الاتصالات السعودية, وخيار البديل

stc-boycott

قبل شهرين تقريبا كنت أنا والصديق العزيز محمد الرحيلي نتحاور بأمور كثيرة كعادتنا عندما نكون معا، ولكن كان إحدى المواضيع التي تحدثنا عنها فيه الكثير من النقاش والأخذ والعطاء خصوصا مع انضمام الزملاء يزيد الغريبي وعبد الله أبا حسين ورائد السعيد للحوار، وكان الحوار عن شركات الاتصالات وبالتحديد شركة الاتصالات السعودية, هناك فريق يدافع وهناك فريق يهاجم ولكن في النهاية اتفقت مع الزميل محمد الرحيلي على نقطة كانت غائبة عن ذهني وهي نقطة وجود البديل.

فخلال السنوات الماضية شهدت المنطقة حراك كبير في مجال الاتصالات من خلال دخول الكثير من الشركات الجديدة, مثل موبايلي وزين وعذيب والاتصالات المتكاملة, هذا الحراك جعل المستخدم يملك خيار مهم جدا كنا لا نملكه وهو خيار البديل, في السابق كنا تحت رحمه الاتصالات، فشركة الاتصالات لا تقوم بطرح أي عروض أو تخفيضات أو حتى مشاريع لتطوير خدماتها والسبب يعود لسيطرتها على السوق الذي لا يوجد فيه إلا شركة واحدة وهي شركة الاتصالات، فمنطقيا لماذا الشركة تقدم تخفيضات وعروض والمستخدم سوف يلجأ إليها رغما عنه.

وكنا في ذلك الزمن نرى كثير من الحملات لمقاطعه شركة الاتصالات ولكن كلها باءت بالفشل, ويعود فشلها بشكل بسيط وواضح أننا مهما قاطعنا الشركة سوف نعود ونستخدم خدماتها رغما عن أنوفنا لأنه لا يوجد بديل, لذلك كانت تلك الحملات فاشلة بكل المقاييس, أما الآن فاختلف الوضع فنحن نملك أقوى وسيلة لردع شركة الاتصالات وهي وسيلة البديل.

فمن هذا المنطلق لماذا نقوم بالهجوم على شركة الاتصالات مع وجود البديل؟ لماذا نقوم بعمل المزيد من الحملات ضدها بوجود زين و موبايلي وعذيب وغيره من الشركات الأخرى؟, فللأسف نجد أن الكثير عندما يتعرض لمشكلة في خدمة DSL المقدمة من شركة الاتصالات يبادر بشن هجوم ومن ثم يبدأ بإنشاء حملة على الاتصالات وتتحول هذه الحملة إلى مجموعات بريدية أو مجموعات على صفحات الشبكات الاجتماعية…إلخ, مع أنه لم يقم بتجربة الخدمات المقدمة من الشركات الأخرى والتي بعضها تقدم خدمات الإنترنت أفضل بكثير من الخدمات المقدمة من شركة الاتصالات السعودية، لذلك لماذا هذا الجهد وأنت تملك حرية التغيير واختيار البديل ؟، عندما واجهت شركة الاتصالات السعودية منافسة من الشركات الأخرى وجدناها تخفض الأسعار وتقوم بعمل الكثير من العروض التي كنا نتمناها أيام ما كانت الشركات الأخرى بعيدة عن السوق السعودي, لذلك خيار البديل خيار أقوى بكثير من المقاطعة وشن الهجوم على الاتصالات.

ختاما, تذكر أن بيدك أخي المستخدم خيار كنا محرومين منه قبل عدة سنوات , خيار يجعل الشركات تضع قيمة لك, خيار يجعل الشركات تقدم لك أنواع العروض وأنواع التخفيضات, فاستغل هذا الخيار الذي كنا محرومين منه واجعله وسيلة ضغط لتحسين خدمات الشركات, واجعله وسيلة لتعرف هذه الشركات وبالتحديد شركة الاتصالات السعودية أن الزبون دائما وأبدا هو على حق.

مصدر الصورة من حملة لمقاطعة شركة الاتصالات على الفيس بوك.

