ويندوز 7 في أوروبا من دون متصفح الاكسبلورور 8

eu_no_ie8_windows_ars

يبدو أن الضغط على مايكروسوفت والذي أتى من الاتحاد الأوروبي وشركة اوبرا وموزيلا وأيضا قوقل جعل مايكروسوفت ترضخ وتعلن عن أن نظام التشغيل ويندوز 7 سوف يصدر من دون متصفح الاكسبلورور 8.

والحل الوحيد لمايكروسوفت هو أن تضع المتصفح على سيدي مستقل يمكن للمستخدم من تركيبه أو عدم تركيبه. يذكر أن النسخ التي سوف توزع على الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر لم تحتوي أيضا على المتصفح، وسوف يسمح للشركات باختيار المتصفح التي تريده. وذكرت مايكروسوفت أنها لن تقوم بنفس الخطوة لنظام التشغيل ويندوز XP  وويندوز  Vista، فهذه الخطوة فقط لنظام التشغيل ويندز 7 .

من وجهة نظري؛ يعتبر هذا القرار من مايكروسوفت انتصار كبير لموزيلا وقوقل واوبرا, بحيث سوف يفتح هذا القرار المجال لانتشار المتصفحات الأخرى، وأيضا السماح للشركات المصنعة من اختيار ما تراه مناسب لمستخدمها من المتصفحات.

لكن السؤال الذي يدور بذهني: إذا قام المستخدم الأوروبي بشراء ويندوز 7  والذي لا يوجد فيه متصفح؛ كيف سوف يقوم بالدخول على الإنترنت ومن ثم تحميل متصفح الاوبرا أو الفايرفوكس، أو حتى الكروم؟  سوف يضطر لتركيب متصفح الاكسبلورور 8. ولذلك أرى من قرار إزالته أمر خاطئ، والقضية كلها من وجهة نظري ظالمه, لأن نظام التشغيل من تطوير مايكروسوفت وأيضا المتصفح، فيحق لها وضع ما تشاء من تطبيقاتها على نظام تشغيلها.

ما رأيكم أيها القراء: هل هذه الخطوة في المسار الصحيح أم أنها قرار يظلم شركة مايكروسوفت؟

المصدر

  • iGarni

    أعتقد أن القرار (عناد) ..

    وهل سترفع أيضاً قضية ضد ماكنتوش بحكم أن لها متصفحها الخاص “سفاري” ؟؟؟؟

    أعتقد أنهم سيعيدون التفكير فيما قرروه ..

    وكما قلت، كيف سيقومون بالدخول على الإنترنت وتحميل ما يشاؤون من متصفحات ؟؟؟

  • sultan

    والله شي غريب

    اعتقد من حق الشركة انها تحط المتصفح الي تبغاه بنظام التشغيل حقها

    على العموم بدأت شعبية الاكسبلورل تخفض خصوصا بعد ظهور قوقل

    تقريبا ما تفرق حطوه او لا

  • Ahmad Alharthi

    هذا راح يلزم الواحد يكون عنده سيدي بالمتصفحات اللي يبيها !

    يعني تخيلو نظام من غير متصفح اساسي !

  • jam3

    على ما أظن ستقوم مايكروسوفت بارفاق cd اخر خاص بالمتصفح مع النظام ..هههههه

    والله هذا ظلم واضح من الاتحاد الأروبي ليس فقط ضد مايكروسوفت بل بمجموعة من الشركات التي نسمع عنها هذه الايام … ك intel

  • عبـدالعزيز

    صراحه انا قريت الخبر ذا من زمان واستغربت جدا .. طيب اللحين فيـه سؤال .. اول ماتثبت اي توزيعة لينكس . رايح ينزل معها متصفح فايرفوكس تلقـائي ؟؟ .. طيب اذا ثبت نظام ماك برضوا بينزل المتصفح الخاص فيها .. ليه بدت الحرب على مايكروسوفت خاصه ؟؟؟ .. وأصلا اي واحد بيشتري وندوز 7 راح يضطر يركب المتصفح الثـامن ..!

    يعطيك العافيه سعود ..

