المحتوى العربي على الإنترنت

لدى البعض نظرة متشائمة عن المحتوى العربي الموجود على الإنترنت ودائماً ما يتم الإشارة إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت العربي يساوي 5% وأن المحتوى لا يتعدى 1%, واغلب المحتويات عبارة عن كلام غير مفيد في المنتديات وغيرها. رغم صحة مسألة قلة المحتوى العربي إلا أن هناك شعاعاً (وليس بريقاً!) من الأمل قادم وبقوة.

مررت مؤخراً بموقفين تطلب مني الحصول على معلومات “عربية” بشكل سريع للغاية. لأعطي مثالاً عملياً سأسرد آخر موقف مررت به وهو أنني رافقت مريض لقسم الطوارئ في أحد المستشفيات, وكان التشخيص الأولي هو إمكانية التهاب الزائدة الدودية ( الدودة الزايدة) لتشابه العوارض.

طبعاً الطبيب كان اجنبياً, ولم يقل كلمة الزائدة الدودية بل ألقى عليّ مصطلح طبي لم أفهمه أبداً, وعندنا استفسرت عن المصطلح بدأ يشرح معانيه إلى أن استنتجت أنه يقصد الزائدة الدودية. خرج بعدها الطبيب على أن يعود خلال دقائق.

رغم تمكني من اللغة الانجليزية, إلا أن المصطلحات الطبية ليست مستساغة وقراءتي عنها لن يفيد في مثل هذا الموقف الذي أردت أن أعرف بالضبط ما هي الزائدة الدودية وما هي عوارضها وأسبابها وطرق علاجها وكل التفاصيل الذي يرغب بمعرفتها أي شخص في مثل هذه الحالة الطارئة قبل اتخاذ أي قرار, بل وحتى للمساعدة في التشخيص بمراجعة تأريخ المريض وما له علاقة بالعوارض وغيرها. تطلب الأمر أن تكون هناك معلومات فورية وبلغة سهلة وسريعة عن الموضوع.

بشكل سريع, قمت بالبحث في جوجل عن مصطلح الدودة الزائدة عن طريق الايفون, وتفاجأت بكم المعلومات الموجودة والصور التوضيحية التي حولتني في دقائق معدودة وأنا واقف أمام سرير المريض انتظر الطبيب الذي خرج ليعود سريعاً من شخص عديم المعرفة إلى شخص يستطيع مناقشة الطبيب وإبداء رأيه في الموضوع, خصوصاً بعد قراءة خبر عابر عن بحث يخص الزائدة الدودية يشير ألى أن هناك فائدة مرجوة من هذا العضو وليس كما هو متخيل بأنه عضو زائد لا فائدة منه (قالها لي الطبيب أثناء وصفه للمصطلح).

تثبت هذه التجربة أن المحتوى العربي موجود وله قيمة وفي ازدياد ملاحظ, يجب علينا أن ندعم هذا المحتوى بمختلف الطرق وشخصياً أرى أن مواضيع المنتديات المنقولة من مصادر موثوقة والمناقشات التي تحصل عليها هذه المواضيع جميعها تصب في زيادة المحتوى العربي المفيد. ابسط طريقة نستطيع أن نساهم  بإضافة المحتوى هي الردود في المنتديات والمدونات بسرد تجاربنا بخصوص الموضوع المناقش, فإذا كان هناك خبر في منتدى عن الزائدة الدودية, وكانت الردود منصبة في تجارب الأعضاء مع هذا الأمر أو تجارب أصدقائهم وعناوين الأطباء المختصين وطرق علاج أو وقاية وغيرها من التفاصيل المفيدة, حتماً ستساعد المستخدم العربي على أن يصبح إنساناً واعياً يستطيع اتخاذ قرار قد يكون في بعض الأحيان قرار مصيرياً يحمل عنصر الوقت وزناً كبيراً فيه.

مصدر الصورة

  • السلام عليكم

    اخي مرشد كلامك مشجع جدا، وأنا أتفق معك تماما بأن لدينا محتوى عربي أكثر من جيد.

    وعلى المدونات وباقي المواقع المتخصصة ان تستمر فى دورها بزيادة هذا المحتوى واثرائه بالجديد دائما.

