إعداد التقارير والبحوث العلمية باستخدام LaTeX

السلام عليكم ورحمة الله  بركاته

هذا كتاب إلكتروني, شرحت فيه كيفية إنشاء تقرير علمي بكافة تفاصيله عن طريق استخدام بيئة اللاتك في نظام تشغيل ويندوز. حاولت قدر المستطاع أن تكون طريقة السرد تشمل كل تفاصيل إعداد البحوث وبأسلوب يتمكن المبتدئ فيه أن يلم بأساسيات التعامل مع هذه البيئة مع التعمق خطوة بخطوة من غير أن يصاب بالتشويش.

هدفي من هذا الكتاب:

دعم المحتوى العربي بدروس عن هذه البيئة الضخمة بإمكانياتها، ونشر ثقافة التعامل مع لغة اللاتك الاحترافية في تعاملها مع (التقارير، البحوث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه) عوضًا عن برامج الوورد وغيرها.

الفئة المستهدفة:

متخصصي الأقسام العلمية (حاسب, رياضيات, هندسة, العلوم, الطب) الذين ليس لهم معرفة مسبقة بلغة اللاتك.

نظرة عامة:

يهتم الملف بشرح كيفية كتابة التقارير باللغتين العربية و الإنجليزية. عند الانتهاء من عملية إعداد ملف اللاتك لابد من القيام بعملية الترجمة (Compiler), تمامًـا كما نعمل في لغات البرمجة الأخرى. عملية الترجمة من الممكن إجرائها بطريقتين:

  1. Command Prompt
  2. برنامج Texmaker

تم شرح كلتا الطريقتين في الملحقات صفحة (30 – 34), مع ملاحظة أن الطريقة باستخدام شاشة الأوامر (Command Prompt) أكثر إمكانيات من الواجهة الرسومية في برنامج TexMaker.

علينا في بداية تعاملنا مع هذه البيئة أن نتحلى بالصبر والمرونة في تقبل أوامرها ومع الوقت ستكون شيئا معتاد عليه, وهي ليست بالصعوبة التي تتهيأ لنا من أول نظرة على أوامر اللاتك.

يمكنكم تحميل الملف ومعه التطبيق العملي لملف اللاتك ضمن مجلد كامل من هنا: (Save as)

استعراض الملف من هنا:

Latex

كل الفائدة أرجوها لكم ,,