  • الله يخلي لنا ابل العبقرية
    والله يخلف على شركه مايكروسوف …
    يعني بدل برامجها الانتي فايروس وغيرها تهتم بالمتصفح
    بس اعتقد ان مايكروسوف ممكن ناويه تشتري احد شركات التصفح
    مثل موزيلا ولا نت سكيب ولا فلوك او غيرها من المتصفحات …

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    من البداية لم أستصغ هذه القضية ورأيتها إجحافا وظلما في حق مايكروسوفت..
    بدل أن تسارع الشركات المبرمجة للمتصفحات في التفكير في طرق لنشر متصفحاتها تجدها تنهج أساليب لا معنى لها..
    فلتصنع لنفسها نظاما تضع فيه ما تشاء هي الأخرى!
    شكرا أخي على الموضوع..
    مني لكم أرق تحية..

  • باختصار ،،

    أرى الموضوع غير عادل ..

  • عبدالله الخواجة

    صراحة ياخويـ سعود
    هو في ظلمـ لميكروسوفتـ

    بس متصفحهمـ سيء جداً
    ويمكن انت شفتـ في الــWWDC .. انه ماخذ 21 من 100
    نـ:.:بــة ضعيفـة جداً .. لهذا فهو ظلمـ للمستخدمينـ .. استخدامـ متصفحـ بهذا السوء .. وفي متصفحات أحسنــ ..
    بس أحس انه قرار عبيطـ .. يعني يكون موجود .. ويمسحه لما يشتري النظام .. 🙂 ماهي صعبة يعنيــ

    ^_^

    ومشكور عالخبر ..
    أخوكـ عبدالله

  • السلام عليكم
    و الله القرار ليس له اي معنى فأولا ميكروسوفت حرة تحط اي متصفح بنظامها
    ثاني شيئ انهم بهدا القرار فتحوا المجال لكل الشركات المنافسة ان ترفع قضايا على الشركة فمثلا vlc , realplayer و غيرهم يطالبوا بأزالة mediaplayer و amsn و pidgin يطالبوا بأزالة msn live و لما لا ازالة ال Firewall المثبت تلقائيا مع الويندوز
    ثم ان لم يتخد قرار المنع ضد Apple و مختلف توزيعات Unix like و BSD و غيرها ؟؟
    كما ان مسألة كيفية تنزيل نسخة للمتصفح الدي اريد في هده الحالة لم تخطر ببالي 🙂 ربما يرفق الويندوز بكتيب لاستعمال سطور الاوامر (اسف لو الترجمة خاطئة)
    تحياتي

  • Amine

    “نظام التشغيل من تطوير مايكروسوفت وأيضا المتصفح فيحق لها وضع ما تشاء من تطبيقاتها على نظام تشغيلها” أتفق معك …

  • طبعاقرار خاطى من حق ميكروسوف وضع الاكسبلور اعتقدر هو مجرد قرار للضغط على ميكروسوفت واالاستلام الاتحاد الاوربى

  • اعتقد الفايرفوكس اكتسح شهره كبيره خلال الفتره السابقه

  • ربما قد تلجأ الشركات الأوروبية إلى تحميل ا تراه مناسبا من متصفحات قبل تسويق أجهزتها

  • CoDeR

    قد يبدو رايي مخالف للجميع هنا ولكن لابد من ذكرة فهو لا يمثلني فقط و انما هو راي الكثير من المستخدمين و المحامين الذين وقفوا في وجه مايكروسوفت …..

    كل قوانين الاسواق العالميه المفتوحة تحارب الاحتكار و قد حاربه الدين الاسلامي قبلها كلها مشكلتنا اننا لا نجيد المطالبة بحقوقنا فنحن نعيش في الاحتكار بدون ان نشتكي …. (بكينا دماً الى ان تخلصنا من احتكار شركة الاتصالات السعودية ولكننا لم نعي الدرس)

    تخيل ان شركة الاتصالات السعودية تبيعك جهاز بلاكبيري بشريحة مدمجة (تفعلها كثير من شركات الاتصالات في بعض دول العالم) فيكون جهازك مقفول ولا يقبل العمل سوى على خط الاتصالات السعودية locked مارايك في هذا …. انت اشتريت الجهاز و دفعت مقابلة مالا فاصبحت تملكة لماذا يمتد احتكار الشركة الى منعك من اختيار الخط الذي تشغله عليه ….. و اجبارك على دفع المزيد من المال مقابل رسوم الخدمة على خط الاتصالات (هذا مثال فقط و الاتصالات السعودية لا تفعل هذا حقيقة)

    انا اشترى وندوز بمالي(طبعا الاوروبيين يفعلون ولكننا لانفعل 🙂 ) اذا انا املك النظام بكاملة …. ومن حقي اختيار المتصفح الذي اريد وليس من حق الشركة فرض متصفحها علي بالقوة …..

