المدير التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية: أسعار الإنترنت مرتفعة وستنخفض تدريجيا

قامت جريدة الوطن السعودية باستضافة المدير التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية سعود الدويش في مقرها بأبها الثلاثاء الماضي في ندوة داخل الجريدة نشرت تفاصيلها اليوم وأقتطف لكم جزءا منها هو ما يهمنا حيث يدور هذا الجزء حول مستقبل الإنترنت وخدماته في السعودية وما تنوي الشركة أن تقدمه.

* ماذا عن خدمات شركة الاتصالات السعودية بالنسبة لخدمات الإنترنت عالي السرعة.. هل سنرى مدن وشوارع ذكية في مناطق المملكة؟
بالنسبة للبنية التحتية ستربط أحياء المدن الجديدة بشبكة ربط من الألياف الضوئية Fiber Optics وهي خطوة رائدة يستفيد منها المواطن مباشرة وذلك بحصوله على سرعات عالية لنقل البيانات، واستقرار أكثر في الخدمة Stability. وفيما يتعلق بالأحياء القديمة والمخدومة بتقنيات أقدم، سيتم توفير خدمات البيانات عبر بروتوكولات ربط تتلاءم وحاجة العملاء وأماكن تواجدهم. ولحين الانتهاء من تطبيق مفهوم الشبكة الضوئية تتجه الشركة استراتيجيا إلى توفير سرعة اتصال للفرد قد تصل إلى 4 ميجابايت في الثانية، والتي من شأنها توفير باقات من الخدمات الحديثة للمشترك منها ما تعلق بالصوت والصوت والبيانات.
وشركة الاتصالات السعودية تعمل حالياً على توسيع قدرات خدمات الجيل الثالث من الجوال بهدف توصيل خدمات الإنترنت والتراسل بسرعات أكثر، وتوفير بروتوكولات اتصال للعميل حسب المنطقة التي يسكنها مما سيوفر له القدر الكافي من السرعة التي يحتاجها.
وفيما يتعلق بإمكانية الاستفادة من منظومة البنى التحتية للشركة في مجال قطاع الأعمال وبخاصة “استضافة مواقع الإنترنت محلياً” والاستعاضة عن مزودي هذا النوع من الخدمات خارج المملكة، تتوجه الشركة إلى إعادة النظر في ذلك، من خلال قطاع الأعمال وبعض الخطط الاستراتيجية المتخصصة في مجال “استضافة وإدارة مواقع وبوابات الإنترنت” وبالنسبة للخدمات التي نقدمها وسنقوم بتقديمها أقول دائما من الظلم أن نقارن الشركات الأخرى بشركة الاتصالات السعودية لأن شركتنا تقوم بخدمات متكاملة لا يمكن للآخرين أن يقدموها فبالتالي المقارنة غير عادلة.. إلا بفصل الجوال وحده لكن الفارق كبير جدا مع الشركات الأخرى.. والفارق لا يقارن لا في الأرباح ولا في الخدمات.
وما يميزنا عن الشركات الأخرى أننا جزء من هذا الوطن والشباب الذي يعملون لدينا كلهم سعوديون وتصل نسبتهم أكثر من 94 % وفي كثير من المناطق تصل النسبة إلى 100%.
والشباب عندنا حريصون على البلد أولا وحريصون على شركتهم وتجدهم دائما يغارون عليها.. إذا كان شيء غير موجود عندنا حاولوا أن يبتكروا شيئا أحسن من الموجود.
طبعا مثل ما لاحظتم شركة الاتصالات السعودية تحولت أخيرا وتغيرت في الهيكلية الثقافية بالتركيز على العميل وليس على الخدمة فقط.
* أكثر من 50 % من السعوديين الذين يستخدمون الإنترنت عندهم دي إس إل، هل هناك نية لإدخال تقنيات جديدة لخدمة العملاء؟
– لما نتكلم عن التقنيات تضيع السالفة.. ولكثرة التقنيات في الفترة الماضية كثير من المشغلين بدؤوا يقدمون خدمات مثل واي ماكس والجيل الثالث وG3.5، وخدمات أخرى نحن الآن واضحة استراتيجيتنا العميل يريد سرعة معينة للنطاق العريض نقدمها له.
الآن كل بيت حديث ستوفر له خدمات الألياف البصرية أو دي إس إل بسرعة يرضى عنها العميل ولا داعي أن أضع له تقنيه ثانية معززة فالآن لدينا التالي..أولا خدمات الجيل الثالث والنطاق العريض( برود باند )، والدي إس إل والفايبر.
والخدمات متنوعة ولا تحصى لكن أنا عندي مسؤولية أمام المستثمرين والمسؤولية هي إحداث توازن في الأمور بين كل استثمار والمردود المادي.
أنا ما أقدر أضع كل شيء تفلس الشركة بعد سنتين.. فلابد من التوازن بين الاستثمار وبين الطلب والمردود المادي وعندنا خطة في الشركة أن كل حي جديد سيكون مربوطا بشبكة ألياف بصرية وهذا ليس سرا لأنه هذا هو المستقبل.. صحيح أنه في البداية سنستثمر كثيرا لكن مستقبلا سيصبح المردود جيدا على ربحية الشركة.
*بالنسبة لأسعار خدمات الإنترنت هناك شكوى أن تكلفتها ما زالت مرتفعة جدا رغم ظهور دراسة تؤكد أنها الأقل عربيا، هل ستقومون بإعادة النظر بالأسعار في ظل وجود منافسين في السوق؟
-كل شهر أو شهرين نحن في شركة الاتصالات نعيد النظر في الأسعار آخرها قبل أيام عرضنا “الإنترنت “بريال يوميا ونخطط لمفاجآت كثيرة، ولكن لا يجب الإغفال إننا في منافسة ولا نضع الأسعار حسب أهوائنا ولابد من التقدم لهيئة الاتصالات والتي تخاطب المتنافسين وتعطيهم فرصة وبعدها توافق على الطلبات.
أنا معكم أن الأسعار ما زالت مرتفعة بالنسبة لخدمات النطاق العريض عبر الإنترنت ولكن الأسعار في طريقها إلى الانخفاض بالتدريج.
*هل تتوقعون انخفاض تكلفة استخدام الإنترنت قبل نهاية العام؟
ـ ما أقدر أوعد قبل أخذ موافقة هيئة الاتصالات.

