هل نسختك مرخصة؟

software_250

تبذل الحكومات العربية في الآونة الأخيرة بشتى الوسائل لحماية حقوق الملكية الفكرية وخاصة في دول الخليج العربي من خلال الرقابة الصارمة على جميع المنتجات الفكرية من برامج وكتب وأفلام وألعاب وغيرها الكثير، ولعل الذي يشاهد ما تقوم به من جولات تفتيشية على جميع الدوائر والمحلات التجارية المتخصصة ببيع الحاسب للتـأكد من سلامة البرامج المحملة على الأجهزة أنها أصلية ومرخصة، ومع دخول هذه الدول نحو منظمة التجارة العالمية WTO زادت حمى البحث عن الحقوق الفكرية والتأكد من عدم مس تلك الحقوق أو سلبها سواء بنسخ غير أصلية أو تقليد أو فك للحماية الموجودة.

في بداية التسعينات وحينما ظهرت برامج ميكروسوفت للعالم العربي منذ Windows 3.11 بدعم اللغة العربية واعتماد اللغة العربية لم تبحث تلك الشركة عن حماية برامجها أو البحث عن تلك الحقوق مثل ما تسعى إليه الآن، لقد تركت مايكروسوفت من نفسها على الغارب الحبل (كما أعتقد) وكانت أكثر النسخ المحملة من نظام التشغيل Windows 3.11 غير مرخصة  وانتشر نظام ويندوز على حساب الأنظمة الأخرى OS/2  من شركة IBM مع وجود تعريب لهذا النظام وكذلك Macintosh مع أن الأخير لا يعمل إلا وفق الأجهزة المخصصة له من Apple، فقد أبدعت مايكروسوفت في ذلك الوقت وانتشر Windows  بشكل غير عادي وأصبح اليوم كل جهاز لا بد أن يوجد فيه نظام ويندوز مع وجود منافس قوي وهو Linux الذي لم يرتقي إلى ما يصبو إليه مصنعيه وخاصة في الدول العربية لقلة اهتمام الجميع بتلك الأنظمة المفتوحة والمجانية وعدم وعيهم فيها.

كانت هناك منظمة عربية  هي BSA  تدعو إلى الأخذ بحماية الملكية الفكرية حماية للبرامج العربية، وتلك البرامج ما إن تنشئ وتوزع في السوق فتباع ثم تنسخ بسرعة ويذهب الجهد هباءً منثوراً وتكون نسخاً بيد الكثير، لقد ضاع كثير من الجهود المبذولة في صناعة البرمجيات العربية وأغلقت كثير من الشركات المتخصصة في تلك البرمجيات، وأصبحنا الآن نعتمد لأكثر من 90% من برامجنا على صناعة غير محلية وإنما تعريب مضاف أو نتعامل مع البرامج الأجنبية لعل وعسى أن تتفضل علينا تلك الشركات بالتعريب أو بدعم للغة العربية كأدنى حل موجود.

لقد عاشت كثير من البرامج القوية صراعات دامية في سبيل إثبات جدارة تعريبها في دولنا العربية ولم تفلح تلك الصراعات، في حين أن السارق للنسخة الأصلية أو المقرصن يتمتع بمذهب غير عادل في سبيل إثبات أن تلك النسخ غير المرخصة (المقرصنة) هي حق من حقوقه وأن النسخة المقرصنة تكون أرخص وأوفر ولا يفكر في دعم تلك البرامج أو التفكير في كيفية تطوير تلك البرامج من خلال شراء النسخ المرخصة الأصلية.

لا ينسى الكثير منا ما حصل لشركة Corel حينما أصدرت برنامج CorelDraw 6.0 بواجهة عربية وأنها باعت نسخاً لم تتعدَ عشرا، وقامت الشركة بوقف ذلك المشروع الفاشل وهو التعريب واكتفت بدعم العربية ولم نستفد نحن من تلك المنظومة الرسومية المتطورة من شركة Corel، وكثير من الشركات العالمية عانت الأمرين في القرصنة ولا أخفي سراً أن معلومات الشركات حول شراء النسخ المرخصة في الدول العربية يُعد مشروع فاشل جداً من قبل الأفراد ومن قبل بعض الدوائر.

