تقرير تجربتنا الخاصة حول برنامج Kzalek

kz0

قام المبرمج العربي مصطفى فرغلى ببرمجة وتصميم تطبيق تويتر, وقد قام بنشر نسخة تجريبية على عدد معين وطلبنا نسخة لتجربتها وعمل مراجعة للتطبيق وموافاتكم بتجربتنا بها، وقد أرسل لنا نسخة مشكوراً على ذلك مفيداً بأن النسخة في حالة الاختبار والتجربة الخاصة أي الـ Private Beta وهي الحالة التي ما قبل النشر، فسنوافيكم بتقرير عن هذا التطبيق الجميل ونسأل الله التوفيق والبركة للأيدي العربية المسلمة.

kz2

بداية التطبيق Kzalek يعمل على مشغل Adobe Air ولاستخدام التطبيق يجب عليك تحميل هذا المشغل, ولا يخفى علينا أن Adobe Air من المشغلات المشهورة، وشخصياً كنت استخدم تطبيقات أخرى مشهورة بنفس هذا المشغل، لذلك هذه الخطوة لا تقلل من شأن هذا التطبيق الرائع بل تزيده شأناً لأن Adobe Air تمنح إمكانية تشغيل التطبيق في أي نظام تشغيل سواء كان ويندوز أو لينكس أو حتى ماك, نقطة مهمة أوضحها لنا المبرمج وأكد لنا بعملها وهي اختصار طلب التحميل وجعل طلب التحميل مباشرة من ملف التطبيق إذا كان المشغل غير موجود, ولكن يمكن تحميل مشغل Adobe Air من هنا.

بعد تحميل التطبيق الذي يصل حجمه إلى 249 kb فقط تقريباً وبعد فتح التطبيق تظهر لنا واجهة البرنامج قبل تسجيل الدخول كالتالي:

kz1

أضيف أن سرعة فتح التطبيق جداً رائعة وسريعة, طبعاً كما ترون لغة الواجهة هي اللغة العربية, شكل التطبيق وتسجيل الدخول جميلة تذكرك بالماسنجر وهو برنامج محبب لدى الجميع فيجعلك أيضاً تحب هذا التطبيق لأنه أخذ نمط مريح وجميل, تسجيل تلقائي وتذكرني خيارات مهمة وجميل وجودها, قبل الدخول إلى الحساب باستخدام حساب تويتر نقوم بالتعرف على إعدادات التطبيق أولاً وذلك بالضغط على أيقونة الإعدادات السفلية والتي أشادت بإعجابي من خلال وضعها سهلة وجميلة.

الخيارات الموجودة في التطبيق:

kz2

أولا: بدأ Kzalek مع بداية نظام التشغيل, مما لا شك أن هذا الخيار مهم جداً لكي لا تقم بفتح التطبيق في كل مره تعيد تشغيل الجهاز.

ثانياً: أقصى عدد من التويتات في كل تحديثة, طبعاً موجودة في كل برنامج لتحديد عدد التويتات التي يمكن جلبها مرة واحدة في حال تغيبت كثيراً عن التطبيق فسيجلب آخر 100 تويت، يمكنك اختيار من 20 إلى 200، أعتقد أن 200 قليلة بحكم أني أحياناً تصل التويتات في خلال يوم واحد إلى 300 تويت أو اكثر.

ثالثاً: البحث عن تويتات جديدة كل 2 دقيقة إلى 60 دقيقة, طبعاً اقل مدة ممكنة هي دقيقتين حسب ما تم تحديده من تويتر نفسها، ويمكنك جعلها أي وقت ممكن لتحديث التويتات.

رابعاً: التنبيهات بوجود ردود أو رسائل أو تويتات جديدة, هذه ميزة مهمة طبعاً ولكنها معطلة بشكل افتراضي عند تركيب التطبيق، وأجد تفعيلها سيكون أفضل لكن لست متأكد قد تكون مزعجه كثيراً لدى بعض المستخدمين.

خامساً: تشغيل صوت التنبيه وذلك عند وجود أي تحديثات جديدة, ولكني أرجح بأن يكون هناك محدد حجم الصوت الخاص بالنغمة أو اختيار نغمة، لأن صوت النغمة عالي جداً لدي فأود تخفيض صوت النغمة للتطبيق مع بقاء حجم الصوت العام مرتفع لحاجتها العامة.

