شفرة كونامي | Konami Code

أتذكر قبل عدة سنوات عندما كنت ألعب بألعاب الفيديو مثل سوني بلاي ستيشن ونيتيندو وغيرها -ولم أكن أتقن سوى crash بالمناسبة :]- كنت أبحث عن بعض أسرار الألعاب في مجلات مختصة بألعاب الفيديو. الآن طبعا مع انتشار الإنترنت فيوجد العديد من مواقع أسرار الألعاب. ما ذكرني بهذه الفترة هو ما قرأته اليوم في خلاصات أحد المواقع وكانت المقالة تتحدث عن الكونامي كود. وكيف بدأت من ألعاب الفيديو كـ شفرة للغش في اللعبة إلى وصولها إلى مواقع الإنترنت اليوم والأكثرها شهرة. سأتحدث فيما يلي عن هذا الكود وكيف يستخدم.

ماهو كود كونامي:

هو شفرة برمجية (واسمها نسبة إلى شركة كونامي لألعاب الفيديو) بدأت في ألعاب الفيديو في سنة 1986 تقريبا بواسطة Kazuhisa Hashimoto والذي وجد أن بعض الألعاب صعبة جدا لإنهائها أو حتى الاستمرار فيها فقام بعمل هذه الشفرة والتي تتيح للاعبين تحكم قوي وكامل لمساعدتهم على تخطي اللعبة والفوز فيها. هذه الشفرة ظهرت أولا في ألعاب شركة كونامي والتي قامت بإنتاج ألعاب شهيرة مثل ميتال قيرل وسايلنت هيل. وظهرت أيضا بعد ذلك في بعض الألعاب المنتجة بواسطة شركات أخرى غير كونامي. هذا الكود عندما يدخله اللاعب بواسطة يد التحكم باللعبة يستطيع أن يحصل على أشياء عديدة منها: زيادة عدد فرصه في اللعبة. زيادة الذخيرة لعدد لامحدود، الحصول على سرعة عالية مثلا وهكذا.

↑ ↑ ↓ ↓ ← → ← → B A

كود كونامي كما هو واضح من الصورة عبارة عن (الضغط بالسهم الأعلى مرتين متتاليتين ثم بالسهم السفلي مرتين ثم سهم اليسار ثم سهم اليمين ثم سهم اليسار ثم سهم اليمين بعد ذلك حرف b ومن ثم حرف a ثم enter) – (فوق فوق تحت تحت يسار يمين يسار يمين ثم b ثم a ثم انتر)

الجديد أن هذا الكود أو هذه الطريقة في إخفاء بعض الحركات قد وصلت إلى مواقع الإنترنت مثل فيس بوك وجي كويري وغيرها. هذه الطريقة مستخدمة من العديد من مصممي ومطوري المواقع حتى يتم الوصول إلى بعض الصفحات الغير ظاهرة أو قليل من التفاعل مع المستخدم بطرق عديدة.

كيف أقوم بوضع الكونامي كود في موقعي:

الشكر لفريق تطوير الجي كويري بأن جعل هذا الشيء ممكنا ً للجميع، كل ما عليك هو أن تضع هذا الكود ضمن أكواد صفحة موقعك:

if ( window.addEventListener ) {
var state = 0, konami = [38,38,40,40,37,39,37,39,66,65];
window.addEventListener("keydown", function(e) {
if ( e.keyCode == konami[state] ) state++;
else state = 0;
if ( state == 10 )
window.location = "http://example.com";
}, true);
}

وجدت هذه الطريقة أيضا أتمنى أن تكون سهلة لأن الشرح على ما يبدو واضح جدا.

نماذج وأمثلة لمواقع تستخدم الكونامي:

فيس بوك:

اضغط الكود كما هو موضح بالأعلى (فوق فوق تحت تحت يسار يمين يسار يمين b  ثم a ثم انتر) بعد ذلك قم بالنقر على الشاشة أو اضغط انتر ستجد تأثيرات جميلة في الصفحة 🙂

قوقل ريدر:

بمجرد تطبيقك للكود سوف تتغير القائمة الجانبية للون الأزرق (تغيير بسيط في الثيم) وستلاحظ أن العناصر الغير مقروءة لديك أصبح عددها جميعا 30 🙂 !!

*

هذا الموقع الجميل انظر ماذا يظهر في حين إدخال كود الكونامي 🙂 :

http://74.55.132.151/images/2009/08/kcoeabp-23.jpg

وأيضا هذا الموقع:

http://74.55.132.151/images/2009/08/kcoeabp-14.jpg

والعديد من المواقع الشهيرة مثل:

———————————————————————–

في النهاية أعتقد أنها طريقة جميلة جدا للإبداع وإظهار جوانب أخرى من فريق العمل للزوار كحس الفكاهة أو الإبداع والابتكار في طرق جديدة وأساليب مميزة في معالجة هذا الكود عند إدخاله، أرى لهذه الطريقة العديد من الفوائد والمزايا التي يمكننا استغلالها عند العمل على عمل موقع معين خصوصا إن كان الموقع موجه لشريحة معينة من الزوار. نستطيع استغلالها في ظهور عبارات لذكر الله أو عبارات محفزة أو اقتباسات جميلة، نستطيع استخدامها لتحويل الزائر إلى مواقع مشابهة مثلا أو مواقع مفضلة عند صاحب الموقع. أصبح الفضول الآن يتملكني عند كل موقع أقوم بزيارته وسرعان ما أقوم بتجربة الكود والانتظار بشوق ما سيظهر لي إن كان الموقع يستخدم هذا الكود بطبيعة الحال :).

ماذا تريد من هذا الكود أن يعمل في حال وضعته في موقعك؟ أو ما الذي تتمنى أن يقوم بعمله؟ 🙂