قامت كثير من الشركات بخطوات حثيثة لضمان أن النسخ الموزعة والمباعة كلها مرخصة وقامت بتضييق الدائرة على المقرصننين باستعمال أساليب جديدة من أهمها نظام تنشيط النسخة والتي بدأت فيه مايكروسوفت منذ نسختها الأولى لنظام التشغيل Windows Xp واتبعت أغلب الشركات ذلك النظام وحين تقوم بتحديثات ضرورية للنظام وكذلك تحديث للبرامج فقبل ذلك كله يقوم بالتأكد من أن النسخة مرخصة أو سينقلك إلى صفحة توبيخ وإعلام أن النسخة يجب أن تكون أصلية وإلا فسيكون مصير تلك النسخة أن تنتهي ولا يشملها تلك التحديثات.

مع وجود الإنترنت الآن وانتشار النطاق العريض والسرعات الكبيرة نستطيع أن نقوم بإنزال أي برنامج كاملاً مع طريقة تنشيطه وكسراً لحمايته بسرعة فائقة وبأحجام كبيرة مثل ما حصل لنظام التشغيل ويندوز فيستا.

يجب أن يكون هناك وعي كامل وتثقيفي حول الملكية الفكرية واعتماد النسخ المرخصة في جهاز الكمبيوتر مع الاهتمام بالجانب الإبداعي في تلك الحقوق، ولا ننسى الشركات الكبرى في تحقيق رغبات الكثيرين في تخفيض أسعار البرامج والأنظمة إلى متناول الأشخاص من الفئة المتوسطة والعادية في المجتمعات العربية.

إن الحرب والصراع الكبير بين النسخ الأصلية المرخصة وبين النسخ المقرصنة وغير الأصلية سيستمر طويلاً وسنجد في الأخير أن لن يكون هناك إلا النسخ المرخصة الأصلية.

مصدر الصورة

  • La Farfalla

    المشكلة ان الشركات الكبرى تنظر للشرق الاوسط كمنبع للمال.. بالدليل انها تصدر نسخ اقل سعرا ببميزات اقل في البرنامج لدول شرق اسيا.. كما يوجد نسخ مجانية للطلبة يمكن تحميلها مجانا لأمريكا.. فيما نحن العرب اقصى مااستطاعت هذه الشركات عمله لنا توفير نسخه مايكروسوفت للطلبه بسعر 300 ريال تقريبا وممكن ان تزيد

    اعتقد انه لابد من اعادة النظر في اسعار هذه البرمجيات الاصلية والتفكير في تقليل بعض المميزات في البرامج الاصلية من اجل انزالها بسعر مقبول للمستخدم الذي لا يتحمل السعر المرتفع

    😀 … يعطيك العافية على التدوينة

  • Mohamed

    موضوعك جميل جداً , سطرك الأخير لا أظن أنه سينطبق على الواقع
    ” إن الحرب والصراع الكبير بين النسخ الأصلية المرخصة وبين النسخ المقرصنة وغير الأصلية سيستمر طويلاً وسنجد في الأخير أن لن يكون هناك إلا النسخ المرخصة الأصلية. ”
    و بارك الله في عقلك النيّر اخي ” ماجد ” .

    • بالله عليك ،،، هع

      قال ايش قال ” لن يكون هناك إلا النسخ المرخصة الأصلية” ايه هين ،، اول ما ينزل البرنامج الأصلي يشتغلون الشبااب الله يعطيهم العافية لحماية المستخدم البسيط الذي لا يتحمل الاسعار المرتفعه خخخخخخ وانا بعد وراهم وراهم لين ينزلون في الاسعار ،، وراح اصخر وقتي كله ورا ذا الشركات النصابه الي تضحك على العالم ،،

      تحياتي

      • Mohamed

        كيف الحال يا صاحبي ؟
        هل قرأت ردي السابق بالكامل و الا اقتبست منه ما تريد و الباقي رميت به عرض الحائط ؟
        بالاضافة الى ان السطر الي اقتبسته يعود لصاحب الموضوع و ليس لي .

