موقع “مصرف الراجحي” صديق الجميع

بما أن موقع مصرف الراجحي هو الموقع المصرفي الوحيد في قائمة الـ 100 موقع سعودي الأكثر زيارة حسب إحصائيات موقع اليسكا العالمي، وبما أن أغلبنا لديه حساب في الراجحي وكثيراً ما نستخدم موقعه الإلكتروني، فمن حقنا كمستخدمين أن نوضح بعض الملاحظات التي تواجهنا أثناء استخدامنا، ولعل هذه هي أهم نقطة في نجاح أي موقع وهي الاهتمام بمقترحات وملاحظات مستخدمي الموقع، ومن هنا سأكون المتحدث عن المستخدمين بالإضافة إلى ما سيكون من ملاحظات في التعليقات، وقبل أن نبدأ أحب أن أثني على الموقع بشكل عام والذي يتميز بسهولة الاستخدام والتوزيع الجميل للمحتوى وستكون الملاحظات فقط على المباشر (الخدمات الإلكترونية).

الملاحظة الأولى:

عندما تدخل على المباشر عن طريق متصفح الفايرفوكس فإن الموقع يسمح لك بحفظ اسم المستخدم وكلمة السر بحيث إذا دخلت في المرات القادمة تجدها محفوظة وكل ما عليك هو الضغط على زر دخول كما هو في الصورة:

وبالطبع هذا الإجراء خطير جداً وخصوصاً لو أن العميل دخل على الموقع من المقاهي العامة أو حتى من جهازه وقد يجهل الكثير كيفية حذف المعلومات المحفوظة تلقائياً ويجهل معنى ظهور رسالة طلب حفظ المعلومات ويضغط على نعم ليتم حفظها في الجهاز.

الملاحظة الثانية:

في صفحة التحويلات تم وضع إضافة مستفيد على شكل اختيار (Radio Button)  وهذه تستخدم للاختيار ولن يتوقع أحد أنها ستنقله إلى صفحة جديدة مباشرة بعد اختيارها بل أنه يتوقع بأن يتاح له الاختيار وتغيير اختياره وتستخدم عادة في النماذج الإلكترونية والاستبانات ووجودها في صفحة التحويلات بموقع الراجحي ظهر مختلفاً حيث أنه إذا اخترت إضافة مستفيد فإن الموقع ينقلك إلى صفحة جديدة تخص إضافة المستفيد كما هو في الصورة:

وهذا قد يربك المستخدم بالإضافة إلى أنه استخدام غير صحيح لأيقونة الاختيار والوضع المقترح هو أن تستبدل برابط أو زر إضافة مستفيد كما هو في الصورة التالية:

الملاحظة الثالثة:

عندما تضيف مستفيد وتريد تنشيطه فإنه تصلك كلمة سر مؤقتة طويله جداً والمفترض أن تكون أقصر لأن طولها لا يعني الأمنية خصوصاً بأن أولها عبارة عن أصفار، وأتوقع أن اختصارها بسبعة أرقام أفضل ويقلل من نسبة الخطأ، والملاحظة الأهم هنا هي في شاشة إدخال كلمة السر المؤقتة حيث أن الأرقام تظهر في خانة الإدخال على شكل نقاط وهذا الإجراء يستخدم في حالة الأرقام السرية الدائمة والهدف منه هو لمنع رؤية من حول المستخدم لكلمة السر الخاصة به ويعد إجراء آمناً في حالة كلمات السر الدائمة، أما في كلمات السر المؤقتة من المفترض أن يرى المستخدم الأرقام التي أدخلها لكي يتأكد من صحتها ولا يوجد أي مشكلة في إظهارها بل أن إخفائها بهذه الطريقة غريب جداً لأنها كلمة سر مؤقتة وتستخدم لمرة واحدة فقط كما هو موضح في الصورة التالية:

وبالطريقة الحالية تزيد نسبة الخطأ في إدخال كلمة السر المؤقتة مما يسبب في ظهور الرسالة التالية:

وعند العودة سيضطر المستخدم إلى إعادة تنشيط المستفيد وهذا يعني إرسال رسالة نصية أخرى وتكلفة إضافية على المصرف، لذا فمن الأفضل إظهار الأرقام المدخلة ليتأكد المستخدم من صحتها.

