المحتوى العربي على الإنترنت

لدى البعض نظرة متشائمة عن المحتوى العربي الموجود على الإنترنت ودائماً ما يتم الإشارة إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت العربي يساوي 5% وأن المحتوى لا يتعدى 1%, واغلب المحتويات عبارة عن كلام غير مفيد في المنتديات وغيرها. رغم صحة مسألة قلة المحتوى العربي إلا أن هناك شعاعاً (وليس بريقاً!) من الأمل قادم وبقوة.

مررت مؤخراً بموقفين تطلب مني الحصول على معلومات “عربية” بشكل سريع للغاية. لأعطي مثالاً عملياً سأسرد آخر موقف مررت به وهو أنني رافقت مريض لقسم الطوارئ في أحد المستشفيات, وكان التشخيص الأولي هو إمكانية التهاب الزائدة الدودية ( الدودة الزايدة) لتشابه العوارض.

طبعاً الطبيب كان اجنبياً, ولم يقل كلمة الزائدة الدودية بل ألقى عليّ مصطلح طبي لم أفهمه أبداً, وعندنا استفسرت عن المصطلح بدأ يشرح معانيه إلى أن استنتجت أنه يقصد الزائدة الدودية. خرج بعدها الطبيب على أن يعود خلال دقائق.

رغم تمكني من اللغة الانجليزية, إلا أن المصطلحات الطبية ليست مستساغة وقراءتي عنها لن يفيد في مثل هذا الموقف الذي أردت أن أعرف بالضبط ما هي الزائدة الدودية وما هي عوارضها وأسبابها وطرق علاجها وكل التفاصيل الذي يرغب بمعرفتها أي شخص في مثل هذه الحالة الطارئة قبل اتخاذ أي قرار, بل وحتى للمساعدة في التشخيص بمراجعة تأريخ المريض وما له علاقة بالعوارض وغيرها. تطلب الأمر أن تكون هناك معلومات فورية وبلغة سهلة وسريعة عن الموضوع.

بشكل سريع, قمت بالبحث في جوجل عن مصطلح الدودة الزائدة عن طريق الايفون, وتفاجأت بكم المعلومات الموجودة والصور التوضيحية التي حولتني في دقائق معدودة وأنا واقف أمام سرير المريض انتظر الطبيب الذي خرج ليعود سريعاً من شخص عديم المعرفة إلى شخص يستطيع مناقشة الطبيب وإبداء رأيه في الموضوع, خصوصاً بعد قراءة خبر عابر عن بحث يخص الزائدة الدودية يشير ألى أن هناك فائدة مرجوة من هذا العضو وليس كما هو متخيل بأنه عضو زائد لا فائدة منه (قالها لي الطبيب أثناء وصفه للمصطلح).

تثبت هذه التجربة أن المحتوى العربي موجود وله قيمة وفي ازدياد ملاحظ, يجب علينا أن ندعم هذا المحتوى بمختلف الطرق وشخصياً أرى أن مواضيع المنتديات المنقولة من مصادر موثوقة والمناقشات التي تحصل عليها هذه المواضيع جميعها تصب في زيادة المحتوى العربي المفيد. ابسط طريقة نستطيع أن نساهم  بإضافة المحتوى هي الردود في المنتديات والمدونات بسرد تجاربنا بخصوص الموضوع المناقش, فإذا كان هناك خبر في منتدى عن الزائدة الدودية, وكانت الردود منصبة في تجارب الأعضاء مع هذا الأمر أو تجارب أصدقائهم وعناوين الأطباء المختصين وطرق علاج أو وقاية وغيرها من التفاصيل المفيدة, حتماً ستساعد المستخدم العربي على أن يصبح إنساناً واعياً يستطيع اتخاذ قرار قد يكون في بعض الأحيان قرار مصيرياً يحمل عنصر الوقت وزناً كبيراً فيه.

مصدر الصورة