      • Abd Allah

        أنت ومن على شاكلتك سبب تخلف الأمة.
        إذهب واستخدم البدائل المجانية واكفنا شرك.

      • ابو فيصل

        من المضحك ان لا تستطيع الشركات الكبيره حماية نفسها والانتظار من الحكومات اصدار التشريعات والقوانين لحمايتها من القرصنه ، اقول تقنيا يمكن تعطب اي جهاز لا يحمل نسخه مرخصة بمجرد اتصاله بالانترنت ولكن !!! الشركات هي الان الرابحه لأن القرصنة احيانا تشهر هذه البرامج والا لما كانت تطبيقات ما يكروسوفت لا يستطيع احد الاستغناء عنها ، فلو اشترى ربع سكان الصين نسخا اصليه لكفاها …..

  • الرجاء عدم الزعل .. هذا هو الوضح الصحيح

    والحكايه بتشبيه :

    الزائر لما بيجي لمدينة … ويريد فندق

    منها الغالي ومنها الرخيص … وهي مثل أنظمة التشغيل الربحية

    وهناك شخص يريدك تسكن عنده ببلاش …

    ولاكن فندقه اقل درجة من الفنادق الأخرى الربحية

    وهو مايريد منك الا انت تسكن عنده وتساعده في تجهيز فندقة

    …..

    الفنادق الرحية : انظمة التشغيل وندوز وماكنتوش ومن على شاكلتهم

    الشخص الذي يردك تسكن عنده مجاناً : نظام لينكس .. بجميع نسخه المجانية .

    فلا تكن عالة على شخص لايردك ان تسكن عنده بالمجان

    اتمنى تكون وصلت الرسالة …

    • حسين محمد

      احسنت اخي محمد

      توزيعات لينكس حالياً قادرة على منافسة “الفنادق الربحية”

      ميكروسوفت احتفظوا بغرفكم التجارية، لدي بديل رائع مجاني.

    • Mohamed

      عفواً , لا أعلم هل أنا المقصود بكلامك ” الرجاء عدم الزعل .. هذا هو الوضح الصحيح ” ؟

      لأنه في رأيي مثالك قاصر , حيث أننا لا نتحدث عن كونه ” مدفوع ” أو ” مجاني ” . بل عن فتح المصدر و السماح بنشره و التعديل عليه …. الخ . المشاركة في التطوير + التعريب …. الخ .

      اذا استطعت أن توجد مثال بامكانه أن يحتوي ما سبق , فستجد ان الفرق بين الأنظمة ليس مجرّد ” مجاني و مدفوع ” بل فلسفة و مبادئ يؤمن بها المبرمج أو المستخدم النهائي .

      شكراً لك 🙂

  • القرصنة الأكترونية لا يمكن المحربتها لانه في كثيرين مستفيدين منها …
    ومهما حربتها الحكومات راح تتتعب و للعلم اانه الى لان لم تتمكن الشركات الكبرى من حل المشكله القرصنة في الاكترونية في الدول مثل الصين و اليابان

  • هـل فعـلاً يقتصـر هـذا الكـلام فقـط على نظـام التشغيـل ..؟

    نسـخ المنتديـات ، بـرامـج التحميـل ، بـرامج تحـرير الصـور و الصوتيـات ..؟

    هـل تعلـم أخـي فـي حالـة رغبتـي لشـراء حلقـه لبرنـامج تلفزيونـي أتشـائم بعبـارة ” هذه المفـادة غيـر مصـرحة لعرضهـا فـي بلـدك ” ..