الملاحظة الرابعة:

توجد في الموقع خاصية تمكّن المستخدم من تحديد اسم مختصر للمستفيد كما هو في الصورة:

وفائدة هذا الاسم هو لاختصار البحث للمستخدم عند إجراء عمليات التحويل ولكي يعطيه اسماً يحفظه ويتذكره مباشرة، ولكن الغريب في الموقع أن هذه الخاصية لم يتم الاستفادة منها حيث أنه بعد تحديد الاسم المختصر فإن هذا الاسم يستمر وجوده فقط في صفحة المستفيدين فقط ولا يتم إضافته في قائمة المستفيدين في صفحة التحويلات بل يتم إظهار الاسم الكامل مع رقم الحساب كما هو في الصورة:

وهذا يعني أن ميزة إضافة الاسم المختصر لا فائدة لها والمفترض أن يكون في قائمة المستفيدين في صفحة التحويلات الاسم المختصر كأولوية أولى، وفي حال عدم وجوده يتم إظهار الاسم الكامل وبدون إظهار رقم الحساب لأنه سيظهر في صفحة التأكيد.

الملاحظة الخامسة:

عند حذف مستفيد يجب أن تضغط على اسم المستفيد ثم تحذفه وتعود للصفحة الرئيسية وتظهر القائمة ثم تضغط على مستفيد آخر وهذا يعد إجراء طويل في حالة وجود قائمة كبيرة من المستفيدين، وحقيقة أنها غير واضحة ونأمل أن يختصر ذلك بإضافة أيقونة اختيار أكثر من مستفيد لتحذف بضغطة زر واحدة.

هذه ملاحظتي أهديها باسم مستخدمي موقع مصرف الراجحي للقائمين على الموقع ولنرتقي بمواقعنا العربية إلى الأفضل.

فيصل الصويمل | محلل ويب

  • نور

    بجد افضل موقع بنك الراجحي خدماتهم روعه .. و الاسوأ بنك الرياض حتى كشف الحساب يعطيك قبل 4 شهور و بي دي اف .. نتظر باقي البنوك تهتم بمواقعها مثل الراجحي

    • نور بالنسبة للرياض جربتي كشف الحساب بخاصية البحث ؟
      كانت تواجهني نفس المشكلة وحسيت بغباء لأني ما أنتبهت للصفحة المنبثقة تحوي تنبيه التعديل في هذه الخاصية ^_^

      عن نفسي الرياض مية مية و مرتب وخدمة ولا أروع

      • كمان يكفيكي أنو الأخطاء دي كلها مو موجودة و موجود تصحيحها كمان !!

  • السلام عليكم

    والله انك جبته انا اعاني معاناة من ذي المشاكل وعموما ارسلت لهم عن طريق اتصل بنا رابط الموضوع لعل وعسى ان يهتموا واتمنى من الجميع ان يرسل لهم اذا كانوا يواجهون نفس المشاكل والسلام عليكم

  • awwad

    فعلا صحيح كلامك وأحب أضيف انه
    1- عند تنشيط الفواتير لابد من تنشيط فاتورة فاتورة وهذا خطأ والا مافائدة التحديد على الكل .
    2- وعند سداد الفواتير لايسمح بأكثر من 5 فواتير وهذا العدد التقيد به ليس له أي معنى .

  • هل تعلم ايضا بنك الاهلي لو قمت بعملية تحويل خاطئة من الاهلي الى بنك اخر يخصم منك 15 ريال حتى لو كانت العملية خاطئة

    بعدين اغلب البنوك تراسلهم حتى رد انقلع مافي تحس ان الرسالة لم يقراءها احد
    ——————————————————-
    وفيه ملاحظة لو يضيفوها للصراف تكون رهيبة جدا جدا
    وهي اضافة على الصراف سبب عملية التحويل تكون كتابة بقلم على الشاشة

    وانا اعاني من المشكلة لما تسوي كشف حساب شو سبب سحب الفلوس ما تدري ؟؟؟؟؟

  • جميل جدا .. وبحكم ان مستخدم يومي تقريبا للموقع ، أاييدك على هذه الملاحظات لكن بالنسبة للاسم المختصر فهو مفعل في قائمة المستفيدين .. وبالامكان مشاهدته

    • حياك
      مفعل في صفحة المستفيدين كوجود ولكن ليس مفعل كاستخدام لان فائدة الاسم المختصر هي ليكون بديلا للاسم الطويل في جميع صفحات الموقع وهذا غير مطبق في اهم صفحة وهي صفحة التحويل الى المستفيدين

      شكرا لك

  • مرحبا ً أخي فيصل ،
    دعني في البداية أقول أني استخدمت الخدمات البنكية – أون لاين – لكل من : ساب ، الأمريكي ، الأهلي والراجحي . والأفضل بلا منازع هو الراجحي .
    لعدة أسباب :
    // سهولة الاستخدام وعدم تعقيد خطوات الدخول .
    // المرونة في عملية التحويل .
    // لايلزمك بمتصفح محدد ( جربته على الكروم ، فايرفوكس ، واكسلبورر ) ويعمل بدون مشاكل .