  • بالنسبة للجوال, وخدمات الانترنت المتنقل, كلامك صحيح. لكن يظل الـ DSL يواجه مشكلة الاحتكار. فرغم انه تم منح الرخص لشركات أخرى, الا انها لم تبدأ بالعمل فعلياً.

  • نواف

    موضوع راااااائع
    وهكذا ينتشر الوعي…

    ياخي المستخدم: جرب غيرهم ان وجدت احسن فاحمد الله…
    وان لم تجد مع وجود البدائل فانظر للمشكله من ناحيه اخرى فقد تكون المشكله فيك انت ايها المستخدم كونك مثلا تطلب المثاليه او ان طبعك كذا متذمر من الشركه ومن غيرها حتى المطاعم ما فيه اللي يعجبك والطيران ما يعجبك و و و و ….
    مع ذلك لا اقول ان الشركه تقدم الافضل ولا اقول انها قدمت كل ما يمكن تقديمه…
    وجهة نظر…

  • خيارات الانترنت البديلة جيدة للمستخدم العادي، و لكن بالنسبة لي كمستخدم انترنت من “العيار الثقيل” الذي يحتاج الى اتصال ثابت و سريع و يستخدمه للعديد من الاشياء (العاب كمبيوتر، تصفّح، مقاطع، افلام، رفع و مشاركة ملفات)، فليس هناك (حتى الآن) خدمة تنافس خدمة الـDSL المقدمة من الاتصالات السعودية، مع اني اعتبرها متواضعة. لذلك لا يوجد “بديل” حقيقي بالنسبة لي 🙁

    و بالنسبة للحملة، فهي مضحكة حقيقة، و كأن الاتصالات السعودية سعيدة بالمشاكل الحاصلة في نظام فوترتها. و انا متأكد أن أكثر من 90% ممن انضم لها لن يقوم بمقاطعة الاتصالات السعودية (كالعادة).

    • أوافقك ..
      لأن السعوديين بس يحبون يعملون ضجة و قلك نقاطع و مظاهرة و في النهاية ما يسووا شي

    • اوافقك الرأي اخوي مشهور وبشدة ، فالأشخاص الي استخدامهم فقط للتصفح ماراح تفرق معاهم السرعة والثبات في الانترنت لكن الأشخاص الي يلعبون العاب اونلاين ويهتمون بالـ ping ويحملون افلام احجامها تصل بالقيقا ، هم الي مازالوا متمسكين بالاتصالات السعودية والانترنت والهاتف الأرضي الفاشل ، لكن وش نسوي مالها الا هي

  • عفاف

    ” شهاب الدين اضرط من اخيه ”

    عفوا عاللفظه ولكن هذا مثل عربي بمعنى شركات الاتصالات كل وحده فيهم العن من الثانيه والكل فقط يعمل على امتصاص دم ومال العميل انامستخدمه للشركات الثلاث الاتصالات وموبايلي وزين

  • تركي

    لتمام الفائدة كان ينبغي أن تذكر بديل للدي اس ال أو حتى بدائل . بالنسبة للجوال فاعتقد الناس بدأت بإبلاغ رسالتها لشركة الاتصالات منذ اليوم الأول لموبايلي .

  • @w

    كانك تقول لماذا نطالب بتحسين اوضاع العمل , او اوضاع الدولة وهناك بدائل للعمل وللدولة ..
    ربما يكون المثال بعيد عن الاتصالات لكنه قريب بالمضمون ..

    مادام هذه شركه وطنيه وتملك فيها الحكومه مقدار محدد من الاسهم . فلما لانطالب بان تكون على الاقل مثل الشركات الحكوميه في الدول الاخرى , كالبنغال مثلا (ليس تقليلا في الشعب البنغالي العزيز, ولكن كمثال لدولة لاتملك ماتطعم شعبها ..) ..

    واخيراً .. اقول مادام هناك اناس تدفع وتمدح شركة الاتصالات فصدقني ان حفيدك وحفيدي سيناقشون الوضع لاحقاً .. الذي سيتغير ربما هو الموقع فقط (وان شاء الله الموقع يدوم ليراه احفادنا ..)..

