مواقع

gazopa: محرك بحث للصور المتشابهة

gazopa_logo

تقوم شركة هيتاشي بتطوير محرك بحث خاص بالصور المشابهة اسمه gazopa، فمحرك البحث يعتمد على إظهار الصور المشابه من ناحية الشكل أو اللون، بحيث يقوم المستخدم برسم صورة أو رفعها من الجهاز أو وضع رابط للصور في محرك البحث ومن ثم تعرض نتائج مشابهه للصورة التي رفعناها في محرك البحث، ويقوم محرك البحث بعرض النتائج بعدة أنواع ومصادر، فعند البحث عن صورة مشابهه يمكن أن يتم عرض الصور مباشرة أو مقاطع الفيديو أو الصور من مواقع الأخبار وأخيرا الصور من موقع filckr. ولقد قمت بتجربة البحث عن بعض الصور المشابهة من خلال رفع صور من جهازي وكانت النتيجة مدهشة بالنسبة لي، فمحرك البحث يعرض صور قريبة جدا من الصور التي رفعتها، وأيضا قمت بتجربة رسم شكل وظهرت لي نتائج قريبا نوعا ما من رسمي، وهذه صورة لرسمتي التي قمت بها مع نتيجة البحث (الرجاء عدم التدقيق على رسمتي فانا لا أملك أدنى خبرة في الرسم)

gazopa

وأخيرا الموقع يقدم الكثير من الأدوات الخاصة مثل وجود إضافه للمتصفحات وتطبيق على الايفون. أنصح بتجربة الموقع وذكر تجربتكم في التعليقات.

‫9 تعليقات

  1. جميل جدا
    تذكرت حضوري لورشة عمل عن قاعدة بيانات تخص علم الكيمياء وكانوا يكتفون برسم تركيب العنصر المراد اليحث عنه أو يكتفون برسم جزء من التركيب ثم عمل (بحث) فتظهر النتائج للدراسات المرتبطة بهذا المركب بطريقة مبهرة

    وهذا الموقع مشابه جدا للفكرة
    سؤالي : هل هذا ما يسمى بالإنترنت الدلالي Semantic Web أو تطبيقا عليه! web3?

  2. قمت بالتجربة، الموقع والخدمة جميلة، رغم ان النتائج كانت متوافقة في الالوان للصورة فقط…
    شكرا لكم :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى