مواقع

احفظ بياناتك السرية بأمان على الويب، وسجل الدخول لأي خدمة من صفحة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

كل منا له معلوماته الخاصة والسرية التي تحتاج إلى الاحتفاظ بها في مكان آمن يسهل الرجوع إليه في أي وقت، ككلمات المرور الخاصة بخدمات الويب المختلفة -خاصة إذا كنت تعمل في مجال تطوير الويب وتدير عدة مواقع كل له بياناته على حده- أو كأرقام البطاقات الائتمانية، والشفرات السرية المتعلقة بالمعاملات المالية الإلكترونية، أو أي بيانات أخرى كأرقام خاصة وملاحظات ومعلومات سرية.

عند حفظ هذه البيانات، فإن المشكلة تكمن في إيجاد مكان يقدم الأمان والسرية بدرجة عالية، وفي نفس الوقت يسهل الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان. وهذا لا يمكن إلا عن طريق المواقع الإلكترونية التي تقدم أمان وسرية عالية كموقع clipperz.com.

clipperz.com

Clipperz هو مشروع مفتوح المصدر، وهذا يعني قوة البنية التحتية وشمولية الخدمات. مع أن clipperz ما زال تحت التجرية (beta) إلا أن المشروع يتيح خدمة ممتازة لحفظ وإدارة البيانات السرية كما سنوضح في الأسفل. وهنا قد يسأل سائل: كيف آمن بياناتي السرية عندما أقوم بحفظها في جهاز خادم يتبع لطرف آخر، ألا يمكن أن يقوم صاحب الخادم بكشف البيانات والاطلاع عليها؟

لتجاوز هذا الإشكال فإن clipperz يقوم بتشفير البيانات محلياً (على جهازك) بمستوى عالٍ بعد كتابتها في المتصفح ليتم إرسالها مشفرة إلى الخادم (128-bit security level)، مما يتيح سرية تمنع حتى مشغلو الخدمة من التجسس على بياناتك. وهذه الطريقة كما يسميها أصحاب المشروع تعتمد على (Zero-Knowledge)، أي أن التطبيق لا يعلم البتة بماهية البيانات التي يحملها أو يخزنها، ولا حتى اسم المستخدم. اطلع على المزيد من وسائل التشفير والحماية المستخدمة في clipperz

كيف أستخدم clipperz؟

بعد أن اطمئن قلبك من ناحية سرية المعلومات سنرى الآن كيف يتم حفظ البيانات، وسيتضح ذلك بعد إلقاء نظرة على واجهة حساب clipperz.com في الشكل التالي (انقر على الصورة للتكبير):

interface

نرى على اليسار قائمة بالبطاقات السرية، حيث يمكنك إضافة ما تشاء من البطاقات أو الحسابات السرية عن طريق النقر على زر (Add new card) في أعلى الصفحة على اليمين فتظهر قائمة لاختيار نوع البطاقة المراد إضافتها (حساب دخول لأحد المواقع، حساب بنكي، بطافة ائتمانية، عنوان خاص، أو بطاقة مخصصة). تجد على القسم الأيمن من الشاشة تفاصيل أي بطاقة سرية عندما تقوم بالنقر عليها ضمن القائمة التي على اليسار.

ميزة Direct login:

يمتاز clipperz بإتاحته لك تسجيل الدخول إلى أي من خدمات الويب الخاصة بك مباشرة من حسابك في clipperz بكل سهولة وبكل سرية عن طريق ميزة (Direct login)، دون أن تضطر إلى كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في كل مرة، ودون البقاء في حالة الدخول بشكل دائم. فقط قم بالنقر على الحساب الذي تود تسجيل الدخول إليه وستتم العملية مباشرة في نافذة جديدة. انظر الصورة التالية:

direct login

يمكنك إضافة الحسابات الخاصة بك مثلاً في twitter, flickr, google reader, google docs, youtube… إلخ. ولتفعيل ميزة Direct login لحساب معين هناك خطوات يجب اتباعها، ربما نتعرض لها في تدوينة لاحقة، كما يمكن الاطلاع على صفحة الإرشادات في موقع clipperz.

مزايا أخرى لخدمة clipperz:

  • يمكن جلب البيانات بطريقة آمنة من clipperz إلى القرص الصلب للرجوع إليها في حالة عدم توفر اتصال بالإنترنت.
  • يتوفر إصدار مضغوط من clipperz مصمم ليعمل مع النافذة الجانبية لمتصفح فاير فوكس ويعمل مع متصفح أوبيرا كذلك لتسهيل الوصول للبيانات وعمليات تسجيل الدخول المباشر.
  • لا يحتاج إلى أي عمليات تنصيب في الجهاز الخاص بك، ولا أخذ أي نسخ احتياطية، ويمكنك الوصول إلى بياناتك من أي جهاز وفي أي وقت.
  • خصوصية تامة، ولا يتطلب التسجيل في clipperz سوى اسم مستخدم وكلمة مرور.

‫16 تعليقات

  1. لا أتوقّع أن استخدام هذا الموقع فكرة سليمة!