    ملاحظاتك جيّدة ، لكن لي بعض التعليقات حولها

    بالنسبة للملاحظة الأولى :
    أعتقد أن مسألة حفظ اسم المستخدم ، تقع على عاتق المستخدم نفسه . البنك مطالب بالتوعية فقط ، وإلا فتعقيد المسألة ووضع ” كيبورد افتراضية ” لإدخال كلمة المرور سيبطئ عملية الدخول وبالتالي قابلية استخدام الموقع .

    الأمر الآخر هنا ،
    حتى وإن استطاع الشخص الدخول على حساب شخص آخر ، فلن يستفيد هذا الشخص من الدخول إلا بامتلاكه الجوال لتحويل المبلغ إلى حسابه .

    بالنسبة للملاحظة الثالثة
    أتفق معك بشأن الأصفار ، وأتمنى فعلاً من مصرف الراجحي توفير Token لعملائها أو السماح برقم جوال خارج السعودية . بالنسبة لي ، اضطررت لاستخدام جوالي السعودي هنا في الغربة لأجل هذه الخاصية !

    أتفق معك في طول الرسالة وعدم وجود داعي لتكرار الأصفار وغيرها .

    ملاحظات طيبة
    وبالتوفيق ،

    • حياك
      بالفعل موقع الراجحي هو الموقع الأسهل

      وبالنسبة لخاصية الحفظ في المتصفح انا لا اريد منهم ان يضعوا الكيبورد الافتراضية بل نريد منهم ان يلغوا خاصية امكانةي الحفظ وهه ممكنه وقد اضيفت في مواقع المصارف بحيث ان ما يدخل في اسم المستخدم وكلمة السر لا يسمح للمتصفح بظلب حفظها اما الخطورة فهي في الخصوصية بين الأقارب 
      فالمستخدم لا يريد ان يعلم احد عن تحركات المصرفية والرصيد وغيرها.

  • شكرا لك اخي الكريم على اثارة الموضوع ..
    هناك ملاحظات اخرى بالنسبة لي مزعجة جدا حتى انها جعلتني ادخل على حسابي عن طريق اللابتوب :
    — مشاكل الموقع نفسه ورسائل الخطأ باستمرار ان هناك ضغط وحاول في وقت لاحق .
    — يفترض ان يكون هناك خيار في واجهة الموقع قبل تسجيل الدخول هل تريد النسخة الكاملة او نسخة الجوال لأني اريد ان اضيف اسماء احيانا او فواتير ولا نستطيع عبر نسخة الجوال مما جعلني اضطر لاستخدان متصفح opera >
    — لدي عشرات الاسماء المضافة عندي واذ اردت ان احول لشخص يبدا اسمه بحرف الميم مثلا فني سوف اضطر لفتح صفحات الاسماء صفحة صفحة حتى اصل الى حرف الميم وتخيل لما تكون الصفحة المطلوبة 20 (ممل ومزعج) فلو كان بنفس الطريقة السابقة قائمة منسدلة لأراحونا كثيرا .
    — هناك نقطة اشرت اليها اخي الكريم وهي حفظ اسم المستخدم وكلمة المرور انا من الناس الذين يدخلون الراجحي عن طريق الجوال مرات كثيرة جدا في اليوم لأني ادير مجموعة حسابات فاضطر كل مرة لإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور حرف حرف وهذه مشكلة مزعجة فلو كان ايضا كما في السابق يحفظ المعلومات لارتحت كثيرا ,,.
    تمنياتي لكم بالتوفيق .
    ابو سهيل

  • سامي

    ههههههههههه
    أكيد هذه دعاية رااائعة وذكية لمصرف الراجحي ،،
    أكيد كانت بمقابل ..

