Android باللغة العربية شارك بدعمك

180px-Android-logo.svg

أغلب المهتمين بمجال التقنية سمعوا بنظام تشغيل أندرويد المخصص للأجهزة المحمولة والذي بدأ في الانتشار إلى سوق أجهزة النت بوك. هذا نظام يحوي العديد من المزايا والخصائص. فهو نظام تشغيل مفتوح المصدر مبني على نواة نظام تشغيل لينوكس. بدأت تطويره شركة جوجل ثم اتسع ليشمل 51 شركة شكلت ما يسمى بـ Open Handset Alliance.

يعيب نظام التشغيل -بالنسبة لنا كمستخدمين عرب- هو عدم دعمه للغة العربية وهذا هو سبب طرح هذه المقالة. أنا كمستخدم لهذا الجهاز يهمني الوصول لكل البيانات المكتوبة باللغة العربية بدون أي مشاكل سواء أكانت في دفتر العناوين أو الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو حتى في صفحة انترنت أتصفحها.
هذا السبب الذي دفعني لإطلاق مشروع تعريب هذا النظام.
هذا المشروع يهدف لجعل نظام التشغيل يدعم العربية 100%.

وللوصول لهذا الهدف أنا بحاجة لمساعدة بعض مبرمجي لغة الجافا، المشروع يحتاج لدعم الحروف العربية عن طريق توفير خط يدعم اللغة العربية وقد قمت بذلك بنجاح والحمد لله. كذلك المشروع يحتاج لكلاس جافا يقوم بتمييز النصوص العربية وتغيير شكل الحرف حسب موقعه في الكلمة وقد تم التوصل لهذا بمساعدة عدة مبرمجين.
المرحلة القادمة هي دمج ملف تمييز النصوص العربية وتغيير أشكال الحروف إلى نظام التشغيل بحيث يتم تطبيقها على كل النصوص الظاهرة في الشاشة.
وبعد ذلك سيكون من السهل تعريب واجهة المستخدم وتوفير لوحة مفاتيح عربية مدمجة بالنظام.
لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة رابط المشروع (سيتم إطلاق إصدارة عربية قريباً)
https://sites.google.com/a/ut.utm.edu/arabic-android

وللمراسلة يمكنكم ترك رسالة على الرابط التالي:
https://sites.google.com/a/ut.utm.edu/arabic-android/comments
تم إطلاق المشروع في Jul 5, 2009 9:12 AM

شكراً لكاتب الموضوع والمبرمج المسؤل الأخ أمان الشرفا.