موظفة في شركة موزيلا: شاشة الاقتراح للمتصفحات من مايكروسوفت غير عادلة

كتبت Jenny Boriss في مدونتها (وهي التي تعمل لدى شركة موزيلا المطورة لمتصفح الفايرفوكس)  أن شاشة الاقتراح أو ballot screen غير عادلة, واقترحت الموظفة بعض التعديلات على الصفحة.

وكانت مايكروسوفت قد أعلنت قبل أيام أن الاتحاد الاوروبي بدأ بتجربة صفحة الاقتراح والتي سوف تظهر للمستخدمين في اوروبا, وهذه الصفحة تظهر 12 متصفح للمستخدم وتظهر الصفحة أشهر 5 متصفحات وهي السفاري والفايرفوكس والاكسبلورو والكروم والاوبرا.




ولقد اعترضت الموظفة على ترتيب المتصفحات والذي اعتمد فيه الترتيب على الأحرف الانجليزية للشركات المطورة  لذلك نجد أن المتصفح الأول هو السفاري والذي تطوره شركة Apple, وتعتقد الموظفة أن هذا الترتيب يعطي mozilla-foundation أفضلية لمتصفح السفاري لأنه يأتي في المركز الأول وبحسب ما ذكرت الموظفة أن هناك دراسات تظهر أن من يظهر في الترتيب الأول دائما يحصل على أعلى الأصوات, وأيضا ذكرت أن هناك  أفضلية لمتصفح الاكسبلورور لأن صفحة الاقتراح تعمل على الاكسبلورور بالأساس وهو المتصفح المضمن مع نظام التشغيل. وقالت أن وجود متصفح السفاري في الترتيب الأول غير منطقي بحكم أن حصة المتصفح من السوق أقل من بقية المتصفحات.

ولقد اقترحت في الأخير أن يتم تعديل على الصفحة وتحسينها, وقد اقترحت أن يتم التعديل بالصور التالية:

  1. أن تظهر أول 5 متصفحات بشكل عشوائي, بمعنى أنه عند بدء تشغيل الشاشة يظهر ترتيب المتصفحات من دون الاعتماد على ترتيب الأحرف الانجليزية.
  2. أن يتم ترتيب المتصفحات على حسب حصتها في سوق المتصفحات مع استبعاد متصفح الاكسبلورور لأن المتصفح مضمن مع نظام التشغيل وأيضا هو المستخدم في عرض شاشة الاقتراح, هذا الاقتراح سوف يسمح بظهر متصفح الفايرفوكس في البداية يليه متصفح الكروم ومن ثم السفاري ومن ثم الاوبرا وأخيرا الاكسبلورور.

طبعا الموظفة كتبت رأيها من خلال نظرة شخصية ولم يكن هذا الاعتراض صادر بشكل رسمي من شركة موزيلا. من وجهة نظري التي ذكرتها مرارا وتكرارا أن مهما قالت الموظفة واقترحت لا زلت أرى أن القرار ظالم لمايكروسوفت، فالمتصفح من تطوير مايكروسوفت ونظام التشغيل أيضا, لذلك يحق لمايكروسوفت أن تضع ما تشاء من تطبيقاتها على نظام التشغيل. آخرا.. ما رأي زوار عالم التقنية هل تجدون اعتراضاتها منطقية؟ وهل تجدون التعديلات التي اقترحتها سوف تكون عادلة لجميع المتصفحات؟

المصدر