    لكن الصراحه هذا البنك يستحق الشكر لما يوجد في موقعهم من خدمات رااائعه وكذلك البنك الاهلي اجد ان التطوير الاخير رائع لكن يوجد مشكلة وهي عدم قبول موقع البنك الاهلي لمتصفح فايرفوكس !!

  • انا استغرب هل انتم في عالم اخر ؟
    والمشكله انه هذا موقع تقنيه
    مواقع الراجحي وسيرفراته هي الادنى على الاطلاق
    من منكم جرب الراجحي تداول ؟
    هل تجد موقع يقوم يبيع لك اسهم ويشتري على مزاجه
    ابحث في الجوجل على بنك الراجحي او تداول الراجحي وستجد المصائب العظام
    الرياض في المقام الاول ثم الاهلي على حسب ماجربت
    والراجحي ابدا ابدا خارج البنوك

  • Ahmad

    والله انت محلل ويب والملاحظات صحيحة

    لكنك أظهرت أسماء الناس اللي عندك وأرقام حساباتهم

    أستطيع أقرأ بعض الأسماء رباعياً أو ثلاثياً على الأقل ويسهل تخمين رقم الحساب

  • ياسر الخليفي

    بالنسبة لي يهمني في البداية الآمان ومن ثم تاتي الخدمات
    أرى أن موقع الراجحي من ناحية الآمان لديه مستوى حماية متدني
    طبعا قبل فترة ليست بالكثيرة أضافوا خدمة SSL
    وأعتقد انها ليست مفعلة بالشكل الصحيح
    ماهي SSL
    هي برتوكول لـ تشفير البيانات
    تفصيل أكثر ( هي بروتوكول أنشأته شركة نت سكايب لحماية البيانات السرية والهامة التي تتطلبها تعاملات التجارة الإلكترونية ( الشراء عبر الإنترنت) مثل أرقام بطاقات الإئتمان .
    SSL هي تقنية الأمن القياسية والتي تستخدم لتوفير إتصال مشفر بين متصفح الموقع و خادم الإستضافة ، هذا الإتصال يضمن حماية سرية البيانات SSL وهي تعتبر صناعة يستخدمها ملايين المواقع لحماية المعاملات المالية مع العملاء علي شبكة الإنترنت شهادة SSL هي شهاده رقمية تثبت شخصية صاحب الموقع او الشركة وتعتمد علي تشفير البيانات والمعلومات التي يتم إرسالها عبر خادم الإستضافة بإستخدام تكنولوجيا SSL )

    – أيضاً البنك لا يستخدم لوحة المفاتيح الافتراضية Virtual Keyboard
    والتي تتيح للمستخدم السرية التامة في كتابة بيناته وارقامه السرية
    البعض لا يعلم ان هناك برامج تجسس تسجل كل ضغطة زر على الكيبورد
    وبالتالي عند دخولي على موقع بنك الراجحي
    قد يسجل برنامج التجسس بيناتي ويقوم بارسالها عبر تورجان او غيره يكون مزروع في جهازي ومن ثم يستقبل الهكر بيناتي وينعم بالرصيد ……..

    خدمات بنك الراجحي رائعة ويماثلها بنك الاهلي التجاري
    ولكن الاهلي يتفوق عليه من ناحية الامان وهو الاهم في التعاملات البنكية

    تحياتي للجميع

    ياسر الخليفي – الرياض

    • بدون القاء كل اللوم علي مصمم الموقع فانا لدي تعليق حول اللوحة الافتراضية للمفاتيح،اذ انها ليست من الواجبات التي يجب اضافتها للمواقع
      بل انها تاتي مع اي نظام تشغيل ، هي مثلا في الـ xp ( اضغط run من قائمة استارت واكتب osk )
      كما ان اللوحة الافتراضية تمت اضافتها في برنامج الحماية (كاسبر 2010 ) وتظهر في تولبار المتصفح ..

      تحياتي ،،

  • علي

    ملاحظات كثيرا ما نعاني منها

    نرجو من ادارة الراجحي اخذها بالحسبان وتعديلها اذا كان العميل يهمهم كما في البنوك الاخرى

    بعدين اللي يمدح بنك الراجحي يجرب خدمات البنوك الاخرى

  • عابرة سبيل

    هل أجد لديكم حل لمشكلتي !

    قبل فترة ( شهر تقريبا ) قمت بإضافة فاتورة جديدة وعند طلب التنشيط أو تسديد فاتورة أخرى يظهر خطأ (requestCtx.charactersNotAllowed )

    لا أدري ما السبب !