    قد تقول مايكروسوفت ومن يدافع عنها ….. “انا لا اجبرك على شراء وندوز و انت تشتريها باختيارك” ولكن هذا ما يقوله كل المحتكرون في العالم …. نحن لا نجبرك على شراء منتجنا …..بينما هم مجبرون فعلياً

    القضية ليست وندوز كنضام تشغيل ….. فكروا معي …. عندما تكون اكثر من 90 % من البرمجيات التي يعتمد عليها المستخدم العادي لا تتوفر الا على انظمة وندوز نكون قد وصلنا الى مرحلة يصعب جدا على المستخدم العادي اختيار لينكس او ماك فيها … لكن وندوز منتج لك ان تشتريه او تتركة و شطارة مايكروسوفت ليس من المنطقي ان نعاقبها عليها …..
    لكن ان تجبرني مايكروسوفت على متصفح معين بما اني اشترى وندوز فهذا احتكار فالمتصفح منتج منفصل و انت تدفع مقابله مالاً ضمن سعر نظام التشغيل و بالتالي انت تشتريه اجباراً و هذا ما يعتبر احتكاراً …. لمذا لا ادفع هذا المال لشراء متصفح آخر من اختياري …… كثير من المستخدمين لا يستخدم متصفح وندوز اكسبلورر … و يستخدم فايرفوكس و غيره ….لمذا يجبر على دفع جزء من قيمة الوندوز مقابل شيئ لا يستخدمه …..

    و اما بالنسبة للينكس …. فقوانين الاحتكار لا تسرى على المنتجات المجانية 🙂 “سر يا لينكس و القلب داعيلك : ) )

    • معكم من جديد..
      أحب أن أعقب على كلامك أخي، وأنا هنا لست منحازا لأية جهة إنما أتحدث بشكل منطقي كما يبدو لي..
      إن المثال الذي قدمته بخصوص شراء هاتف مقفل مع شريحة هو بعيد كل البعد عما نحن فيه هنا، فمايكروسوفت حينما تشتري منها النظام فهي لا تجعله مقفلا ولا يقبل تثبيت أي متصفح آخر، بل الباب مفتوح على مصراعيه للحذف والإضافة كما نعلم جميعا، هذا من جهة، ومن جهة ثانية فالمتصفح مدمج مع النظام ولا أعتقد أن له كلفة إضافية يدفعها الشاري، فكل المتصفحات مجانية فعن أي متصفح تحدثت حينما قلت أنه يجب أن تشتري المتصفح الذي تريد؟
      إن إمكانية حذف متصفح إكسبلورر موجودة في نظام XP وفي غيره، وبالتالي برأيي القرار غير منطقي، ولو أن هناك عدل لطال الأمر شركة إبل أيضا، لكن شعبية نظام مايكروسوفت جعلت تأثير الإكسبلورر أكبر وبالتالي تم رفع الدعوة ضدها، فلو كان انتشار نظام آبل بحجم انتشار الويندوز مثلا لوجدنا دعوات مماثلة، فهي بالتالي – ومن وجهة نظري – وسائل غير معقولة للمنافسة الشريفة بل تلاعب فقط..
      أكرر: بدل أن تبحث شركات المتصفحات عن وسائل كهذه، فلتدخر جهدها في نشر متصفحاتها، فكيف وصل فايرفوكس إلى ما هو عليه رغم وجود الإكسبلورر إذن؟
      مني لكم أرق تحية..