  • المتحوى العربي موجود لكن يفتقر الى الدعم فاغلبها جهود فرديه
    اتوقع لو كان في الشركات التجاريه حماس لاثراء المحتوى العربي بقدر الجماس الموجود لدعم موقع طرب نت او المواقع التي على شاكلته لكانت نسبه المحتوى العربي شيئا نتفخر به امام الشعوب الاخرى
    وصدق الشاعر حيث قال : ياأمه ضحكت من جهلها الأمم

  • أخي مرشد،

    جميل ما كتبت.. أحب زرع الأمل في الشباب، وأتفق معك..

    أرى بأن علينا التوقف من إنتظار الدعم من الشركات أو الحكومات. علينا أن نتمكن من تسويق المشاريع المتخصصة في مجال المحتوى العربي كبيع خدمات أو الدعاية والترويج الإلكتروني..

    شكراً

  • Tofeeq

    السلام عليكم

    لعل هذا الكلام يجلعني أفرح أننا ندرس الطب بالعربية في سوريا
    كباقي الدول الأوروبية كل منها يدرس بلغته
    ونحن أيضا ندرس بلغتنا وبنفس الوقت نتعلم المصطلحات الطبية الأأجنبية

    ولا أرى أي داعي لتعليم الطب بالانجليزية.

  • عبدالمجيد بن الأمير

    برأيي ان المحتوى العربي قليل جدا جدا جدا ..

    وطبيعي ستجد مقالات كثيرة عن التهاب الزائدة الدودية لأنه شي شائع ومنتشر .. لكن جرب تبحث عن مرض اكثر ندرة ما راح تلقى نتايج الا قليل وبدون تفاصيل .. وعموما اكثر مجال فيه محتوى عربي على الانترنت هو الطب ..

    مثلا انا كمتخصص في علوم الحاسب جربت ابحث عن “ترميز هوفمان” وهو خوارزمية ترميز مشهورة جدا في مجال علوم الحاسب .. وتستخدم لتقليل حجم (ضغط) الملفات النصية..

    عدد النتائج في قوقل 790.. وأغلبها اما استفسار بدون جواب .. او شرح بسيط غير مفصّل ..

    لكن جرب اكتب huffman coding وشف النتايج 5,530,000

    مع العلم ان هذا المصطلح معروف في علوم الحاسب .. لكن لو تعمقت في مصلطحات ادق اشك اني راح القى أي نتائج عربية

    • اتفق معك ..
      فمرة كنت أبحث عن صورة ظهرت لي النتائج بعدد قليل جداً و عندما كتبته بالانجليزية ظهر لي كميا كبيةة جدا

  • الريامي

    تذكرت عملت عملية استئصال الدودة الزائدة قبل سنة كنت بعيد عن البيت مسافر
    ولما رجعت كان لي رغبة ابحث عن معلومات أكثر عن الدودة الزائدة وبالفعل كان المحتوى العربي غني بالمعلومات

    ومعك حق ما مشكلة يكون نقل في مواضيع في المنتديات بس يكمل هذا النقل نقاش هادف

    شكرا لمقالك الرائع

  • هل لاحظت كلمة منقووووول في اخر المقال الذي ذكرته (بحث يخص الزائدة الدودية), والتي هي علامة مميزة للمحتوي العربية كلمة منقول بدون ذكر المصدر.

    انا معك, هناك أمل. لكن يجب العمل علي جعل المستخدم العربية اكثر وعياً واقل كسلاً.

    شكراً لك.

  • انا موافق معك جداا ان فعلا المحتوى العربى أصبح فعلا والحمد لله متاحا بنسبه كبيره ومن أبرز المنطاق التى تجد محتواها عظيم الويكبيديا العربية
    وأرجو الجميع المشاركه فيها ولو بالقليل

  • نحن في تامين . كوم نحاول ان نجتهد لكي نثري المحتوى العربي على الانترنت فيما يختص بالتامين وادارة المخاطر لانه في يوم من الايام بحثنا عن معلومات اولية عن التامين باللغة العربية ولم نجدها كافية

    احترامي
    مؤسس تامين . كوم
    البوابة المتخصصة لصناعة التامين وادارة المخاطر

  • شكرا علي المقال الجميل ،

    عندما تقوم بالبحث عن شئ ما اخلط اللغتين مع بعض هههه

    من تجربتي انك اذا اردت مثلا برنامج الفوتوشوب

    افتح قوقل ولا تكتب فوتوشوب بل اكتب :

    برنامج Photoshop

    وستجد محتوي مرضي جدا .. وكله عربي ..

    فالمحتوي العربي موجود ولكن بمفاتيح اجنبية 🙂

تعليقات عبر الفيسبوك