في هذا المقتطف من اللقاء كان هناك الكثير من الوعود والحرب الإعلامية على الشركات الأخرى.

ففي سياق الوعود وعد الدويش بأن تكون جميع الأحياء الجديدة مغطاة بشبكة ألياف ضوئية وأن تكون أقل سرعة موفرة للفرد هي 4 ميغابت. لكن حديثه بأنه يقدم هذه الخدمة لمصلحة المواطن وكأنه سيقدمها بشكل مجاني كان نقطة ليست لصالحه.

بعد الوعود السابقة أخذ يمدح شركته بأنها شركة وطنية (وكأن الناس لم ينسوا كيف قامت هذه الشركة بمصهم لسنوات طوال دون أن تقدم خدمة ترقى لتلك الأسعار الخيالية)، ولم ينقذ الناس منهم إلا وجود الشركات المنافسة، المثير للضحك قوله أن الشركة وموظفيها يبتكرون الحلول مع أن الجميع يرى كيف تتابع الاتصالات السعودية خطوات منافسيها لتقلدهم بدون أي إبداع!.

الجيد في هذا اللقاء هو الوعد بتقليل تكاليف الإنترنت على الرغم من ربطه لها بموافقة هيئة الاتصالات لكن مجرد أن تكون الشركة راغبة في ذلك فهذا مؤشر جيد وأتمنى أن يكون حقيقيا وليس مجرد ضربة إعلامية للمنافسين.

  • F I S

    خخخخخخخخخخخخخخخ

    اقول الله يعينا عليكم

    هاشركة الفاشلة

    • شركه stc مو فاشله بس انتاو يالسعودييين مايعجبكم عجب ولاصيام في رجب

  • CoDeR

    ” تتجه الشركة استراتيجيا إلى توفير سرعة اتصال للفرد قد تصل إلى 4 ميجابايت في الثانية”
    وحدة من ثنتين اماان كاتب المقال هو المخطئ و علشان كذا دايم اكره اقرأ الاخبار التقنية من الجرائد لان الكتاب غير مؤهلين

    او ان المدير من جنبها و مو عارف يفرق بين 4 ميجابايت و 4 ميجابت …

    و في الحالتين ….. اقول …. الله يستر عليه تمنين انه ما صرح …. لان الشق اكبر من الرقعه …… اجل بنية تحتية من الالياف الضوئية ….. طيب يا فايبر اوبتكس ….و الله ان يصير العالم كله يشتغل على الفايبر و حنى باقي بيت يوصله DSL وبيت لا و هم في نفس الحي 🙁

  • CoDeR

    “والشباب عندنا حريصون على البلد أولا وحريصون على شركتهم وتجدهم دائما يغارون عليها.. إذا كان شيء غير موجود عندنا حاولوا أن يبتكروا شيئا أحسن من الموجود.”

