نظرة أولية على موقع arabcrunch.net

arabcrunch-logo

أطلقت مجموعة عرب كرنش والتي يرأسها الزميل غيث صقر شبكة اجتماعية هدفها ربط التقنيين والرواد والمستثمرين وقطاع الشركات والمنظمات بعضهم ببعض، فمن خلال شبكة عرب كرنش يمكن للأفراد والشركات التواصل مباشرة من خلال موقع الشبكة.

ولقد كانت لي فرصة تجربة شبكة عرب كرنش خلال الأيام الماضية ولذلك أعرض لكم تجربتي لها في هذه التدوينة، عند دخولي لشبكة عرب كرنش للتسجيل لأول مرة وجدت أول عيب في الشبكة هو عدم دعمها للغة العربية، فهذا العيب أجد أنه لا بد أن يتم تداركه من القائمين على الموقع خصوصا أن الموقع يستهدف الشريحة العربية، فمن الخطأ الفادح حتى ولو كان الموقع في فتره تجريبية عدم دعم اللغة الأساسية للموقع وهي العربية. على العموم اعتقد أن الشبكة سوف تقوم بدعم اللغة العربية ولكن كنت افضل أن تكون اللغة العربية هي الأساس في الموقع وليست اللغة الانجليزية.

عند التسجيل لأول مرة في الشبكة تظهر خيارات المتعارف عليها مثل اختيار اسم المستخدم والذي يكون في رابط حسابك (حسابي في الشبكة: http://www.arabcrunch.net/saud264) والمعلومات الأساسية مثل مكان العمل والتخصص، ولكن هناك حقل مهم لتمييز حسابك في الشبكة وهو حقل نوعية العضوية، فمن خلال الحقل يمكن للمستخدم من تحديد ما إذا كان فرد، شركة، منظمة أو طالب.. وتحديد النوع مهم لعملية التواصل بين الأفراد والشركات. ويمكن إضافة حساب آخر لك يكون فيه بيانات الشركة أو القطاع الذي تعمل فيه أو الذي تملكه.

صورة حسابي

arabcrunch-1

بعد عملية التسجيل يمكن للمستخدم من مشاهدة الحسابات الأخرى بجميع أنواعها ومتابعة ما يريده المستخدم، وتظهر صفحة الحسابات آخر الحسابات المضافة وأشهر الحسابات، وأيضا يمكن تصفح الحسابات من خلال الذهاب إلى الأوسمة الموجودة في القائمة اليمنى، وأخيرا يمكن البحث عن حساب معين.  ولقد أضاف القائمون على الشبكة ميزة جميلة وهي ماذا يحدث الآن للحسابات، فمن خلالها يمكننا مشاهدة من قام بتحديث حسابه ومن قام بالدخول للشبكة… إلخ، ولكن وجدت عيب في هذه الميزة وهي أن القائمة تظهر جميع الحسابات، فمن المنطقي من وجهة نظري أن لا تظهر إلا من أتابع فقط ولا تظهر كل المسجلين في الشبكة، وعيب آخر وجدته وهو أنها لا تقوم بعملية التحديث، فالقائمة لا تتغير إلا عند الضغط على زر التحديث في المتصفح أو الانتقال إلى قسم آخر في الشبكة.

قائمة الحسابات

arabcrunch-2

قائمة آخر النشاطات في الشبكة

arabcrunch-3

ولقد أضاف القائمون على الشبكة ميزة الإرشاد أو التوجيه، هذه الميزة تسمح للأعضاء من طلب توجيه أو إرشاد من المختصين والخبراء وحتى الشركات في مشروعه،  فشبكة عرب كرنش تتيح للعضو بأن يختار إما أن يكون شخص/ جهة تريد الاستشارة، أو شخص/جهة تقدم الإرشاد للآخرين، واعتقد أن هذه الميزة رائعة جدا في الشبكة وإن تم تطبيقها بشكل سليم وتفعيلها من قبل الأعضاء سوف تساهم في كثير من حل مشكلات المشاريع وتجاوز عقباتها، والأهم اكتساب خبرات جديدة، لذلك أرجو أن يتم تفعيل هذه الميزة وتسوقيها في الموقع بشكل أكبر لأنه وللأسف لا تظهر في الموقع إلا بوجود رابط صغير يوجد في القائمة اليسرى.

وقبل أن أختم هذه التدوينة أحب أن أبرز العيوب والمميزات على النحو التالي:

المميزات:

  • تقديم بيئة تواصل بين الأفراد والشركات والرواد في موقع واحد
  • ميزة الإرشاد، والتي تسمح بأن يتلقى العضو التوجيه من شخص أو جهة أخرى، وأيضا إمكانية المساهمة في مساعدة أعضاء آخرين بتوجيهيهم وإرشادهم في مشاريعهم.

العيوب:

  • أين اللغة العربية؟
  • عدم إبراز ميزة الإرشاد بشكل صحيح في الموقع
  • التواصل بين الأعضاء لا يتم إلا من خلال الرسائل، ويفضل لو يتم إضافة المحادثة الفورية في الشبكة
  • ظهور آخر ما قام به الأعضاء غير مجدية، المفروض أن يظهر آخر ما قام به الأعضاء الذين أتابعهم فقط

ختاما، أرى أن شبكة عرب كرنش سيكون لها مستقبل واعد في منطقتنا العربية إذا تم استغلالها وتوظيفها بالشكل الصحيح خصوصا مع وجود ميزة الإرشاد والتوجيه التي ذكرناها، فشبكة عرب كرنش وسيلة رائعة للتواصل بين الرواد والتقنيين وأصحاب الشركات وسوف تساهم بدعم وظهور الكثير من المشاريع.

وأحب أن أذكر أن الشبكة لا زالت بالطور التجريبي لذلك ظهور بعض الأخطاء والعيوب التي ذكرتها  أمر وارد، أرجو للقائمين على الشبكة كل التوفيق والنجاح.

  • Vzoom

    رائع بالفعل
    يعجبني في المواقع التقنية العربية هذه , ما يهمه ذكر مواقع منافسه
    يعني لا تعتبر دعاية بل كأنه خبر عادي ويفيد , وهذه ما يعجبني فيكم ^.^
    لا يخافون المنافسه بل تحبونها ..

    والمراجعة الي سويتها مره ممتازه تسلم

  • شكرا للاخ سعود لهذه المقالة اللمتازة و عرضه لشبكة عرب كرنش.نت.

    ارجو ان تسمح لي بتوضح بعض الامور:

    ان هذه الشبكة هي ركن اساسي من رؤية مجموعة عرب كرنش للنهوض بالقطاع التقني العربي و الاسلامي الريادي، و تعزيزه من خلال ايجاد و تطوير البيئة الداعمة حتى ينطلق.

    و كما قلت فان الشبكة مازالت في المرحلة التجريبية الخاصة، و ما زلنا نسد بعض البجز.

    ما توفره الشبكة اليوم هو ارضية للتواصل مع كل اطراف القطاع التقني. فالابضافة الى ماذكرته حضرتك في التدوينة، هناك امور اخرى:

    فمثلا اذا اردت تاسيس شركة، هناك خانة للشركات التي تقدم خدمات ضرورية مثل العلاقات العامة، تطوير المواقع و قريبا المحامين و المحاسبين.

    هناك حقل لشركات التمويل باسلوب راس المال المخاطر، فيمكن التواصل معهم و طلب تمويل منهم.

    وهناك حقل للمؤسسات الداعمة للرواد او التقنين و العماء العرب، و من صفحتهم الاجتماعية يمكنك التواصل معم و طلب خدماتهم.

    اللغة العربية اساسية لنا و نعمل على اطلاقها قريبا بذان الله فنحن عرب من المنطقة و للمنطقة، و نبحث عن معاونة المجتمع التقني العربي في الترجمة، و سبب و جود اللغة الانجليزية هو انه هناك عدد من كبار الاداريين الذين يرغبون في مساعدة الرواد و التقنين العرب، وهم لا يعرفون اللغة العربية. وهو لايضاح ان هذه الشبكة هي امر فريد على مستوى العالم و ليس تقليد و مجرد تعريب لموقع اخر. و سبب التركيز على المجتمع العربي و الاسلامي اولا و ليس العالمي، لانني من هذه الامة و هي تحتاج للمساعدة للنهوض في المجال التقني.

    اما بالنسبة للتحديثات فسنعمل قريبا على ان تكون فقط للاشخاص الذين تتبعهم.

    في عرب كرنش.نت ندمج بين بعض خصائص فيسبوك و تويتر، و لكن لن نكون نسخة منهم، بل شبكة جديدة بخصائص جديدة تستهدف خدمة القطاع التقني بكافة اطرافه، حيث باذن الله سنضيف تطبيق او خاصية جديدة كل اسبوع.

  • ارسلت لهم طلب دعوه وانتظر وصولها

    لاحظت ايضا بواجهة الدعوه وجود الانجليزيه كيف والمشروع موجه عربيا ذلك الاهتمام بالانجليزيه

    وسعيد تماما بالموقع ان نخرج بافكار جديده ونبتعد عن الافكار التقليديه شئ جميل

  • E M A D

    قمت بارسال خبر قبل يومبن مترجم …

    اتمنى لو يتم التاكد من وجوده ليتم اضافته …

  • أحمد الموسى

    الفكرة جيدة جدا ّ
    ولكن سؤالي هل ل ArabCrunch اي علاقى بـ TechCrunch ?!
    حيث يمتلكون قاعدة بيانات كبيرة عن الشركات و المستثمرين و غير.
    وهناك تشابه بالأسماء .
    شكرا على الموضوع.
    بالتوفيق انشا الله

  • لا اعلم ولاكن اعتقد انه لافائده من هذه الفكره

    لأني لو كنت ابحث عن مثلاً مصمم سابحث في مواقع التصميم بدلاً من هذا الموقع لكي استطيع ان اجد بسهوله المصمم المحترف عن المصمم الغير محترف

    واعتقد ان البرمجه هي بالأصل لموقع اجنبي ^_^

تعليقات عبر الفيسبوك