    هـل تعلـم أخـي أن برنـامج البلاك بيـري ورلـد لايعمـل على هواتـف الشرق الأوسـط ..؟

    إذا قلنـا للمستخـدم لاتقـوم بتنـزيل نسخـه مقرصنـه ولـكن أنـت غيـر مسمـوح لك بالحصـول نسخـة أصليـة ، فكيـف السبيـل ..؟

    الحمـد للـه مـن أيـام الإكس بـي ونسختـي أصليـة إلى الفيستـا ، أمـا البرامـج الخدميـة الإخـرى أقتنـي بعضهـا أصلـي مثـل برامـج الحمـاية لأن فـي مقـدوري شرائهـا مـن السـوق المحليـة ..

  • علاء محمد

    أنا متفق معك فى كل كلمة تقولها بل فى رأيى أعتقد أن أستخدام النسخ الغير شرعية حرام أسلاميا لأنها تعتبر سرقة .
    ولكن أسعار نسخ نظام التشغيل غاليه جداا ولذلك فعلا بدأت أتجه للبرامج الحره واللينكس .
    وأنصح الجميع بذلك

    • يا أخ علاء

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

      هذي سلمك الله حرب اإلكترونيه مع الكفار والناتج غنائم حرب خخخخخخخ
      تحياتي

  • @r

    المشكلة ان ثقافه شراء التقنيات الالكترونيه مثل الانظمه البرامج منعدمه ,
    يعني لو تقول لواحد عربي انك شريت سكربت او برنامج او نظام راح يضحك عليك وربما تصبح بنظره “غبي” او مجرد “متأمرك لطيف”

  • طالما ان المستخدم يستطيع ان يحصل وبكل سهوله على نسخ مقرصنه من خلال الانترنت لن يفكر ابدا في شراء نسخ مرخصه

    والسبب ان الحكومات العربيه لم تشرع قوانين حقيقيه حتى الان تجرم مثل هذه الاختراقات فاذا وجد العقاب

    سيتم منع تلك المصادر ويضطر يبحث المستخدم عن بديل وهو شراء نسخه اصليه

    وتلك الاخبار كمستخدم تقلقني وكمبرمج تسعدني D:

  • شكرا لهذه الجهود، وأرجو أن يحذو حذوكم كافة أفراد المجتمع التقني العربي.

  • أبو عبدالله

    تخلف صناعة البرمجيات العربية هو جزء من مشكلة تخلف الدول العربية الناتج عن التخلف الثقافي و الفكري

  • لينكساوي عابر

    السلام عليكم جميعا

    أفضل حل لحفظ الحقوق الفكريه لدى الدول العربية خاصة
    البدء من السعودية كون اكثر زوار المواقع العربية
    من السعودية وذلك بحظر المواقع أو المنتديات التي تحتوي
    على برامج غير مرخصة أو كراكات هنا أصحاب المواقع أو المنتديات
    سوف يفتقدون الزوار والأعضاء وبذلك سوف يمتنعون من عرض
    هذه المواد .. وعندما تضيق على المستخدمين سوف يبحثون
    عن الحر والمجاني بتداول لينكس أو شراء تلك البرامج التي تقصم الظهر
    بأسعارها ..

    دمتم بود

  • سالم العليلي

    قرأت الموضوع أكثر من مره وقرأت أيضا التعليقات .. لذا لدي سؤال يجوب في خاطري .. من خلال الإحصائيات المالية لشركات اللي بتنتج برمجيات مجانية ومنها مفتوح المصدر .. انها تحقق أرباح مالية عالية مثل موزيلا … قوقل .. ريدهات .. وغيرها … لماذا لا تنتهج الشركات التجارية نفس النهج لكن بأسعار في متناول الجميع .
    اما مسألة الرقابة والملاحقة ،، أذكر قبل 5 سنوات وخاصه في دبي .. وضعت شركة مايكروسوفت مكافأة بمبلغ وقدرة 5000 درهم لكل شخص يبلغ عن مؤسسة او شركة تستخدم برامج مايكروسوفت غير مرخصة .

  • لذلك أنا لي أكثر من سنتين ماأستخدم ويندوز ، ولاحتى ماك ، لأني ماأستطيع دفع تكاليفهم ، العالية

    والحل بالنسبة لي هو لينكس ، صحيح إنه ليس كله مجاني ، ولكن الحمد لله أغلبه إن لم يكن حوالي 99 % منه مجاني .

