تقرير تجربتنا الخاصة حول برنامج Kzalek

kz0

قام المبرمج العربي مصطفى فرغلى ببرمجة وتصميم تطبيق تويتر, وقد قام بنشر نسخة تجريبية على عدد معين وطلبنا نسخة لتجربتها وعمل مراجعة للتطبيق وموافاتكم بتجربتنا بها، وقد أرسل لنا نسخة مشكوراً على ذلك مفيداً بأن النسخة في حالة الاختبار والتجربة الخاصة أي الـ Private Beta وهي الحالة التي ما قبل النشر، فسنوافيكم بتقرير عن هذا التطبيق الجميل ونسأل الله التوفيق والبركة للأيدي العربية المسلمة.

kz2

بداية التطبيق Kzalek يعمل على مشغل Adobe Air ولاستخدام التطبيق يجب عليك تحميل هذا المشغل, ولا يخفى علينا أن Adobe Air من المشغلات المشهورة، وشخصياً كنت استخدم تطبيقات أخرى مشهورة بنفس هذا المشغل، لذلك هذه الخطوة لا تقلل من شأن هذا التطبيق الرائع بل تزيده شأناً لأن Adobe Air تمنح إمكانية تشغيل التطبيق في أي نظام تشغيل سواء كان ويندوز أو لينكس أو حتى ماك, نقطة مهمة أوضحها لنا المبرمج وأكد لنا بعملها وهي اختصار طلب التحميل وجعل طلب التحميل مباشرة من ملف التطبيق إذا كان المشغل غير موجود, ولكن يمكن تحميل مشغل Adobe Air من هنا.

بعد تحميل التطبيق الذي يصل حجمه إلى 249 kb فقط تقريباً وبعد فتح التطبيق تظهر لنا واجهة البرنامج قبل تسجيل الدخول كالتالي:

kz1

أضيف أن سرعة فتح التطبيق جداً رائعة وسريعة, طبعاً كما ترون لغة الواجهة هي اللغة العربية, شكل التطبيق وتسجيل الدخول جميلة تذكرك بالماسنجر وهو برنامج محبب لدى الجميع فيجعلك أيضاً تحب هذا التطبيق لأنه أخذ نمط مريح وجميل, تسجيل تلقائي وتذكرني خيارات مهمة وجميل وجودها, قبل الدخول إلى الحساب باستخدام حساب تويتر نقوم بالتعرف على إعدادات التطبيق أولاً وذلك بالضغط على أيقونة الإعدادات السفلية والتي أشادت بإعجابي من خلال وضعها سهلة وجميلة.

الخيارات الموجودة في التطبيق:

kz2

أولا: بدأ Kzalek مع بداية نظام التشغيل, مما لا شك أن هذا الخيار مهم جداً لكي لا تقم بفتح التطبيق في كل مره تعيد تشغيل الجهاز.

ثانياً: أقصى عدد من التويتات في كل تحديثة, طبعاً موجودة في كل برنامج لتحديد عدد التويتات التي يمكن جلبها مرة واحدة في حال تغيبت كثيراً عن التطبيق فسيجلب آخر 100 تويت، يمكنك اختيار من 20 إلى 200، أعتقد أن 200 قليلة بحكم أني أحياناً تصل التويتات في خلال يوم واحد إلى 300 تويت أو اكثر.

ثالثاً: البحث عن تويتات جديدة كل 2 دقيقة إلى 60 دقيقة, طبعاً اقل مدة ممكنة هي دقيقتين حسب ما تم تحديده من تويتر نفسها، ويمكنك جعلها أي وقت ممكن لتحديث التويتات.

رابعاً: التنبيهات بوجود ردود أو رسائل أو تويتات جديدة, هذه ميزة مهمة طبعاً ولكنها معطلة بشكل افتراضي عند تركيب التطبيق، وأجد تفعيلها سيكون أفضل لكن لست متأكد قد تكون مزعجه كثيراً لدى بعض المستخدمين.

خامساً: تشغيل صوت التنبيه وذلك عند وجود أي تحديثات جديدة, ولكني أرجح بأن يكون هناك محدد حجم الصوت الخاص بالنغمة أو اختيار نغمة، لأن صوت النغمة عالي جداً لدي فأود تخفيض صوت النغمة للتطبيق مع بقاء حجم الصوت العام مرتفع لحاجتها العامة.