  • عبدالعزيز الجفن

    أنا مقاطع الإتصلات من أول ماطلع البديل

  • البديـل غالباً يكون جيد ولكن هل فعلاً كل من يقاطع أو يشارك في الحملات “يقاطع فعلاً..؟” ..

    خلاصة الموضوع والمفهوم لا داعي من المشاركة بالحملات ولكن قم بتبديل المزود للخدمة بدون قلق الآخرين ..

  • السلام عليكم

    المشكلة هي في الاتصالات والبديل ايضا. هذا بحث قمت به من ناحية الاسعار للخدمة فتجد ان الاستغلال هو ديدن تلك الشركات فتضخم الاسعار واضح عيانا بيانا للكل اضف الى ذلك سوء الخدمة… اي “حشفا وسوء كيلة”

    للاطلاع على الدراسة التي قمت بها

    http://www.yzd.cc/2009/08/15/comparing-internet-price-in-saudi-vs-america

    تحياتي لك وللاتصالات الموقرة

  • blue apple

    انا عن نفسي اتمنى اقاطعها اليوم قبل بكره
    بس انا ماشيه ع المثل اصبر ع قردك لايجيك اللي اقرد منه
    وكل ماقارنت بالشركات لقيتهم اسواء من الاتصالات 🙁
    والحمد لله ماعندي مشاكل معها كثير

  • طرح رائع وبديل ممتاز لمقاطعة شركة الإتصالات السعودية التي لا تهتم في أمانة عملائها. ونظرية خيار البديل ليست وليدة اللحظة، ولكنها لا تناسب منطقتي مثلاً منطقة الأحساء. فلا زالت الإتصالات هي المهيمنة في التغطية وفي قوة الإتصال. فهناك مناطق أعمل فيها لا تغطيها إلا شركة الإتصالات بل يمتد ذلك حتى في داخل بعض البيوت، ولا زالت شركة موبايلي تعاني من خلط الخطوط!

  • هذا هو حالنا ، وسوف يظل حالنا كذلك ليس فى السعودية فقط ولكن فى كل الدول العربية بأكملها حسبى الله ونعم الوكيل

  • طيب يا أخ سعود
    لو كانت منطقتك السكنية شبكة موبايلي ضعيفة جداً فيها
    و خدمة الانترنت GO للآن لم تدعمها
    و شركة الاتصالات سارقتنا !

    مالحل غير الصبر و “فش الخلق ” في الاتصالات ..
    الله يعوضنا خير

    ^)

  • saleh

    الاتصالات قرن من قرون الشيطان

  • اتفق معاك . لكن هناك جزئية الا ترى ان البديل ليس لديه الامكانيات مثل شركة الاتصالات المسيطره على كل شي ؟؟؟؟

    وفكرة البديل افضل وسيله مثل ما تقول لكن هناك احتكار كبير من الخدمات من شركة الاتصالات ممكن يعيق الشركات البديله …

    الا تتفق معي ؟؟؟

    والله اننا رائيا نرفق كبير حيمان دخلت شركات منافسه للاتصالات حتى اصبحوا يبحثون عن كل جديد ويليت يكون لهم السبقيه في الطرح

    بل الشركات البديله هيا من تطرح الفكره اولا ثم يتم عملها من قبل الاتصالات ويقولن نحن افضل شركة في السعوديه

    واكبر دليل ما شاهدناه في رمضان من معاكسات بين الشركتين الاتصالات وموبايلي

    وشكرا

  • ابو خالد

    معاك حق ولكن اين نجد البديل للـ DSL ؟

  • fahad

    كلامك صحيح ومنطقي جدا من ناحية الجوال والخدمات الاخرى غير النت

    لاني جربت خدمة موبايلي كونكت و جربت ال DSL

    وبصراحة اشوف ال DSL افضل من كونكت بمراااحل خاصة من ناحية ثبات الخدمة والتقطيع

    واستغرب من بعض الناس مهولين مشاكل ال DSL لدرجة اني ظننت انها اسوء خدمة انترنت في المملكة وانها مثل ال Dial up وفكرت بالبقاء على كونكت موبايلي لكن عندما جربت ال DSl اتضح انه افضل من كونكت بمراحل (ولا انكر ان الخدمة سيئه مقارنة مع الدول الاخرى وانها ليست بالمستوى المطلوب) ولكن ليس هناك بديل له وليس لنا الا ان نصبر الى ان يأتينا بديل , ولا اعني هنا بديل للDSL بل مزود DSL من شركة اخرى غير الاتصالات لانه من المعروف ان الاتصال السلكي افضل من اللا سلكي خاصة لاصحاب الداونلود والابلود

  • عبدالعزيز

    أوفقك الرأي من ناحية ان الأفضل تغير مزود الخدمة ..

    لكن كما ذكر الأخوان لا يوجد بديل للدي اس ال ..

    أما بالنسبة لأن المقاطعات السابقة فاشلة فأنا أخالفك الرأي

    أذكر مقاطعة قديمة حصلت .. وشارك فيها الكثير .. وبعدها مباشرة الاتصالات خفضت سعر الدقيقة .. لان المقاطعة كانت بسبب ارتفاع تكلفة الاتصال ..

    تحياتي ..

  • iMooDy

    Viva STC ^_^
    رغم كل الاخطاء لا زلت اتّبع مقولة “قديمك نديمك لو الجديد اغناك” =)

  • حقيقة ومن تجربة شخصية أرى أن الأتصالات السعودية تسعى جاهدة لتوفير كل ما هو مفيد للمستخدم

    وانا من مؤيدين هذه الشركة وبقوة لأنها الأفضل حقيقة فالأتصال الـ DSL لدي يصل إلى 16000 كيلو بايت أي ١٦ ميقا والحمدالله السعر رائع 560 ريال شهرياً

    وبخصوص البدائل حسب ما جربت البدائل ضعيفة جداً والاتصالات السعودية أفضل منها بمراحل كثيرة

    وأتمنى للاتصالات السعودية دوام التفوق والنجاح …

  • عبد اللله

    لا تصدقو ان فيه شركات اتصالات شركات نهب وسلب ما في الجيوب والقادم اخطر

  • محمد

    السلام عليكم

    عندما تقارن كافة الخدمات المقدمة من جميع الشركات (ليس شركات الاتصالات فقط) العاملة في السوق السعودي لوجدة انها تتبع نفس النهج ونفس الاسلوب

    اذا اين تكمن المشكلة

  • شركة الاتصالات وعود واتفاقيات ومدري ايش ..

    وبالاخير …؟

    على الشاشة وفي الجرائد شركة الاتصالات هي التوب ..

    وفي الشغل ينسونك ..

    حسبي الله على كل من نهب اموال الناس ..

  • شّـهد

    طيب ما فيه بديل يوفر لنا كل الخدمات ؟! صح انووه خدمات stc موب ذاك الزود خاصة النت والدي اس ل ؟؟ بس ما فيه غيرهااا
    الي حيه ما يغطي شبكات عذيب وموبايلي ووش يسوي ؟؟
    يا ما حلمنا انو يكون عندنا بروندباند وخدمة قو من عذيب ؟؟ وش يسوي !! اذا كان مالقى الا stc ..
    حنا قبلنا بالبديل !! لكن البديل ما قبل فينآ ..

    🙁

  • أبو ريم

    مع احترامي وتقديري الشديد لرأيك و لكن الاتصالات السعودية استغلت الشعب السعودي أبشع استغلال خذ مثلا قبل كم سنة الدول المجاورة كان لا يوجد فيها إلا شركة اتصالات وحيدة و مع ذلك كان هناك تباين كبير في الأسعار بيننا وبينهم و الدليل على ذلك أنه لا يخلو بيت سعودي إلا و فيه شخص على الأقل مدين لهذه الشركة

  • أتفق معك الجوال عندنا بديل لكن للانترنت لا

    حاولت بشتى الطرق أحول لشركة ثانيه ما حصل !!