    بالله عليكم هذا كلام مدير شركة …. هذا مدير يخاطب الزبائن يقول ان ما يمزنا ان الموظفين يغارون على الشركة ….. عنهم ما غارو يا شيخ ….. ابغى خدمة زي العالم لو كان من الجن الازرق …. اهم شي عطني خدمة زي العالم

  • ahmed

    “بعد الوعود السابقة أخذ يمدح شركته بأنها شركة وطنية (وكأن الناس لم ينسوا كيف قامت هذه الشركة بمصهم لسنوات طوال دون أن تقدم خدمة ترقى لتلك الأسعار الخيالية)، ولم ينقذ الناس منهم إلا وجود الشركات المنافسة، المثير للضحك قوله أن الشركة وموظفيها يبتكرون الحلول مع أن الجميع يرى كيف تتابع الاتصالات السعودية خطوات منافسيها لتقلدهم بدون أي إبداع!.”
    أين الحيادية في كتابة الخبر؟

  • أحمد أنا أكتب رأيي في ماقال الدويش ولست ناقلا للخبر فقط 🙂

    • ahmed

      🙂

  • ان شاء الله ترخص اكثر والله الإنترنت فيه مكاسب كثيره كثيرين يحتاجون يستخدمونه عندهم نتمنى تكون ارخص بكثير ونحن ننتظر التجاوب لهذه الوعود

    شكراً عبدالله

  • بيني وبينكم بالنسبة لي الأنترنت صار أرخص بكثير من أول، والسرعة عندي الحمدلله تمآم والمهم في الشبكة الأسلاك والتوصيلات تكون مركبة بطريقة صحيحة ونوعية جيدة.

  • وما لنا إلآ الإنتظار

    شركة الإنفصالات ,, حياة أصعب

    معذرة فهذا شعارهم

  • دودايييف

    أكاذيب جرائد مع إجترامي الشديد لمالكي المدونة الكرام … بصراحة ملينا الأكاذيب والنصب لكن مأقول إلا ربي لايهنيكم بكل ريال تأكلونه ياموبايلي أنتي وشركة الإنفصالات لابارك الله فيكم

  • Nader

    والله الكلام ده مش عندكم بس في السعودية ..

    عندنا كمان في مصر كان وزير الإتصالات واعدنا إن السرعة 1 ميجا بايت ..

    هتبقي ب 100 جنية من أول يوليو ..

    وجيه يوليو ومفيش حاجة حصلت !!

    ربنا يعينا ويزود من كابلتنا ..

    زي دول اوروبا ..

    وشوفوا الصورة دي بتوضح كابلات الإنترنت بين القارات ..

    شوفوا كمية الكابلات بين امريكا وأوروبا عاملة ازاي ..

    والكابلات بتاعة قارة افريقيا واسيا(خصوصاً منطقة الدول العربية) عاملة ازاي ..

    http://tinyurl.com/nozz8u

    والله حاجة تحصر !!

    • دودايييف

      أشكرك على الصورة … واقع مروع فعلاً لكن هذا لايعفي الشركات اللعينة هذه من مسؤوليتها 🙂

  • شوف ياكلون فلوسي باسكت يسرقوني عيني عينك باسكت

    يقصرون في الخدمات هم باصبر و اسكت لكن مع كل هالبلاوي ينصب و يسوي نفسه

    حبيب الشعب هاذي عاد ما ينسكت عنها أبد :@

    شكراً لك أخي لنقل الخبر

  • كان الله في العون , وبالذ1ات في عون من كانوا في مناطق مهمّشة , الله يعين بس ..