الآن نبدأ باستخدام التطبيق كما يجب، فبعد تسجيل الدخول تم جلب جميع التويتات بشكل سليم وجميل:

kz3

رائعة جداً, ستجدون ما يعجبكم كما أعجبني من أول نظرة وهي دعم اتجاه النصوص على حسب اللغة بشكل تلقائي! طبعاً النجمة التي في كل تويت هي لجعل التويت في المفضلة لديك، يمكن إضافة التويت في المفضلة ويمكن أيضاً إزالتها. ثم أيقونة الرسالة يتم فيها إرسال رسالة خاصة للشخص المحدد عليه، لكن عند إرسال رسالة يكتب DM قبلها، وأفيد بأنه يجب كتابة D فقط لأن DM يمكن عرضها في بعض التطبيقات بشكل عام وهذه مشكلة فيجب أن تكون هذه إحدى التحديثات التي سيتم عملها بإذن الله، وطبعاً قد تكون في الحسبان حسب توضيح المبرمج بأنه يعمل على تحديث عدة تطويرات قبل النشر. والسهم الذي بجانب الرسالة هو لعمل إعادة إرسال للتويت RT، وملاحظتي أيضاً هي وجود نقطتين فوق بعض بجانب اسم المرسل @AbOd: فالنقطتين قد تأثر على اسم الكاتب وهي تقلل أيضاً من حروف الكتابة على التويتة وقد لا يمكن إرساله بسبب حرف واحد، لكن لست متأكد قد تكون هذه خطوة مهمة وأنا لا أعلم. طبعاً السهم المائل لعمل رد على الشخص, والشيء الأخير والمميز هو أيقونة حرف الـ ع الموجودة في الأخير وهي لترجمة التويت إلى اللغة العربية وهذه ميزة جميلة جداً أيضاً وهي تستخدم Google Language API.

نجد الأيقونات الجميلة التي في الأسفل هذه ثاني أيقونة لإرسال تويت معين، وقد أعجبتني طريقتها رغم أنها حيرتني قليلاً في البداية، وهذه الحيرة  يجب أن يتم حلها وهي عند الضغط عليها توقعت أنها سيتم التأشير عليها كما يتم التأشير على باقي الأيقونات كالمفضلة مثلاً، ترونها كالتالي تم التأشير عليها:

kz5

بينما في إرسال تويتة جديده يتم عرضها في الأعلى مباشرة مهما كنت قد اخترت، فلو كنت في التحديثات العامة ـو الرسائل الخاصة أو الردود أو المفضلة فستكون موجوده حتى تقوم بالضغط على أيقونة إرسال تويت مرة أخرى, فملاحظتي أن تكون هذه الأيقونة في مكان في طرف اليمين لوحدها وعند الضغط عليها لون أخضر كما هو الحال في باقي الأيقونات، ولكن تكون كما ذكرت بعيدة عنها قليلاً لكي لا تحير المستخدم وهكذا أراه في بعض البرامج والتي هي طريقة مناسبة.

طريقة عرض الصور مباشرة دون الحاجة لفتح الرابط، هي حركة رائعة جداً أيضاً كالتالي:

kz4

طبعاً عند إرسال تويت جديدة تظهر في الأعلى كالتالي ويمكن رفع صورة من خلال التطبيق مباشرة ويتم رفعها في Twitpic.com مباشرة وهذه ميزة جميلة أيضاً, ويمكن أيضاً تصغير الروابط من خلال أيقونة السلسلة ويتم تصغيرها باستخدام العنوان المشهور bit.ly, كما أوضح بأن الروابط المختصرة يتم إظهار الرابط الأصلي لها بالضغط على أيقونة فك الرابط التي بجانبها وذلك من خلال Untiny API، وهذا إبداع على إبداع فنحن نعلم أن Untiny من عمل الأخ صالح الزيد.

