كيف تحافظ على مستوى أمان حسابك في Gmail

gmail-hack

أضافت قوقل مجموعة تلميحات مهمة ومفيدة للمحافظة على مستوى أمان حسابك في خدمة البريد الإلكتروني الشهيرة Gmail وذلك تزامناً بمناسبة احتفال شهر توعية الأمن الوطني، فهذه الخطوات بسيطة ولكنها مهمة جداً وقد يخطأ فيها الكثير، لذلك يجب علينا مراعاتها للحفاظ على مستوى أمان البريد بشكل عالي وذلك بعدة خطوات سهلة.




1- اختيار كلمة مرور معقدة جداً:

هذه الخطوة تتكون من عدة حلول معنية بمشكلات محددة:

– استخدام كلمة مرور موحدة تسبب لك مشكلات كثيرة، فبمجرد معرفة كلمة المرور لأحد حساباتك سيؤهل المخترق بأن يعرف جميع معلومات الدخول الخاصة بك وحتى قد تصل إلى حسابك البنكي، ولحل هذه المشكلة بكل بساطة استخدم كلمة مرور مختلفة لكل موقع، أعرف أنها مسألة قد تصعب على الجميع لكن كحل وسط باقتراحي أن تكون كلمة المرور للحسابات غير المهمة وأما الحسابات المهمة جداً تكون بكلمات مرور معقدة جداً.

– استخدام كلمة مرور بكلمات متعارف عليها مثل 123456 ،car، football، admin، ولحل هذه المشكلة استخدم حروف وأرقام ورموز عشوائية بلا معنى.

– استخدام كلمة مرور بناءً على بيانات شخصية ككتابة رقم الجوال أو تأريخ ميلادك وغيرها من المعلومات التي يعرفها غيرك، ولحل هذه المشكلة استخدم كلمة مرور لا تحتوي على بياناتك الشخصية.

– كتابة كلمة المرور الخاصة بك في مكان غير آمن, كثيراً ما نقوم بكتابة كلمة المرور الخاصة بنا في جهاز الكمبيوتر أو في ورقة ونضعها في أحد دروج المكتب فيكون الاختراق من واقع حياتك الشخصية، لحل هذه المشكلة لا تضع كلمات مرور في أماكن قد يجدها أي شخص واحرص أن تحفظها في مكان بعيد وخاص.

– إعادة طلب كلمة المرور ببريد سابق، في بعض الأحيان تضطر أن تقوم بطلب إعادة كلمة المرور على بريد قد يكون انتقل لشخص آخر أو بأي شكل آخر، فاحرص أن تتأكد من المعلومات الخاصة بإعادة طلب كلمة المرور من بريد ومن سؤال وجواب سري.

2- تذكر أن تقوم بتسجيل الخروج:

– من منا قد لا ينسى أن يقوم بتسجيل الخروج خاصة في جهازه، لكن احرص كثيراً لعمل ذلك لحماية أكثر وخاصة إذا كنت في جهاز عام غير جهازك.

3- انتبه من إرسال معلومات معينة سرية من خلال البريد:

– بمجرد أن تقوم بإرسال رسالة فانتهى، فلقد تم إرسالها ولن تستطيع تغييرها لاحقاً وبشكل خاص بعد خمس ثواني من إرسالها لإنه بإمكانك التراجع عن إرسال الرسالة في الـ Gmail قبل 5 ثواني، ولكن احرص على أن لا ترسل معلومات تفيد بشكل أو بآخر بمعلوماتك السرية والتي قد تكون فيها توضيح لكلمة المرور.

4- فعّل عنوان نظام التصفح الآمن “Always use HTTPS”

– من خلال إعدادات بريدك توجه إليها ثم اختر الخيار السابق ليتم تصفح البريد بنظام التصفح الآمن والذي يقوم بتشفير أي معلومات تتصفحها من خلال تنقل هذه المعلومات في الإنترنت فتفعيلها سيوفر لك حماية أكثر.

5- كن على حذر من المرفقات المشتبه بها:

– في بعض الأحيان تأتيك رسائل عجيبة من ناس غرباء يطلبون منك تنزيل ملف معين من المرفقات، قد يكون هذا الملف يحتوي على فايروس أو تجسس، فبريد جيميل يقوم بعمل فحص على الملفات المرفقة وينبهك من مستوى أمانها.

المصدر