مقالات

وسائل مهمة لانتشار مدونتك

steps
الذين يمتلكون موقع أو مدونة يهمهم أن يحققا الانتشار والإقبال من الزوار، في السابق كان القائمين على المواقع يستخدمون الوسائل التقليدية كالإعلان عن موقعهم في المواقع الأخرى أو إرسال الرسائل البريدية، هذه الوسائل لا تتوفر بعض الأحيان إلا عن طريق دفع مبالغ كبيرة، وهذه مشكلة قد لا يستطيع أن يتجاوزها أصحاب المواقع ذو الدخل المحدود، لكن مع التطور الكبير في الإنترنت خلال السنوات الأخيرة ظهرت وسائل تساعد على انتشار الموقع وشهرته ووصله للعالمية، هذه الوسائل متوفرة وبشكل مجاني ولا تحتاج لجهد كبير، وكانت لنا فرصة في موقعكم موقع عالم التقنية تجربة هذه الوسائل، وأكتب هذه التدوينة ليستفيد زوار عالم التقنية من تجربتنا.

قبل أن ابدأ أوضح أن هذه الوسائل تتركز على المدونات بحكم أن موقع عالم التقنية عبارة عن مدونة تعمل بالـ Wordpress، وسأطرح لكم مجموعة من الوسائل والخطوات التي ساهمت في انتشار عالم التقنية، وهذه الوسائل بسيطة جدا ويمكن تطبيقها مباشرة، الوسائل هي:

صفحة لموقعك في Facebook: من أهم الوسائل من وجهة نظري والتي بدأت تنتشر في الفترة الأخيرة، هي وضع صفحة موقعك أو مدونتك في الشبكة الاجتماعية Facebook، فمن خلال هذه الصفحة يمكنك كتابة نبذة عن الموقع ووضع شعار للموقع ومن ثم ربط خلاصات موقعك بهذه الصفحة ليتم نشر المحتوى في الصفحة، وآخر خطوة هي الإعلان عن هذه الصفحة وإبراز رابط الصفحة في موقعك، فصفحة موقعك في facebook مهمة لعدة أسباب، أولها: أن موقع facebook يحتوي على عدد ضخم من المستخدمين (أكثر من 250 مليون مستخدم)، ثانيا: أن الكثير من المستخدمين يفضل أن يقضي وقته في صفحته في موقع facebook، لذلك عندما يكون محتوى موقعك يهمه كمستخدم يجد من السهولة أن يضيف صفحة موقعك لملفه في facebook ومتابعه أحدث ما يطرح في الموقع من الصفحة من دون زيارته. وآخرًا التفاعل مع ما ينشر في الموقع، فكثير من مستخدمي facebook تجده يتفاعل مع الخبر أو المقالة حيث يقوم بكتابة التعليق وغيره من وسائل التفاعل، ويمكن زيارة صفحة موقع عالم التقنية والتفاعل مع ما نكتبه من مقالات وأخبار تقنية، حصلنا ولله الحمد على أكثر من 690 معجب أو متابع لصفحة عالم التقنية.

حساب لموقعك في Twitter :Twitter في هذه الأيام هي الخدمة المهمة التي سلبت عقول الكثيرين، وهي خدمة من نوعية التدوين المصغر، فالكثير من المستخدمين بدأوا وبشكل جنوني باستخدام تويتر وفي كل شيء، لذلك أنصح وبشدة أن يوضع حساب للموقع أو المدونة في twitter ومن ثم ربط حسابك مع خلاصات الموقع، ولقد قام زميلي عبد الملك بشرح كيفية ربط الحساب مع الخلاصات في هذه التدوينة، وكما ذكرنا في صفحة facebook يجب عليك إبراز رابط حسابك في twitter لزوار موقعك لمتابعة الحساب ومعرفه آخر التدوينات التي قمت بنشرها، ولدى موقعكم موقع عالم التقنية حساب في twitter يتابعه أكثر من 500 شخص وهذا عدد رائع بالنسبة لنا.

عرض الخلاصات كاملة: قد يعتبر الكثيرين أن هذه الخطوة غير مهمة، ولكن أنا أخالفهم الرأي، هناك الكثير من المستخدمين يفضل أن يقرأ الخلاصات كاملة من دون أن يعرض جزء من التدوينة وإجبار المستخدم على ضغط الرابط لقراءة بقية التدوينة، الكثير من المستخدمين وأنا منهم، لا أفضل أن أتابع موقع يقوم بهذه الخطوة، والسبب لأني أحب قراءة الخلاصات من google reader مباشرة من دون زيارة الموقع، لذلك عملية وضع المقالة كاملة يسهل علي متابعة الأخبار والمقالات من دون زيارة عشرات المواقع، لذلك أنصح المستخدمين خصوصا المدونين بأن يجعل الخلاصات تعرض التدوينات كاملة حتى لا تسبب هذه الخطوة غضب المستخدم وإلغاء الاشتراك في خلاصات مدونتك.