  • الانفصالات السعودية

    يا كثر كلامهم بعدين ماشالله السعودية وصلت الى 4 ميقابايت ههههههههه شيء موت ضحك الصراحة
    أول مرة فى حياتي اسمع سرعة الاتصال بـ ميقابايت مايعرفوا يفرقوا بين بايت و البت قال ايش شركة اتصالات
    بعدين لو كل واحد يسال نفسة شركة الانفضالات كيف شغاله على البركة ههههههههه

    والله لو ما طلعت شركة موبايلى ماكان نزل النت ريال واحد

    قال ايش شركة تسعى الى خدمة جيدة

    انا اقول شركة تسعى لأكل الفلوس بأقل الخسائر …

    رددو ياشباب يالليل ماطولك

  • الانفصالات السعودية

    شوفوا لكم اخبار زى الناس عشان مانسوى unsubscribe لان للاسف صارت بلا طعمة

  • شركة السرقات السعودية

    استمرار في استغفال العميل ..

    الحمدلله على نعمة موبايلي .

  • الله يسخـرهم إن شاء الله لخدكتكـم ، وعجبني تعليق الكاتب من ناحيـة “الخدمة مقدمة مدفوعة الأجر يجب أن تكون بالمستوى المطلوب لأن الأسعار خيالية” ..

  • badraa

    حسبي الله عليكم من شركة حراميه ،،، والتصريحات والوعود كلها كذب في كذب ،،،

  • ويقولون “حياة أسهل” أنا نفسي أعرف مين فكر بهذه الكلمة ويكذب بها على الناس ..

    تبهذلت علشان أرفع الخط لـ 4 ميجابت، وأنواع التقطيع ..

    مع أن قراءات خطي سليمة ويدعم إلى 19 ميجابت، لكن عذرهم أقبح من ذنبهم ..

    أعد تشغيل المدوم – جرب تسليك خارجي، ولما قلت لهم إني جربت كل هذا طلع لي عذر جديد، حتى العقل ما يقدر يستوعبه “قالوا حرارة الجو تأثر”، وقلت التسليك في ظل !!! بعدها قال الحقيقة ” ما أعرف !!” وهذه هي الحقيقة ..

  • ننتظر ..
    كالعاده 🙂

  • Mahdi Alsaiari

    الأحتكار هو مشكلة الوحيدة فقط في رآيي.

  • نواف الربيعان

    الاتصالات التعيسة ولا يقولون منطقة المهندس سعود الدويش موصلها اقوى سرعة نت اللي بالصمان 3G والمناطق المجاورة ماعندها بس منطقته هذا دليل انه نصاب ومحتال ورصيده بالبنك تعدى الامراء وهذا دليل انه ياخذ من مزانية الشركة والشركة الرؤساءبالاقسام الثانية اخوانه ومن جماعته ياويل حالي بس وين الرقابة الاتصالات السعودية حياة متنيلة؟؟؟؟

  • مبارك الديحاني الكويت

    يقول ماتقفذف غير الشجر المثمره

    وبعدين يا بن ربيعان كل هذا حقد عليه عشانه مطيري يعني

    اتقي الله في نفسك انت والاخوان اللي كل مشاركاتهم قذف

    وانا اتوقع المشاركين هذولي يشتغلون في شركة موبايلي

    وابي اقولهم والله تبطون توصلون مواصيل شركة الاتصالات

    وماتقذف غير الشجره المثمره ويكفي انها صارت من اقوى شركات العالم

    والدليل انتشارها بالدول العربيه وغيرها

    واقوله واقول لي شخص ناجح ثابر ان الله معاك لا الخلق معاك

    وعسى ربي يوفقه ويوفق الاخوان الي المثابرين في جميع مجالات الحياه

  • سنتيانه وكلوت (وسروال)

    احلى شركه شركة الاتصالات

  • قلوي

    ياناس نطالب الاتصالات بالانترنت واتصالات الباحه تتجاهلنا المسافه من العلبه الي حي العصير بمحافظه قلوه لاتتعدي700م من الشارع العام والمهندسين يقولوا بنرفع طلب لشركه بالرياض من اجل الموافقه واكثر من ثلاث سنوات وحنا على ها الحال———- ياعالم تلفون ثابت ما عندنا وتتكلموا عن خدمات والياف بصريه وتكنلوجيا وعالي السرعه وسجل عن طريق النت —ارحمونا

تعليقات عبر الفيسبوك