يوتيوب ليس فقط للمتعة! – 1

من الإجحاف حصر هدف موقع يوتيوب على المتعة والضحك فقط! ومن الظلم أيضا يُعد من يستخدم هذا الموقع باستمرار بـ (الفاضي)، يوتيوب أيضا للتعلّم في شتّى المجالات. يوتيوب ليس لمقاطع الضحك والمقالب، يوتيوب أيضا يحتوي على أعداد هائلة من المقاطع المفيدة لتعليم البرمجة وتصميم المواقع، يوتيوب يضم الكثير من القنوات المهتمة بالجانب المعرفي للشخص. فقط لو نتحرر من النظرة الضيقة تجاه بعض المواقع سنتعلّم حينها كيف نستفيد منها. سأركز هنا على بعض المقاطع التي تقدم دروس قيمة في مجال البرمجة وتصميم المواقع.

*هذا درس تعليمي عن كيفية البدء بتركيب الجافا في جهازك. كلنا نعلم أن لغة الجافا تحتاج إلى بيئة خاصة تسمى JDK حتى تستطيع برمجة تطبيقاتك بالجافا. مع هذا الدرس التعليمي سترى و بوضوح كيف تقوم بتركيب الـ JDK.

(بقية المقاطع بعد الفاصل)

*من هذا الدرس تستطيع عمل برنامج جافا يحتوي على شريط قوائم وبسهولة 🙂

* إذا لم يكن لديك أي خلفية عن HTML سيتيح لك هذا الدرس التعرف عليها وكيفية بناء المواقع عن طريقها باستخدام notepad 🙂

*ليس فقط ما تحتاجه لتصميم الموقع هو البرمجة فقط. تحتاج أيضا إلى معلومات نظرية عن التصميم وكيفية تجنب الأخطاء الشائعة، في هذا الفيديو تستطيع معرفة بعض الأخطاء لتتجنبها

* تعلم كيف تصنع تقسيم صفحات موقعك عن طريق برنامج الفوتوشوب:

*عن طريق اليوتيوب أولاً تعلمت لغة الـC# 🙂 وجدت الكثير من المقاطع المفيدة حقيقة وهذا أحدها، أستطيع القول أنك ستتمكن من صنع أول برنامج لك بالسي شارب بسهولة:

الرائع فيما يقدم في يوتيوب من دروس هو سهولة اللغة الانجليزية لأنه موجهة للجميع. لذلك لا تضع اللغة حاجز بينك وبين الاستفادة من ما هو موجود ومفيد، قد تحتاج إلى مترجم (قوقل مثلا) إذا واجهت صعوبة في أحد الكلمات على الرغم من سهولة الكلمات واستخدامهم للكلمات المتداولة بكثرة.

أعتقد أن الجهود العربية المشابهة جيدة وليست ممتازة. أعني أن هناك سكرين كاست لبعض الاشياء المفيدة ولكنها عامة وليست متخصصة، نريد من المبرمجين والمصممين مشاركة معرفتهم لجميع العرب وإثراء المحتوى العربي المفيد على يوتيوب. لماذا لا تكون المبادرة من عالم التقنية بصنع دروس برمجة بطريقة Vlog او screen cast؟ أرجو أن اقوم بذلك لولا ترددي بشأن ظهور الصوت. :]