أخراَ يمكن مشاهدة طريقة عرض التويت الجميلة أيضاً والمميزة والتي كانت لي مريحة كثيراً من خلال هذه الصورة,

kz7

كما أحب أن أضيف بأن هناك نوعين من البحث موجودة في التطبيق, وهي بحث سريع وبحث كامل، فالبحث السريع يجعلك تبحث بشكل سريع في آخر التويتات لديك، ويجعلك البحث الكامل في البحث في موقع تويتر.

أخراَ يمكنك مشاهدة مقطع الفيديو التالي المعد من مبرمج التطبيق:

أخيراً هناك فرصة لخمس أشخاص في هذا الموضوع ليقوموا بتجربة البرنامج لديهم, وذلك لأول خمس معلقين في هذه المراجعة للتطبيق, سيتم إرسال لهم نسخة من البرنامج مع التأكيد بأنها نسخة “تجريبية خاصة” جداً.

التطبيق سيكون من الممكن تحديثه تلقائياً بالتأكد من أن النسخة هي آخر نسخة محدثة, وهناك الكثير من التحديثات القادمة التي ستكون في التطبيق بإذن الله حسب قول المبرمج ونسأل الله له كل التوفيق.

وسنقوم بالإعلان عن طرح أول نسخة عامة في موقعكم عالم التقنية بعد طرحه بإذن الله، نشكر الأخ مصطفى برغلى على إتاحة له الفرصة لنا وتكرمه.

  • zoom

    السلام عليكم ,,

    ما شاء الله ابداع ^.^

    ممكن اجرب

  • Abdulla

    ما شاء الله تبارك

    شكراً لك مصطفى فرغلى برمجة من أفضل البرمجيات

    اتمنى لها النجاح بإذن الله

    و شكراً لك أخي عبدالملك على التقرير

  • شكرا لك يا عبدالملك على هذا العرض الرائع ، اود فقط توضيح بعض الامور ، لا يمكننى جلب اكثر من 200 تويت فى التحديث الواحد لأن twitter api لا يسمح بذلك ، يمكننى حل هذه المشكله عن طريق عمل pagination لكنها ستؤثر بالسلب على ال user experience ، و بالنسبه لكلمه DM و RT @user: هذه المقاطع لا تؤثر على طول التويت اطلاقا ، فى كل الاحوال يمكنك كتابه 140 حرف بعد هذه ال flags ، و سيتم حذف DM و RT @user: من رسالتك تلقائيا ، سيتم الاخذ بجميع التعلقيقات و الاقتراحات فى هذه الموضوع و اقتراحات ال 5 الذين سختبرونه من زوار عالم التقنيه ، و برجاء ارسال اى شىء هنا keepondev{at}gmail

  • تراني مرة متحمس اتمنى انكم تقبلوني

  • فعلاً تطبيق مميز جداً
    بالتوفيق للأخ مصطفي
    وفي إنتظار تعديل بعض الاشياء فيه واصداره كنسخة رسمية

  • أنس

    برنامج رائع و أتمنى له التوفيق و المنافسة العالمية …

    أتمنى تجريبه لو أمكن …

    جزاكم الله خيراً

  • امجد عبد الرحمن

    برنامج رائع و مميز جدا
    و اتمني ان نشاهد المزيد من البرامج العربية
    و
    اريد تجربته

  • abosaed

    برنامج رائع و جميل قد تمت تجربته من قبلي 🙂
    و جدت مشكلة في تحديد الجديد من القديم لأني لما أقراء الرسالة ما تتغير للون مقروء الالوان فضي و أصفر مزعجة و أنا اول ما أستخدمت البرنامج حسبت الاصفر جديد لأنه لون يشد الانتباه بالنسبة لي أزرق و أخضر فاقع يعني جميع ملاحظاتي تصميميه ممكن حلها كما اتمنى ان يعرض التنبيهات بطريقة الاقدم ثم الاحدث حتى ما يحرق التويترات 🙂

    و في النهاية البرنامج رائع جداً و هو في طور التجربه ما شاء الله

  • شكرا لك على عكس تجربتكم لنا ليستفيد الجميع

    بالتوفيق

  • عندي سؤال، هل تويتر هو شكل متطور من الشاتينق؟
    هذا مالمسته خلال استعمالي له ..
    الشي الآخر إن يكن من فرصة فأنا أطمح للتجربة..
    موفقين ..