    في البداية لازم تعرف ماذا يميز لينكس عن الأنظمة الأخرى :

    مميزات جنو/ لينوكس والرد على الأكاذيب والخرافات

    http://www.binary-zone.com/Projects/LinuxWin/Linux-Rul3z.pdf

    ملاحظة : المقال في بعض أجزائه فيه مبالغة ، ولكنه جيد جدا .

    ثانيا : كيف تحول للينكس ؟

    الطريقة السليمة للانتقال او لتجربة نظام لينكس

    http://www.linuxac.org/forum/linuxac45/thread21572.html

    ماهي البرامج اللي موجودة في اللينكس ، واللي بديله عن برامج الويندوز ؟

    نظام لينكس .. نظام تشغيل متكامل ومجاني!!

    http://www.linuxac.org/forum/linuxac45/thread21299.html

    طيب ، كيف أثبت لينكس ، وماهي التوزيعة الأنسب لي ؟

    نرشح لك أعجوبة ، أو سبيلي

    من أين تحصل على أعجوبة :
    http://www.ojuba.org/wiki/linux/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89

    عندك أسئلة ثانية ؟

    تفضل :

    http://www.linuxac.org/forum/linuxac45/thread30370.html

    بالتوفيق دائما 🙂

  • مصطفى

    أسمحوا لى أن أناصر نظرية المؤامر وأتسائل … هل بالفعل مايكروسوفت أو أدوب أو غيرها من الشركات لا تستطيع حماية أعمالها من النسخ غير الشرعى
    … اذا كان النظام يتأكد من نسختك قبل تحديثها ولا يقوم بالتحديث اذا وجد النسخة غير مرخصة فلم لا يقوم من باب أولى بمنعك من إستخدام النسخة أو تدميرها !!!
    ولم لم يتواجد هذا العدد من النسخ المقرصنة لنظام مثل الماك … رغم أنه الأن أصبح يعتمد على معالج إنتل ويمكنه العمل على عتاد أخر غير الماك
    أعتقد أن هذه الشركات تهدف من ضعف حمايتها للنسخ الشخصية لخلق نوع من التعود والإعتماد الكامل على برمجياتها … لكنها تكسب جيدا من السوق الرسمية والتى تدفعها الدول بالمليارات للمؤسسات الحكومية الرسمية

    مثال على ذلك :فى الوقت التى تسعى فيه بعض الدول فى أوروبا والصين للإعتماد على النظم المفتوحة مثل لينكس لرخص ثمنه (بالنسبة للنسخ التى بمقابل مثل ريد هات) أو حتى مجانيته تجد دولة نامية ومديونة مثل مصر تتعاقد مع أكبر محتكر للبرمجيات فى العالم (مايكروسوفت) لبيع نسخة ويندوز أصلية مع كل جهاز كمبيوتر مدعوم !!! رغم أن منتجى الحاسبات أنفسهم اذا فكروا بتقليل أسعار الأجهزة للمنافسة يبيعونها بدون نظام تشغيل !!!!!!!!!
    هذا غير النسخ التى تشترى للوزارت والجامعات والتى تكلف الدولة الملايين !

    هذا أيضا يفسر السرعة الغريبة التى كسرت بها الحماية الموجودة على ويندوز 7 وطرحه مجانيا على النت رغم أنه فى مرحلة البيتا ! نزل أسرع من فيستا الذى أحتاج لشهور حتى يتم إختراق حمايته !!! فى الوقت التى ازدادت فيه جودة نسخ اللينكس وسهولتها … الهدف ربط المستخدم بالنظام بشكل لا يجعله يفكر فى بديل أخر

  • Abdulrahman

    شكرا على المقال

    ليش نكذب على أنفسنا؟

    ميكروسوفت على سبيل المثال، شركة تملك مال وأفكار ووو إلخ لغاية 20 سنة القادمة، الشركات هذه نصااابه. لماذا لم تجعل من فيستا نظام متكامل مثل الانظمة الناجهة السابقة؟ لماذا سعر الفيستا نسخة المتكامل تتعدى الالف ريال سعودي؟

