Android باللغة العربية شارك بدعمك

180px-Android-logo.svg

أغلب المهتمين بمجال التقنية سمعوا بنظام تشغيل أندرويد المخصص للأجهزة المحمولة والذي بدأ في الانتشار إلى سوق أجهزة النت بوك. هذا نظام يحوي العديد من المزايا والخصائص. فهو نظام تشغيل مفتوح المصدر مبني على نواة نظام تشغيل لينوكس. بدأت تطويره شركة جوجل ثم اتسع ليشمل 51 شركة شكلت ما يسمى بـ Open Handset Alliance.

يعيب نظام التشغيل -بالنسبة لنا كمستخدمين عرب- هو عدم دعمه للغة العربية وهذا هو سبب طرح هذه المقالة. أنا كمستخدم لهذا الجهاز يهمني الوصول لكل البيانات المكتوبة باللغة العربية بدون أي مشاكل سواء أكانت في دفتر العناوين أو الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو حتى في صفحة انترنت أتصفحها.
هذا السبب الذي دفعني لإطلاق مشروع تعريب هذا النظام.
هذا المشروع يهدف لجعل نظام التشغيل يدعم العربية 100%.

وللوصول لهذا الهدف أنا بحاجة لمساعدة بعض مبرمجي لغة الجافا، المشروع يحتاج لدعم الحروف العربية عن طريق توفير خط يدعم اللغة العربية وقد قمت بذلك بنجاح والحمد لله. كذلك المشروع يحتاج لكلاس جافا يقوم بتمييز النصوص العربية وتغيير شكل الحرف حسب موقعه في الكلمة وقد تم التوصل لهذا بمساعدة عدة مبرمجين.
المرحلة القادمة هي دمج ملف تمييز النصوص العربية وتغيير أشكال الحروف إلى نظام التشغيل بحيث يتم تطبيقها على كل النصوص الظاهرة في الشاشة.
وبعد ذلك سيكون من السهل تعريب واجهة المستخدم وتوفير لوحة مفاتيح عربية مدمجة بالنظام.
لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة رابط المشروع (سيتم إطلاق إصدارة عربية قريباً)
https://sites.google.com/a/ut.utm.edu/arabic-android

وللمراسلة يمكنكم ترك رسالة على الرابط التالي:
https://sites.google.com/a/ut.utm.edu/arabic-android/comments
تم إطلاق المشروع في Jul 5, 2009 9:12 AM

شكراً لكاتب الموضوع والمبرمج المسؤل الأخ أمان الشرفا.

  • السلام عليكم,
    أنا طارق منصور مؤسس موقع أي-فون إسلام ولي خبرة في التعريب لا بأس بها.

    أمتلكت أندرويد منذ فترة بعيدة وكان هدفي الأول هو تعريبه تعريب أحترافي, لكن الحقيقة صدمت من نظام أندرويد وشعرت انه مازال يحتاج الي بعض الوقت خاصة اذا قارنته بالأيفون. وبالفعل أنتظرت ومنذ أسابيع عدت اليه بعد ان شعرت انه حان الوقت خاصة بعد التحديثات الأخيرة والهواتف الجديدة.

    لكن المفاجأة أندرويد بالفعل في أخر هواتف Hero معرب, أنا لم اختبر ذلك بنفسي لأن النسخة المسربة من Hero Rom لا تحتوي علي التعريب أو علي اخر إصدار لكن هل شاهد أحد الفيديوهات الخاصة بهاتف Hero وحين فتحه وبداً التشغيل يمكنك أختيار اللغة العربية.

    أذاً اعتقد في خلال أسابيع قليلة حين تتاح نسخ اكثر من Hero Rom سيكون بالإمكان اما نقل التعريب الي الهواتف الأخري او أستخدام نفس ال Rom كما أستخدم انا الأن Hero Rom في هاتفي ال G1

    وعلي أي حال مجهود طيب وشباب طيب اسئل اللن ان يوفقكم وارجوا مراسلتي حيث انني لن أستطيع متابعة التعليقات. وجزاكم الله خير.

    • هاتف Hero يعمل بالإصدار 1.5 من أندرويد الغير معرب

      أنا كنت اعتقد ان الاصدار 1.5 سيكون معرباً خصوصا بعد أن وجدت أثراً لملفات دعم اللغة في المصدر لكنني فوجئت بعكس ذلك حين اختبرت النسخة المسربة من الـSDK قبل نزولها فالتعريب كان مجرد تحديد اللغة الافتراضية وهاتفي لا يزال يوفر هذا الخيار لكن الفرق الوحيد فيه هو أنه يجعل المواقع تفضل اللغة العربية على غيرها إن وجدت مثل google.com فحين تذهب إلى الموقع يظهر باللغة العربية ولكن تظهر لك مربعات بدلاً من الحروف العربية!!

      وهذا ما أعتقد أنه سيحدث مع Hero خصوصاً مع عدم وجود أي أثر لتعريب واجهة المستخدم في المصدر
      وكما قلت لا يوجد تعريب في النسخ المسربة من hero

      سألت Haykuro المطور الذي سرب النسخة ووفرها فأخبرني بأنه لم يزل شيئاً من النسخة المسربة يختص بدعم لغة أو أخرى

  • أمان الشرفا

    الشكر للأخ عبدالملك الثاري على نشر المقال ولموقع عالم التقنية على كل ما يقدمه لزواره

    شكراً مرة أخرى وأسأل الله دوام التوفيق والسداد للجميع

  • الريامي

    مجهود رائع
    ربنا يوفقك

  • أبوتركي

    شكرا لك وبيض الله وجهة بالدنيا والآخرة علي هذا المجهودالواضح
    وأسأل الله سبحانة أن يلهم أخواننا من الشباب العربي
    ليحذو حذوق يا أخي ((عبد الملك)).

تعليقات عبر الفيسبوك