    • zoom

      السلام عليكم ورحمة الله ,اختي الاء
      اليك هذا اقتباس من مدونة عرب تويتر

      ——————–
      * ما هو تويتر ؟
      تويتر هو شبكة اجتماعية لنوع من التدوين يسمى التدوين المصغر حيث يسمح للمشتركين بارسال اخر التحديثات على شكل رسالة نصية لا تتعدى 140 حرف لكل رسالة وهذه التحديثات تظهر للمتابعين على صفحتهم الرئيسية ويمكن ان يقوموا بالرد عليها او اعادة ارسالها عن طريق زر (retweet)

      * متى ظهر هذا الموقع ؟
      ظهر فى عام 2006 وبدأ ينتشر بشكل ملفت للنظر وهو متوفر حتى الان باللغة الانجليزية واليابانية وفكرة الموقع أنك تجيب على هذا السؤال “ماذا تفعل الان” أو “What are you doing” وذلك من خلال رسالة قصيرة لا تتعدى 140 حرف

      * لماذا وجود اللغة اليابانية بالتحديد بجانب الانجليزية فى موقع تويتر ؟
      وذلك للنشاط اليابانى الضخم فى استخدام هذا الموقع فاليابان أصبحت من أكبر الدول التى تستخدم تويتر

      * هل يوجد طرق أخرى لأرسال التحديثات بدون فتح الموقع ؟
      نعم فيمكنك ارسال التحديثات والأخبار عن طريق الهاتف الجوال أو برامج المحادثة بالاضافة الى وجود عديد من المواقع والاضافات سأذكرها فيما بعد

      * هل يوجد منافسين لتويتر ؟
      بالطبع فهناك عدة مواقع منافسة أشهرهم موقع بلارك و موقع جايكو ولكن تويتر على القمة

      * هل توجد مواقع عربية تشبه موقع تويتر ؟
      يوجد موقع وت وت وهو موقع عربى يقدم نفس الخدمة التى يقدمها تويتر ولكن تويتر أكثر جذبا للعرب أنفسهم

      * ماذا يمكن أن أكتب فى التحديثات ؟
      يمكن أن تكتب اخر اخبارك او تضع لينك لموقع اعجبك او تضع رابط صورة ….. الخ

      * هل سأستفيد من تويتر ؟
      بالطبع فستعرف مواقع جديدة وستجد تدوينات مفيدة فى أى مجال تحبه وستعرف كل الأخبار بمجرد حدوثها

      * هل توجد وسيلة أخرى لأعرف تويتر أكثر ؟
      اليك هذا الفيديو الذى سيشرح لك فكرة الموقع بطريقة مبسطة عن طريق رسومات الكاريكاتير (على هذا الرابط)

      هذا هو كل ما أعرفه عن موقع تويتر
      ——————–

      اتمنى ان اكون افدتك .

  • للأسف لن أحصل على نسخه
    ولكنى فعلا غير قادر على الانتظار لنزول النسخه
    فعلا اعجبنى العديد من الخدمات

  • Some1Unique

    مشكور عالمراجعة وانا بستعمل البرنامج حاليا وجدا مريحني في قراءة التويتات اللي بالعربي ,, الله يجزيه خير ويعطيه العافيه من جد مبرمج مبدع
    لكن انا حملت البرنامج بدون دعوة خاصة !!!!!
    فياريت توضح لنا الموضوع ؟!!؟

  • ماشاء الله مبدع اخوي مصطفى

  • محمد

    امممم هناك مشكله لاحظتها في برامج Adobe Air عموما الا وهي :

    استهلاك ضخم لموارد النظام مع ان البرامج بسيطة وخفيفه الحجم مما يجعلني ابتعد عن اي برنامج يستخدم Adobe Air ..

