تحديث: أول المعلومات التفصيلية عن نظام التشغيل كروم

chrome-os-logo

تحديث: أضفنا مقطعين فيديو , شكرا للاخت كمبيوتريه

عرضت قوقل قبل قليل وفي بث مباشر معلومات تفصيلية عن نظام التشغيل قوقل كروم، وأيضا تم عرض النظام وكيفية عمله، ولعل أهم ما يميز النظام أنه مبني على متصفح الكروم والذي حصل على 40 مليون مستخدم وسيحصل على ميزة الإضافات وأيضا سوف يصدر لأجهزة الماك في نهاية العام.

وأهم ما يميز نظام التشغيل كروم:

  • النظام مبني على متصفح الكروم لذلك لن يكون هناك وجود لأي برنامج يمكن تنصيبه على الجهاز، والسبب أن النظام يعتمد على الويب فجميع التطبيقات المستخدم في النظام ما هي إلا تطبيقات الويب مثل بريد الجيميل وخدمة الوثائق والملفات من قوقل… إلخ.
  • جميع المعلومات التي يتم حفظها في النظام يتم حفظها بشكل تلقائي في الإنترنت، لذلك تكون معلومات النظام ومستخدم النظام وتطبيقاته متاحة في أي مكان.
  • طريقة عرض التطبيقات في النظام يتم من خلال عرضها على ألسنة في نظام الكروم، ويمكن عرض قائمة التطبيقات بفتح لسان خاص لها في النظام.
  • يتم تشغيل بعض التطبيقات مثل قوقل تالك  من خلال لوحة تظهر الزاوية اليمنى السفلية للنظام.
  • نظام الحماية في النظام يختلف عن الأنظمة الأخرى، والسبب يعود لعدم وجود برامج يتم تنصيبها في النظام ولأن كل التطبيقات والبرامج ما هي إلا تطبيقات على الويب لا تقوم هذه التطبيقات بالتعامل مباشرة مع ملفات نظام التشغيل لذلك يبقى النظام آمن من أي تطبيق يقوم باستغلال ملفات النظام وهذا ما يحدث في الأنظمة الحالية.
  • النظام يعمل بشكل سريع بسبب أنه يعتمد على الإنترنت لذلك لا يحتاج النظام لكثير من مصادر الجهاز عند تشغيله.

وذكرت قوقل أن النظام سوف يتوفر في الأجهزة النت بوك وسيتوفر النظام في العام المقبل، ويمكن تحميل المصدر المفتوح للنظام، وهذه أول الصور للنظام:

chromeos-apps

chromeos-live

chromeos-video

وهنا فيديو عن النظام

بقية المقاطع بعد الفاصل

هذه المعلومات الأولية للنظام وسوف نقوم بتحديث التدوينة عند وصول أي معلومة جديدة عن النظام.

المصدر 1

المصدر 2