موظفة في شركة موزيلا: شاشة الاقتراح للمتصفحات من مايكروسوفت غير عادلة

كتبت Jenny Boriss في مدونتها (وهي التي تعمل لدى شركة موزيلا المطورة لمتصفح الفايرفوكس)  أن شاشة الاقتراح أو ballot screen غير عادلة, واقترحت الموظفة بعض التعديلات على الصفحة.

وكانت مايكروسوفت قد أعلنت قبل أيام أن الاتحاد الاوروبي بدأ بتجربة صفحة الاقتراح والتي سوف تظهر للمستخدمين في اوروبا, وهذه الصفحة تظهر 12 متصفح للمستخدم وتظهر الصفحة أشهر 5 متصفحات وهي السفاري والفايرفوكس والاكسبلورو والكروم والاوبرا.

ولقد اعترضت الموظفة على ترتيب المتصفحات والذي اعتمد فيه الترتيب على الأحرف الانجليزية للشركات المطورة  لذلك نجد أن المتصفح الأول هو السفاري والذي تطوره شركة Apple, وتعتقد الموظفة أن هذا الترتيب يعطي mozilla-foundation أفضلية لمتصفح السفاري لأنه يأتي في المركز الأول وبحسب ما ذكرت الموظفة أن هناك دراسات تظهر أن من يظهر في الترتيب الأول دائما يحصل على أعلى الأصوات, وأيضا ذكرت أن هناك  أفضلية لمتصفح الاكسبلورور لأن صفحة الاقتراح تعمل على الاكسبلورور بالأساس وهو المتصفح المضمن مع نظام التشغيل. وقالت أن وجود متصفح السفاري في الترتيب الأول غير منطقي بحكم أن حصة المتصفح من السوق أقل من بقية المتصفحات.

ولقد اقترحت في الأخير أن يتم تعديل على الصفحة وتحسينها, وقد اقترحت أن يتم التعديل بالصور التالية:

  1. أن تظهر أول 5 متصفحات بشكل عشوائي, بمعنى أنه عند بدء تشغيل الشاشة يظهر ترتيب المتصفحات من دون الاعتماد على ترتيب الأحرف الانجليزية.
  2. أن يتم ترتيب المتصفحات على حسب حصتها في سوق المتصفحات مع استبعاد متصفح الاكسبلورور لأن المتصفح مضمن مع نظام التشغيل وأيضا هو المستخدم في عرض شاشة الاقتراح, هذا الاقتراح سوف يسمح بظهر متصفح الفايرفوكس في البداية يليه متصفح الكروم ومن ثم السفاري ومن ثم الاوبرا وأخيرا الاكسبلورور.

طبعا الموظفة كتبت رأيها من خلال نظرة شخصية ولم يكن هذا الاعتراض صادر بشكل رسمي من شركة موزيلا. من وجهة نظري التي ذكرتها مرارا وتكرارا أن مهما قالت الموظفة واقترحت لا زلت أرى أن القرار ظالم لمايكروسوفت، فالمتصفح من تطوير مايكروسوفت ونظام التشغيل أيضا, لذلك يحق لمايكروسوفت أن تضع ما تشاء من تطبيقاتها على نظام التشغيل. آخرا.. ما رأي زوار عالم التقنية هل تجدون اعتراضاتها منطقية؟ وهل تجدون التعديلات التي اقترحتها سوف تكون عادلة لجميع المتصفحات؟

المصدر

  • aood

    باقي شوي ، ويقترحون صفحة لإختيار بين Linux أو Leopard !!

    كلام الموظفه سخيف جدا ،، يحمدون ربهم انه الفايرفوكس من الخيارات ..

  • وليد

    السلام عليكم، ..
    أتعجب من بعض اخواني لماذا لا يتفهمون موقف الاتحاد الأوروبي أو موقف هذه الشركات واصراراهم على مثل هذا الأمر، …
    1. يا اخوان ان احتكار مايكروسوفت لسوق التصفح يعني مزيد من اصرار احتكار معايير الويب ومخالفة المعايير القياسية المتفق عليها وهذا ما سعت اليه مايكروسوفت منذ نشأتها ….
    2. ماهي صفحة الأنترنت اكسبلورر الرئيسية ؟ أليست MSN ومايتخلل هذا الموقع من اشهارات (ربح) أي استغلال … ومحرك البحث هو بينغ وأيضا اشهار
    3. ثم اني سمعت أن المتصفح يحسب قيمته مع النظام (لست متأكد من المعلومة) وهذا نوع اجبار على استعماله (ان صحت المعلومة)
    4. على اللينوكس والماك الأمر لا ينطبق عليهم لأن متصفحاتهم مجانية ويمنك تغيير وحذفها بسهولة…
    5. صعوبة ازالته من النظام
    ان الاتحاد الأوروبي وغيرهم من المعارضين ليسوا أغبياء ولم يغب عنهم أن النظام نظام مايكروسوفت …. وهم قوم يعرفون مطالبهم جيدا، ويستطيعون الاستغناء عن مايكروسوفت بأي لحظة، ليت العرب يطالبوا مثلهم،…
    أخي aood ، أضحك الله سنك، في المرة القادمة ستذمج مايكروسوفت الحزمة المكتبية أوفيس، وتقول هذا جزء لا يتجزء من النظام فهل تتخيل نظام بدون ما يستطيع الواحد يكتب عليه ورقة ويطبعها !!!
    قد لا اكون أقنعت بشكل كامل لكني هم لديهم الحجة الدامغة …
    وفقكم الله

    • سعودي

      أحسنت هذا كلام المتفهمين

    • أشكرك كلامك عين العقل

    • فهد

      صحيح جدا ، و للعلم لن نكون أبخص من الأوربيين فيما يتعلق بالاحتكا ر بالذات !!!!
      و اللبيب بالاشارة يفهم

  • اذا كانوا ينادون بالحرية و المساواه و العدل فأعتقد حرية الشخص لإختيار نظام تشغيله و متصفحه للإنترنت يُعد احدي هذه الحريات و ما غير ذلك يعتبر إنتهاك للحقوق من وجهة نظري !
    انا عن نفسي استخدم ويندوز 7 و يقبع فيه انترنت اكسبلورر في شريط المهام و لم يتم فتحه الا لا اكثر من 5 مرات و استخدم فايرفوكس بشكل اساسي.

  • عمرو على

    “وتعتقد الموظفه ان هذا الترتيب يعطي mozilla-foundation أفضلية لمتصفح السفاري لانه ياتي في المركز الاول وبحسب م اذكرت الموظفه ان هناك دراسات تظهر ان من يظهر في الترتيب الاول دائما يحصل على اعلى الاصوات”

    لماذا دائما” يعتقدون أن المستخدم غبى ويحتاج الى وصاية الشركات عليه وهل المستخدم دائما” يختار اول ماتقع عليه عينه وبدون تفكير وبحث؟!!

    كلام الموظفه سخيف جدا” وينم عن جهل بأحصائيات مثبته عن طرق تعامل المستخدم النهائى مع المنتجات التقنيه خصوصا” .
    أما عن القضيه المثاره ضد مايكروسوفت نفسها فمفروغ منه أنه أمر ظالم ويجب ان يطبق نفس الأمر على جوجل كروم عندما يصدر(النظام والمتصفح) وأيضا” سنوليوبارد وسفارى أم أن هذه شركات صغيره ولا فخوف من احتكارها ؟!!!!! .

    • سعودي

      معظم الناس اذا كان جاهل بالموضوع يختار الخيار الاول وهذا غير خاف يا اخي العزيز وانا ارى ان كلام الموظفة منطقي جدا جدا بل هو عين العقل

  • Natsheh

    اعتقد ان الحل هو ظهور عشوائي للمتصفحات هو الافضل في رأيي , لأن الخيار الثاني يخدم فايرفوكس بشكل خاص.
     اما عن قضية انترنت اكسبلورر اعتقد ان يحق له ان يكون مع جميع اصدارات ويندوز مثل سفاري و أبل ولكن يجب كما قال الاخ فوق ان تكون ازالته سهلة كأي برنامج اخر و اما بالنسبة لقضية احتكار مايكرسوفت فهي قضية متشعبة في الاساس ولن يحلها مثل هذه الأجراءات الشكلية لأن اغلب المستخدمين سيستخدمون المتصفح المدعم مع الجهاز …

  • طيب ليش ما يجبرون شركة أبل يحطون خيارات بدال احتكار نظامهم على سفاري !!