    فكره رائعه وبرنامج متميز عموما والى الامام

  • تطبيق رائع ما شاء الله
    بانتظارها على أحر من الجمر 🙂

  • تم إرسال نسخة تجريبية لأول خمس معلقين شاكرين للمبرمج

    وشكراً لكم على مروركم

    • zoom

      تم الإستلام وشكراً 🙂 ,
      وعندي اقتراح , وهو
      وجود خيار Follow يعني لما ابحث عن شيء وحصلت
      واحد حاطي تويتات رائعه وأردت متابعته لا يوجد خيار لذلك
      وايضاً , اتمنى وجود خيار نسخ رابط للحساب الشخص يعني لما اضغط بالزر الايمن للفأره , يطلع لي خيار نسخ عادي نسخ الاسم فقط ,, إذا يكون خياران للنسخ النسخ العادي فقط اسم الحساب ,, + نسخ رابط الحساب إذا اردت ارسله لشخص ,,

      واتمنى ايضاً وصول هذه الإقتراحات بالإضافة إلى اي اقتراح في هذه الصفحه لمطور البرنامج مصطفى شكراً لك وجزاك الله خيراً الله يوفقك .

  • السلام عليكم ,,

    ما شاء الله ابداع

    واخيرا بدأ العرب يعملوا أعمال منافسة للبرمجة الاجنبية

  • بارك الله فيك و جزاك الله خيرا اخي عبدالملك الثاري على هذا التقرير و جزاك الله خيرا اخي مصطفى على هذا البرنامج الرائع فعلا ابداع .
    و الله شيء مفرح ان تجد برامج بايدي عربية مسلمة ذات فائدة .
    اتمنى ان يطرح هذا البرنامج قريبا للتحميل و اتمنى التوفيق للاخ مصطفى فرغلى و اتمنى له دوام التقدم .

  • ماهر الحربي

    هههههههههههههههه والله حلوه
    كنها مسنجر بس بدون اضافة رد .. لازم اجربها
    الله يعطيكم العافيه ويجزاكم خير

  • tefaloveallah

    جميل والله وأتمنى عرض البرنامج هذا على موقع تويتر أولاً قبل تنزيلة للتحميل المجانى

  • محمد جبلي

    رائع جداً ,,
    بارك الله في المبرمج و الشارح و المشروح =)

    عندي فكرة مدري إذا ممكن تطبيقها أو لا !
    وهي وجود تنبيه عندما يريد أحد متابعة تويتاتك !
    مثلاً: 22 new follower requests

    وإذا أمكن كذلك مشاهدة من هم الذين يريدون ذلك
    وكذلك الموافقه عليهم أو رفضهم .

    كنت أتمنى تجربته ,,

  • كيف سيكون الوضع مع مستخدمي الـ Mac ؟؟

    هل تمت تجربته على هذا النظام ؟

    من المفترض أن يعمل دون مشاكل لأنه يعمل على محرك Adobe Air !!

    • نعم تمت تجربته على الماك ، بالرغم من أن هناك بعض الاخطاء إلا انه يعمل بنسبه 99% بشكل صحيح .

      • والأخطاء هل هي نفسها على الويندوز ؟؟؟

        إذا كان “لا” فما هي الأخطاء ؟

        وإذا كان “نعم” فننتظر النسخة النهائية ..

        بالتوفيق ..

  • هناك اخطاء بسيطه على الويندوز ، مثلا بعض التويتات لا تدخل بالمفضله و بعض نتائج البحث لا تظهر ، فى اللينوكس به مشكله فى عرض التنبيهات و الخط لا يظهر ناعم … الخ لكن كل الاخطاء اعمل عليها و اصلحها و اضيف المميزات الاساسيه للأصدار الذى سيكون متاح للجميع

  • السلام عليكم ،،
    البرنامج جميل جدا ، ولكن الموقع لا يعمل ؟!

    هل استطيع الحصول علي نسخة منه ؟

  • أخوي إيهاب تفضل أحدث موضوع للبرنامج وفيه الموقع http://www.tech-wd.com/wd/2009/12/01/kzalek-02

    تحيتي لك

  • Hey There. I found your blog using msn. This is a very well written article. I will make sure to bookmark it and come back to read more of تقرير تجربتنا الخاصة حول برنامج Kzalek | عالم التقنية . Thanks for the post. I will certainly comeback.

