنجاح المواقع العربية في جذب المعلنين هي وجود صفة رسمية لها، المواقع الكبيرة عبارة عن شركات لها صفات رسمية وليست مجرد أشخاص وأفراد قد يختفون في أي لحظة.

يجب أن لا نحزن على حالنا بدون أن نجتهد في تغييره، فالكثير منا ينتظر المعلنين أن يأتوا إليه حبواً ويترجوه في أن يضعوا إعلاناتهم عنده بمقابل مادي، هذا لن يحصل ويجب أن يستيقظ من يفكر بهذه الطريقة! إذا ذهبت إلى المعلنين أول سؤال سيخطر في بالهم (من أنت؟!) وموقفك سيكون مختلف تماماً عندما تقول أن الموقع تملكه شركة من أن تقول أن الموقع يملكه طالب في سنة أولى جامعة !!

أنا لا اقصد أن على الجميع أن يقوم بتأجير مكتب وتوظيف أشخاص وشراء أثاث وغيره، كل ما أقصده هو وجود قانوني، بالأحرى رخصة تجارية. الوضع يختلف تماماً والتعامل يتم بين شركتين وليس بين شركة وفرد، الكثير من الشركات لا تستطيع التعامل مع أفراد، فإجراءاتها تلزم وجود رخصة تجارية لإتمام الصفقة.

هناك بعض الدول بدأت تقدم رخص تجارية للعمل من المنزل، وهذه تكفي وهي المطلوبة للبدء وأصلا جوجل وغيرهم من الشركات الكبيرة بدأت من المنزل وبرخص مشابه وبدون إيجار ومكتب وموظفين، من يملك موقع ويريد أن يطوره ويجعله ينمو ويتعامل مع شركات معلنة، يجب أن يتخذ مثل هذه الخطوات.

إذا كانت مسألة الحصول على رخصة صعبة، يمكنه أن يدخل شريك مع شخص يعرفه ويثق فيه ويملك رخصة قائمة، عليه أن يبحث عن حل مهما كانت الصعوبات ويكف عن البحث عن مبررات. شخصياً أرى أن أهم العوائق هي أصحاب المواقع أنفسهم، يجب أن يتغير تفكيرنا ونبدأ بالحصول على صبغة رسمية لمواقعنا التي نريد لها النمو. مكتوب لم تصل إلى ما وصلت إليه بدون وجود رسمي وقانوني يسمح بالحديث مع غيرها من الشركات.

10- لا تنشئ موقع وهدفك الوحيد الكسب المادي أو لتشتريك ياهو كما اشترت مكتوب، إذا كان هذا هدفك الأساسي، فأغلب الظن أنه لن يحدث! فكر في تغيير واقع صعب، في حل مشكلة، في تيسير أمر، في زيادة دخل، في إضافة محتوى جديد. إذا نجحت في ذلك، فأغلب الظن إن شاء الله سيأتي يوم تشترِ فيه ياهو أو غيرها موقعك.

الأهم من هذا أنه على الشباب أولا وأخيرا الإيمان بالفكرة وبالإرادة الحديدية وبالعزم الكبير وعدم اليأس والإحباط عند أي مطب.

مصدر الصورة

  • نصائح ذات قيمة عالية وغالية

    شركا لما سطرت اناملك اخي

    بوركت

  • نصائح قيمة

    أتمنى لك التوفيق في مشاريعك

  • حسين

    احسنت انا فعلا مقدم على شيء كهذا وساجعل هذه النقاط نصب عيني رغم اني الان لا املك نية الربح لكن لو نجح المشروع ان شاء الله سافكر في الربح المادي

    نقطة اخيرة 10 ولا 11؟؟ لايهم مادامت جيدة

    شكرا لك

  • موضوع رائع وأهم شيئ فعلا هو وجود نموذج ربحى مخطط له من البداية لأن كلمات الشكر والاعجاب ستمل منها بعد قليل

    شكرا لك

  • مالها داعي

    مشكلتكم في هذا الموقع انكم متحيزين حتى في ذكر المواقع الفريده وذكرتوا مواقع تابعة لكم او تابعة لاصدقائكم ..
    نتمنى ان تزول هذه النقطة السوداء منكم ..

    • أنا متابع للموقع بصفة دائمة و أثق في كتّابه بشكل كبير
      و صدقني فور رؤيتي لأحد المواقع الجديدة المتميزة أجدهم كتبوا عنه و ذكروا مميزاته و عيوبه و غيرها
      فليس الأمر إنحياز ، و أنا واثق من أنك لو صممت موقع متميز و أرسلت لهم خبر سيكتبون عنه موضوعا بدون تردد ،،، فقط جرب

  • مرشد محمد

    شكراً لكم اخواني الكرام

    اخوي مالها داعي .. والله مادري عن اي تحيز تتكلم .. اكيد انا ما ذكرت كل المواقع هذا امر مفروغ منه فانا طرحت بعض الامثلة فقط.. و في مواقع انا ذكرتها و لا اعرف اصحابها ..لو عندك موقع معين تشوفه فريد خلينا نعرفه 🙂

    على فكرة .. انا عمداً ما وضعت روابط المواقع هذه حتى لا يساء الفهم…

    في النهاية اقول ركز الله يبارك فيك في النقاط المذكورة و هي زبدة الموضوع ..