    انا مع القرصنة

  • سلطان

    افضل النسخ المقرصنة

  • أيمن الحربيُ،

    أصبحت الانُ النسخ الغير مرخصـة، موجودة بآلأسـوأق بسعرُ دنيُ وأكيد راح تكون
    عليهآ اقبآليـة عكسُ النسخـة المرخصـة، لو أنت رجل ثري,ُ وعندك حآجـة بالمجآن
    وحآجة تدفع مقآبلهآ أكيد راح تنظرٌ للمجآنَ وأي شخصَ يحبُ يوفـرٌ
    المشكلة ان شركـة مآيكروسوفتُ مآصآرة تتنجَ زيَ اول لو نظرنآ لنظآم 95 أول
    يكون النظآم مستقرُ وثآبت والمستخدم يستمر معهُ فترة تتجاوزُ 10 سنوات من غير مشآكلُ وبآلأنظمة الحديثةَ كثيرة المشآكلُ والتعليق,اآ آخرة ،،

  • منير

    لماذا أدفع مقابل لشيء أستطيع الحصول عليه مجاناَ ؟!!
    حينما .. و فقط لا أستطيع لا أنا ولا أحد الحصول عليه إلا بمقابل .. سوف أدفع بكل سعادة.
    الآن لا أدفع و أنا “أكثر” سعادة 🙂
    أخوكم : منير

  • لماذا أفعل شيء أعلم يقيناً أنه حرام ؟!

    كل واحد يحاول يدور له حجة عشان يفعل فعلته لكن لا مهرب يا أحباب الحرام حرام مهما صورته وشكلته أنا أكثر بني آدم متحرر من ” التقليد ” بمعنى أتباع الفتاوى على عمى بدون أدنى تفكير ومع ذلك أجد أن هذا الموضوع بالذات لا مهرب منه !

    ” لا يجوز كسر الحماية لنسخ البرامج الأصلية ، بل هذا جزء من تخلف العقل الإسلامي ، حيث أصبحنا بالكسل الذهني نكسر حماية جهود الآخرين ونستخدمها ونرى أنه مادام متاحاً فهو مباح ! وهذا غير صحيح ، فلندع المبدعين و العقلاء يحصدون ثمرة إبداعهم وعقولهم ” د. سلمان العودة .

    إذا ترى أن البرنامج الي تقرصنه مو إبداعي لا تستخدمه إذا !
    وكونك ماتقدر تدفع مو حجة حتى تكسر الحماية !!

    مشكلتنا نخطئ ونزين الخطأ ، مافي حتى ضمير يحسسنا بقباحة الفعل !

    • اخي لا تتحدث عن الاسلام بغير علم .. ان حقوق الملكية الفكرية نشأت في ظل المبدأ الرأسمالي، تحت مسمي منظمة “ويبو”(wipo) ..
      يجب علي المسلم مراعاة حقوق الملكية للمسلمين والمعاهَدين.

      ارجو ان تقراء هذا المقال :

      http://safeena.org/vb/showthread.php?t=20031

  • مواطن غلبان

    يعنى ايه نسخة مرخصة ؟
    هل ممكن شرح للكلمة الغريبة دى ؟

    انا اعرف نسخة بكراك نسخة مع الباتش نسخة مجانية بس غير كدة لا
    ارجو من كل واحد عايش الدور وحسس نفسه انه هو ابو الحق والمستحق وصاحب الضمير العالى انه يخلى ده لنفسه بس

    لانك لو عندك القدرة انك تشترى النسخة المرخصة يبقى لازم اى سوفت وير تانى تشتريه وفجأ هتلاقى نفسك غصب عنك عينك هتحمل المكرك لان غير كدة مش هتتعلم ولا هتلاقى شغل

    وانا كا مصمم جرافيك مش هينفع اروح شركة وقوله انا بعرف اصمم ببرنامج تانى مجانى لانى مش متعود على الفوتو شوب ومش معايا تمنه