  • تقرير تجربتنا الخاصة حول برنامج Kzalek | عالم التقنية I was suggested this blog by my cousin. I’m not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my difficulty. You are wonderful! Thanks! your article about تقرير تجربتنا الخاصة حول برنامج Kzalek | عالم التقنيةBest Regards Veronica

  • lhancha lhancha
  • By no means thought of it that way.

  • How much blog traffic will affect to my blog if I convert my blog name with different domain name?

  • I wrote a new LiveJournal blog post about 20 minutes ago, and have Facebook set up to import my blog posts. It’s already imported all my old ones; how long does it take for Facebook to check for new blog posts, and to import them to my Facebook notes?.

  • If I reword a news article I read online. Rewording it so it is totally different, is this copyright infringement? I want to send a few stories to local community papers. Thanks for your answers..

  • What computer should I buy to run an Adobe CS4 Suite at full speed?

  • I’ve been trying everything and unfortunately they won’t work. I tried posting a playlist in my wordpress in the ‘Pages’ section but the playlist won’t show. Can someone please help with this?.

  • Fair use provisions of the copyright law allow for limited copying or distribution of published works without the author’s permission in some cases. Examples of fair use of copyrighted materials include quotation of excerpts in a review or critique, or copying of a small part of a work by a teacher or student to illustrate a lesson.. . This is what a i found somewhere.. So can i upload short excerpts of copyrighted content there?.

  • I want to start a blog to write about everything that happens at school and with friends…anonymously…any sugestions?.

  • okay so i downloaded firefox. i’ve been using firefox for a while, and all a sudden when i x’ed out my firefox and opened it again it wont go to websites, it wont even say page not displayed. it will just be blank. so i unstalled it and re stalled it and it worked when it was launched from the reinstal but when i x’ed it out again and opened it it showed blank. does anyone know how i can fix this????.

  • I want to start a website for my Roller derby team, all we have is a myspace right now. How can I start a website that has a dot com, or html, etc, that I can design on my own, and keep up on my own so that we can actually have a website for fans to go to???? Thanks any and all help appreciated..

  • How do I copy Firefox bookmarks between users on the same computer?

  • I want to blog about issues I don’t want associating with my ‘work’ self. How do I choose a blog host that has a good anonymity record, in other words, I don’t want it to be easy for people to match up my IP address or access my personal details.. Also, having set the blog up, how do you encourage high volume visitors?. I’ve only used LJ before and I want to try something a bit different, but anonymity is the biggest issue for me. Would welcome suggestions of good free blog hosts..

  • I like these types of buy wow gold http://www.wowgoldgroup.com/ i bought these kinds of throughout candy. originally managed to get a size In search of. the item experienced too large then i went back that and could have gotten the length and girth Seven. Really sophisticated and then wonderful!

  • Im a computer engineering student but i am planning to shift to other programs if computer engineering will not have a licensure/board exam.. i want to be a registered computer engineer!.

  • I would like to be a creative writing professor, but I can no find out exactly what they do. I love to write, and to help other people become better writers, so that is why I want to become a creative writing/english professor. Does this fit with the profession? What is the life of such a professor like?.

  • How do i convert a Joomla template to basic html/css template?

  • Pulitzer prize substance in attendance.

  • Can I start a blog that has recording of bad customer service?

  • What Is The Best Way To Import MySpace Blogs To Facebook?

  • Where can I find legitimate blogs that are focused on or at least delve seriously into penis enlargement?

  • Will computer engineers in the philippines be able to have a licensure exam?

  • I created a new user, opened Firefox, and there are only the default bookmarks. There is an “import” function, but it only offers to import Internet Explorer bookmarks. Is there any way to copy/import between users on the same machine?.

  • May I use Wikipedia content in my blog without violating the copyright law? How can I do that? Explain in details please..

  • So how can I delete an activity from my blogspot profile? Thanks <3. So I just followed another persons blog and then I clicked on my profile from the list of her followers and I want to delete one of my activities from there but I don't see a delete button? Where is it?.

  • How to stop importing blog posts on facebook? ‘Stop importing’ button is not found.?

  • How can I get a support question to the blogger team?

  • I want to start a website to post merchandise from home. Would a blog be fine? Or are there free sources for creating websites?.

  • If I reword a news article is that copyright ?

تعليقات عبر الفيسبوك