    استغربت جداً من هذا الموضوع

  • السلام عليكم انا مع الموظف بجميع ما قالت

    تعليق على كلام الاخ aood انت مخطئ وبشكل كبير اخي FireFox هو من اروع المتصفحات واجملها وادقها عملا لذلك لا تتسرع بالحكم علية 🙂

    اما بالنسبة لكلام الاخ عمرو علي فانا لست معك في رائيك انت من الناس التي تفهم .. نحن نتفهم ذلك وانا وانت وكلنا هنا … لكن هنا مستخدمون لا يعرفون الا ان الافضل هو الذي ياتي في الرقم واحد …

    انا مع الموظفة فهذا ظلم من مايكروسوفت التي لم تعمل ابدا على التوافق مع المعاير القياسية في يوم من الايام ..

    اخ سعود اتمنى ان اسمع رائيك في هذة القضية 🙂

    احترماتي

  • عبدالله

    ليه حارقين اعصابكم المستخدم له الخيار اذا اراد استعمال الانترنت اكسبلورر او الفايرفوكس وين المشكلة ؟؟!! نفسي افهم ليه الحقد على شركة مايكروسوفت هل لانها ناجحة ؟!!! هذه الماكنتوش يجي معاه كل برامج ابل ولا حد تكلم ( سفاري واي تيون ) ولا حد شكاهم وقال محتكرين عجيب والله عجيب وهذه القضية وراها تحالف الشركات المنافسة لمايكروسوفت لكي يشاركوها حصتها في السوق الاوربي. حكم عقلك قبل ما تصدر احكام ظالمه في الاخير لك الخيار والبرامج قدامك نزل واستخدم اللي يناسب ولا تحرق اعصابك وين الاحتكار على كذا

    • أخي عبدالله

      أنت قد يتبدى لك أن الحرب ضد نجاح Microsoft بل ليس حرب ضد النجاح بل حرب ضد الفشل , هذا النظام أثبت فشله بكل المعايير ولا تحاججني بأنه الأكثر أنتشاراً لأن هذه حجه واهيه , إن كثرة أنتشار الخطاء ليس معناته أنه الصح قد أصبح خطئاً ..

      أنظر من حولك الناس تنفض نم حول هذا النظام والمستعرض ليس غيرتاً ولا حسداً بل بحثاً عن الأفضل ومن يكبس على صدره بـ ـمجموعة حزم Microsoft بشتى أنواعها فهذا سيظل مغلقاً على نفسه باب الحقيقه وحين يصحو سيرى انه تأخر كثيراً..

  • aood

    مثل ما قال عبد الله ، المتصفحات موجودة على الشبكة يمكنك تحميلها وقت تشاء .. ومن لا يعرف كيفية التحميل ! هؤلاء هم من سيختارون المتصفح الظاهر أولا دون أدنى أهتمام. ومثل هؤلاء الذين لا يهمهم نوع المتصفح بالتأكيد لن تستفيد منهم الشركة صاحبة المتصفح !

  • هناك حل أفضل من ذلك كله
    المتصفح بدلاً من أن يعرض كل هذه المتصفحات يمكنه عرض هذا الموقع
    http://whatbrowser.org

    فما رأيكم ؟ 🙂

    خاصة بعدما شاهدت هذا الفيديو فوجدت أنه لا داعي للخلاف ابداً
    http://www.youtube.com/watch?v=o4MwTvtyrUQ
    عبارة عن إستبيان طريف أجرته جوجل 🙂