    • tartooob

      الإتصالات السعودية لا تملك البلاكبيري و مثالك بعيد كل البعد عن المقالة و الموضوع المطروح، النظام من إنتاج مايكروسوفت و لها كل الحق بوضع ما تراه مناسبا و بعد توجيه بعض الإنتقادات صار بالإمكان إزالة إنترنت إكسبلورر من وندوز 7 ، بما معناه، مايكروسوفت لا تجبرك على إستخدام متصفح معين بل يمكنك تنزيل متصفح أخر و بعد تنزيله، قم بإزالة إنترنت إكسبلورر، و خلنا منطقيين شوي، نظام جديد توي مركبنه، كيف أدخل على الإنترنت و أنزلي متصفح مثلا أو أنزل تحديثات أو أو أو ؟ وجود متصفح هو شيء أساسي !!!! و بما أن النظام من إنتاج مايكروسوفت شيء طبيعي بإنها لن تضع إلا إنترنت أكسبلورر ولا تريدون مثلا تحط سفاري ؟

  • قرار حكيم من الاتحاد الأوربي والقرار لصالح المستخدم بالدرجة الأولى,
    واستغرب لموقف الإخوة هنا لوقوفهم ضد القرار!

    مايكروسوفت تمارس سياسة الاحتكار مع مستخدميها, مثلا لا يمكن الإلغاء متصفح انترنت إكسبلورر من نظام ويندوز ويكون إكسبلورر المتصفح الأساسي عند تركيب النظام, الاتحاد الأوربي اجبر مايكروسوفت على إمكانية الإلغاء انترنت إكسبلورر بكل سهولة!

    أجمل تحية

    • tartooob

      يمكن إلغائه من وندوز 7 …

  • ماهر البلوي

    ..

    .
    بس الي اعرفه انهم ســمحو لك بازالته
    يعني النظام (( يجي معاه اكسبلورر8 )) واذا ما حبيته ثبت اي متصفح اخر
    وتقدر تحذفه !
    يعني ماهو مثل السابق المتصفح من ظمن النظام.

    اخيرا بكل صراحه اكسبلورر 8 اعجبني سريع بالتشغيل و وضعو كم خاصيه مثل فايرفوكس وانا استخدمه
    بس متصفحي الرئيسي هو فايرفوكس والثانوي اكسبلورر8

    ولكم الشكر

  • TheProfessional10

    حسنا لماذا سمحو لابل بان تضع سفاري هههههه طبعا برايي قرار ضالم جدا لميكروسوفت

    • أخي الكريم مع أبل تتوفر إمكانية حذف السفاري بدون أي مشكل, ومثلا من الصعب حذف إكسبلورر من ويندوز XP! هنا الفرق فان مايكروسوفت تمارس سياسة الاحتكار مع مستخدميها!

      • Mohammed Salah

        حبيت أرد عليك أن حذف الإكسبلورر من xp ما في أسهل منه
        control panel -> add & remove programs ->add&remove windows components
        وحتلقى الإكسبلورر وتشيله ..وهذا شرح بالفيديو للطريقة

        http://www.mediafire.com/?n0knnigkmgy

        بصراحة أنا غير معجب بالاكسبلورر أصلا وأستخدم الفايرفوكس ومقهور من مايكروسفت بسبب أسعار أنظمة التشغيل المبالغ فيها لكن بصراحة وللتاريخ القضية غير عادلة خصوصا أنهم يسمحون بتثبيت أي متصفح على نظامهم ..

  • السبب بسيط وكثيرين متجاهلينه

    وجود متصفح الانترنت اكسبلورر يعطيه افضلية على غيره من المتصفحات ويضر بها مثل Netscape اللي كان في يوم من الأيام أكثر متصفح استخداماً بنسبة تفوق الـ90% وفجأة تجي مايكروسوفت وتدمج متصفح انترنت في زمن مافيه انترنت وتحميل دقيقتين وامشي لازم تروح محل وتشتري سيدي أو دسكات أو تنسخ دسكات (ماكان في ناسخات منتشرة مثل الحين للسيديات)

    وبسبب إضرار مايكروسوفت بالشركات الاخرى رفعت عليها قضية لولاها كان ممكن تشوف الآن اكثر من نصف برامج الوندوز من مايكروسوفت فقط

    أما اللي يقول ان الاتحاد الاوروبي ظلم انتل فيتخيل نفسه في موقع amd ويجي منافسك يدفع فلوس ويحفز زباينك على انهم مايتعاملوا وياك أو يقللوا من اقبال الناس على بضاعتك ويش راح يكون موقفك؟