  • أبو ديالا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع جذب إهتمامي لأني أمتلك أكثر من حساب في الراجحي والبنك الفرنسي وبنك HSBC البريطاني و الذي رأيته لأمان الموقع وخاصة عند الدخول للموقع هو الموقع البريطاني وطريقة دخوله هي في البداية إدخال رقم يعطيك إياه البنك عند طلب الخدمات البنكية تدخله
    يسمونه
    Input Internet Banking user ID
    e.g.IB1234567890
    تدخل عليه من موقع البنك http://www.hsbc.co.uk
    Internet Banking
    Personal
    وبعد ما تدخل رقم الـ IB وهو غير مهم ينقل المتصفح إلى صفحة أخرى يتطلب منك أن تدخل تاريخ ميلادك وهو مهم في بريطاني للتعاملات اليومية ويمكن أن يستعاض عنه برقم السجل المدني ومن ثم بأخر خطوة إدخل أرقام من الرقم السري وهي تتغير عند كل دخول مثلاً يقول لك أدخل الرقم الأول و الثالث وقبل الأخير أو الأخير تدخل 3 خانات من أصل 6 – 8 .

    أتوقع هذا أكثر حماية وكلها تظهر على شكل نجمات – مخفية – إلا رقم الـ IB لأنها لا يمكن أن تحفظ حتى لو إخترق الجهاز وقت الدخول للموقع وأفضل من الكيبورد الإفتراضي لأني لا أحب الدخول لموقع البنك الفرنسي لوجودها .

    تمنياتي لمواقع بنوكنا بالتوفيق والحماية .
    أبو ديالا

  • أبو ديالا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع جذب إهتمامي لأني أمتلك أكثر من حساب في الراجحي والبنك الفرنسي وبنك HSBC البريطاني و الذي رأيته لأمان الموقع وخاصة عند الدخول للموقع هو الموقع البريطاني وطريقة دخوله هي في البداية إدخال رقم يعطيك إياه البنك عند طلب الخدمات البنكية تدخله
    يسمونه
    Input Internet Banking user ID
    e.g.IB1234567890
    تدخل عليه من موقع البنك http://www.hsbc.co.uk
    Internet Banking
    Personal
    وبعد ما تدخل رقم الـ IB وهو غير مهم ينقل المتصفح إلى صفحة أخرى يتطلب منك أن تدخل تاريخ ميلادك وهو مهم في بريطاني للتعاملات اليومية ويمكن أن يستعاض عنه برقم السجل المدني هنا بالسعودية ومن ثم بأخر خطوة إدخل أرقام من الرقم السري الذي وضعته عن فتح الحساب وهي تتغير عند كل دخول مثلاً يقول لك أدخل الرقم الأول و الثالث وقبل الأخير أو الأخير تدخل 3 خانات من أصل 6 – 8 .

    أتوقع هذا أكثر حماية وكلها تظهر على شكل نجمات – مخفية – إلا رقم الـ IB لأنها لا يمكن أن تحفظ حتى لو إخترق الجهاز وقت الدخول للموقع وأفضل من الكيبورد الإفتراضي لأني لا أحب الدخول لموقع البنك الفرنسي لوجودها .

    تمنياتي لمواقع بنوكنا بالتوفيق والحماية .
    أبو ديالا

  • لولوة

    أنا عندي سؤال
    إذا سددت فاتورتي عبر موقع الراجحي هل يُخصم من حسابي شيء أم لا؟؟؟

    • w2000dd

      اخت لولوة لايخصم الراجحى اى مبالغ مقابل تسديد رسوم الفواتير

  • بنك انماء والأهلي وغيرهم ماياخذون على القرض إلى
    2,75%
    بينماالجشعين يصلون الى 5%

  • عابر سبيل

    اخى صاحب الموضوع فى اعتقادى ان ظهور كلمه السر بعد كتابتها هى بديل للكيبورد الظاهرى الذى تنحصر مهمته فى تمويه برامج التقاط الكيبورد والشاشه التى تستخدم فى القرصنه على كلمات السر مما يجعل هذه التقنيه المزعجه قليلا امنه

  • A

    لو سممممممحت ابي اعرف كيف امسح الهيستوري حق كشف الحساااااااب
    تكفى افيدونا الله يرضى عليكم

تعليقات عبر الفيسبوك