  • فعلا نصائح هامه جدا ومفيده وافكار رائعه
    جزاك الله خيرا , نحن بحاجة الى مثل هذه المواضيع
    دمت بود

  • أبو عبدالعزيز

    طيب يا أستاذ مرشد محمد
    هل استفدت أنت من هذه النصائح شخصياً
    يعني هل عندك تجربة لموقع ناجح ؟

    هذا يذكرني بمؤلفي الكتب الأجنبية
    كمثال كيف تصبح مليونيراً أو كيف تصبح غنياً
    و في النهاية يكتشف القارئ أن مؤلف الكتاب لم يستفد من النصائح التي كتبها و أغلب ثروته جائته من بيع هذا النوع من الكتب !!

  • مرشد محمد

    هلا بو عبدالعزيز..

    اعلم اخي الفاضل انني لن اكلف نفسي كتابة هذه الكلمات الا اذا كنت على قناعة بفائدتها لغيري فلم يجبرني احد على كتابتها و هي مجانية للجميع فلا يوجد كتاب للبيع هنا او حتى دعاية ادسنس استفيد منها شخصياً ..

    نعم .. جربتها شخصياً و هي خلاصة تجربتي و مواقف عديدة مريت بها و لم ارد ان يمر بها غيري فنختصر جميعاً الوقت في الوصول الى المعادلة الناجحة بإذن الله.

    اذا في اشيا معينة ما عجبتك او شفت فيها فلسفة مثلاً.. اتمنى انك توضحها حتى يستفيد الجميع…

    موفق ان شاء الله

  • والله نصائح رائعه جدا .. بارك الله فيكم ونفع بكم ..

    حقيقه استفدت منها كثييييرا .. شكرا لكم..

    حقاً نصائح متميزهـ 🙂

  • شكرا لك اخي وبالفعل أعمل بهذه النقاط بموقعي الجديد
    ادعوك لزيارته 🙂 واعتبرها دعاية للموقع
    http://www.blogsrobot.com
    اول دليل متخصص بالبحث عن المدونات : روبوت المدونات

    شكرا لك 🙂 ونصائح قيم جداً

  • أنا أجزم ان هذه الكلمات لم تأتي إلى من قلب صافي يريد الخير لإخوته
    ولا أدري لم يتجه أغلبنا إلى النقد، ولا يستفيدون من هذه النصائح
    وأجزم أيضاً ان هذه النصائح لم يكتبها الكاتب إلى عن خبرة في هذا المجال
    بالرغم من أنني لا أعرفه، وهذه أول مرة أضع تعليقي في هذا الموقع

    فلدي موقع، عمرة ثلاث سنوات على الشبكة
    خلاصة تجاربي معه، كلها سردها الكاتب في الأعلى !!
    ونحن متجهين إلى الرسمية والجدية والخدمية والحمد لله

    فيا إخوتي من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيراً أو ليصمت

  • ياااه نصائح في الصميم شكرا يا باشا

  • أخوي مرشد ..
    بالنسبه لي .. لو كنت ما أعيش هالجو اللي تكلم عنه بالفتره الحاليه كان ممكن ما أستوعب كلامك أو أعتبره مجرد خرافات بصراحه ..
    لكن بما إني في بداية تجربه من هذا النوع الآن .. بصراحه كلامك هذا ضرب على الوتر الحساس ووسع عندي مفاهيم كانت بحاجه لشي يكملها قبل ما أقراء كلامك

    أشكرك من أعماق قلبي على هذي النقاط اللي ذكرته
    وأعتبره أفضل خلاصة تجربه قرائتها

  • فعلا هذه هي عقلية أصحاب المواقع العربية ,فقط نبحث عن من يعلن عندنا ونستغرب لماذا لا يطلبون الإعلان 🙂
    شكرا على النصائح التي تدل على الخبرة في هذا المجال

  • محمود الخطيب

    جمييييييييييييل جدااا الموضوع ..

    جزاك الله كل خير 🙂

    10- لا تنشئ موقع وهدفك الوحيد الكسب المادي أو لتشتريك ياهو كما اشترت
    مكتوب، إذا كان هذا هدفك الأساسي، فأغلب الظن أنه لن يحدث! فكر في تغيير واقع صعب، في حل مشكلة، في تيسير أمر، في زيادة دخل، في إضافة محتوى جديد. إذا نجحت في ذلك، فأغلب الظن إن شاء الله سيأتي يوم تشترِ فيه ياهو أو غيرها موقعك.