    ارجو الرد بعقليا من غير كلام دبلوماسى

    قال مرخص قال

    • لينكساوي عابر

      طيب ممكن تقول لي انت وين تشتغل او وش طبيعة عملك ؟

  • xXx

    ناس شغااااااااااااااااله وتبرمج
    وناس تكركه وتخليه مجاني
    الحق حق
    ومحد ملزم بالشراء

  • عايش مع القرصنه بكل برامجي وانظمتي .. ليش ادفع حق نسخه قدرها 800 ريال .. كلام فاضي دام الشغل ماشي والخدمه موجوده هذا المطلوب .. 🙂

    مع التحيه

  • الشعب العربي مش لاقي لقمة عيشة تبغاه يشتري برامج تتجاوز سعرها ال 100 دولار ,,
    ليش يشتريها وهناك البديل المجاني ..
    لو زادت رواتب الموظفين واصبحت كل شخص عربي له راتب ممتاز
    ساعتها ممكن نقول انو الي يستخدم النسخه المقرصنه شخص غشاش
    ^_^

  • الحمد لله لي أكثر من سنة نسيت ثقافة الكراك وكسر الحماية ..
    وحالياً جميع برامجي مفتوحة المصدر أو مجانية ..

  • وهو Linux الذي لم يرتقي إلى ما يصبو إليه مصنعيه

    وجهة نظري أنك إحتكاري و متعصب للويندوز
    لو جربت اللينكس و أوفيت حقه لما قلت هذا

  • الايجابي

    أولا:
    أؤكد على كلام الأخ مصطفى … تهاون الشركات في حماية برامجها يتيح المجال لانتشار البرامج بين الناس .. حتى إذا صارت هذه البرامج جزء من حياة الناس .. طرحوا نسخاً مدفوعة وقوية الحماية .. وبذلك يلزمون الشخص أنه يشتري البرنامج لأنه تعلق به .

    ثانياً :
    من الناحية الشرعية .. في أحد الفتاوى للشيخ المنجد ذكر أن مجمع الفقه الاسلامي ناقش قضايا حقوق الملكية الفكرية وأصدر فيها بحث والمجمل أنها لا تتيح للمسلم أخذ جهود غير بغير وجه حق الا المحارب …
    أدعوكم إلى قراءة الفتوى بتأني في موقع الاسلام سؤال وجواب

    مع العلم أني استخدم ويندوز 7 مكركة
    لكن يعلم الله أني أبحث عن أرض آمنة لأضع عليها رجلي ..أريد ترك التكريك والشبهة هذه .

    اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك

  • obada

    جربو الاتي قومو بتنزيل اي برنامج مقرصن بطريقة التورنت ، ويندوز 7 مثلا عبر برنامج يوتورنت ثم انظرو الى عدد الكمبيوترات clients التي ترفع اجزاء من الويندوز الى كمبيوترك، التي من امريكا ربما اكثر من 90% هذا يدل ان القرصنة موجودة بكثرة لديهم.

  • حسن عارف

    لا يوجد شي اسمه حقوق الملكية الفكرية, انها مجرد قوانين تخدم الشركات العملاقة على حساب الافراد و الشعوب الغلبانة, و قد كتبت موضوعا كاملا حول ذلك لانني مللت من كثرة الرد على انصار الملكية الفكرية في كل مرة http://tech.hasenj.org/post/267230994/sharing

    و ارجو الابتعاد عن مصطلح قرصنة, فالقرصنة هي السطو المسلح على السفن التجارية و ربما قتل طاقمها, و من السخف تشبيه نسخ البرامج بالسطو المسلح.

