شراكة جديدة بين الياهو والفيس بوك، هل نفرح أم نحزن؟!

facebook-as-yahoo

خبر جديد أثار فضولي واعتقد أنه سيثير فضول الكثيرين لمتابعي الأخبار التقنية، ألا وهو خبر اتفاق شراكة جديدة بين ياهو وفيس بوك؛ أو بكلمات أقل تجملاً اعتراف “ياهو” بالاستسلام والرضوخ أمام قوة جبهة الشبكات الاجتماعية المتمثلة في حالتنا هذه في “فيس بوك”.

بالطبع التدوينة التي نُشِرت في مدونة ياهو لم تكن تحمل مثل هذه المعاني الصريحة واللاذعة، بل كالعادة وضحت “ياهو”  أن هناك أخبار جيدة للمستخدمين وفي خطوة منها للمبادرة نحو توسيع خبرات الشبكة الاجتماعية على الويب، قررت ياهو بدمج خدماتها بشكل عميق (على حسب وصف كلمات مدونة ياهو) مع الشبكة الاجتماعية الأكثر شهرة وهي “فيس بوك” عن طريق بيئة Facebook Connect للمطورين. الخبر يعني ببساطة أكثر أننا سنرى في النصف القادم لعام 2010 مزيج الفيس بوك يتغلل بغزارة في جميع تطبيقات وصفحات ياهو منها بريد ياهو  وفروعه الرياضية والإخبارية وحتى تطبيقاته الجانبية المنفردة أمثال فليكر وغيرها؛ وسيتمكن المستخدمين وقتها من تسجيل الدخول والتعليق والتقييم ومشاركة الروابط والأخبار والصور وغيرها عن طريق حسابات فيس بوك.

الجدير بالذكر أن ياهو لم تذكر في تدوينتها أنها صرحت وكشفت منذ العام والنصف تقريبا عن مخططها الخاص لتحويل ياهو إلى منصة اجتماعية أكثر تلاحماً وسلاسة بحيث تكون شبيهة بـ Google friend Connect و Facebook Connect، وهو نفس التصريح الذي أكدته ياهو منذ بضعة شهور مرة أخرى عن إصرارها في استكمال هذا المخطط لمنصتها؛ ويبدو أن الحقيقة ظهرت اليوم بأنه هذا المخطط وصل إلى الفشل المعتاد الذي يلاحق ياهو بشكل متواصل في كل ما هو اجتماعي.

مما يبدو أن ياهو فضلت مرة أخرى الاستسلام لموجة الشبكات الاجتماعية والتي بلا شك كانت أكبر من تخطيطها وآمالها. فمن الجميل أن نعرف في بعض الأحيان متى يكون الاستسلام من أخير الأفعال، ولكن كم تمنيت أن يكون هذا القرار منذ عام مضى بدلا من الإصرار على شيء لسنا أهلا للقيام به.

المصدر

  • تسلم علي الخبر ولكن اكيد هناك الفائدة سوف تظهر من الشراكة اكيد

    تحياتي

  • لعانه لأن موزيلا و قووقل معتمدين OpenID و ما يبونها تنشهر و ينشهر الفيس بوك او أي ناجح آخر بأي طريقه

    حلاتع بالمستقبل فيس بوك يرمون الشغل و يعتمدون OpenID عشان اموت عليهم ضحك

  • شكراً لك على الخبــــــر أخي الكريم ..
    وياهو تريد الدخول في معركة تنافسية كبيرة !!

  • شكرا لك على هاذا الخبر

    اعتقد ان الياهو تبغا تملك اكبر قدر من المواقع المهمه في الانترنت

  • حلوم

    مرحبا اكيد موقع المهمه جدااا

  • حلوم

    احب نكون اصدقاء الفيس البوك إن شاء الله

  • بدر

    مادري ليه متحامل على الياهو

  • اسلام عليكم ورحمت الله وبركاته- الرمضان وقيام اليل المبارك

تعليقات عبر الفيسبوك