    ماذا سيحصل لو تم اختراق الموقع :) و ماذا لو تمكّن شخص من الوصول للحساب المسجّل في Clipperz ؟ ألن يصل لمعلومات الماستركارد وكامل حساباتي جاهزة على طبق من ذهب!

  2. من الغباء ان اضع بياناتي على هذا الموقع لا اريد ان أقول اختراق لكن سوف يطلع عليها صاحب الموقع ولأعرف من هو صاحب الموقع قد يكون يهودي ويريد ان يحمل اكبر قاعدة لحسابات بعض الاغبياء حتي يستفيد منها .
    أجمل مكان لحفظ الحسابات هو في العقل .

  3. فكرة التشفير من المصدر رائعه بحق
    كنت أبحث عن برنامج مثل هذا منذ زمن بعيد وكانت فكرته فى رأسى منذ زمن
    بأذن الله سيتم التعامل معه فورا” بعد قراءة المزيد عنه .
    شكرا” جزيلا” يا تك وورلد

  4. أبداً لا أثق في بياناتي الشخصية ..

    حتى لو وصل إلى التشفير ..

    أتوقع أن حفظ البيانات الشخصية في العقل ..

    أو في الجوال ..

    أو بأي طريقة أخرى ..

    أفضل بكثير من هذا الموووقع ..

    فلو أستطااع الحصوول على اليوزر والباسوروورد ..

    حصل ع جميع بياناتك بكل سهوولة ..

  5. فكرة الموقع جيدة و لا انكر انها حل ممتاز لسهولة تسجيل الدخول و حفظ البيانات و لكن هي في الأخير غير محمية بالمستوي المطلوب و مسألة الوصول الغير مسموح به بكل تأكيد قد تصبح سهلة في وقتٍ ما

  6. شكراً لجميع المشاركين.

    نسيت أن أذكر أن للموقع إصدار قوي يدعى (Clipperz Community Edition)، بإمكانك تنصيبه على خادمك الخاص، إذا كنت غير مطمئن من وضع بياناتك في خادم الموقع الأصلي.
    وهو أحد الحلول المتاحة، ويحتاج إلى PHP5 و MySQL
    لمعرفة المزيد:
    http://www.clipperz.com/open_source/clipperz_community_edition

  7. برنامج جيد ..

    ولكني أعتقد أن السر يجب أن يكون سراً ..

    وأن لايتم حفظه في أي قاعدة بيانات .. محلية أو على خادم ( سيرفر) !!

    لأن المعلومات قابلة للسرقة .. وبدل أن يكون الجهد كبيراً في الحصول على جميع أرقامك السرية .. فسيكون من الرائع على الهاكرز اختراق رقم سري واحد للحصول على وجبة دسمة من جميع حساباتك السرية !!

    فعلاً شيءٌ مخيف !!

    بحكم اني مبرمج حاسب آلي أعتقد أن استخدام هذه البرامج فيه مخاطرة كبيرة.

  8. أعتقد أن المشكلة الأساسية هي في وثوقية الموقع.. الموقع ترتيبه في أليكسا فوق المائة ألف.. لذلك بالفعل لا يمكن لأي عاقل أن يأمن على كلمات مروره وحساباته في هذه الحالة.

    أعتقد أن الخدمة ستكون أفضل بكثير إذا تبنتها شركة مشهورة مثل جوجل..

  9. انا شخصياً استخدم موقع http://www.passpack.com منذ مدة .. ولم اجد ماهو افضل منه ، لكن الموقع الذي قمت باقتراحه في نظري يستحق أن يوصف بالجيد ..

    ولمن يعاني من مشكلة في الثقة بمثل هذه المواقع اقول له .. انا كنت مثلكم تماماً ولكن التجربة خير برهان . وموقع http://www.passpack.com الذي استخدمه يقدم لك نفس الخصائص التي تم ذكرها بالموضوع مع امكانية تشفير اقوى بثلاثة اضعاف + حماية كاملة + جدار ناري خاص بك + مع زيادة أنك ملزم بكتابة كلمة سر اساسية وكلمة سر ثانوية عند الدخول ..

    اني حقاً اقدر قيمة العقل ، وأقدر قيمة الجهود التي تبذل في مثل هذه المواقع رغم سوء فهمها .

  10. @ADMIRAL12

    موقع باس باك passpack الذي تفضلت بذكره هو أحد أفضل المواقع في هذا المجال حسب رأيي، وقد كنت أنوي الكتابة عنه، ولكني فضلت clipperz لأنه أولاُ مفتوح المصدر مما يعني أنه في تطور مستمر وربما يدعم اللغة العربية في المستقبل. وثانياً لديه إصدار ممتاز تستطيع تنصيبه على سيرفرك الخاص كما أشرت إلى ذلك في رد سابق.

    وفعلاً مشكلة الثقة هي عائق حقيقي يمنع الناس من الانتقال إلى هذه التقنيات، وأنا لا ألوم أحد، فمن حق أي إنسان أن يحرص على ممتلكاته الثمينة خاصة إذا ارتبط الأمر بأمن المعلومات وبما حوله من مشاكل.

    شكراً لمداخلتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى