التقاريرالدروسبرامج

إعداد التقارير والبحوث العلمية باستخدام LaTeX

السلام عليكم ورحمة الله  بركاته

هذا كتاب إلكتروني, شرحت فيه كيفية إنشاء تقرير علمي بكافة تفاصيله عن طريق استخدام بيئة اللاتك في نظام تشغيل ويندوز. حاولت قدر المستطاع أن تكون طريقة السرد تشمل كل تفاصيل إعداد البحوث وبأسلوب يتمكن المبتدئ فيه أن يلم بأساسيات التعامل مع هذه البيئة مع التعمق خطوة بخطوة من غير أن يصاب بالتشويش.

هدفي من هذا الكتاب:

دعم المحتوى العربي بدروس عن هذه البيئة الضخمة بإمكانياتها، ونشر ثقافة التعامل مع لغة اللاتك الاحترافية في تعاملها مع (التقارير، البحوث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه) عوضًا عن برامج الوورد وغيرها.

الفئة المستهدفة:

متخصصي الأقسام العلمية (حاسب, رياضيات, هندسة, العلوم, الطب) الذين ليس لهم معرفة مسبقة بلغة اللاتك.

نظرة عامة:

يهتم الملف بشرح كيفية كتابة التقارير باللغتين العربية و الإنجليزية. عند الانتهاء من عملية إعداد ملف اللاتك لابد من القيام بعملية الترجمة (Compiler), تمامًـا كما نعمل في لغات البرمجة الأخرى. عملية الترجمة من الممكن إجرائها بطريقتين:

  1. Command Prompt
  2. برنامج Texmaker

تم شرح كلتا الطريقتين في الملحقات صفحة (30 – 34), مع ملاحظة أن الطريقة باستخدام شاشة الأوامر (Command Prompt) أكثر إمكانيات من الواجهة الرسومية في برنامج TexMaker.

علينا في بداية تعاملنا مع هذه البيئة أن نتحلى بالصبر والمرونة في تقبل أوامرها ومع الوقت ستكون شيئا معتاد عليه, وهي ليست بالصعوبة التي تتهيأ لنا من أول نظرة على أوامر اللاتك.

يمكنكم تحميل الملف ومعه التطبيق العملي لملف اللاتك ضمن مجلد كامل من هنا: (Save as)

استعراض الملف من هنا:

Latex

كل الفائدة أرجوها لكم ,,

‫18 تعليقات

  1. لو قام كل عربي فعل مثلك سوف نصبح المحتوي العربي غني بالمعلومات .
    للأسف الشديد ضاعت كثيراً من الشروحات الرائعة بين مواضيع المنتدي لو تم عملها على شكل PDF وترتيبها أتمني ذلك .

  2. مشكورة يالهنوف على هذا الشرح الرائع ، والمختصر أيضا ، ولكن أريد أن أشير بعض النقاط :

    – في حالة تنزيل البرامج المطلوبة لماذا وضعتموها على سيرفر عالم التقنية ولم تشيروا إلى مواقعها الأصلية ، طبعا هذه النقطة مهمة في حالة صدور نسخ جديدة من البرنامج أو أن الموقع قرر إجراء صيانة له ، فيفضل أن تضعي الروابط للمواقع الأم لمن يريد أن يستفيد أو يحصل على آخر الإصدارات.

    – بصراحة توقعت أن يكون الشرح مكتوب بصيغة لاتخ LaTeX ( النطق الصحيح لتخ وليس لتك ) وليس على منصة وورد 2007 ، لأنه يعطي مصداقية أكبر لقدرات لاتك ، لأن السؤال الأول لماذا أذهب إلى هذا البرنامج ولا أستخدم برامج مايكروسوفت أوفيس.

    – نقطة الدعم العربي في لاتخ تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة وكمثال انظري لهذا المستند
    http://sourceforge.net/projects/omlx/files/open%20books/1.0/security-in-box-arabic.pdf/download
    طبعا كل هذا باستخدام لاتخ.

  3. لأول مرة أسمع عن LaTeX، ولكن لماذا قصدتي بالمقام الأول أصحاب التخصصات العلمية، وهي المرونة التي يقدمها هذا المنتج في كتابة المعادلات الرياضية والأشكال الهندسية؟

  4. السلام عليك ورحمةالله وبركاته ياأختي الكريمه الهنوف الفاضله ومشكورة على الشرح والكتاب ويسلموا يديك وننتظر منك المزيد من المفيد وأرجوا أن يكون البرنامج مفيد للمهتمين بإعداد التقارير والبحوث العلميه ومن جرب اللاتكس أو(اللاتخ) على قول أخونا السعيدي فاليت يفيدنا بعدالتجربة وشكرا

  5. بالنسبة لنطق كلمة LaTeX بالعربية ينطقوها خطاء تخ كما قراءت في الموسوعة الحرة كيف اتي نطق الكلمة بلتخ عزيزي باللهجة البريطانية تنطق لتك و الامريكية لتكس ولكن كيف اتي نطق كلمة لتخ أريد سبب واضح بالروسية حرف X ينطق خ لذا سوف يكون نطق كلمة ТеХ تخ ولكن مادخل الروسية في نطق كلمة انجليزية هل الشخص العربي عندما كتبها على الموسوعة الحرة كان متأثر باللغة الروسية ام لا موضوع يستدعي الانتباءة ارجو النظر في هذة النطق من اين اتي يا عرب .

  6. برنامج Latex من البرامج المهمة جدا في إعداد التقارير العلمية
    وخصوصا مع وجود Templates جاهزة للمواقع العلمية مثل ScienceDirect
    لنشر الأبحاث العلمية فيها بتنسيقها

    شكرا لإثراء المحتوى العربي للبرنامج

    ملحوظة: البرنامج لا يدعم اللغة العربية ولكن هناك بعض الحيل لجعل البرنامج يقبل العربية

  7. لأنها تتبع ستاندرد عالمي ثابت , يوجد كثيرًا من المؤتمرات , الجامعات و المجلات العلمية لا تقبل التقارير , البحوث و الأوراق المحكمة إلا بعد كتابتها بـ LaTeX

  8. 1. الشرح مبني على النسخة السابعة من برنامج Miktex و أتى بعدها نسخ كثيرة , ما كان يعيب الموقع الأصلي لهذا البرنامج – حتى وقت قريب – أن الروابط للإصدارات القديمة لا تعمل , و للمعلومية النسخ فيما بينها تختلف من ناحية أماكن وجود الحزم و طريقة عملها , كمثال على ذلك طريقة ضبط هوامش الصفحة تختلف في النسخة السادسة عنها في السابعة ولا علم لي عن النسخة الثامنة , و بناء عليه لا أضمن أن النسخ الجديدة ستعمل على ما هو موجود في الكتاب .

    و كذلك الحال بالنسبة لبرنامجي GS & GSV فقد تم الحصول عليهما من روابط مؤقتة ,

    2. ليست المسألة منافسة بين برامج الوورد و لغة LaTeX على الإجمال , هذه اللغة هي في الأساس موجهة للبحوث و الأوراق العلمية و تقارير المشاريع البرمجية التي من المفترض أن لا تكون ملونة .

    لغة LaTeX لا تدعم WYSIWYG كما هو برنامج الوورد , و هذا ما يجعل المدة الزمنية تطول لإعداد ملف يحوي كمية كبيرة من الأكواد اللازمة لتلوينها بالـ “Key Words” .

  9. حرف X أتي من اللغة الإغريقية حسب ما هو منشور في موقع المخترغ تخ وليس من اللغة الانجليزية ، واقرب صوت له في العربية هو الخاء.
    وعلى العموم الاسم لا يفرق كثيرا سواءا لاتخ أو لاتكس أو لاتك . يمكنك مراجعة مستندات حزمة عربي من تاليف الدكتور الجابري و قد شرح هذه النقطة على ما اذكر.

  10. بصراحة اول مرة اسمع عنه ، ولكن انا استخدم ماسكرسوفت اوفيس واستطيع
    حفظ الملفات بعد كتابتها بصيغة pdf باداة قمت باضافتها ،،
    كما ان الاوفيس سريع جدا واستطيع اعداد تقرير علمي كامل
    بالغلاف والاندكس وحتي ربط الاندكس مع المحتويات وبعد ذلك المحتويات
    والفقرات وكل متطلبات البحث السليم ، لا اعتقد انني في حوجة لدراسة
    لغة برمجة جديدة ، يعني مثل الي يتعامل مع فيجوال بيزك والذي يكتب البرامج بالنوت باد

    علي اي حال هذا راي ، ولكن شكرا لك علي الطرح والموضوع جميل
    دمت بود

  11. شكراً الهنوف الجوير على هذا العمل الرائع ..

    اطلعت على مقالتك وكانت شاملة لكل نواحي البرنامج من ناحية اعداد التقارير و البحوث العلمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى