نظرة أولية على موقع arabcrunch.net

arabcrunch-logo

أطلقت مجموعة عرب كرنش والتي يرأسها الزميل غيث صقر شبكة اجتماعية هدفها ربط التقنيين والرواد والمستثمرين وقطاع الشركات والمنظمات بعضهم ببعض، فمن خلال شبكة عرب كرنش يمكن للأفراد والشركات التواصل مباشرة من خلال موقع الشبكة.




ولقد كانت لي فرصة تجربة شبكة عرب كرنش خلال الأيام الماضية ولذلك أعرض لكم تجربتي لها في هذه التدوينة، عند دخولي لشبكة عرب كرنش للتسجيل لأول مرة وجدت أول عيب في الشبكة هو عدم دعمها للغة العربية، فهذا العيب أجد أنه لا بد أن يتم تداركه من القائمين على الموقع خصوصا أن الموقع يستهدف الشريحة العربية، فمن الخطأ الفادح حتى ولو كان الموقع في فتره تجريبية عدم دعم اللغة الأساسية للموقع وهي العربية. على العموم اعتقد أن الشبكة سوف تقوم بدعم اللغة العربية ولكن كنت افضل أن تكون اللغة العربية هي الأساس في الموقع وليست اللغة الانجليزية.

عند التسجيل لأول مرة في الشبكة تظهر خيارات المتعارف عليها مثل اختيار اسم المستخدم والذي يكون في رابط حسابك (حسابي في الشبكة: http://www.arabcrunch.net/saud264) والمعلومات الأساسية مثل مكان العمل والتخصص، ولكن هناك حقل مهم لتمييز حسابك في الشبكة وهو حقل نوعية العضوية، فمن خلال الحقل يمكن للمستخدم من تحديد ما إذا كان فرد، شركة، منظمة أو طالب.. وتحديد النوع مهم لعملية التواصل بين الأفراد والشركات. ويمكن إضافة حساب آخر لك يكون فيه بيانات الشركة أو القطاع الذي تعمل فيه أو الذي تملكه.

صورة حسابي

arabcrunch-1

بعد عملية التسجيل يمكن للمستخدم من مشاهدة الحسابات الأخرى بجميع أنواعها ومتابعة ما يريده المستخدم، وتظهر صفحة الحسابات آخر الحسابات المضافة وأشهر الحسابات، وأيضا يمكن تصفح الحسابات من خلال الذهاب إلى الأوسمة الموجودة في القائمة اليمنى، وأخيرا يمكن البحث عن حساب معين.  ولقد أضاف القائمون على الشبكة ميزة جميلة وهي ماذا يحدث الآن للحسابات، فمن خلالها يمكننا مشاهدة من قام بتحديث حسابه ومن قام بالدخول للشبكة… إلخ، ولكن وجدت عيب في هذه الميزة وهي أن القائمة تظهر جميع الحسابات، فمن المنطقي من وجهة نظري أن لا تظهر إلا من أتابع فقط ولا تظهر كل المسجلين في الشبكة، وعيب آخر وجدته وهو أنها لا تقوم بعملية التحديث، فالقائمة لا تتغير إلا عند الضغط على زر التحديث في المتصفح أو الانتقال إلى قسم آخر في الشبكة.

قائمة الحسابات

arabcrunch-2

قائمة آخر النشاطات في الشبكة

arabcrunch-3

ولقد أضاف القائمون على الشبكة ميزة الإرشاد أو التوجيه، هذه الميزة تسمح للأعضاء من طلب توجيه أو إرشاد من المختصين والخبراء وحتى الشركات في مشروعه،  فشبكة عرب كرنش تتيح للعضو بأن يختار إما أن يكون شخص/ جهة تريد الاستشارة، أو شخص/جهة تقدم الإرشاد للآخرين، واعتقد أن هذه الميزة رائعة جدا في الشبكة وإن تم تطبيقها بشكل سليم وتفعيلها من قبل الأعضاء سوف تساهم في كثير من حل مشكلات المشاريع وتجاوز عقباتها، والأهم اكتساب خبرات جديدة، لذلك أرجو أن يتم تفعيل هذه الميزة وتسوقيها في الموقع بشكل أكبر لأنه وللأسف لا تظهر في الموقع إلا بوجود رابط صغير يوجد في القائمة اليسرى.

وقبل أن أختم هذه التدوينة أحب أن أبرز العيوب والمميزات على النحو التالي:

المميزات:

  • تقديم بيئة تواصل بين الأفراد والشركات والرواد في موقع واحد
  • ميزة الإرشاد، والتي تسمح بأن يتلقى العضو التوجيه من شخص أو جهة أخرى، وأيضا إمكانية المساهمة في مساعدة أعضاء آخرين بتوجيهيهم وإرشادهم في مشاريعهم.

العيوب:

  • أين اللغة العربية؟
  • عدم إبراز ميزة الإرشاد بشكل صحيح في الموقع
  • التواصل بين الأعضاء لا يتم إلا من خلال الرسائل، ويفضل لو يتم إضافة المحادثة الفورية في الشبكة
  • ظهور آخر ما قام به الأعضاء غير مجدية، المفروض أن يظهر آخر ما قام به الأعضاء الذين أتابعهم فقط

ختاما، أرى أن شبكة عرب كرنش سيكون لها مستقبل واعد في منطقتنا العربية إذا تم استغلالها وتوظيفها بالشكل الصحيح خصوصا مع وجود ميزة الإرشاد والتوجيه التي ذكرناها، فشبكة عرب كرنش وسيلة رائعة للتواصل بين الرواد والتقنيين وأصحاب الشركات وسوف تساهم بدعم وظهور الكثير من المشاريع.

وأحب أن أذكر أن الشبكة لا زالت بالطور التجريبي لذلك ظهور بعض الأخطاء والعيوب التي ذكرتها  أمر وارد، أرجو للقائمين على الشبكة كل التوفيق والنجاح.