انطباع أولي: متجر Ovi من Nokia

بداية البرنامج

أطلقت نوكيا مؤخرا متجر Ovi الالكتروني (الذي يمكنك تنزيله عن طريق زيارة رابط http://store.ovi.mobi من جهازك الجوال) لأجهزتها، الذي يشبه في فكرته متجر App Store التابع لـApple. فكلاهما هدفهما واحد: وهو توفير مكان موحّد لتسهيل إيجاد وتنزيل البرامج على جهازك الجوال.

بعد تجربتي للمتجر، أحببت أن أكتب تقرير مصوّر سريع عن التجربة بشكل عام من ناحية قابلية استخدامه.

عند تنزيلك للبرنامج من الموقع، سيظهر في جوالك تحت مجلّد Installations، ويمكنك الدخول عليه من هناك.

ايقونة البرنامج

بعد ذلك تأتيك واجهة المتجر، وهي تتكون من عدة أقسام:

  1. Recommended: وهي البرامج أو الأشياء التي يُنصح بتحميلها.
  2. Applications: قسم البرامج.
  3. Audio & Video: قسم الصوتيات والمرئيات.
  4. Games: قسم الألعاب.
  5. Personalization: قسم يحتوي خلفيات الشاشة وأشياء أخرى.

ولكن أول ما تراه في المتجر هو قسم Recommended، وهي فكرة جيدة بما أن هذا النوع من المتاجر يكون غالبا مزحوما ببرامج رديئة الجودة، فالأفضل أن توفّر للمستخدم “الأفضل” حتى يأخذ انطباع أولي جيد، وحتى لا يضيع وقته في البحث عن البرامج المفيدة.

الواجهة الرئيسية

توقّعت أن أجد تصنيفات للبرامج (حسب النوعية). فقمت بالضغط على زر Options لعلي أجدها هناك، لكني لم أجد شيئا

القائمة الفرعية في الواجهة الرئيسية

الغريب في الأمر أنه عندما قمت بالذهاب إلى قسم Applications وضغطت على زر Options مره أخرى، ظهر لي خيار التصنيفات (Categories)، ولولا أصراري على إيجاده، لظننت أنه غير موجود أصلا بعد تجربتي الأولى

قائمة الاقسام الفرعية

عند الضغط على Categories، تظهر لك تصنيفات البرامج الموجودة من دون إشكالية، اخترت منها برامج الأعمال (Business)

الاقسام الفرعية

الآن يتّضح أمامك أنك تتصفّح تصنيف برامج الأعمال. لكن ماذا لو أردت العودة لرؤية جميع تصنيفات البرامج؟ لا تستطيع فعل ذلك لا عن طريق زيارة قائمة التصنيفات مرة أخرى، ولا عن طريق الضغط على Applications الموجودة في الصورة. كل ما تستطيع فعله هو ترك قسم البرامج والعودة له مره أخرى، وهي طريقة غريبه حقيقة.

و عندئذ انتبهت إلى وجود خاصية البحث (Search Applications) على شكل زر يؤدي لصفحة البحث. كان من الأفضل أن يكون حقل البحث موجود في جميع الأقسام في الواجهة، بدلا من عزله في صفحة منفصلة، لتسريع تصفّح المتجر.

تصفّح الاقسام الفرعية

كما ترى، لا يوجد ما يستحق عزل خاصية البحث في صفحة منفصلة.

البحث

بحثت عن برنامج استطيع استخدامه لـtwitter، ولكن واضح أن البحث ليس بالكفاءة المطلوبة، فأقرب نتيجة لما كنت أريد كانت الثالثة

نتائج البحث

عدت إلى قائمة البرامج ودخلت إلى برنامج يسمى Skyfire، وكما ترى هنا صفحة البرنامج، ولا أعلم لماذا يستحق تقييم البرنامج هذه المساحة العملاقة في الواجهة. كان من باب أولى وضع التقييم بشكل أصغر حتى يمكن وضع معلومات إضافية تظهر للمستخدم مباشرة من دون الحاجة للنزول إلى الأسفل.

مشكله أخرى أنك لا تستطيع تحميل أي برنامج مجاني من دون أن تقوم بإنشاء حساب وتسجيل الدخول. لماذا يطالبني بشيء لا يحتاجه لتنفيذ العملية أصلا؟

صفحة احد برنامج

تحت التقييم يوجد وصف البرنامج وتقييمات بعض الأشخاص

معلومات اضافية

معلومات اضافيه

ثم بعض البرامج الشبيهه، وهي ميزة جيدة لأنك تستطيع من خلالها معرفة الخيارات الأخرى الموجودة

معلومات اضافيه

معلومات اضافيه

وأخيرا، الإبلاغ عن البرنامج (يتطلب تسجيل الدخول أيضا)، أو العودة للقائمة التي كنت أتصفحها (شخصيا لا أجد فائدة من الزر الأخير، بما أنك تستطيع العودة في أي وقت بالضغط على زر back).

معلومات اضافيه

بعد تصفّح صفحة البرنامج، قررت أن أنشئ لي حساب حتى استطيع استخدام مزايا المتجر الإضافية. التسجيل كان بسيط وسريع، ويتم في داخل البرنامج (ليس في المتصفّح)، لكنه يحتاج إلى تفعيل عن طريق البريد الإلكتروني. لا بأس هنا

تسجيل الدخول

بعد تسجيل الدخول، حتى إلى صفحة البرنامج لتجربة التنزيل، وعندما ضغطت على زر Download، تحوّل الزر إلى ما تراه في الصورة

التحميل

ما أعجبني هنا هو إمكانية تصفحّك لباقي المتجر ريثما يقوم برنامج بالتنزيل، فلا حاجة للانتظار

التحميل في القائمة الرئيسية

لن تتطلب عملية تنزيل وتثبيت البرامج أي تدخّل منك بعد طلب التنزيل المبدئي، وستجد البرنامج في النهاية موجود تحت مجلد Installations، وهذه نقطة جيدة تحسب للمتجر.

ظهور البرنامج

عدت إلى المتجر مرة أخرى لاستكشاف مزاياه الأخرى، لأجد أنه يمكنني أن أخبر صديق عن أي برنامج أجده. ولا أعلم لم قرروا إخفاء هذا الخيار عن من لم يسجّل الدخول في المتجر

ارسال الى صديق

أعجبتني طريقة الإرسال التي تتم عن طريق الـSMS، وبالتالي تستطيع إرسال الدعوة إلى أي شخص. لكن المشكلة هنا أنه مكتوب أنه بإمكانك إرسال 5 رسائل فقط (وهو رصيد مشترك بين جميع البرامج)، ولكن لم يوضحوا كيف سأستطيع شحن رصيدي بعد انتهاء العدد المحدد لي. هل سأضطر لدفع مبلغ معين؟ أو الانتظار للشهر القادم؟ أم ماذا؟

تعبئة معلومات الارسال

أرسلت الرسالة إلى جوالي، وصيغتها كما ترى في الصورة تحوي على اسم المستخدم (المرسل) واسم البرنامج ورابطه على المتجر.

211

عند ضغطك على الرابط، سيقوم جهازك بفتح الرابط في المتصفّح، ومن ثم فتح صفحة البرنامج في متجر Ovi إن توفّر في جوالك. لا أعلم لم يجبرون مستخدمي المتجر على فتح الروابط في المتصفّح أولا. ألم يستطيعوا اختصار ذلك؟

الدخول للمتجر عن طريق الرسالة

الخلاصة

بشكل عام، التجربة كانت سيئة. واضح أن نوكيا ليس لديها متخصصين في قابلية الاستخدام على علم بكيفية تصميم واجهات سهلة وسريعة الاستخدام للهواتف الجوالة. كانت هناك بعض الميزات الجيدة، ولكن السلبيات كانت تطغى على الإيجابيات. فبدلا من تصفّح المتجر بكل سلاسة كما هو مفترض، اضطررت إلى التوقف والتفكير فيما يجب أن افعله أكثر من مرة.

إن كان لديك أي سؤال عن التجربة بشكل عام، فلا تتردد بوضعه في التعليقات.

المصدر: مدونة قابلية الاستخدام

  • تقرير روعة يعطيك ألف عافية مشهور استفدنا كثير

    ومعاك حق بالنسبة للتجربة للأسف كنا نتمنى اكثر من كذا

    تقبل اطيب تحياتي

  • جزاك الله خيرا أخوي مشهور ..

    أنا بانتظار النسخة الجديدة .. لأني أهوى تقييم اهتمام الشركات بالنسخ الأجدد من إصداراتها [ سواء أجهزة أو برامج ] .. وذلك بتلافيهم للأخطاء السابقة وحل الملاحظات البدهية عند الناس .. أم أنهم يقصرون الموضوع على تحديث البرنامج ليتوافق مع الأنظمة الجديدة ..

    شكرا مشهور .. مرة أخرى , 🙂

  • fadelinho

    تقرير أكثر من رآئع .. ولكن عندي سؤآل ؟!

    هل يشتغل متجر ovi الالكتروني على جهآز نوكيآ 6680 ؟!

    أرجو الإجآبة على السؤآل .. وتحيآآتي لكـ ..

  • أبو المناير

    جهد تشكر عليه، وأتساءل هل موقع ovi هو نفسه الذي أستطيع أن أرفع نسخة من بياناتي عليه (كذاكرة إحتياطية) واسترجاعها متى أردت؟؟
    إذا كانت الإجابة (لا) فأرجو تخصيص موضوع لذلك يذكر المواقع التي تتيح الخدمة و كيفيتها.
    وإن كانت الإجابة (نعم) فكيف الوصول لذلك.
    مرة أخرى شكرا لك.

  • مصعب

    هل برامج المتجر تشتغل على ان 95العادي

  • لو سمحت أخي أود أن أسألك هل أذا كان لي حساب في الاوفي يكون التحميل لكافة البرامج مجاني أنت ألمحت الى ذالك ولكن أوود التأكيد في هذه المسأله لاأي بحاجه إلى ذلك

  • لا استطيع دخول متجر نوكيا ابي تساعدوني ضروري

تعليقات عبر الفيسبوك