    اما تطوير البرمجيات في العالم العربي فالطريقة الافضل لذلك هي البرمجيات الحرة, و قد كتبت ايضا مقالا عن ذلك http://tech.hasenj.org/post/274898892

  • مع احترامي لكاتب المقالة ..
    فأنت لا تعي شيئاً بخصوص الوضع في العالم العربي .. فالناس الآن تتحارب لإيجاد لقمة عيشها فكيف لنا أن تجد من يشتري نسخة برنامج قيمتها قيمة جهاز الكمبيوتر الذي نملكه ؟

    يعني لو مثلاً قلت أنا كعربي وجهازي عبارة عن برامج مكركة .. وقلت سأقوم بمسح كل البرامج المكركة وأشتري البرامج .. فلنأتي للنظر في قيمة كافة البرامج التي نحتاج إليها
    1- ويندوز (أو أي نظام)
    2- برامج لتشغيل الفيديو والملفات الصوتية
    3- برامج مايكروسوفت أوفيس
    4- فوتوشوب لمن يحب اللعب بالصور
    5-برنامج للترجمة
    6- برامج حماية
    7- برامج تحميل
    8-ألعاب

    سنجد أن قيمة هذه القائمة التي ذكرتها لو قمت شرائها بشكل مرخص بمرتب موظف في مصر
    ستجد أن قيمتها مرتب موظف لعدة سنوات !! موظف مرتبه 400 جنيه مصري ما يعادل 80 دولار بالشهر !

    هل لك أن تخبرني كيف سنعيش في العالم العربي إذا قمنا بشراء نسخ مرخصة من هذه البرامج ؟! .

    أم هو مسموح لهم وغير مسموح لنا باستخدام نفس البرامج ؟؟
    إذا كان لدينا مرتب نفس المرتب الذي يستلمه الموظف في أمريكا وأوروبا بعدها تستطيع الدعوة إلى ما تدعوا إليه .

  • مافي نظام الا ويخترق
    هذي قاعدة اساسية في الحاسب الآلي

    وزي ما تلاحظ مافي شيء الا ويتحصلو كراك

    فالحرب راح تبقى للنهاية 🙂

  • abo.fares

    السلام عليكم
    انا عاوز اغمل نسختى اصليه ازاى

  • شمه

    اولا : الشركات كسبانه سواءً إستخدمت نسخة اصلية أو لا …
    ليه …؟؟؟
    لسببين :
    السبب الأول : إن النسخ الأصلية تشتريها الشركات وهي كسبانه والشركات التي تستخدم برامج اصلية كسبانه .
    السبب الثاني : إن الشركات تقوم بجمع بيانات من النسخ غير الأصلية لتطوير برامجها .
    والبيانات والدراسات هذي ممنوعة ولكنها تتحايل على الانظمة ( وتقول إنك استخدمت نظامها او برنامجها بطرق غير مصرحة )
    يعني من المفترض إن هذه الشركات تعطي أي شخص تقوم بجمع بيانات عن طريقة إستخدامه – مبالغ مالية
    والحاجة الثانية إنها من المفترض أن تاخذ تصاريح من الدول ( إنت سمعت إن شركة من هذه الشركات سوت كذا !!!! )
    بالاضافه الى إن أسعار هذه الانظمة والبرامج مش محددة من الدول ولكنها مطروحة من الشركات يعني لو جميع الافراد في دول العالم الذين يستخدمون برنامج معين اشتروا هذا البرنامج بـ 1 دولار واحد بس – يعني هذا بأن هذه الشركة ستمتلك ميزانية دول .
    بالإضافة الى أن الفرد مستهلك نهائي بمعنى إنه ما راح يكسب من إستخدام هذه الانظمة والبرمج ماديا .

  • محمد الحربي

    سبحان الله على هذه العقول والتفكير الغريب ؟
    يا اخوان هذه الشركات سواء اجنبية او عربية لا تريد منا سوى المقابل لاستخدام
    برامجها وليس عذرا لنا الفقر او الحاجة للبرنامج او ارتفاع سعره وانه يوجد المكرك او المفتوح لا دينا ولا عقلا ولا اخلاقا
    وليس قدوة حسنة لنا من يفعل ذلك
    وبعدين احنا ما لنا شغل في الشركات هي كسبانه او خسرانه فقد عملت العقول ونحن نائمين ليالي طويلة حتى تبرمج او تبتكر واللي فيه خير يسوي زيهم .
    ودمتم

تعليقات عبر الفيسبوك