الآن نبدأ باستخدام التطبيق كما يجب، فبعد تسجيل الدخول تم جلب جميع التويتات بشكل سليم وجميل:

kz3

رائعة جداً, ستجدون ما يعجبكم كما أعجبني من أول نظرة وهي دعم اتجاه النصوص على حسب اللغة بشكل تلقائي! طبعاً النجمة التي في كل تويت هي لجعل التويت في المفضلة لديك، يمكن إضافة التويت في المفضلة ويمكن أيضاً إزالتها. ثم أيقونة الرسالة يتم فيها إرسال رسالة خاصة للشخص المحدد عليه، لكن عند إرسال رسالة يكتب DM قبلها، وأفيد بأنه يجب كتابة D فقط لأن DM يمكن عرضها في بعض التطبيقات بشكل عام وهذه مشكلة فيجب أن تكون هذه إحدى التحديثات التي سيتم عملها بإذن الله، وطبعاً قد تكون في الحسبان حسب توضيح المبرمج بأنه يعمل على تحديث عدة تطويرات قبل النشر. والسهم الذي بجانب الرسالة هو لعمل إعادة إرسال للتويت RT، وملاحظتي أيضاً هي وجود نقطتين فوق بعض بجانب اسم المرسل @AbOd: فالنقطتين قد تأثر على اسم الكاتب وهي تقلل أيضاً من حروف الكتابة على التويتة وقد لا يمكن إرساله بسبب حرف واحد، لكن لست متأكد قد تكون هذه خطوة مهمة وأنا لا أعلم. طبعاً السهم المائل لعمل رد على الشخص, والشيء الأخير والمميز هو أيقونة حرف الـ ع الموجودة في الأخير وهي لترجمة التويت إلى اللغة العربية وهذه ميزة جميلة جداً أيضاً وهي تستخدم Google Language API.

نجد الأيقونات الجميلة التي في الأسفل هذه ثاني أيقونة لإرسال تويت معين، وقد أعجبتني طريقتها رغم أنها حيرتني قليلاً في البداية، وهذه الحيرة  يجب أن يتم حلها وهي عند الضغط عليها توقعت أنها سيتم التأشير عليها كما يتم التأشير على باقي الأيقونات كالمفضلة مثلاً، ترونها كالتالي تم التأشير عليها:

kz5

بينما في إرسال تويتة جديده يتم عرضها في الأعلى مباشرة مهما كنت قد اخترت، فلو كنت في التحديثات العامة ـو الرسائل الخاصة أو الردود أو المفضلة فستكون موجوده حتى تقوم بالضغط على أيقونة إرسال تويت مرة أخرى, فملاحظتي أن تكون هذه الأيقونة في مكان في طرف اليمين لوحدها وعند الضغط عليها لون أخضر كما هو الحال في باقي الأيقونات، ولكن تكون كما ذكرت بعيدة عنها قليلاً لكي لا تحير المستخدم وهكذا أراه في بعض البرامج والتي هي طريقة مناسبة.

طريقة عرض الصور مباشرة دون الحاجة لفتح الرابط، هي حركة رائعة جداً أيضاً كالتالي:

kz4

طبعاً عند إرسال تويت جديدة تظهر في الأعلى كالتالي ويمكن رفع صورة من خلال التطبيق مباشرة ويتم رفعها في Twitpic.com مباشرة وهذه ميزة جميلة أيضاً, ويمكن أيضاً تصغير الروابط من خلال أيقونة السلسلة ويتم تصغيرها باستخدام العنوان المشهور bit.ly, كما أوضح بأن الروابط المختصرة يتم إظهار الرابط الأصلي لها بالضغط على أيقونة فك الرابط التي بجانبها وذلك من خلال Untiny API، وهذا إبداع على إبداع فنحن نعلم أن Untiny من عمل الأخ صالح الزيد.

أخراَ يمكن مشاهدة طريقة عرض التويت الجميلة أيضاً والمميزة والتي كانت لي مريحة كثيراً من خلال هذه الصورة,

kz7

كما أحب أن أضيف بأن هناك نوعين من البحث موجودة في التطبيق, وهي بحث سريع وبحث كامل، فالبحث السريع يجعلك تبحث بشكل سريع في آخر التويتات لديك، ويجعلك البحث الكامل في البحث في موقع تويتر.

أخراَ يمكنك مشاهدة مقطع الفيديو التالي المعد من مبرمج التطبيق:

أخيراً هناك فرصة لخمس أشخاص في هذا الموضوع ليقوموا بتجربة البرنامج لديهم, وذلك لأول خمس معلقين في هذه المراجعة للتطبيق, سيتم إرسال لهم نسخة من البرنامج مع التأكيد بأنها نسخة “تجريبية خاصة” جداً.

التطبيق سيكون من الممكن تحديثه تلقائياً بالتأكد من أن النسخة هي آخر نسخة محدثة, وهناك الكثير من التحديثات القادمة التي ستكون في التطبيق بإذن الله حسب قول المبرمج ونسأل الله له كل التوفيق.

وسنقوم بالإعلان عن طرح أول نسخة عامة في موقعكم عالم التقنية بعد طرحه بإذن الله، نشكر الأخ مصطفى برغلى على إتاحة له الفرصة لنا وتكرمه.