  • Abu Omar

    يا جماعة والله حنا مجتمع شكاي ومتذمر خدمة الاتصالات وخصوصاً المتنقلة لابد تكون عرضة للمشاكل واللامانة الاتصالات السعودية من أفضل الشركات تقنياً (جودة الاتصال) أنا شخصياً جربت العديد من الشركات العالمية في بلدان متقدمة في التقنية و أقيم الاتصالات من الأفضل إذا لم تكن على القمة وبالنسبة للأسعار تعتبر شركة الاتصالات السعودية من ضمن الشركات المعقولة جداً في أسعارها ولا تتصور أخي الكريم بأن أي شركة ستحاسب العميل بالسعر الذي هو يطلبه أو يراه مناسب !! ولا يحصل ولن يحصل ذلك في أي شركة ولا تتصور شركة إتصالات ستقدم خدمات مجانية!! أنل مقتنع أن شركة الاتصالات هي افضل المشغلين في السعودية وجميع إشتراكاتي منها وأعرف العديد من الاصدقاء غيروا عن الاتصالات ثم عادوا ولما أسأل عن السبب يقول: قديمك نديمك !!! والغريب أيضاً أن العديد ممن يسب في الاتصالات عندما تسأله من أي شركة خط جوالك يقول من الاتصالات!!! ويحاول أن يبرر لذلك ……!!!!!

    • رداً على لاخ أبو عمر لا أعتقد أننا مجتمع شكاي وهذا لأن بإمكان شركة الإتصالات مت تطوير خدماتها تبعاً لرغبة العملاء. بالنسبة لقولك أن شركة الاتصالات بمستوى شركات عالمية فهذا مع احترامي الشديد لنظرتك نظرة خاطئة، أننا عشت في أمريكا وكتبت تقريرا مفصلاً عن مقارنة بين أكبر شركة اتصالات في أميركا وهي الكومكاست comcast واتضح لي أننا “شعب ملعوب عليه للآخر” إذا أردت التقرير يمكنني أن أريه إياك,

  • Abu Omar

    أخي مصطفى مع شدة إحترامي وتقديري لك ولرأيك أمل أن تعيد قراءة ردك وتحكم فأنت تقول “لا أعتقد أننا مجتمع شكاي وهذا لأن … ” لأن ماذا؟
    وتقول كتبت تقريرا مفصلاً عن مقارنة بين أكبر شركة اتصالات في أمريكا وهي الكومكاست ….!!؟ مقارنة بين من ومن؟؟؟

    أخي الكريم شركة الاتصالات هي تحمل أرث وزارة حكومية ومجبرة على إستيعاب جميع العاملين السابقين ومع ذلك وفي فترة وجيزة بعمر الشركات هاهي شركة الاتصالات تحصد الجوائز العالمية وتقفز بالترتيب العالمي قفزات متسارعة، فقط الاسبوع الماضي حصلت على الترتيب الأول على مستوى الشرق الاوسط و25 من بين أكبر 100 شركة عالمية وقبل عدة أشهر حصدت جائزة أفضل wholesaler
    أخي انا بعد كنت في أمريكا وتحديداً في كلفورنيا وأعرف جيداً كيف خدمات الهاتف المتنقل هناك والتي بكل أمانة لا تقارن بخدمات الاتصالات من ردائتها وهذا ليس رأيي لوحدي بل قاله مجموعة ممن كانوا هناك
    نعم ننحن نطمع بالكثير ونأمل أن تقدم شركة الاتصالات والمشغلين الآخرين أفضل خدمة لأننا نحن المستفيدين ولا أرى أي مانع من النقد البناء ولاكن في نفس الوقت العرفان بالايجابيات وما أنا ضده هو التجني والاتهام والسب والشتم و المقارنات العشوائية الغير مبنية على أي معرفة أو دراسة وهنا لا أقصدك ولكن أقصد من يقولون الشركات الفلانية والعلانية وهم لا يعرفون تلك الشركات إلا باسمائها فقط وقد لا ينطقون الاسماء بشكل صحيح !!!

    تحياتي للجميع

  • مواطن سعودى

    تصوروا انا مقدم على DSL بقالى شهرين و الرد مفيش مكان فى الكابينة و المنطقة اللى انتى فيها كامله وقدامك على الاقل 6 شهور هذا موجود فى الاحساء شارع ابوبكر الصديق

تعليقات عبر الفيسبوك