    النصيحة دي مؤثرة جدا … ودا فيديو من جامعة ستانفورد بيشرح حاجة زي كدا
    http://www.youtube.com/watch?v=lQs6IpJQWXc

  • زيزو

    الله يعطيك العافيه صراحه نصائح رائعه وان شاء الله تفيدنا مستقبلا

    الف شكر
    ,,,,,,,

  • معاذ محسين

    نصائح ستفيد موقعي القادم ان شاء الله ، سيقدم خدمة رائعة متعلقة بالكتب الالكترونية ،، شكرا لك

  • اهلين اخوي بس المواقع العربيه التي ظهرت قله وثانيا شي اغلب اسمائه انكليزيه

    مثل يوزرات ويميلي ومادري ايشش يعني مواقع عربيه اكتبو اسماء عربيه

    …..؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ومايضايقني انتشار للمواقع العربيه باسماء انكليزيه شنو الفايده

    وين العربيه من مواقعهم

    وثانيا شي اغلب مواقع العربيه الي طالعه هلايام حاطلي لغه موقعه بالانكليزي

    يعني اهتم بالغربي اكثر من العربي؟؟ ياحسره بسسسس علي العقول الضائعه

    • معاذ محسين

      اخي ( رائد ) اريد ان اشير الى ما ورد في آخر كلامك ( مايتعلق باللغتين معا ) هذا ليس شيئا سيئا ، لكن يفضل ان يتواجد في المواقع التي تقدم خدمة مهمة جدا و باي نوع كان .. اذ يمكن ان يجد شخص اجنبي موقعك عندما يبحث عن تلك الخدمة او مايشبهها ، و بالتالي سيحتاج للغة الانجليزية ، و اسأل نفسك ، لماذا تقدم المواقع الكبير ( جوجل ، اي باي … ) خدمة اللغات المتعددة ؟ هذا لان خدمة تلك المواقع مميزة و هي عالمية و بالتالي تعدد اللغات ، هذا و شكرا وعذرا ان ضايقتك بكلامي .

  • ابراهيم العنزي

    نعم يجب ان نعتز بلغتنا ونجبر الأخرين بالترجمه للغاتهم وبذلك نكون مستقلين مثلنا مثل اي امة اخرى – تعتز بثقافتها وموروثها الحضاري وبالتالي نجبر الآخرين على احترامنا .

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نصائح طيبة ومفيدة
    ويمكن بالفعل أن تكون نبراساً هادياً فى بداية الطريق
    كما أنها تحرك بداخلنا الطاقات الكامنة للخروج للنور

    بارك الله فيك وأعزك
    أخوك
    محمد

  • الأخ الكريم : حسين عادل
    مشروعك رائع ومتميز وخطوة جيدة جداً
    وأنا من المشاركين فيه بالفعل بمدونتى
    أدعو الله لك بمزيد من النجاح والتقدم إلى الأمام
    أخوك
    محمد

  • السلام عليكم ورحمة الله.
    اخي اشكرك على هذه النصائح الذهبية , لؤبما اضيف الى نصائحك شيء اخر وهو امر اخذته من مدونة شبايك ان تكون هناك نسخة بالانجليزية للذين يريدون التربح من النت لان المستخدم العربي كما قلت غير مستعد للدغع عبر النت و ذلك طبعا ليس معناه ان نتجه للعمل على الانجليزي وننسى العربي .

  • شكرا أخي الكريم على هذه النصائح
    أنا قرأت أكثر من مقال عن هذا الموضوع و مقالات أخرى لإنجاح المواقع بصفة عامة و لاحظت أنها جميعا تحث على نقاط مشتركة مثل ضرورة المواصلة في البداية لأنها صعبة، عدم المقارنة مع الشركات الكبرى لأن المقارنة تشعر باليأس، و تقريبا البداية هي أصعب ما في الأمر
    شكرا

  • شكرا على هذه الطريقه الجهنميه

    وهذا هو موقعي ..

    http://www.7asu.com/vb/index.php

    تحيه طيبه
    روزالين. 🙂

  • شكرا لك على النصائح الرائعة ..

    وإن شاء الله سأأخذها في عين الإعتبار خصوصاً أنها نصائح هامة جداً لأصحاب المواقع الإلكترونية الطموحة .

  • شكرا لك على النصائح الرائعة .. و المفيدةفي نفس الوقت

  • AHMED

    شكرا على هذا المجهود الرائع

  • نصائح قيمة

    أتمنى لك التوفيق في مشاريعك

  • اذا نجحت في ذلك، فأغلب الظن إن شاء الله سيأتي يوم تشترِ فيه انت ياهو أو غيرها .

  • واوووو بجد المدونة هايلة والموضوع جامد اخر حاجة وعجبنى جدا ومفيد اوى
    يا رب دايما بخير وكل مفيد واتمنى لكم النجاح

  • شكرا لك أخي العزيز على هذه المعلومات

    لقد قمت بعمل مجهود شخصي وافتتحت موقع لتعليم التصوير للمبتدئين حتى يصبحوا محترفين

    أرجو للجميع الاستفاده !!

تعليقات عبر الفيسبوك