    أما على اللينوكس فمن الأساس يجي بدون متصفح لكن بعض التوزيعات تحط الفايرفوكس باعتباره هو الوحيد مفتوح المصدر وأمر تركيب متصفح ثاني في اللينوكس مافي اسهل منه في ثلاث طرق تقدر من خلالها تركب متصفح من الانترنت بدون ماتستخدم اي متصفح انترنت
    1- terminal مجرد تكتب امر يتكون من سطر واحد
    2- add/remove applications تكتب اسم المتصفح اللي تبي تركبه
    3- Synaptic package manager نفس الشي تكتب اسم البرنامج اللي تبيه

    اما إذا على الماك فترى هي اسوأ من مايكروسوفت من ناحية الجشع لكن اللي مخلي الناس ماتكرهها كثر المايكروسوفت هو انها على الاقل تعطيك منتج جودته عالية (على فكرة السفاري أسوأ متصفح من ناحية الأمان)

    • mohaned_nj

      ما شاء الله الاخ سيد أمان غزير بالمعلومات واتفق معه 100% فيما قاله
      وفعلاً لا يوجد ما هو اجمل من اللينكس والمصادر المفتوحة

  • ابو خليل

    هذا القرار يذكرني بالمثل … وين اذنك يا جحا 🙂

    بعيدا عن حق مايكروسوفت في وضع ما تشاء في نظام تشغيلها …

    فكما ذكر سعود … كيف ساصل الى المتصفحات الاخرى دون وجود متصفح اساسا …

    كل هذه طرق غير شريفه للمنافسة … الاصدار الثامن من المتصفح ممتاز خاصة بعد التحدثيات الاخيرة خصوصا للمستخدم العادي لا اظن بان اغلب المتصفحين مطورين ويب او مبرمجين فلماذا نحارب النجاح … بالنسبة للافاضل الذين ايدوا هذا القرار … همسه في اذنكم … لماذا تطالبون بحقوق المستهلك و هو يمتلكها بالكامل …

    للامام يا مايكروسوفت فالشجرة المثمرة ترمى بالحجارة دائما …

  • iGarni

    هناك نقطة أخرى ..

    أصحاب أجهزة النت بوك (الصغيرة) التي لا تحتوي على CD Drive كيف سيتعاملون معه ؟؟

    بهذه الطريقة سيحتاجون لجهاز آخر لتحميل المتصفح على USB ثم تثبيته على هذه الأجهزة !!

    مع إني مستخدم للماك لكن القرار فيه نوع من الظلم ..

  • قرار سليم 100% فطالما ان المستخدم لا يملك الوعي الكافي للمقارنه بين المتصفحات

    وامتلاك الافضل فمن مصلحته ان يتم حجب الاكسبلورر عنه حتى يفكر ويبحث عن الافضل ويمتلكه

    ومن ناحية المنافسة اصبح هناك عدل في المنافسه بين الشركات فلا تستطيع مايكروسوفت استغلال شعبية

    الويندوز لنشر احد متجاتها الاكسبلورر الذي اصفه بانه متصفح عقيم وغير مواكب للتطورات نظرا لعلم مايكروسوفت

    ان المستخدم لا يملك خيارا اخر للاستغناء عنه

    وبالنسبه لكيفية تحميل المتصفحات الاخرى فثقافة الغرب تختلف عنا فعند امتلاك منتج برمجي لا يبحثوا عنه في الانترنت

    بل يذهبوا الى الاسواق لاقتناء النسخ الاصليه اما العرب فكل شئ منزوع الحقوق ومكرك لذلك لا يبحثوا عن اية نسخ في الاسواق

  • mohaned_nj

    قرار صحيح من جانب الاتحاد الاوربي لوقف الاحتكار
    وهذا يعني بشكل اخر انتهاء ال IE فلولا ان ياتي مع النظام نفسه فمن سوف يتسخدمه

  • عادل ابوحيمد

    اعزائي…
    المسألة كلها ان متصفح انترنت اكسبلورر من مايكروسوفت ليس مجرد برنامج تصفح تم تحميله على الويندوز، بل هو – وكما شاهد ويعلم الجميع – جزأ لا يتجزأ من هيكلية النظام، فكل الوظائف اللتي تتطلب تشكيل صفحات HTML وهي كثيرة مثل نظام المساعدة ونظام المعالجات مثل معالج تركيب الاجهزة تفترض ان محرك الانترنت هو انترنت اكسبلورر، فلذلك عندما تقوم بإزالته من الويندوز لا تلبث إلا ان يحتاجه النظام في احد وظائفه وعندما لا يجده يسقط كامل النظام

  • اكثر من مره اقرر ازالته ثم اتراجع فوجوده عندي شيء شبه اجباري
    خلاص خليه ! المشكله انه يسبب الكثير من المشاكل لأصحاب المواقع نظرا لطريقة عرضه للصفحات الشاذه عن باقي المتصفحات بصراحه اصبحت اتمني ان يختفي تماما من الوجود وهناك عشرات المتصفحات الرائعه افضل منه فلماذا نتمسك به

  • الحين ما شافو السفاري عندي ما اقدر اغير محرك البحث غير لقوقل او ياهوو فقط ! وش يعتبر هذا اذا ما كان احتكار للشركتين وتقييد لحرية المستخدم !!

  • sami

    هل هناك مشكلة لو كان في جهازي متصفحين أو أكثر ؟!
    قضية غبية جدا .. ستشحن عواطف الناس نحو مايكروسوفت أكثر !

  • دودايييف

    ابرك …والله لو ماهي الموقع الحكومية المتخلفة عندنا كان رميت الإكسبلولر في اقرب زبالة اكرمكم الله … بالله هذا متصفح ؟!

  • متعقل

    افا افا افا الجهل العربي وصل لاي درجه والله مسخرة احد يدافع عن ميكروسوفت؟!! يعني وصلنا لاي درجه انا قبل سنتين كنت من مناصري ميكرسوفت (كنت جاهل حقيقتا) عمري ماطلعت من دائرتي اشوف اللينكس من داخل الوندوز , الوندوز الودود جعل الناس لاترى ماهو افضل منه يعني مو حرام في الثانويه يعلمون الطلاب حاسب على انه فقط وندوز الي حط المقرر مايعرف ان الحاسب لايساوي الوندوز كيف السعودي او العربي راح يعرف ان الكمبيوتر اكثر من هذا, انا الان اصبحت حاقد على ميكروسوفت لانها عيشتني في وهم وكل من كتب هذا ظلم لميكروسوفت فهو عايش وهم وبالذات ان احنا كما قال رد احد الاخوه نحصل عليها مجانا, اخر شي احب اقوله ان مايكروسوفت جعلت الناس تعتقد ان ماعندهم الخيار لاختيار الافضل يعني تقوم بالنيابه عنهم فهم لايفهمون مايريدون فمكروسفت هي الام التي ترى مايحتاجه المستخدم فلا داعي لرأيه فهو لايصنع قراره بنفسه لجهله ولايستحق ان يختار لنفسه مايريد

    شكرا
    وبالتوفيق ومتاسف لنعوتي القاسيه 🙂

    • XPSKY

      بكل احترام و تبادل وجهة نظر

      راي انك كنت تسمي نفسك متعصب مو متعقل

      وش هذه الاتهامات للناس من غيرتعقل

      تعصبت للويندوز والان للينكس وبكره للماك

      امرك عجيب يا اخي 🙂

      • متعقل

        انا متعصب؟!! لا مو متعصب يا اخي انا ابي العرب يرتقون انا استخدم الوندوز ترى بس مو معناها اني اشوف الاحتكار واسكت وثانيا العرب تعجبهم الوندوز لانهم يحصلونها ببلاش وانا ضد هذا الشيء اذا تبي الوندوز روح اشترها يعني المبرمجين الي برمجوها له حق فيها مو ببلاش .
        كل مافي السالفة ان الوندوز عيشتني في وهم لاغير شي طبيعي احقد عليها وليس من التعصب

  • ايمن الحــربي

    قرار سليم انهم يزيآـون متصفح اكسبآـور ويتركـون الامر خيآري ليسَ اجبآري
    وقدَ فشآـت شركـة مايكروسوفت فيُ المتصفحً الاخيرالثآمنُ وهي تحآول
    ان تقلـد المتصفحُ فآيروفوكس ولأأكن لم تصـل اليُ مآوصـل لـه من ابدااعات فآيرفوكس .، وجهـة نظر,ُ تحيآتـــي,ُ

تعليقات عبر الفيسبوك