نظرة أولية لخدمة google wave

قبل شهرين تقريباً نشرنا موضوعاً عن Google Wave بعنوان “Google Wave: خدمة التواصل والتعاون والمشاركة المباشرة” تحدثنا فيه عن هذه الخدمة الجديدة والتي تحاول من خلالها شركة قوقل أن تعيد تعريف مفهوم التواصل على الإنترنت، و منذ ذلك الحين ونحن نتحرق شوقاً لتجربة الخدمة، ليس فقط لأنها من قوقل، بل لأن قوقل حاولت أن تروج هذه الخدمة على أنها شيء جديد ومبتكر وسيغير من شكل الإنترنت.

اليوم صباحاً وصلتنا رسالة إلكترونية تحمل دعوة لتجربة Google Wave،  الدعوة كانت عبارة عن حسابين مختلفين بحيث يمكننا استخدام هذين الحسابين لإجراء التجارب أو لتطوير إضافات للخدمة، الخدمة لا زالت حتى الآن مقتصرة على المطورين كما يظهر من خلال الشريط الموجود أعلى شعار الخدمة:

logo_dev_preview

بمجرد تسجيل دخولنا، ظهرت لنا شاشة تطلب منا اختيار كلمة مرور جديدة بدلاً من تلك التي تم إرسالها على بريدنا الإلكتروني:

2

الملاحظة الأولى التي شدتنا هنا هي أن الشعار الظاهر في هذه الصفحة (في أعلى اليسار) كان يختلف عن الشعار الموجود في صفحة الخدمة والتي سترونها بعد قليل، هذا الشعار في الواقع هو الشعار الذي ظهر عندما تم الإعلان عن الخدمة، وهو كما الشعار الرسمي للخدمة، ولا نعلم لماذا تم استبداله في الصفحات الأخرى.

بعد تغيير كلمة المرور، ظهرت لنا الواجهة الرئيسية للخدمة، الواجهة جذابة جداً وسلسلة للغاية، لأول وهلة ظننا أن الموقع يستخدم  Adobe Flash نظراً لبعض المؤثرات الجميلة التي تظهر عند التفاعل مع الواجهة.

3

الواجهة مكونة أساساً من عدة نوافذ صغيرة كما هو مشاهد في الصورة السابقة، كذلك تظهر في الصورة السابقة أيقونات صغيرة في أعلى يمين كل نافذة، هذي الأيقونة تسمح بإغلاق النوافذ وإعادة ترتيب الواجهة بالطريقة التي تلائم المستخدم، على سبيل المثال في الصورة التالية قمنا بإغلاق النافذة الوسطى:

5

يمكن أيضاً تصغير وتكبير النوافذ في الاتجاه الأفقي، كما يظهر في هذه الصورة:

6

هذه الأمور في التعامل مع النوافذ قد تكون شيء أساسي وبديهي بالنسبة لواجهات البرمجيات على سطح المكتب، لكن بالنسبة لتطبيقات الويب، لا تزال هذه الطريقة غير شائعة، وحقيقةً نعتقد أن قوقل أبلت بلاءً حسناً جداً في تنسيق واجهة الاستخدام، الأمر الذي قد يجعل هذا الأسلوب في تصميم واجهات تطبيقات الويب هو المستقبل. نحن نعلم كذلك أن قوقل ليست الأولى في تطبيق هذه الأفكار، فقد سبقتها الكثير من الشركات الأخرى، لكن Google Wave من وجهة نظرنا هو الأفضل حتى الآن.

قمنا بتجربة الكتابة باللغة العربية، فكانت النتيجة مرضية إلى حد ما

4

كما يظهر في الصورة السابقة، فالنص العربي يظهر من دون مشاكل، لكن للأسف لا توجد إمكانية لقلب اتجاه النص ليظهر من اليمين إلى اليسار، ولا توجد حتى طريقة لتوسيط النص أو جعله بمحاذاة الجانب الأيمن.

تقريباً هذا هو كل ما يمكن أن يقال بخصوص واجهة هذه الخدمة، انطباعنا الأولي عنها أنها ليست سيئة لكنها أيضاً ليست بالحجم الذي تم الإعلان به عنها، ولا نظن أنها ستحل محل البريد الإلكتروني في أي وقت قريب كما كانت تروج قوقل، ولعل من الغريب أن هذه الخدمة منفصلة تماماً عن بقية خدمات قوقل، فعلى سبيل المثال بدلاً من السماح لنا باستخدام حساب GMail لتسجيل الدخول كما هو الحال مع الخدمات الأخرى المقدمة من قوقل، قامت قوقل بإرسال حساب البريد إلكتروني جديد بالصيغة user@wavesandbox.com لنستخدمه في تجربة الخدمة، وهو أمر يجعلنا نتسائل عن مدى جدية قوقل حيال هذا المشروع.

  • Nader

    طرح رائع وسلس ..