  • “فالمتصفح من تطوير مايكروسوفت ونظام التشغيل ايضا , لذلك يحق لمايكروسوفت ان تضع ما تشاء من تطبيقاتها على نظام التشغيل”
    اذن لماذا يوجد في العديد من الدول اجهزة و مؤسسات رسمية لحماية المستهلك و منع الاحتكار ؟ بنفس المنطق اي شركة تمتلك اغلب السوق او حصكة كبير جداً منه تفعل بالمستهلكين ما تشاء ، طالما انها تقدم خدمات ، ولا يهم جودة هذه الخدمات ولا سعرها : )

    ولا مجال للكلام عن جنو/لينوكس و أبل في هذا الموضوع لان حصتهم السوقية صغيرة جداً بالمقارنة بوندوز ، بالاضافة الى ان المتصفح فيهما منفصل عن النظام و يمكن ازالته – ازالة حقيقية – بكل سهولة .

    اساسا يوجد في هذه الحالة افضليتين لانترنت اكسبلورر ، الاولى ان انترنت اكسبلورر موجود فعليا على النظام ولا يحتاج لتحميل ! بعكس بقية المتصفحات .
    و الثانية ان عدد كبير من الناس يعتقد ان الدخول على الانترنت يكون من علامة الـ e الزرقاء اي انترنت اكسبلورر ولا يعرفون حتى انه يوجد طرق و برامج اخرى للدخول على المواقع !

    تعجبني فعلاً فكرة الترتيب العشوائي : )

    المفترض ان كل الناس تدعم متصفحات تراعي المعايير القياسية ، لا يهم اذا كان انترنت اكسبلورر بطئ ، ثقيل ، تنقصه مميزات بالمقارنة بالمتصفحات الاخرى او حتى اقل امناً ، المشكلة الاساسية حقاً ان دعمه للمعايير القياسية سيء للغاية !

    حتى الاصدار الاخير (انترنت اكسبلورر 8) بليد جداً في المعايير القياسية فقد حصل على 20٪ في اختبار acid3 في حين ان اقل متصفح معروف حصل على 93٪ ، يا للعار !!!!

    يجب من الكل المساهمة و دعم المعايير القياسية باستخدام متصفح يراعي المعايير القياسية : )

  • * رقم 8 تحول لصورة تعبيرية في هذه الجملة => حتى الاصدار الاخير ( انترنت اكسبلورر 8 ) …..

  • أوافق الكاتبة في ما ذكرته بأنه داءما ما يكون الخيار الكائن في المرتبة الأولى هو الذي يحصد أغلب الأصوات، حيث أذكر بأنه في أحد الأيام الفائتة كانت قد أُجريت لدينا في القرية انتخابات لاختيار أعضاء مجلس إدارة إحدى المؤسسات وكان المصوّتون السلبيين الذين لا يعرفون من يختارون داءما ما يكون اختيارهم عشوائياً وأغلبهم يضمّن الخيار الأول في قائمة المرشّحين لديه.

    ولكن ذلك لا يهم ففي النهاية الفوز سيكون للأجدر.
    بالمناسبة لقد قمت قبل يومين بتغيير متصفحي الافتراضي إلى Chrome حيث وجدت فيه من المميزات ما يُشبع رغباتي، ولكنّي اكتشفت فيه عيباً وهو عدم دعمه لمحرّرات wysiwyg.

  • Laith Z.

    أتعجب بأننا نناقش مسألة تتعلق 100 بالمئة بالاتحاد الأوربي، يوجد مثل عراقي يقول: يثرد خارج اللكن، يعني يثرد الثريد خارج الإناء، هههههههههههه، يطلق لمن يتعصب ويناقش مسألة لا تمت له بصلة.

    بالمناسبة اود إيضاح مسألة، الاتحاد الأوربي والمشرع الأوربي بصورة عامة، لا يبدأ مشروع قانون إلا اذا كان قد درس حاجة المجتمع من قبل، أي إنهم لا يوجد لديهم تشريع مسبق كما عندنا الإسلام. نعم هذا يوقعهم في أخطاء كبيرة مثل تشريع قانون زواج المثليين، من وجهة نظرهم هو تقنين لظاهرة في المجتمع ولابد أن يقنن لان التقنين يصب في صالح المجتمع، نحن ننظر من وجهة نظر اسلامية ونقول بإنه ليس من صالح المجتمع، فلابد أن يحرم.

