الرئيسية / الأخبار / تعرف على أكثر عشرة أحداث تأثيراً للانترنت في هذا العقد

تعرف على أكثر عشرة أحداث تأثيراً للانترنت في هذا العقد

top10 moments تعرف على أكثر عشرة أحداث تأثيراً للانترنت في هذا العقد

لا شك أن العقد الحالي كان يحمل الكثير من المفاجئات في طياته لهذه الشبكة العنكبوتية التي تلقب بالانترنت سواء من أحداث أو مشروعات قلبت كل الموازين وجعلت من الانترنت هو العالم المثالي لتحقيق جميع أحلام ورغبات مستخدميه ورواده، وعلى هذا الأساس قامت مجموعة “ويبي اوردز/ جوائز ويبي” بإطلاق تقرير وإعلان تحت مسمى “أكثر عشرة لحظات تأثيراً للانترنت في هذا العقد”؛ وبالطبع يقصد هنا بالـ(لحظات) هو الأحداث التي وقعت في هذه الأوقات و(العقد) كما هو معروف للجميع وهو فترة زمنية تُقَدر بعشرة أعوام. في التالي سنتعرف على هذه الأحداث المؤثرة وتلخيص لكلاً منها.

- توسع موقع “كريجزليست” إلى خارج مدينة سان فرانسيسكو

“كريجزليست – Craigslist” هي إحدى الشبكات الكبرى للإعلانات المبوبة على شبكة الانترنت، ويُعد حدث انتقال وتوسع الشبكة إلى خارج حدود مدينة سان فرانسيسكو في عام 2000 ميلادياً أحد أهم الأحداث لتاريخ هذه الشبكة الإعلانية حيث امتد هذا التوسع وقتها إلى تسعة مدن أخرى بداخل الولايات المتحدة، مع العلم أن شبكة “كريجزليست” الآن أصبحت تخدم أكثر من 500 مدينة في أكثر من 50 دولة مختلفة حول العالم.

- إطلاق “جوجل أدوردز

وفي اكتوبر لعام 2000 ميلادياً تم إطلاق خدمة “جوجل ادوردز – Google AdWords” وهي خدمة جوجل الإعلانية الشهيرة والتي قلبت عالم الإعلانات رأسا على عقب وفتحت سوقاٌ كاملا وجديدا للمعلنين بإتاحة فرص عظيمة لهم باستهداف الناشرين المناسبين لخططهم الإعلانية والتي ترتب عليها بطبيعة الحال تحقيق أهدافهم و ازدياد أرياحهم.

- إطلاق “موسوعة ويكيبيديا

وفي عام 2001 ميلادياً أطلِقَت موسوعة ويكيبيديا  “WikiPedia” لتصبح بعد مرور عام من إطلاقها إحدى أكبر الموسوعات المعلوماتية المفتوحة بعدد 20000 مقال وبـ 18 لغة مختلفة، حالياً “ويكيبيديا” تقدم أكثر من 14 مليون مقالة بأكثر من 270 لغة مختلفة.

- إغلاق “نابستر

“نابستر – Napster” كان أحد أشهر شبكات مشاركة ملفات الموسيقى عبر الانترنت بتقنية Peer to Peer وأثار ضجة ونجاح كبيرين وقت إطلاقه إلا أن الانتهاك الكبير الذي حققته خدمة البرنامج للحقوق الملكية والفكرية لشركات الإنتاج الموسيقية؛ أدت إلى ملاحقات قانونية لمالكة وحُكِمَ علية بالإغلاق في عام 2001 ميلادياً، وبالرغم من قرار إغلاق “نابستر” وخدمته إلا أنه لا أحد يستطيع إنكار أن “نابستر” كان احد أهم الأسباب الأساسية في فتح مجال مشاركة الملفات على مصرعيه وتحسين تجربة وصول المستخدمين للملفات المرئية والمسموعة عبر الانترنت والذي أدى لإطلاق موجة من الابتكارات بعدها في نفس مجال مشاركة الملفات منها Hulu و iTunes.

- طرح أسهم “شركة جوجل” للاكتتاب العام

بعد مرور 6 أعوام على إنشاء شركة جوجل “Google” وفي شهر أغسطس لعام 2004 تحديداً طرحت جوجل أسهم شركتها للاكتتاب العام؛ لتجمع الشركة وقتها رأس مال قدرة 1.67 بليون دولار امريكي. وفي نفس نهاية هذا العام أطلقت جوجل بضع منتجات منها “جوجل إيرث” و”بريد جي ميل”.

- “يوتيوب” ثورة الفيديو علي الانترنت

من منا لا يعرف “اليوتيوب” وفوائده؛ اعتقد أن حتى الأطفال سمعت واستخدمت بالفعل “اليوتيوب” الذي يُعد اليوم أنه قائد ثورة ريادة مشاركة ملفات الفيديو على الانترنت، فهذه الريادة بدأت بالظهور والاتساع في شهر أكتوبر لعام 2006 عندما قامت شركة “جوجل” بشراء “اليوتيوب” بمبلغ 1.65 بليون دولار امريكي.

- إتاحة “الفيس بوك” للعامة وإطلاق “تويتر

في عام 2006 وبشكل متلاحق يدعو للاستعجاب برز اثنين من أكبر المشاريع الناجحة على الويب في الوقت الحالي، الأول “الفيس بوك” الذي كان متواجدا وعاملا بالفعل على شبكة الانترنت منذ عامين سابقين ولكن في عام 2006 تم إتاحة الشبكة الاجتماعية “فيس بوك” للعامة بعد أن كان متاحا لطلبة الجامعات والمدارس فقط، والثاني “تويتر” الذي أصبح أحد الرواد في مجاله والمُبتَكِر لخدمة (التدوين المصغر) حالياً على الانترنت.

- نزول “الآيفون” لسوق الهواتف الذكية

وفي شهر يونيو لعام 2007 أطلقت شركة “آبلApple” جهازها الشهير “الآيفون – iPhone” الذي سرعان ما عدّه الكثيرين أنه أحد أفضل الأجهزة الثورية في عالم الهواتف الذكية، حيث ما يبين شدة نجاح الهاتف أنه بمجرد نزوله للأسواق الامريكية فقط وبعدها بأسبوع واحد تم بيع أكثر من نصف مليون وحدة من الجهاز.

- الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية لعام 2008

في بداية عام 2007 شهد الانترنت ومستخدميه بأجمعهم حركة وحرب سياسية لا مثيل لها؛ حيث تحولت الأحداث والخطابات السياسية وقتها من التلفاز إلى الانترنت وكان للانترنت عامل أساسي وكبير جدا في دخول ومشاركة أصوات انتخابية شابة عديدة في هذه الانتخابات الرئاسية بشكل خاص، وفي نوفمبر 2008 فاز “باراك أوباما” بحملته الانتخابية الذي كان يعتمد بجزء كبير فيها على الانترنت وأصبح أول رئيس من أصول أفريقية يصل للبيت الأبيض.

- الانتخابات الإيرانية واحتجاجاتها

في شهر يونيو لعام 2009 برزت قضية الانتخابات الرئاسية الإيرانية بشكل كبير على الانترنت والمواقع الاجتماعية بشكل عام و”تويتر” بشكل خاص حيث اشتد حزم الموقف في “تويتر” لمشاركات وصراعات واحتجاجات متواصلة لحظياً تصل للمئات من عمليات المشاركة المتتابعة على يد معظم المستخدمين والناشطين الإيرانيين، الأمر الذي أثار انتباه الخارجية الامريكية وطلب من القائمين على “تويتر” بإيقاف عملية صيانة الموقع المعتادة في هذا الوقت حتى تتاح الفرصة الكاملة للمستخدمين الإيرانيين بالمشاركة والتعبير بحرية عن أرائهم ونقاشاتهم السياسية.

إلى هنا ينتهي الإعلان الذي اطلقتة “ويبي اوردز/ جوائز ويبي” عن “أبرز اللحظات/الأحداث تأثيرا للانترنت في هذا العقد”. والآن ومن وجه نظرك هل ترى أن هذه الأحداث تُعد بالفعل من أكثر الأحداث تأثيرا للانترنت؟، أم هناك أحداث أخرى تراها تستحق أن تكون من ضمن قائمة أكثر عشرة أحداث تأثيراً؟!

المصدر

تعرف على أكثر عشرة أحداث تأثيراً للانترنت في هذا العقد by

عن Peter Eden


تعليقات فيسبوك على تعرف على أكثر عشرة أحداث تأثيراً للانترنت في هذا العقد

  • http://Mazenonline.net Mazen

    هل إنتخابات الأمريكيّة أو الإيرانيّة حدثين هاميّن لهذه الدرجة؟
    ألم يكن متصفح Mozilla Firefox ثورة في عالم المتصفحات؟
    ألم يكن بريد الـ Hotmail وبرنامج الرماسلة الفوريّة Windows Live Messenger ثورة في عالم الاتصال؟
    ألم يكن انتشار التدوين (لا أتحدث عن تدوينات تويتر المصغرة) والإعلام الالكتروني حدثاً هاماً أو التجارة الالكترونية عبر الإنترنت أو قيام الجامعات والمصارف والمعاهد الإفتراضيّة … حتى الخلاصات “RSS” !!!

  • http://engmk.wordpress.com م.مصطفى

    باعتقادي ان بعض هذه الاحداث قد احدث تاثير و ليس كلها
    و هنالك احداث اخرى مثل التدوين و Mozilla Firefox با عتقادي هي ايضا قد احدثت تاثير في عالم النت

  • http://www.it-scoop.com/ المجلة التقنية it-scoop.com

    أخي مازن بالنسبة لبريد الـ Hotmail فهو لا يخص هذه العشرية بل يعود تأسيسيه إلى تاريخ أبعد نفس الأمر بالنسبة للمحادثة الفورية و بدايات التدوين

    أما بالنسبة للانتخابات الإيرانية فيمكن اعتبارها حدثا هاما لأنه لم يسبق له مثيل من قبل-حسب علمي- خصوصا في العالم الثالث

  • http://abo3mer.wordpress.com/ أبوعمر

    يعطيك ألف عافية أخوي بيتر ..