    شكراً الأخ مازن … 🙂

  • sultan stn

    خدمة أكثر من رائعة , صحيح أن أكثر الأفكار المستخدمة في Wave هي موجودة فعلا في العديد من تطبيقات الانترنت الا ان الابتكار هو في جعلها متصله ببعضها البعض وهذا سر Wave .

    أما بالنسبة للكتابة من اليمين لليسار فهي موجودة فعلا واذا لاحظت أثناء العرض الذي قدمه فريق عمل Google Wave تظهر تجربة للكتابة من اليمين لليسار باللغة العبرية, فأعتقد اذا لم تكن الكتابة ممكنه الان من اليمين لليسار فستكون قريبا موجودة.

    • صدقت أخي سلطان، بعد مراجعة الفيديو وجدت أنهم تحدثوا عن هذه الميزة بالذات في الدقيقة 37 تقريباً، لكن كثير من المميزات التي عرضت أثناء الإعلان عن هذه الخدمة ليست موجودة في النسخة التي سمح لنا بتجربتها، ولعله كما تفضلت و قلت بأنها و إن لم تكن موجودة الآن فستكون ممكنة عما قريب.

  • شكراً لك أخ مازن على مشاركتنا تجربتك.
    بصراحة فوائد الخدمة للحين غامضة بالنسبة لي حتى بعد ماشفت الفيديو ، نحتاج لتجربتها عشان تطلع إبداعات العرب في استخدام التقنيات 😀
    متى وقت تشغيلها؟

  • هتلر اليهودي

    طيب اخوي بصراحه
    انا كمستخدم ماذا استفيد منها
    لم افهمها
    ما هي مهامها

    • أشكرك على هذا التوضيح فأنا سجلت متأخرا مع جوجل ويف ، وإن شاء الله استقبل حسابي الخاص لتجربة الخدمة قريبا وساكتب عنها كما حدث من قبل مع خدمات سابقة .
      بالنسبة للشعار أعتقد أن جوجل لا تميل لتعدد الشعارات واللوجهات والرسومات وانها ستكتفي بالإسم كما هو الحال مع خدمات أخرى عديدة لها ، الشعار كان لمجرد لفت الإنتباه في البداية ، وبعد ذلك ستدخل الخدمة حيز التنفيذ والاستخدام وينتهي الأمر بها كأحد خدمات جوجل الأخرى .

      المشروع جوجل توزليه إهتمام كبير والحقيقة هو يمكن أن يتطور ليصبح أحد التطبيقات الأولى على الإنترنت والأخيرة إذا فكرت جوجل بطريقة تجعل منه الثغرة لينبلج منه نظام تشغيل جوجل المعلن عنه كذلك .

      هتلر اليهودي : رغم إسمك الغريب جدا إلا أن هذه الخدمة من جوجل هي خدمة تهدف إلى تغيير شكل التواصل بين الناس على شبكة الإنترنت ( أو بمعنى طريقة أو تقنية التواصل ) قديما كنت ترسل أنت رسالة إلكترونية إلى صديقك ، فيصبح ليدك نسخة منها وهو كذلك لديه نسخة وإن أرسلها هو بدوره لشخص آخر يصبح هناك ثلاث نسخ منها ، مع التقنية الجديدة سيصبح هناك نسخة واحدة من الرسالة يمكن لصديقك أن يطلع عليه بعد أن تعطيه أنت الإمكانية برؤيتها بدلا من إرسالها بالكامل لديه .

      من ناحية أخرى وقريبا من هذه الفكرة سنتمكن كذلك من استخدام تطبيقات أخرى من خلال حسابنا في جوجل ويف مثل أنه سيمكنك الكتابة في مدونتك وانت داخل حسابك في ويف وغيرها …

      كتبت موضوع مفصل حول الخدمة الجديدة هنا يمكنك كذلك الإطلاع عليه
      http://eskandarany.org/blog/2009/07/22/google-wave/

      تحياتي

  • انت اجبت نفسك في بالبداية عن اسئلتك في النهاية :

    “الخدمة لا زالت حتى الآن مقتصرة على المطورين”

  • ممتاز جدا
    شاهدت المقطع منذ فترة وفعلا خدمة ستغير طريقة الإيميل بشكل كبير
    موفقين خير

  • خدمة متميزة كما عهدنا جوجل
    شكرا وبالتوفيق

  • شكراً لك أخوي مازن على هذه النظرة الجميلة التي اطلعتنا عليها

    أتلهف فعلاً لتفعيل الخدمة بشكلها الكامل واستخدامها بدون مشاكل

  • السلام عليكم
    هل ممكن أن تبعث لنا استضافة ولك كل الشكر

  • abu9al7

    الحمد لله وصلتني اليوم الدعوة وتمت تجربة قوقل ويف بصراحة تحفة فنية وشيء رائع .. اتمنى من الاخوة اللي وصلتهم الدعوات وضع عنوان قوقل ويف الخاص بهم للتواصل ولكم جزيل الشكر

  • عبدالرحمن

    جائتني دعوه لقوقل ويف ولمن يريد الاضافه astamemy@googlewave.com

تعليقات عبر الفيسبوك