ربط خريطة موقعك بمحركات البحث: قد تكون هذه الخطوة قديمة نوعا ما ومعروفة ولكن لا تزال هذه الخطوة مهمة جدا، يجب على أصحاب المواقع والمدونات بالذات ربط خريطة المدونة بمحركات البحث، فمحركات البحث المشهورة توفر خدمة ربط خريطة موقعك مع محرك البحث بسهولة ولأرشفة موقعك بسرعة، هناك إضافة مهمة لمستخدمي Wordpress تقوم بإنشاء ملف خريطة الموقع ومن ثم ربط الخريطة مع محرك البحث، الإضافة هي Google XML Sitemaps، ويُلزم تنفيذ الخطوات الموجودة في صفحة الإضافة. بعد ذلك ربط ملف خريطة الموقع في محركات البحث، ويمكن ربط خريطة الموقع بقوقل من خلال استخدام خدمة أدوات أصحاب الموقع من قوقل، وأيضا ربط خريطة الموقع مع محرك بحث مايكروسوفت Bing والذي تحدثنا عنها في تدوينة سابقة، هذه الخطوة مهمة جدا ويجب على كل صاحب مدونة القيام بها حالا.

ختاما، هذه الوسائل والخطوات أعتقد أنها مهمة جدا وسوف تساعد على انتشار الموقع أو المدونة وزيادة الإقبال عليها والتفاعل معها خصوصا في الوسائل الجديدة كصفحة facebook وحساب twitter، وقد تكون هناك خطوات لم أذكرها لكني فضلت أن أكتب هذه الخطوات المهمة والتي أرى من خلال خبرتي أن نهتم بها ونحرص على تطبيقها لمواقعنا. وآخرًا، إن كان لديك أيها الزائر الكريم اقتراح، فكرة، خطوة إضافية تساعد أصحاب المواقع والمدونات فشارك بها ليستفيد منها الجميع.

‫35 تعليقات

  1. ادوات مفيدة جدا قد نملك بعضا منها
    لكن كيف يتم ادراج الروابط في المدونة مثل الصوره اللي في بداية المقال

  2. اضافة لذلك , يجب الأهتمام
    ب SEO
    Search Engine Optimization
    بعد اضافة الموقع فى تويتر وفيس بوك , اكيد طبعا فى لينكات
    جاية للموقع بتاعك من المواقع المهمة دى , و ده جميل
    بس ده مش كفاية برده
    يجب الاهتمام بالعناوين والكلمات المهمة فى الصفحة والمحتوى الجيد
    و كل مايتعلق ب SEO
    و شكراا

  3. شكرا على ماقدمت لكن الان انتم لم تنشرو مدونتكم لكي تشرحون للباقين كيفية نشر مدونتهم

    صاحب موقع مكسات

  4. نقاط غاية في الأهمية أخي سعود ،
    و مفيدة أيضاً في المواقع سواء كان موقع
    مدرسة خاصة – شركة – أو حتى موقع أعمال فردية
    فيعتبر نوع التسويق بعدما تتم عملية النشر ..

    بارك الله فيك و نفعك بما كتبت .

  5. رائع جدا,,
    وفعلا أعتقد أنها تساهم بشكل كبير في نشر المدونة أو الموقع عموما,,

    هل لكم أن توضحوا لنا طريقة ربط خلاصات المدونة بصفحة بالفيس بوك؟

  6. وسؤال آخر : كيف أغير اسم الصفحة بالفيس بوك؟ لأنه يبدو أنه يشترط عند إنشاء الصفحة أن يكون الاسم باللغة الانجليزية,,
    فكيف أغيره إلى عربي؟

  7. بداية.. أشكر أختي أفنان على أن دلتني لهذه المدونة القيمة..

    كما أشكر مدونة عالم التقنية على هذا الموضوع الحيوي الفعال..

    وفقكم الله..

  8. تعليق مثل هذا يعتبر وسيلة لنشر المدونة، و عليه فالتعليقات ذات الفائدة يمكن أن تنشر مدونتك و تجذب زوار و قراء بشكل فعال.

  9. معلومات قيمه شكرا لك هناك خطوات عملتها قبل المرور هنا لكن ينقصني الكثير لازلنا نتعلم لأجل التدوين :)

  10. شكرا لك أخي سعود

    قمت بإنشاء صفحة على الفيس بوك ولكن لم استطع ربطها مع خلاصات المدونة.

    ارجو منك شرح الطريقة ولو على السريع

    بالتوفيق

  11. بعد انشاء الصفحة , روح الى اعدادات الصفحة ومن ثم اعدادات notes بتلقى خيار Import Settings اعط الخيار خلاصات موقعك او مدونتك واعمل حفظ
    وراح تطلع لمتابعي الصفحة كل التحديثات لهم مباشرة

  12. بصراحة … خطوات رائعة لم أكن لألتفت لها مسبقا
    أنا بصدد إنشاء مدونة وأتمنى أن تحظى بانتشار واسع

    إضافة .. محتوى الموقع هو ما يجذب الزوار بالدرجة الأولى

  13. في الحقيق الطريق جيد ولم اقم بتجربتها الى حد الان لاني ركزة على seo اكتر لانه الافضل بنسب لحترفي المواقع و الحمد الله الى حد الان اتلقا مايسر الخاطر من الزوار من طرف محركات البحت و ان شاء الله سوف اقوم بتجربة طريقتك في اسرع وقت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى