بيئة Gnome تعتمد محرك Webkit للمتصفح Epiphany

gnome-2.28

في انتصار جديد للمحرك الرائع والسريع لمتصفحات الإنترنت WebKit والمستخدم في متصفحات الكروم والسفاري, فقد صدرت النسخة الجديدة من بيئة سطح المكتب gnome أو جنوم لأنظمة اللينوكس واليونكس والتي تحمل الرقم 2.28 بتغيير محرك المتصفح الرسمي المستخدم  في بيئة gnome والمسمى بـ Epiphany من محرك Gecko -المطور من شركة موزيلا والمستخدم في متصفح الفايرفوكس–  إلى محرك WebKit. ويعود السبب لسرعة محرك webKit وأيضا لمساهمة المحرك بحل المشاكل في المتصفح والتي كانت أسبابها تعود إلى المحرك السابق.

من وجهة نظري هذا يعتبر انتصار كبير لهذا المحرك كما ذكرت بالسابق خصوصا مع وجود عدد كبير من مستخدمي أنظمة اللينوكس والذي يعتمدون على بيئة gnome, أخيرا أوجه سؤال لمن قام بتحمل النسخة الأخيرة من الجنوم وجرب المتصفح هل هناك تحسن في تصفح المواقع خصوصا من ناحية السرعة؟

المصدر

  • Fahd

    بعد تجربة النسخة الجديدة لاحظت انها افضل من القديمة التي كانت تستعمل Gecko

    وهذه صور للمتصفح

    صورة لإختبار Acid3

    http://dl.getdropbox.com/u/461320/screenshot_005.png

    صورة للمتصفح عند فتح موقع عالم التقنية

    http://dl.getdropbox.com/u/461320/screenshot_006.png

  • متعقل

    السلام عليكم

    ماشاء الله تخلت غنوم عن فايرفوكس يعني انا ما اشك ان للكروم ميزات بس الفايرفوكس مش بطال يعني مو لذي الدرجة سريع ممكن عشان انه يستهلك من الموارد الكثير؟

    .أشكرك عن الموضوع انا قرأته اليوم في موقع غنوم بس ما كنت ادري ويش هو بالضبط.

    وطبعا راح انتظر اصدارة يبنتو مرة وحده بالغنوم الجديد

    • متعقل

      تعقيب بسيط لما قلت تخلت اقصد انها تخلت عنه كافتراضي

  • mohaned_nj

    عني انا
    فلن احمل gnome الاخيرة حتى صدور ubuntu 9.10 التي سياتي معها gnome النسخة الاخيرة
    واعتقد ان gnome 3.0 التي ستصدر في العام القادم وستاتي مع ubuntu 10.04 سوف تكون قفزة

  • حتى لا يفهم الخبر بشكل اخر : فان اعتماد محرك WebKit كبديل لمحرك Gecko في متصفح Epiphany قد يكون بالفعل لما يتمتع به من مزايا تجعله يتفوق على Gecko و قد يكون لاسباب خاصة متعلقة بـ GNOME نفسها , و لكن اجمالا لن يؤثر هذا كثيراً على المستقبل القريب لمحرك Gecko على الاقل حسب توقعاتي , فشعبية و ضخامة مشروع Epiphany لا تقارن ابداً بشعبية و ضخامة مشروع Firefox , خصوصاً اذ ما علمنا ان Firefox هو المتصفح الافتراضي في بعض توزيعات Linux ذات الشعبية العالية و التي تستخدم GNOME كبيئة سطح مكتب افتراضية مثل ubuntu و fedora . انا لا اقول ذلك لادافع عن Gecko لمجرد كوني احد مستخدمي Firefox .. لا , فكلهما مشاريع حرة و مفتوحة المصدر و انا معهما كلاهما , و لكن تظل Mozilla ذات خبرة في هذا المجال اكبر من GNOME , و نحن لا نعرف ماذا تخبئ Mozilla لمحركها في المستقبل , و ما قامت به GNOME ما هو الا مؤشر ايجابي لمستقبل WebKit و ليس العكس .

تعليقات عبر الفيسبوك