هاكر هولندي يتمكن من السيطرة علي بعض أجهزة الآيفون ويطالب بفدية

jailbroken_iphone_hacked

استطاع هاكر هولندي مؤخرا اختراق والتحكم في بعض أجهزة الآيفون ومنع أصحاب الأجهزة من استخدامها إلا بعد دفع فدية وقدرها 5 يورو عن طريق الباي بال. بالطبع الاختراق لم يكن من قبيل الصدفة بل كان نتيجة لبعض الإهمال من المستخدمين والذين يستخدمون عملية الـJailbreak على أجهزتهم.

فمن المعروف أن عملية الـJailbreak هدفها جعل جهاز الآيفون يقبل تشغيل البرمجيات سواء المجانية أو المدفوعة والتي يتم إصدارها خارج تعقيدات وشروط متجر آبل لتطبيقات الآيفون، ولكن الخطأ الذي ارتكبوه مستخدمي هذه الأجهزة هو إهمالهم أو عدم معرفتهم بتغيير كلمة السر الافتراضية لـبروتوكول SSH بالشبكة بعد عملية الـJailbreak.

وهذا سَهَل المهمة على الهاكر باستخدامه بورت في شبكة T-Mobile هولندا للبحث والتعريف عن أجهزة الآيفون والتي تقوم بعملية الـJailbreak والتي في نفس الوقت تستخدم بروتوكول SSH. وبعد اعتماده على الكلمات السرية الافتراضية لبروتوكول الـSSH استطاع الهاكر بالطبع التحكم واستخدام الأجهزة، حيث على وصف المستخدمين بأن أثناء عملهم على أجهزة الآيفون تم إعادة تشغيل النظام لتظهر شاشة يظهر فيها ما يبدو كرسالة نصية تحذرهم بأن أجهزتهم مخترقة وغير آمنة؛ وإن كانوا يرغبون بتأمين أجهزتهم فيقوموا بزيارة موقع إلكتروني معين قام بذكره في رسالته وهذا بالطبع بعد دفع الفدية التي يطالب بها وعندها يقوم بمراسلتهم بشرح طريقة فك السيطرة عن أجهزتهم.

وعلى ما يبدو أن الهاكر كان حسن النية ويري للـ5 يورو قيمة أكبر؛ لأن كان باستطاعته وقت سيطرته على الأجهزة بالتحكم في كامل البيانات والعمليات المختلفة بداخل جهاز الآيفون، ولقد قام بتحذير مستخدمين الأجهزة و خطورة عدم الدفع له، حيث أوضح لهم العمليات التي يستطيع القيام بها والمعلومات التي يستطيع الوصول إليها؛ وأخبرهم أيضاً أنه لا ينوي استغلال هذه البيانات أو المعلومات شخصياً ولكن أكد لهم أن هناك هاكرز آخرين لديهم نوايا وأفكار سيئة بالفعل لكيفية استغلالها.

وفي أخبار أخرى من المستخدمين المتضررين وبعدما قام الهاكر بتعذيب مستخدمي هذه الأجهزة لمدة يوم تقريباً قام أخيراً وبعدها ببضعة ساعات وبشكل مجاني بإرسال تعليمات فك سيطرته عن أجهزتهم وكيفية حمايتهم لأجهزتهم وتغيير كلمة السر الافتراضية للـSSH، فهو حقاً هاكر ذو خُلِق.

المصدر

  • هاكر ذو خلق بالفعل , لو غيره لفعل أشياء أخرى كثيرة .
    مقال ممتع

  • والله شكله سوالهم رعب … وصار الواحد خايف يشغل جواله 🙂

  • حلوين 5 يورو

  • مقـل شيـق وممتـع ، وياريـت geohot يشـرح وينبـه المستخدمين لبرنامج من خطـر تسرب بياناتهم الشخصية ..

  • 😀
    كان من المُمكن أن تُفعل أشياء أخري أكثر ضرراً بالمُستخدم

  • من جد هكر حبيب 🙂

    شكرا على المقال

  • شكرا لك على المقال ,

    الحمد لله شغال بموبايلي اكثر من 5 اشهر بدون ما اسوي جيلبريك 🙂

  • el fantastico

    المقال حتى على الأرجح مفبرك بطريقة ما لتحذير المستخدمين من استخدام الجيل بريك والخضوع لقيود آبل انظر الى الصورة الموجوده فى المقال فى المصدر لماذا يرسل لهم الرسالة بالانجليزية ….. حتى يفهمها الامريكان بالطبع ويصدقون المقال بالدليل لو تلاحظ بقية الهاتف باللغة الهولندية…

تعليقات عبر الفيسبوك