    كذلك مسألة المتصفح، فهم يرون بأن ضرر وجود متصفح بصورة مهيمنة في السوق لا يدعم المعايير القياسية هو أمر يضر بشريحة كبيرة من المجتمع وبالتالي المجتمعات بصورة عامة.

    تحياتي

  • J85Mohd

    كثيرة هي تحديثات هذه المتصفحات المنافسة لذلك لا أرى فائدة من إضافة خيار إختيارها لتثبيتها وبعده يكتشف المستخدم إن هناك نسخة أحدث ليعاود تحميلها من جديد، ويكفي توفر خاصية إزالة الإنترنت إكسبلورير لمن لا يريده في جهازه

  • mohamed.dz

    رغم أنني مدمن على فايرفوكس ولا أرضى عنه بديلا إلا أنني أرى رأي هذه الموضفة سخيف جدا … وكما يقولون الحق على مايكروسوفت هي التي فتحت لهم الباب عندما وضعت لهم شاشة الإختيار … كلما رضخت لهم تمادوا في ظلمهم أكثر
    يا أخي أنا مستخدم راشد وأعرف ما يفيدني من برامج دون أن يفرضها عليّ أحد

    • سعود

      ههه جميل فتحت لهم باب انت تتوقع ان ميكرسوفت فتحت لهم باب؟ اسف اخي على هذه الطريقة بس يعني .. يعني واضح ان ميكروسوفت اجبرت.

      • لقد أجبرت مايكروسوفت على ذلك بأمر قضائي بعد أن ساند كروم القضية بجانب فايرفوكس

  • خالد

    يطالبون بالحرية وهم يجبرون الناس على الاختيار

    لماذا لا يثبتون جدارتهم بمنتجهم من ناحية جودته او تسويقه

    بالتسويق الجيد تبيع التراب بقيمة الذهب

    اعدلوا يا اخوان العدل والحياديه زينه

  • رأيي وإن خالف ما إعتدت عليه
    هو لمايكروويف
    لماذا لأنها صاحبة النضام أولا وآخرا , ثانيا المقصود من رأيها حق أريد به باطل
    لنقل أننا في موقف مماثل طبعا ومنطقيا سيكون ترتيب برامجي ألف بائي.

  • Mohammad Alkadhemi

    جميع الشركات التي ترعى المتصفحات لديهم مشكلة في التسويق، لذا يلجؤون لمثل هذه الطرق في إرغام الناس أو تشجيعهم على استخدام متصفحهم، أملاً في أن يحضى متصفحهم بنسبة سوقية أعلى.

    موزيلا حققت نجاحاً جيداً حتى الآن، لذا على الموظفة أن تترك الشركة لتسير على ما سارت عليه لتستمر بتحقيق نجاحها.

    اوبرا متصفح جيد، لكن أيضاً مشكلته في التسويق، وهذه مشكلة عامة لأكثر المتصفحات كما يبدو لي، لذلك أرجح أن ينهجوا منهجاً أفضل ليعرفوا الطريق الأصح للوصول للمستخدم، بدلاً من هذه المعارك والقضايا التي لها أول وليس لها آخر.

    ربما من الأفضل للشركة أن تحصل على نسبة 10 % من سوق التصفح فقط لكن بقناعة المستخدمين أفضل من مجرد نسب عشوائية بسبب تلاعب ببعض الخيارات وغير ذلك من الطرق التي تجعل المستخدم يستخدم المتصفح من دون أن يكون له وعي وقناعة واعتقاد تام.

  • Bushra

    معها 100% و كلامها عين العقل

    و المفروض نطالب بتطبيق هذا الشي لدول العالم كلها !1
    أكره شي يكون عندك متصفح كريه و كل 5 دقايق إعلان يجيك منه لأنه بس موجود بجهازك و ما تستخدمه بعد ><

    إحتكار دكتاتوري

  • أعجبنى النقاش فى الموضوع جداً ،، وخصوصاً رأى الأخ وليد ،،
    ما تطلبه الموظفه ليس فيه عدل كبير ، بل هو تعديل لصالح موزيلا ،،

    ما أعجبنى هو فكرة الظهور العشوائى للمتصفحات ،، هذه فكره ممتازه سيكون الأمر أفضل إن تم تطبيقها ،،
    مايكروسوفت تحتكر المتصفحات بحق ،، ومتصفحها ليس جدير بالإستخدام ،، فمن الناحيتين قرار الاتحاد الاوروبى ممتاز ،،

    بإختصار شديد أرى أنه من السليم أن يتم توفير فرصة إختيار المتصفح بالواجهه المذكورة ،، وبخصوص ترتيب المتصفحات فظهورهم عشوائياً فكرة ممتازه وعادله

    تحيتى 🙂

  • السلام عليكم ..

    أخواني ليش حارقين دمكم وأعصابكم 🙂

    هاذي شركات أرباحها بالملايين ..الله يجعل شرهم بينهم شديد

    احنا المستخدمين المساكين المنتفين بنكون المستفيدين إن شاء الله

    وطبعا..لا و لا ولا ولا و100000000000 لا

    للإحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتكـــــــــــار

    تحياتي 🙂

  • ناصر

    بالفعل .. أعتبر ما ذكرته هذه الموظفة مماداة في المطالب ، حتى وصل الأمر الى التعدي على حق مايكروسوفت ، نعم انا مع الإنصاف في أن يعطى المستخدم الحق في الإختيار .. ولكن ليس لدرجة ان يتعدى الأمر على حق مايكروسوفت و هي الشركة التي تمتلك نظام التشغيل بأكمله ..

    يبدو لي ان الإتحاد الأوروبي تمادى بدعم الشركات على حساب مايكروسوفت ، نتذكر كيف ان الريال بلاير رفعت قضية كبيرة جدا على مايكروسوفت مطالبة اياها بتضمين الويندوز بمشغل الريال بلاير و خسرت حينها القضية … و عندما قامت مايكروسوفت بطرح اوفيس 2007 و كانت ترغب بتضمين الدعم الكامل لبرنامج ادوبي أكروبات فيه ، خرجت ادوبي تهدد بأنها سترفع قضية ان فعلت مايكروسوفت ذلك … ماذا على مايكروسوفت ان تفعل اذا ؟ ان ضمنت برامج الشركات المنافسه في برامجها غضبوا ، و ان لم تفعل غضبوا ايضا !!

  • ميبون بعد يسونها هم …!
    يعني من حقه السفاري يكون الاول والسبب ان اسرع متصفح حاليا
    واحلاهم شكل والاهم من هذا المفظله
    الا متا الفايرفوكس بيكون اقبح متصفح
    شف الاوبرا وشف السفاري وشف الكروم 🙂 خياال
    يعني الفاير فوكس اضافات
    طيب اذا انا مستخدم الاضافات وش اسوي …!
    ابقا على الشكل القبيح والثقل ،،!
    جرب الاوبرى ١٠ ببتقنية التيربو وشكله الراااائع وجرب السفاري بمفظلته وجرب سرعته (اسرع متصفح) والكروم بخفته وشكله الجميل
    والفاير فوكس بالاضافات طيب اذا انا مستخدم الاضافات ..!
    ولايذبحك التعصب
    موزلا كبر راسها 🙂

  • ابو خليل

    هذه الموظفة ينطبق عليها المثل :

    سكتنا له … دخل بحماره

    هههههه

    للامام مايكروسوفت … مع العلم اني من مستخدمين فايرفوكس حاليا

    بس على فكره للمتشدقين بالفاير فوكس … ترى كثير صفحات ما تعمل بشكل صحيح على الفاير فوكس اولها و اهمها بنك سامبا

    و الله يعينا لما ابل تنتج منصة العاب في 2011 اكيد راح تشوفلها مخرج عشان تحارب الاكس بوكس 360 او منصة الالعاب الخاصة بمايكروسوفت في ذلك الوقت …

    للامام يا مايكروسوفت مره اخرى

تعليقات عبر الفيسبوك