Adobe Air 2.0 – قريباً بمميزات جديدة

air_logo

كما أن كلنا نعلم أن Air اختصاراً من Adobe Integrated Runtime هو بيئة تشغيل تطبيقات Rich Internet applications، والتي تعني تطبيقات إنترنت وصولية أي تطبيقات شبيهة بتطبيقات سطح المكتب ولكنها تطبيقات تم عملها وبرمجتها بلغات تطبيقات إنترنت، ومن لغات البرمجة التي تساعد على عمل مثل هذه التطبيقات الوصولية هي AJAX وطبعاً Actionscript التي يتم عملها من خلال برنامج Adobe Flash أو Adobe Flex، هذا المشغل الذي يسمح بتشغيل تطبيقات سطح مكتب تم إنشاءه للتفاعل مع الإنترنت وبشكل رائع، ومن آخر المواضيع التي كتبنا عنها باستخدام هذه التقنية هي برنامج Kzalek من مبرمج عربي كما أن هناك الكثير من البرامج الرائعة الموجودة والتي يمكن عملها من خلال هذه التقنية.

بعد هذه المقدمة البسيطة نطرح لكم خبر هذه التدوينة المميز وهو صدور معلومات عن مميزات هذه النسخة الجديدة التي سيتم طرحها في منتصف سنة 2010 وهي كالتالي:

  • دعم خاصية اللمس المتعدد من خلال التطبيق مثل التكبير والتصغير الإمالة والدوران باللمس المتعدد ولكن مستخدمين Mac بإمكانهم عمل ذلك من قبل ولكن هذا التحديث لمستخدمين نظام ويندوز، فبذلك يكون ماك وويندوز يعملون على نفس الخاصية.
  • دمج الصوت بالتطبيق مباشرة، سابقاً يجب أن يكون الملف الصوتي في مكان خارجي ويتم استدعاءه في التطبيق لكن هذه المرة يمكنك حفظه في التطبيق نفسه.
  • تحسينات في استغلال الذاكرة من التطبيق وذلك بجعل تطبيقات آير تقوم بتشغيل البرنامج بفاعلية ولا تأخذ حجم كبير من الذاكرة.

صورة لأحد التطبيقات التي تعمل على Adobe Air توضح تشغيل لمقاطع يوتيوب.

desktube

تحديثات جيدة مقارنة بما يعمله التطبيق أصلاً فهو مجهز بأن يكون مفيد من خلال لغة البرمجة والتي تمنحك عمل تطبيقات رائعة بها.

المصدر