    لكن بما اننا نتحدث عن المجال التقني كان من الأفضل لو أبعدتنا عن الأحداث السياسية وتحدثت عن الأحداث التقنية المهمة ..

  • http://www.althari.ws عبدالملك الثاري

    نعم هي ابرز الأحداث التي حصلت في الإنترنت يا أخوان فقد كانت هناك صيحة إعلامية كبيرة وكانت مصادرها مواقع من الإنترنت كتويتر وغيرها, وهي كانت احداث كبيرة وانا مع بيتر بهذا الخصوص, أرجوا قراءة المقال كامل لتتضح الصورة.

  • http://ahmkashwa.com Ahmed Kashwa

    اعتقد ان الابرز فى العام الحالى ومن الممكن الابرز فى تاريخ الانترنت

    هو قرار منظمه ican باستخدام اللغات الغير الانجليزيه كاسماء للمواقع

  • http://abdulazizjafen.wordpress.com/ عبدالعزيز الجفن

    أنا من وجهة نظري إن الـ AppStore عمل تأثير أكثر من الآى فون نفسه
    أرجو التمعن في كلامي .. عشان ماينفهم غلط

  • http://twitter.com/Peter_Eden Peter Eden

    هلا بكم يا شباب، شخصياً وعندما افكر في ترتيب هذة الاحداث ومدي تأثيرها اجدها منطقية لتكون الاكثر تأثيراً في هذا العقد، فلاحظوا يا شباب اننا نتكلم عن اكثر “الاحداث/اللحظات” تأثيرا وليس عن اسماء خدمات او شركات بحد ذاتها، فعلي سبيل المثال ان إنشاء مؤسسة تهتم بمجال فريد ومهما كانت قوتها او انتشارها فهي لا تعتبرحدثا مؤثرا ولكن متي افتتحت هذة المؤسسة خدمة او قدمت مجالاً عملت فية علي التأثير بالفعل في عالم الانترنت ومفهومة.. هنا اصبح ما تسمية “ويبي اوردز” باللحظة/الحدث المؤثر.

    @ ابو عمر؛ صدقا لو كنت لاحظت ان الموضوع مرتبطا بالسياسة فلم اكن سأتطرق لة، ولكن الموضوع هو مجرد عرض حيادي لاحداث مؤثرة اغلبنا سمع عنها إن لم يكن رأها وحياها بالفعل، وكلماتي جاءت بعيدا عن اي افكار او اتجاهات سياسية.

    واشكركم جميعا للمشاركة والاضافة.

  • http://www.anas-b.com/ انس

    صدقت اخي احداث كانت مؤثرة جدا
    ايضا السياسة ما ابعدت عن التقنية متلا في الازمة الايرانية بعد الانتخابات سيطرت كلمة ايران على بحث تويتر وايضا في انتخابات امريكيا نفس الشيء

    هناك حدث ايضا وهو افتتاح مدونتي نسيت ذكرو ^_^

  • ابو حااتم

    في بداية عام 2007 شهد الانترنت ومستخدميه بأجمعهم حركة وحرب سياسية لا مثيل لها؛ حيث تحولت الأحداث والخطابات السياسية وقتها من التلفاز إلى الانترنت وكان للانترنت عامل أساسي…
    من وجهة نظري ان قوقل كانت ولاتزال المسيطرة على شبكة الانترنت.. فمحركها الشهير اقصد محرك بحثها.. وتطبيقاتها الرائعة … وخدمة الايميل والذي له من اسمة نصيب.. اضف الى لك معامل تطبيقات قوقل والتتي تكاد جميعها بالمجان وفي متناول الجميع..
    وقل مثل ذالك عن سهولة استخدام جميع تطبيقاتها… من وجهة نظري اري ان خدمة قوقل ويف الجديدة ستكون واحدة من اهم التطبيقات القادة ونقاط التحول الجديدة

    بانتظار المزيد والجديد من قوقل… كتب احدهم وقال بأن قوقل لا تدعني اسكت
    انا اشاطره الرئي .. فنرى ان قوقل بدائت من الصفر والان نحن قاب قوسين او ادنى من نظام التشغيل جديد من قوقل يزاحم عملاقة الانظمة الاخرى … وكعادتها قوقل لا تدعني اسكت…

  • Pingback: أفضل عشرة طرق لإفشال مشروعك الجديد - أيوة سوفت

  • http://www.bestlaptop2011.net/best-laptops-for-graphic-designers-2011-2012/ Youlanda Fleischhacker

    link:I love that you allowed us to help pad your portfolio! Some of my most treasured pictures!

إلى الأعلى